خشايارشا الأول

خشايارشا الأول
Xerxes the Great
شاهنشاه فارس، فرعون مصر
ملك الأمم
Xerxes I relief.jpg
نقش صخري لخشايارشا في قبره في نقش رستم
العهد 485 إلى 465 ق.م.
تتويج أكتوبر 485 ق.م.
سبقه داريوس الأول
تبعه أردشير الاول
الزوج آمستريس، (موضع جدل: وشتي و الملكة إستر)
الأنجال دريوش
ويشتاسپ
أردشير الأول
أرشاما
أوماتي
فارسية قديمة 𐎧𐏁𐎹𐎠𐎼𐏁𐎠
البيت الأخميني
الأب داريوس الأول (الأكبر)
الأم أتوسا
المدفن بلاد فارس
الديانة الزرادشتية[1]

خشايارشا الأول ( /ˈzɜrksz/؛ الفارسية القديمة: 𐎧𐏁𐎹𐎠𐎼𐏁𐎠 Xšayaṛša (Khshāyarsha ) [2] "حاكم الأبطال",[3] باليونانية Ξέρξης Xérxēs [ksérksɛːs]؛ 519–465 BC)، ويُطلق عليه أيضا أحشويرش و خرخس ملك فارسي حكم بين 485-465 ق.م. مملكة الأخمينيون ببلاد فارس. حاول غزو بلاد الإغريق و فشل بعد تعرض جيشه لخسارة كبيرة في العدد وتأخر في التحرك رغم فوزه في النهاية في معركة ترموبيل. يظن أن قبره موجود بالصلیب الفارسي بنقش رستم.

نقش بارز لملك أخميني، من المحتمل أن يكون خشايارشا أو داريوس الأول، على حائط قصر في پرسپوليس[4]

حكم أحشورش الأول الإمبراطورية الفارسية من عام 486 ق.م. حتى وفاته. وقد خلف أحشورش والده، داريوس الأول، وقضى عدة أعوام محاولاً تحقيق هدف والده وهو هزيمة اليونان. ولكنه أخفق في ذلك، وأضعف كفاحه العسكري ضدها، بشكل كبير، نفوذ الإمبراطورية الفارسية وقوتها. وأخمد أحشورش خلال السنوات الأولى من حكمه ثورات في المقاطعات الفارسية في بابل ومصر. وبعد ذلك بدأ في تشكيل قوة برية وبحرية كبيرة لاحتلال اليونان. وقد شملت هذه القوة أكثر من 180,000 رجل جندوا من كافة أرجاء الإمبراطورية، التي امتدت حينئذ غرباً حتى ليبيا وشرقا حتى نهر السند فيما يُعرف اليوم بباكستان.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

غزو البر اليوناني

نقش لأحشورش، في ڤان، تركيا، 1973.

وقاد أحشورش جيشه عام 480ق.م ضد قوة يونانية في ممر جبلي في ثرموپيلي، في الشمال الغربي من أثينا. وصمد اليونان بقيادة أفواج من إسبرطة ضد الفرس حتى أخبر يوناني خائن قائد الفرس عن طريق آخر خلال الجبال. فهاجم الفرس اليونانيين من المؤخرة وهزموهم. وهجر أهل أثينا مدينتهم العظيمة حينذاك. وأحرق أحشورس الكثير من المعابد والمباني الأخرى في أثينا.

وبعد ذلك بقليل، تقاتل اليونان والفرس في خليج سلاميز. وكان لليونان عدد أقل من السفن، ولكنهم كانوا مدربين بشكل أفضل للمناورة في الخليج الضيق. وراقبهم أحشورش من على هضبة بينما حطم اليونانيون أسطوله. وبعد ذلك هرب إلى عاصمته الغربية في آسيا الصغرى (فيما يعرف الآن بتركيا).

المقبرة المنحوتة في الصخر نقش رستم شمال پرسپوليس، تكاد تكون نسخة من مقبرة دريوش، عادة ما يفترض أنها لأحشورش

وفي عام 479 ق.م.، هاجمت قوات فارسية اليونانيين في بلاتيا، غرب أثينا، ولكنهم هُزموا مرة أخرى. وفي عامي 467 و466 ق.م.، هزم جنود وبحارة يونانيون قوات فارسية مرة أخرى عند مصب نهر أرميدون في الساحل الجنوبي لآسيا الصغرى. ونتيجة لذلك قتل أحشورش على يد مجموعة من النبلاء الفرس.


أنجاله

خشايارشا يرسـِّمه دريوش الأول. Tripylon, پرسپوليس. أعراق الامبراطورية تظهر حاملةً العرش. أهورا مزدا يتوِّج المنظر.

من الملكة آمستريس

من زوجات غير معروفات

الهامش

  1. ^ Xerxes made human sacrifice. See Boyce, Mary (1989). A History of Zoroastrianism: The early period, p. 141.
  2. ^ Allesandro Bausani (1971). "Chapter 1: The Aryans on the Iranian Plateau: The Achaemenian Empire". The Persians. St. Martin's Press. p. 27.
  3. ^ "XERXES i. The Name – Encyclopaedia Iranica". Iranicaonline.org. 2011-09-30. Retrieved 2014-07-25.
  4. ^ Livius Picture Archive: Persepolis - Apadana Audience Relief
  5. ^ Ctesias
  6. ^ M. Brosius, Women in ancient Persia.

المصادر

المصادر القديمة

المصادر الحديثة

خشايارشا الأول
وُلِد: 519 ق.م. توفي: 465 ق.م.
سبقه
داريوس الأول
شاه فارس
485 ق.م.-465 ق.م.
تبعه
أردشير الأول
فرعون مصر
485 ق.م.-465 ق.م.