يوتيوب

(تم التحويل من YouTube)
يوتيوب
شعار YouTube
عنوان الموقع YouTube.com
نوع الموقع مشاركة مقاطع فيديو
التسجيل اختياري
ضروري لرفع ملفات الفيديو
مالك جوجل
تاريخ الإطلاق 2005
الحالة الحالية فعال

يوتيوب أو يوتوب بالإنگليزية: YouTube هو موقع ويب معروف متخصص بمشاركة الفيديو، يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني.

تأسس في فبراير عام 2005 بواسطة ثلاث موظفين سابقين في شركة باي بال هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويستخدم تقنية الأدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة. محتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفزيون، ومقاطع الموسيقى، الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها. وهو حالياً مزود بـ 67 موظف. في أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google الوصول لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي, أي ما يعادل 1.31 مليار يورو. وهو يعتبر من مواقع ويب 2.0.

اختارت مجلة "تايم" الأمريكية موقع "يوتوب" على الإنترنت رجل عام 2006 لدوره في اعطاء الفرصة لزواره في انتاج المواد التي يعرضونها في الموقع.[1]

مبنى شركة يوتيوب في سان براون

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

تأسس موقع يوتوب عن طريق تشاد هرلي، وستيف تشن، وجاود كريم، وهم موظفون سابقون في شركة PayPal. قبل ذلك درس هرلي التصميم في جامعة إنديانا بولاية بنسيلفينيا، بينما درس تشن وكريم علوم الحاسوب في جامعة إيلينوي. أصبح النطاق YouTube.com نشطاً في 15 فبراير 2005، ومن ثم تم العمل على تصميم الموقع لبضع أشهر. افتتح الموقع كتجربة في مايو 2005، وافتتح رسمياً بعد ستة أشهر.


أرقام

وبحسب موقع Alexa، يوتوب هو حالياً ثالث أكثر المواقع شعبية في العالم بعد ياهو! وجوجل [2]. في يوليو 2006، صرح المسؤولون عن الموقع بأن عدد مشاهدة الأفلام من قبل الزوار ككل يصل إلى 100 مليون يومياً. [3] في شهر يناير 2008 فقط، 79 مليون مستخدم شاهد أكثر من 3 مليارات فيلم. [4] في أغسطس 2006، ذكرت الوول ستريت جورنال بأن الموقع يستضيف 6.1 مليون فيلم، بسعة 600 تيرابايت. في 2007، استهلك الموقع قدراً من حجم تدفق البيانات (bandwidth) مماثل لاستهلاك العالم لجميع مواقع الإنترنت في عام 2000. يتم رفع 13 ساعة تقريباً من الأفلام في كل دقيقة. [5] [6] [7] في مارس 2008، قدرت كلفة الموقع بحوالي مليون دولار أمريكي يومياً. [8]


التأثير الاجتماعي

بعض إطلاق يوتوب أصبح من السهل نشر الأفلام ليشاهدها المستخدمون حول العالم. وأصبح العديد من الهواة مثل الكوميديين والسياسيين والموسيقيين الذين ينشرون مقاطع مصورة بشكل مستمر، مثل بات كوندل (en).

شروط الخدمة

لا يسمح في يوتوب وضع أفلام لها حقوق نشر محفوظة من دون إذن صاحب العمل. كما لا يسمح بوضع الأفلام الإباحية، أو الأفلام التي تسيء لشخصيات معينة، أو الأفلام الفاضحة، أو الإعلانات التجارية، أو الأفلام التي تشجع على الإجرام.

نوعية الملفات

الفيديو

يستخدم يوتوب تقنية ماكروميديا فلاش لعرض الأفلام. يتطلب مشاهدة الأفلام تحميل البرنامج المشغل لفلاش من موقع أدوبي، رغم أن الشركة تذكر بأن البرنامج موجود حالياً في حوالي 90 % من أجهزة الحاسب في العالم التي تستخدم لتصفح الإنترنت. تحول يوتوب الأفلام المرسلة إليها إلى امتداد FLV أو فلاش فيديو. لا يمكن تنزيل الفيلم مباشرة من الموقع، ولكن يمكن استخدام برامج أو وصلات خارجية لذلك. يمكن تشغيل ملفات FLV في الكمبيوتر عن طريق عدة برامج منها جوم بلاير، وجناش، و VLC، وغيرهم.

الملفات المرسلة ليوتوب يجب أن لا يزيد طولها عن 10 دقائق، وأن لا يزيد حجمها على 1 جيجابايت (1024 ميجابايت). يمكن رفع الملفات ذات الامتدادات التالية: WMV، و AVI، و MOV، و MPEG، و MP4، و 3GP. يمكن رفع الأفلام ذات الامتداد 3GP من الهاتف النقال مباشرة عن طريق الموقع الخاص بالهواتف وهو "m.youtube.com".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الصوت

تحتوي الملفات المرفوعة في يوتوب على صوتيات بصيغة MP3. وبشكل افتراضي يكون نظام الصوت فردي (mono)، مع معدل 64 كيلوبت للثانية، مع تخفيض الإشارة الصوتية (sampling) إلى 22050 هرتز.

جودة الأفلام

أبعاد الأفلام بشكل افتراضي تكون 320 × 240 بكسل، وتستخدم مرماز (codec) سورنسون سبارك H.263. معدل البت لإشارة الفيديو هو حوالي 314 كيلوبت لكل ثانية، أما معدل الصور أو الإطار (frame rate) فيعتمد على الملف المرفوع.

في مارس 2008 أطلق الموقع خاصية جديدة تسمح برفع ملفات أفضل جودة، ويتم عرضها بأبعاد 480 × 360 بكسل.

اللغات

الموقع متوفر بعدد من اللغات أو وهي (بالإضافة إلى الإنجليزية): البرتغالية، والفرنسية، والألمانية، والصينية التقليدية، والإيطالية، واليابانية، والكورية، والإسبانية، والهولندية، والبولندية، والروسية.

The CNN-YouTube Republican Debate on November 28, 2007

البلدان

في 19 يونيو 2007 ، كان إريك شميدت في باريس لإطلاق نظام توطين الوظائف الجديدة. كله من واجهة الموقع متاحة الآن الاصدارات محليا في العديد من البلدان:

الدولة الرابط اللغات يوم الإنشاء
Flag of Australia.svg أستراليا http://au.youtube.com/ الإنجليزية (أسترالية) قالب:Dts2[1]
Flag of Brazil.svg البرازيل http://br.youtube.com/ البرتغالية (برازيل) قالب:Dts2[2]
Flag of Canada.svg كندا http://ca.youtube.com/ الإنجليزية (كندا) قالب:Dts2[3]
Flag of France.svg فرنسا http://fr.youtube.com/ الفرنسية قالب:Dts2[2]
Flag of Germany.svg ألمانيا http://de.youtube.com/ الألمانية قالب:Dts2[4]
Flag of Hong Kong.svg هونگ كونگ http://hk.youtube.com/ Chinese (Traditional) قالب:Dts2[5]
Flag of India.png الهند http://in.youtube.com/ الإنجليزية (الهند) قالب:Dts2[6]
Flag of Ireland.svg أيرلندا http://ie.youtube.com/ English (Ireland) قالب:Dts2[2]
Flag of Italy.svg إيطاليا http://it.youtube.com/ الإيطالية قالب:Dts2[2]
Flag of Japan (bordered).svg اليابان http://jp.youtube.com/ اليابانية قالب:Dts2[2]
Flag of South Korea (bordered).svg كوريا الجنوبية http://kr.youtube.com/ الكورية قالب:Dts2
Flag of Mexico.svg المكسيك http://mx.youtube.com/ Spanish (Mexico) قالب:Dts2
Flag of the Netherlands.svg هولندا http://nl.youtube.com/ Dutch قالب:Dts2[2]
Flag of New Zealand.svg نيوزيلندا http://nz.youtube.com/ English (New Zealand) قالب:Dts2[1]
Flag of Poland.svg بولندا http://pl.youtube.com/ Polish قالب:Dts2[2]
Flag of Russia.svg روسيا http://ru.youtube.com/ Russian قالب:Dts2
Flag of Spain.svg إسپانيا http://es.youtube.com/ الإسبانية قالب:Dts2[2]
 تايوان http://tw.youtube.com/ Chinese (Traditional) قالب:Dts2[7]
Flag of the United Kingdom.png المملكة المتحدة http://uk.youtube.com/ الإنجليزية (المملكة المتحدة) قالب:Dts2[2]

صور تهدف إلى التنافس مع الفيديو تقاسم المواقع مثل dailymotion في فرنسا. كما قدمت إلى اتفاق مع محطات التلفزيون المحلية مثل M6 و تلفزيون فرنسا من الناحية القانونية لاذاعة محتوى الفيديو.

17 تشرين الاول / أكتوبر ، 2007 [اعلن ان هونغ كونغ قد اطلقت النسخه. YouTube 'sستيف تشين قالت وسيكون الهدف القادم لتايوان.[8][9]

22 أكتوبر ، 2007 [YouTube نيوزيلندا الطرف إطلاقه ، مشيرا إلى أن هدفها هو المساعدة على ايجاد YouTube المشاهير داخل نيوزيلندا. وكان هذا واضحا على وجه السرعه مع ارتفاع هذه نيوزيلندا YouTube كما يبين أفضل ثلاثة اصدقاء ان نعيش معا وlivefromjoes.

YouTube خطط لانشاء نسخة محلية في تركيا قد تتعرض للمشاكل ، منذ ان طلبت السلطات التركية YouTube إلى انشاء مكتب في تركيا ، التي ستكون خاضعه لقانون التركية. YouTube التي تقول انها ليس لديها نية للقيام بذلك ، واشرطه فيديو أن لا تخضع للقانون التركي. السلطات التركية قد اعربت عن مخاوف من ان YouTube وقد استخدمت لفترة ما بعد مهين لاشرطه الفيديو مصطفى كمال اتاتورك وغيرها من المواد لهجوم المسلمين. [10]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدول التي منع فيها

لقطة من يوتيوب

البرازيل

منعت محكمة في البرازيل موقع يوتوب في 6 يناير 2007 لمدة ثلاثة أيام إثر نشر الموقع فيلم فاصح للمذيعة البرازيلية المعروفة دانييلا سيكاريللي (الخطيبة السابقة للاعب كرة القدم رونالدو) [9].

إيران

منع موقع يوتوب في إيران في 3 ديسمبر 2006، بعد أن اعتبر الموقع "لا أخلاقياً" [10].

المغرب

في 25 مايو 2007، منعت شركة اتصالات المغرب موقع يوتوب. تم إزالة المنع بعد خمس أيام بعد أن ذكرت الشركة بأن ذلك كان "خطأ تقنياً" [11].

اليمن

قامت اليمن بمنع الموقع في تاريخ 11/6/2008 لمدة ثلاثة ايام وبعدها تم حجب الفيديو الا اخلاقي في موقع يوتيوب ويعتبر هذا العمل ايجابي حقيقة برغم ان اليوتيوب لايحتوي على الكثير من المقاطع الاباحية ويتعامل فريق العمل هناك بجدية مع هذا المقاطع

السعودية

موقع يوتوب غير ممنوع في السعودية، إلا أن الأفلام المخصصة للأشخاص البالغين (18 سنة أو أكثر) ممنوعة.

تايلند

في 8 مارس 2007، تم منع موقع يوتوب في تايلند لمدة يومين [12]. وفي تاريخ 3 أبريل 2007، تم منعه مرة أخرى. ذكرت الحكومة بأن هنالك فيلماً يشتم الملك بوميبول أدولياديج [13]. ذكر وزير تقنية المعلومات والاتصالات التايلندي بعد ذلك بأن المنع سيزال، ولكن سيتم منع المواقع التي تضع وصلات لذلك الفيديو. أزيل المنع في 30 أغسطس 2007 بعد أن وافق موقع يوتوب على إزالة الأفلام الممنوعة التي قالت عنها الحكومة التايلندية بأنها تهجمية [14].

تركيا

تم منع موقع يوتوب في تركيا في 6 مارس 2007 بسبب السماح بوضع أفلام تشتم الأتراك ومصطفى كمال أتاتورك [15]، إثر تصعيد ما سمي "بالحرب" بين اليونانيين والأرمن والأكراد والأتراك على موقع يوتوب، حيث يقوم كل من أولئك بنشر أفلام مسيئة للأطراف الأخرى [16]. بعد أن قام محامو يوتوب بإرسال وثيقة تبين إزالة الأفلام المسيئة للأتراك، أزيل المنع في 9 مارس 2007 [17]. في 18 يناير 2008، منع الموقع لنفس الأسباب لمدة ستة أيام.

الإمارات

منع موقع يوتوب في الإمارات لفترة. وقد ذكرت مؤسسة الإمارات للاتصالات المزودة لخدمة الإنترنت بأن المنع تم بسبب "احتوائه على أفلام مخالفة للعادات و التقاليد الرجعية لبعض أهالي الإمارات العربية المتحدة" [18]. الموقع الآن غير ممنوع.

باكستان

كانت باكستان قررت الأحد 24-2-2008 حجب الدخول إلى موقع يوتيوب الذي يُعتبر من أكثر المواقع شعبية على الإنترنت على أساس أن محتوياته تسيء إلى الإسلام وتم رفع الحجب في الثلاثاء 26-2-2008 [19]

تونس

تم منع الموقع منذ أغسطس 2007 بسبب الفيديوات السياسية للأحزاب المعارضة التي تشتم نظام الرئيس الحالي بن علي وتؤلف نكتا ساخرة عليه.

وصلات خارجية

مراجع

  1. ^ أ ب YouTube Launches in Australia & New Zealand
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ Google launches YouTube France News - PC Advisor
  3. ^ YouTube Canada Now Live
  4. ^ YouTube Germany Launches
  5. ^ Chita • 檢視主題 - YouTube 台灣版推出
  6. ^ YouTube now has an Indian incarnation
  7. ^ Chita • 檢視主題 - YouTube 台灣版推出
  8. ^ 881903.com Commercial Radio
  9. ^ CableTV
  10. ^ "Long-standing YouTube ban lifted only for several hours". Today's Zaman. Retrieved 2008-07-10.

يوتيوب