پوريم

(تم التحويل من Purim)
پوريم
פּוּרִים
Purim
Me'ah Berachot6.jpg
كتاب صلاة من القرن 18 عن معجزات پوريم.
يحتفِل بهاليهود
النوععيد ديني وثقافي يهودي
الأهميةالاحتفال بالخلاص اليهودي كما جاء في سفر أستير
الاحتفالاتالاستماع إلى سفر أستير في الكنيس؛ تبادل الحلوى والعطايا؛ ارتداء الملابس التقليدية؛ تناول طعام العيد ويشمل أذن هامان؛ الحفلات، والمسيرات (أدلويادا)
التاريخالرابع عشر من آذار (في القدس وجميع البلدات العتيقة، 15 آذار)
تاريخ 2019Sunset, 20 مارس –
nightfall, 21 مارس
تاريخ 2020 Sunset, 9 مارس –
nightfall, 10 مارس[1]
تاريخ 2021 Sunset, 25 فبراير –
nightfall, 26 فبراير
مرتبطة بـحانوكا، كعيد يهودي بمرسوم حاخامي

پوريم ( /ˈpʊərɪm/؛ بالعبرية: פּוּרִים  Pûrîm "قرعة"، من الكلمة اليهودية פור پور (גורל / المصير)،[2] من الأكادية: pūru)، عيد يهودي احتفالاً بخلاص الشعب اليهودي من مذبحة هامان، الذي كان يخطط لقتل جميع اليهود. حدث هذا في الامبراطورية الفارسية الأخمينية القديمة. القصة هي مسجلة في سفر أستير (מגילת אסתר مگلة أستير بالعبرية). ويُعرف ايضاً بعيد المساخر.

حسب سفر أستير، كان هامان وزير الملك الفارسي أخشورش (الذي يُتعارف أنه خشايارشا الأول من فارس)[3][4][5][6] وكان يخطط لقتل جميع اليهود في الامبراطورية. أحبطت خطته بواسطة مردخاي وابنته بالتبني إستر، التي أصبحت بعد ذلك ملكة لفارس. يُحتفل به في التاريخ الممنوح في القصة الذي كان يُفترض فيه أن يسري أمر هامان، وهو نفس اليوم الذي قتل فيه اليهود أعداءهم بعد إحباط خطة هامان.

في التقويم العبري، يوافق عيد پوريم اليوم 14 من شهر آذار اليهودي، اليوم التالي لانتصار اليهود على أعدائهم. في المدن الواقعة داخل السور في عهد يوشع، كان يتحفل بالعيد في 15 آذار فيما يُعرف بشوشان پوريم، حيث استمر القتال داخل مدينة يوشع المسورة حتى 14 آذار.[7]

يصوم اليهود يوم الثالث عشر من آذار من التقويم اليهودي، كما يقومون بقراءة سفر استير حيث تضطلع النسوة أحيانا بهذا الدور. كما يتسم العيد بالاستهزاء بهامان حيث يقوم الحاضرون بإصدار أصوات عالية من أداة خشبية أثناء قراءة اسم هامان، خلافاً لما هو معتقد لا يقوم اليهود بحرق دمية هامان أو بالمبالغة في شرب الكحول احتفاء بالخلاص. يؤكد الحاخامات على تجنب كل ما من شأنه أن يقلل الفرحة بالمناسبة الرمزية بخلاص الشعب اليهودي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة الپوريم

انتصار مردخاي، رسم پيتر پيترز لاستمان.

يحتفل اليهود بهذا بعيد الپوريم في الرابع عشر من شهر أدار العبري، والذي يصادف عادة شهر آذار بحسب التقويم الميلادي. ويُمثل هذا العيد مناسبة شكر وعرفان للرب الذي أنقذ اليهود الذين كانوا يسكنون بلاد الفُرس من مذبحة خطط لتنفيذها الوزير هامان، نائب الملك أحشفاروش، ملك الإمبراطورية الفارسية. وبحسب سفر إستير سُمي العيد على إسم "الپور"، أي القرعة التي قذفها هامان ليُحدد اليوم الذي سيتم فيه ذبح اليهود. لكن في ذلك اليوم حصلت المُعجزة وتمكن اليهود، بفضل حيلة الملكة إستر، زوجة الملك اليهودية، وشجاعة مردخاي ابن عم أستير، من قتل عدوهم هامان وإنقاذ يهود فارس من المذبحة المُحدقة. واحتفالًا بهذا الانتصار يُخصص اليهود يومًا كاملًا للفرح والبهجة وإقامة صلوات الشكر للرب.[8]


آراء تاريخية

المؤرخون التقليدية

آراء حديثة

مصادر كتابية وحاخامية

صحف إستير.


الاحتفالات

رجال يهود أرثوذكس يحتفلون بعيد پوريم في بني براك، إسرائيل.

بعد غروب الشمس تقام صلوات احتفالية في الكنس، حيث تتم كذلك تلاوة سفر إستير بصوت مرتفع. ومن تقاليد اليهودية، وخاصة ضمن الأطفال، أن يأتوا إلى الكنيس وهم يرتدون الأزياء التنكرية، وخلال تلاوة سفر إستير، كلما يرد ذكر اسم هامان، يقوم المصلون بإثارة الضوضاء، بأعلى صوت، على قدر المستطاع، بهدف محو اسمه، كما وعد الله تعالى (الخروج 14:17) ب-"محو ذكر" الشعب العماليقي، الذي كان هامان من ذريته. وتستعمل محدثات صوت خاصة بعيد المساخر (قرقعيات) لهذه الغاية. وتتم تلاوة سفر إستير مرة أخرى في نطاق صلاة الفجر في اليوم التالي. وتتضمن الصلوات وصلاة المائدة في عيد المساخر صلاة ​خاصة بمناسبة العيد.

وفي عيد المساخر، يفرض سفر إستير (22:9) على اليهود إرسال أنصبة (هدايا) من كل واحد إلى صاحبه، وعطايا خاصة للفقراء، وإقامة مأدبة احتفالية بعد ظهر العيد. ولهذه الغاية، يتسم هذا اليوم كذاك، بجمع التبرعات للأغراض الخيرية، وبزيارة الجيران والأصدقاء لإعطائهم سلالاً من أنواع الطعام، أهمها معجنات صغيرة مثلثة الشكل محشوة بالخشخاش (أو بحشوات أخرى) ومعروفة باسم "آذان هامان".

وفي المأدبة الاحتفالية هناك من يتبعون التقليد بأن يصبحوا سكارى إلى حد لا يتمكنون من التفرقة بين "بارك الله موردخاي" (ومردخاي هو عم إستير وبطل سفر إستير) و"لعن الله هامان".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءة المگلة

احتفالات عيد پوريم في شوارع القدس.
احتفالات پوريم في شوارع تل أبيب.
مگلة إستير ومؤشر التوراة.
A wooden Purim gragger ("Ra'ashan")


الهداية الغذائية والصدقات

Gaily wrapped baskets of sweets, snacks and other foodstuffs given as mishloach manot on Purim day.



الصوم

في اليوم الذي يصادف قبل عيد الپوريم بيوم واحد يحل يوم صوم يعرف بصوم إستير، على ذكرى الصوم التي قد صمته إستير ومعها جميع أبناء الشعب اليهودي (سفر إستير 16:4) قبل أن طلبت الملكة إستير، وهي بطلة سفر إستير، من الملك أحشويروش إلغاء تنفيذ مؤامرة الإبادة لهامان. وسيمتد الصوم من الفجر، قبل شروق الشمس، حتى غروب الشمس. وتتلى صلوات خاصة وتتم قراءة نصوص من التوراة في نطاق الصلاة التي تقام في الكنيس.[9]

التقاليد

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعايدات

الأزياء التنكرية

طفل إسرائيلي يلبس كراعي بقر ويحمل سلة حلوى عيد پوريم.



حرق دمية هامان

مسرحية پوريم

المهرجان

مسرحية پوريم في درسدن، ألمانيا.


الأغاني

الطعام التقليدي


تعلم التوراة

اليهود الإيرانيون

شوشان پوريم

وفي القدس، يحتفل بعيد الپوريم بعد الاحتفال به في بقية العالم، بيوم واحد. وتؤجل جميع عادات عيد الپوريم بيوم واحد. إن هذه العادة تعود إلى الحقيقة، أنه قد أعطي يوم إضافي لليهود الذين سكنوا في شوشان (وتسمى سوسا في أيامنا، وكانت إحدى عواصم الإمبراطورية الفارسية الأربع) للدفاع عن أنفسهم ضد أعدائهم. ويعرف اليوم الثاني هذا باسم "شوشان پوريم". ويذكر ذلك في سفر إستير نفسه (9 : 16-19). فإن اليهود الذين يسكنون في المدن المحاطة بسور (والتي حددتها الأوساط الحاخامية لاحقًا كمدن محاطة بسور من عهد دخول يشوع إلى أرض إسرائيل) يحتفلون بعيد الپوريم يوم واحد بعد اليهود الذين يسكنون في مدن غير محاطة بسور. وهناك عدة مدن مثل هذه في إسرائيل حيث يحتفل بشوشان بوريم. وفي بعض المدن، حيث هناك شك بخصوص ذلك، يتلى سفر إستير في كلي اليومين.


مشولاش پوريم

أعياد پوريم أخرى

كتان پوريم

في التاريخ الحديث

في الإعلام

جدل

رغم الحرص على الاحتفال اليهودي بعيد الپوريم، إلا أن هناك تشكيكاً في الحكاية كلها، لعل أشهرها ما جاء في كتاب "أسطورة توراتية: وكيف ابتدع الكتبة القدماء التاريخ التوراتي" للكاتب جاري جرينبرج، وصدرت الترجمة العربية منه في 2013، وفيه قال: "الواقع: لم يكن لقصة أستير أي علاقة باليهود الموجودين في فارس. فهي تدور حول خلاف قديم بين البابليين و العيلاميين. إذ أن عيد فوريم (المساخر) كان في الأصل عيد بابلي نقله العبرانيون العائدون إلى يهوذا معهم بعد الأسر البابلي". [10]

وهناك خلاف كذلك حول المكان الذي دفنت فيه الملكة إستير، فبينما توجد رواية عن وجود قبر لها في الجليل، قرب الحدود اللبنانية، وهناك قبر آخر في همدان بإيران.

انظر أيضاً


المصادر

  1. ^ "Dates for Purim". Hebcal.com by Danny Sadinoff and Michael J. Radwin (CC-BY-3.0). Retrieved 2018-08-26.
  2. ^ Esther 9:24, 27.
  3. ^ Jewish (and not commonly misunderstood Xerxes I, "Khshayarsha" in Old Persian) Encyclopedia (1906). Ahasuers. JewishEncyclopedia.com. Archived from the original on 2014-07-03. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)
  4. ^ Encyclopaedia Perthensis (1816). Universal Dictionary of the Arts, Sciences, Literature etc. 9. Edinburgh: John Brown, Anchor Close (Printers). p. 82. Archived from the original on 2015-10-17. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)
  5. ^ Law, George R. (2010). Identification of Darius the Mede. US: Ready Scribe Press. pp. 94–96. ISBN 978-0982763100. Archived from the original on 2015-10-17. Cite uses deprecated parameter |deadurl= (help)
  6. ^ First, Mitchell (2015). Esther Unmasked: Solving Eleven Mysteries of the Jewish Holidays and Liturgy (Kodesh Press), p. 163.
  7. ^ Shulchan Aruch Orach Chayyim 685:1
  8. ^ "البوريم: عيد الفرح والكرنفالات". وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق. 2017-03-12. Retrieved 2019-03-24.
  9. ^ "عيد المساخر - بوريم". موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية. Retrieved 2019-03-24.
  10. ^ ""عيد المساخر"... الاحتفال بالفتاة التي أنقذت اليهود من الذبح". سپوتنيك نيوز. 2018-02-26. Retrieved 2019-03-24.

وصلات خارجية

شعار قاموس المعرفة.png
ابحث عن Purim في
قاموس المعرفة.