معاريڤ

معاريڤ
Maariv
Maariv logo.svg
النوع صحيفة يومية
الفورمة Tabloid
المالك نوخي نانكنر (من خلال مجموعة أي‌دي‌بي)[1]
المحرر يوآڤ تزور ويوآڤ گولان
تأسست 1948
المقر الرئيسي تل أبيب، القدس
الموقع الإلكتروني www.nrg.co.il
بيت معاريڤ في تقاطع معاريڤ، تل أبيب

معاريڤ (بالعبرية: מעריב وتعني "مباشر المساء")، هي واحدة من أهم الصحف الإسرائيلية، تأسست في 15 فبراير 1948. تنتمي الصحيفة حسب الوسط السياسي الاسرائيلي إلي ما يسمى بالخط المعتدل. في الماضي كانت صحيفة مسائية، ولكن في الوقت الراهن أصبحت جريدة يومية صباحية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس

تأسست الصحيفة في تل أبيب على يد عزريئيل كرليباخ في فبراير 1948. قبل تأسيس معاريڤ كان كرليباخ المحرر الرئيسي لصحيفة يديعوت أحرونوت.


الملاحق

  • أيام الأسبوع:
    • "المجلة" (نقد سياسي، صحة، كلمات متقاطعة، ترفيه، ثقافة، راديو وتلفزيون)
    • القسم المالي
    • رياضة
  • الثلاثاء
    • مجلة ديكورات المنزل
  • الأربعاء
    • مجلة الموضة
  • الجمعة-
    • موساف شباط (نقد وتحليل سياسي عميق، مراجعة كتب، قسم نقدي)
    • سوفشاڤوا (مجلة آخر الأسبوع)
    • پرومو (ثقافة وترفيه، راديو وتلفزيون)
    • أساكيم (مجلة اقتصادية)
    • صحيفة أسبوعية محلية، حسب المنطقة.

صحافيون مشاهير

الآن

الماضي

الصحيفة أولاين

تصدر الصحيفة نسخة أونلاين. ويأتي جزء كبير من محتوى الموقع الإلكتروني من النسخة المطبوعة.

بيع الصحيفة 2012

شلومو بن تسڤي المالك الجديد للصحيفة.

في سبتمبر 2012 بيعت الصحيفة بعد مرورها بعثرات مالية ووصلت مديونياتها لأكثر من 85 مليون شيكل، لأحد المتطرفين اليهود، من أصول مصرية. المالك الجديد هو شلومو بن تسڤي، رجل أعمال إسرائيلي يميني، وُلد ونشأ في مصر في أسرة فقيرة وهاجر مع أسرته بعد سنوات من قيام دولة إسرائيل وبنى لنفسه إمبراطورية إعلامية ضخمة ووصلت ثروته لمئات الملايين من الدولارات.

ولشلومو اتصال عديدة بكبار المسئولين في إسرائيل، وأنه استثمر أموالا طائلة في مجالات الطباعة وخلال سنوات قد يصبح الأول في هذا المجال على مستوى العالم. كان شلومو واحداً من أعضاء مجلس إدارة صحيفة هارتس كما كان من المؤسسين لصحيفة يديعوت أحرونوت، مضيفا أنه قد قدم بعض العوامل التى رفعت من مبيعات تلك الصحف محلياً ودولياً.[3]

وقد تم التوصل لاتفاق أولى بين مجموعة ديسكونت للاستثمار برئاسة نوحى دانكينر لبيع الصحيفة العبرية بمبلغ يفوق 20 مليون دولار لصالح صحيفة ماكور ريشون الدينية المتطرفة التى يملكها شلومو بن تسفى المقرب من المستوطنين المتطرفين.

ولبن تسڤي مالك ورئيس تحرير صحيفة ماكور ريشون الدينية تأثير كبير على عدد من المطبوعات من خلال شركته هيرش ميديا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "Israeli company buys leading newspaper". Forbes. Jerusalem. Associated Press. June 3, 2011. Retrieved July 2, 2011. The Maariv daily reports on its front page Friday that IDB Holding Corp. now owns 61 percent of the paper's stock.
  2. ^ http://www.haaretz.com/hasen/spages/905795.html
  3. ^ "مفاجأة.. المالك الجديد لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية يهودى مصرى.. "شلومو بن تسفى" أبرز متطرفى إسرائيل نشأ في أسرة مصرية فقيرة وبنى لنفسه أكبر إمبراطورية إعلامية ووصلت ثروته لمئات الملايين من الدولارات". جريدة اليوم السابع. 2012-09-11. Retrieved 2012-09-11.

وصلات خارجية