لاري پيدج

(تم التحويل من Larry Page)
لاري بايج

لورَنس إدوارد بيدج بالإنگليزية: Lawrence Edward "Larry" Page رجل أعمال أمريكي. شارك في تأسيس محرك البحث وشركة جوجلبالإنجليزية: Google مع سرگي برين. ويحتل حاليا مدير المنتجات في شركة جوجل .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشاته

ولد لاري في 26 مارس 1973 لأبوين يهوديين. أبوه كارل ڤيكتور پيدج بالإنگليزية: Carl Victor Page كان أستاذ علوم الحوسبة والذكاء الاصطناعي في جامعة ولاية مشيگن، وكان أحد أوائل الطلاب الذين نالوا شهادة دكتوراة الفلسفة في علوم الحوسبة من جامعة مشيگن. وأمه گلوريا بيدج بالإنگليزية: Gloria Page الحاصلة على ماجستير في علوم الحوسبة مدرسة برمجة الحواسب في جامعة ولاية مشيگن. وبالرغم من أن أمه يهودية فإن لاري قد تربى مماثلا لأبيه؛ بلا دين. أخوه الأكبر هو كارل فيكتور بايج الابن، كان قد شارك في تأسيس eGroups التي اشترتها ياهوو سنة 2000 بمبلغ 418 مليون دولار.

عُرف عن لاري في طفولته شغفه بكيفية عمل الأشياء، وحصل على أول حاسوب منزلي سنة 1978، والذي كلف الكثير من الأموال، وعندما كان في الصف الابتدائي كان معلموه يدهشون لأنه يؤدي واجباته باستخدام الحاسوب. تطلق والدا لاري عندما كان في الثامنة من عمره.


تعليمه

تخرج لاري في جامعة مشيگن بدرجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب مع مرتبة الشرف، ثم نال درجة الماجستير في علم الحوسبة من جامعة ستانفورد. أثناء انتظامه في الجامعة، بنى لاري طابعة من مكعبات ليجو، وكان عضوا في فريق السيارة الشمسية، وكان رئيس جمعية "إيتا كاپا نو" الشرفية للهندسة الكهربية والحوسبة.

بحثه

في صيف 1995 تقدم لاري للالتحاق ببرنامج لدرجة الدكتوراة، حيث تعرف بسرگي برين بالإنگليزية: Sergey Brin الذي كان متطوعا لمرافقة الطلبة الذين يفكرون في الالتحاق في بالجامعة لتعريفهم بها وللإجابة على تساؤلاتهم.

أثناء تفكيره في موضوع لرسالته، شجعه مشرفه تيري وينوگراد بالإنگليزية: Terry Winograd على انتقاء فكرة بحث الخواص الرياضياتية للوب التي يمثل هيكل الروابط فيها بيانا (Graph؟). ركز لاري على مشكلة إيجاد الصفحات التي تربط إلى صفحة معطاة، عادا عدد وطبيعة تلك الروابط معلومات هامة عن الصفحة (وكان في ذهنه تطبيق ذلك على الاقتباسات في الأدبيات الأكاديمية).

انضم إليه زميله في الجامعة وصديقه المقرب سرگي في مشروعه البحثي المسمى بالإنگليزية: BackRub. لأجل تحويل بيانات الروابط التي يجمعها زاحف الوب BackRub إلى مقياس لأهمية صفحة معطاة، طور الاثنان خوارزمية بالإنگليزية: PageRank، ثم أدركا أنها يمكن أن تستخدم لبناء محرك بحث يتفوق كثيرا على ما كان موجودا منها في ذلك الوقت. في أغسطس 1996 وُضعت الإصدارة الأولية من جوجل على خوادم جامعة ستانفورد.

عمله

في عام 1998 أسس لاري وسرگي شركة گوگل، ولا يزال لاري إلى الآن في عُطلة عن إتمام رسالة الدكتوراة. أدار لاري وسرگي الشركة سويا حتى عينا سنة 2001 إرِك شمِدت ليكون رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة.

طبقا لإصدارة 2007 من فوربس فإن القيمة الصافية لثروة لاري بايج كان قدرها 16.6 بليون دولار، واضعتَه هو وسيرجي برين في المرتبة 26 على قائمة فوربس لأغنى البشر. وفي سنة 2007 كذلك سمّته مجلة بي سي ورلد بالإنگليزية: PC World على رأس قائمة أهم 50 شخصية في عالم الوب، ومعه برن وشميدت. يساهم لاري كذلك في شركة تسلا موتورز بالإنگليزية: Tesla Motors التي تطور سيارات كهربية.

وصلات خارجية

مراجع

كتاب قصة غوغل، ديفد أ. فايس