يديعوت أحرونوت

يديعوت أحرونوت
Yediot Ahronot
Yedioth Ahronot.svg
النوع صحيفة يومية
الفورمة Tabloid
المالك مجموعة يديعوت أحرونوت
المحرر شيلو ده-بير
تأسست 1939
المقر الرئيسي تل أبيب، إسرائيل
الموقع الإلكتروني ynetnews.com
مقر يديعوت أحرونوت، تل أبيب، إسرائيل.

يديعوت أحرونوت (بالـعبرية: ידיעות אחרונות وتعني آخر الأخبار) هي صحيفة إسرائيلية يومية تصدر باللغة العبرية. كان أول صدور لها في تل أبيب في سنة 1939، وما زال مقرها في تل أبيب. في السبعينييات أصبح أوسع الصحف الإسرائيلية انتشارا. اسم نشرها الإلكتروني - Y-Net وهو متوفر باللغتي العبرية والإنكليزية. وقد أطلقت نسخة إلكترونية عربية منها عادت بعدها لتتوقف بشأن قلة الإعلانات التجارية في تلك النسخة.

كان مؤسس الصحيفة ناحوم كومروڤ، وأصدرها لأول مرة في تل أبيب سنة 1939. في ذلك الحين كانت أغلبية الصحف العبرية تصدر من قبل مؤسسات سياسية صهيونية, أما يديعوت أحرونوت فكان من أول الصحف العبرية التي صدرت من قبل شركات خاصة. يهودا موزس اشترى الصحيفة من كومروف بعد تأسيسها بقليل، وعين ابنه نوح موزس رئيسا لتحرير. ولم تزل الصحيفة في حوزة عائلة موزس منذ ذلك الحين.

عندما تولت الحزب النازي السلطة في ألمانيا في 1933، أخذ يهود ألمان يغادرون ألمانيا، من بينهم الصحافي اليهودي المشهور عزريئل كارليباخ الذي كان يكتب بالعبرية واليديشية في أهم الصحف اليهودية بأوروبا. وصل كارليباخ إلى تل أبيب حيث اجتمع إلى هيئة التحرير وأصبح رئيسا له بينما أصبح نوح موزس "المحرر المسؤول". كان كارليباخ يحرر الصحيفة حتى 1948، وفي تلك الأيام توسعت الصحيفة انتشارا وتأثيرا لدى المجتمع اليهودي في فلسطين.

في نوفمبر 1947 سافر كارليباخ إلى نيو يورك ليغطي جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدةالتي أقرت خطة تقسيم فلسطين. أرسل كارليباخ تقارير طويلة ومفصلة إلى مقر الصحيفة في تل أبيب عبر خطوط الـتلغراف مما أغضب موزس مشيرا إلى المبلغ الكبير الذي كلفته خدمة التلغراف. أسفر هذا الحدث عن خلاف دفع كارليباخ إلى الاستيقالة مع بعض زملائه وتأسيس صحيفة متنافسة باسم معاريف في 1948.

بعد استقالة كارليباخ عانت الصحيفة من تقلل عدد القراء حتى عين موزس رئيسا جديدا لهيئة التحرير - هرتسل روزينبلوم. نجح روزينبلوم في توسيع انتشار الصحيفة من جديد، وتمسك بمنصب رئيس التحرير لمدة 38 عام حتى 1986. في 1986 تعين دوف يودكوفسكي لهذا المنصب.

في 1985 توفي نوح موزس في حادث طريق بجانب مقر الصحيفة. في 1994 توفيت زوجه پولا موزس وتركت إدارة الصحيفة لابنها أرنون (نوني) موزس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


وصلات خارجية

قالب:Yedioth Ahronoth