شبكة اجتماعية

شبكة اجتماعية، هي خدمة تؤسسها وتبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء ومشاركة الأنشطة والاهتمامات أ، وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى أشخاص آخرين.

معظم الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً هي عبارة عن مواقع ويب تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفورية والرسائل الخاصة والبريد الإلكتروني والفيديو والتدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات. ومن الواضح أن تلك الشبكات الاجتماعية قد أحدثت تغيّر كبير في كيفية الاتصال والمشاركة بين الأشخاص والمجتمعات وتبادل المعلومات. وتلك الشبكات الاجتماعية تجمع الملايين من المستخدمين في الوقت الحالي وتنقسم تلك الشبكات الاجتماعية حسب الأغراض فهناك شبكات تجمع أصدقاء الدراسة وأخرى تجمع أصدقاء العمل بالإضافة لشبكات التدوينات المصغرة، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً فيس بوك وماي سبيس وتويتر ولايف بوون وهاي فايف وأوركت والشبكة العربية عربيز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تحليل الشبكة الاجتماعية

An example of a social network diagram. The node with the highest betweenness centrality is marked in yellow.


تاريخ تحليل الشبكة الاجتماعية

بدأت مجموعة من الشبكات الاجتماعية في الظهور في أواخر التسعينيات مثل Classmates.com عام 1995 للربط بين زملاء الدراسة وموقع SixDegrees.com عام 1997 وركز ذلك الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص. وظهرت في تلك المواقع الملفات الشخصية للمستخدمين وخدمة إرسال الرسائل الخاصة لمجموعة من الأصدقاء. وبالرغم من توفير تلك المواقع لخدمات مشابهة لما توجد في الشبكات الاجتماعية الحالية إلا أن تلك المواقع لم تستطع أن تدر ربحاً لمالكيها وتم إغلاقها. وبعد ذلك ظهرت مجموعة من الشبكات الاجتماعية التي لم تستطع أن تحقق النجاح الكبير بين الأعوام 1999 و2001.

ومع بداية عام 2005 ظهر موقع يبلغ عدد مشاهدات صفحاته أكثر من جوجل وهو موقع ماي سبيس الأميركي الشهير ويعتبر من أوائل وأكبر الشبكات الاجتماعية على مستوى العالم ومعه منافسه الشهير فيس بوك والذي بدأ أيضاً في الانتشار المتوازي مع ماي سبيس حتى قام فيس بوك في عام 2007 بإتاحة تكوين التطبيقات للمطورين وهذا ما أدى إلى زيادة أعداد مستخدمي فيس بوك بشكل كبير ويعتقد أن عددهم حالياً يتجاوز 400 مليون مستخدم على مستوى العالم.

تلك الشبكات الاجتماعية أصبحت محل الدراسة للكثير من الدارسين في مجال المجتمعات والباحثين في عدد من المواضيع مثل الخصوصية والهوية ورأس مال المجتمعات واستخدامات المراهقين.


الشبكات العربية

من أشهر الشبكات العربية حاليا هي الشبكة الإجتماعية العربية [عربيز] [1] حيث أنه تم إنشاءها منذ ثلاثة شهور أي في شهر شباط من عام 2009 وكانت مخصصة للعرب في ألمانيا فقط, لكنها إنتشرت وبسرعة بين الدول العربية, الجدير بالذكر أن هناك مواقع إجتماعية عربية أخرى لكنها فقدت السيطرة فلايوجد فيها رقابة على جودة المعروض فيها كصور وملفات البورنو والخلاعة... بينما موقع عربيز فيعتبر محافظا على المباديء العربية

الشبكات الاجتماعية عربياً

هناك بعض الشبكات الاجتماعية العربية التي ظهرت مؤخراً ولكنها لا ترقى لمنافسة الخدمات التي تقدمها الشبكات الاجتماعية الكبرى ومن أمثلة تلك الشبكات الاجتماعية العربية مكتوب وهو من أكبر وأشهر المواقع والتي طورت في نظامها شبكة اجتماعية تجمع مستخدمي الموقع وتقدم لهم العديد من الخدمات، ومن الشبكات العربية الأخرى فايع وإكبس ومن المواقع حديثة العهد هو كما ذكرنا أعلاه موقع عربيز ArabiZ

البحث

تطبيقات القضايا البيئية

مقاييس تحليل الشبكات الاجتماعية

البينية

يقيس إلى أي مدى تقع بين عقدة العقد الأخرى في الشبكة. هذا الإجراء يأخذ في الاعتبار الربط من جيران عقدة ، وإعطاء قيمة أعلى للعقد الذي تربط بين الكتل. هذا القياس يعكس عدد الأشخاص الذين يمكن من خلال صلاتهم المباشرة أن نتصل بشخص بشكل غير مباشر.[1]

الجسر ( نظرية البيان)


الجسر

يقال أن الحافة هي جسر إذا كان حذفها سيؤدي إلى تكمن نقاط النهاية في مكونات مختلفة من الرسم البياني.

المركزية

يعطي هذا الإجراء إشارة تقريبية على القوة الاجتماعية للعقدة بناءً على مدى "ربط" الشبكة. "البينية" و "القرب" و "الدرجة" كلها مقاييس مركزية.

التمركز

الفرق بين عدد الروابط لكل عقدة مقسومًا على أقصى مجموع ممكن من الاختلافات. سيكون للشبكة المركزية العديد من الروابط المنتشرة حول عقد أو بضع عقد ، في حين أن الشبكة اللامركزية هي الشبكة التي يوجد فيها اختلاف بسيط بين عدد الروابط التي تمتلكها كل عقدة.*

القرب

درجة اقتراب الفرد من جميع الأفراد الآخرين في الشبكة (بشكل مباشر أو غير مباشر). وهو يعكس القدرة على الوصول إلى المعلومات من خلال " grapevine" لأعضاء الشبكة. وبالتالي ، فإن القرب هو معكوس مجموع أقصر المسافات بين كل فرد وكل شخص آخر في الشبكة. (انظر أيضًا: Proxemics) قد يُعرف أقصر مسار أيضًا باسم "المسافة الجيوديسية".

معامل التجميع

مقياس لاحتمال أن يكون زميلان للعقدة مرتبطين بأنفسهما. يشير معامل التكتل الأعلى إلى طراوة أكبر.

التماسك
الدرجة التي ترتبط بها الجهات الفاعلة مباشرة ببعضها البعض عن طريق الروابط المتماسكة. يتم تحديد المجموعات على أنها "clique" إذا كان كل فرد مرتبطًا مباشرةً بكل فرد آخر ، دائرة اجتماعية إذا كان هناك تشدد أقل في الاتصال المباشر ، وهو غير دقيق ، أو على أنها كتل متماسكة هيكلياً إذا كانت الدقة مطلوبة.[2]
درجة
حساب عدد الروابط بالجهات الفاعلة الأخرى في الشبكة. انظر أيضًا درجة (نظرية الرسم البياني).
(المستوى الفردي) الكثافة

الدرجة التي تعرف بها روابط المجيبين بعضهم البعض / نسبة الروابط بين المرشحين للفرد. كثافة الشبكة أو المستوى العالمي هي نسبة الروابط في الشبكة بالنسبة إلى العدد الإجمالي الممكن (الشبكات المتفرقة مقابل الشبكات الكثيفة).

التدفق بين مركزي
الدرجة التي تساهم فيها العقدة في مجموع التدفق الأقصى بين جميع أزواج العقد (وليس تلك العقدة).
مركزية المتولد الذاتي
مقياس لأهمية العقدة في الشبكة. يقوم بتعيين الدرجات النسبية لجميع العقد في الشبكة استنادًا إلى مبدأ أن الاتصالات بالعقد ذات الدرجة العالية تساهم أكثر في درجة العقدة المعنية.
الجسر المحلي
الحافة هي جسر محلي إذا كانت نقاط النهاية لا تشترك في جيران مشتركين. على عكس الجسر ، يتم احتواء الجسر المحلي في دورة.
طول المسار
المسافات بين أزواج العقد في الشبكة. متوسط ​​طول المسار هو متوسط ​​هذه المسافات بين جميع أزواج العقد.
تأثير
في تأثير الرسم البياني الموجه هي المصطلح المستخدم لوصف مركزية العقدة. "درجة التأثير" و "تأثير التقارب" و "تأثير المكانة" كلها مقاييس للتأثير. انظر أيضًا درجة (نظرية الرسم البياني).
الإشعاعية
الدرجة التي تصل بها شبكة الفرد إلى الشبكة وتوفر معلومات وتأثيرًا جديدين.
الوصول
الدرجة التي يمكن لأي عضو في الشبكة الوصول إليها إلى الأعضاء الآخرين في الشبكة.
التماسك الهيكلي
الحد الأدنى لعدد الأعضاء الذين ، إذا تمت إزالتهم من المجموعة ، سيفصلون المجموعة.[3]
التكافؤ الهيكلي
يشير إلى مدى وجود عقد مشتركة من الروابط بالعقد الأخرى في النظام. لا تحتاج العقد إلى أن تكون لها روابط ببعضها البعض لتكون متكافئة من الناحية الهيكلية.
ثقب هيكلي
ثقوب ثابتة يمكن ملؤها استراتيجيًا من خلال ربط رابط واحد أو أكثر لربط نقاط أخرى معًا. مرتبط بأفكار رأس المال الاجتماعي: إذا ربطت بشخصين غير مرتبطين يمكنك التحكم في اتصالاتهما.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

برنامج تحليل الشبكات


تصور الشبكات

براءات الإختراع

Growth in Social Network Patent Applications.jpg

الشبكات الاجتماعية والربيع العربي

صورة لشباب ثورة 25 يناير في ميدان التحرير يشكلون جملة "احنا رجال الفيسبوك"، 6 فبراير 2011.

انظر أيضا

هناك كتاب ، Social networking، في معرفة الكتب.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ The most comprehensive reference is: Wasserman, Stanley, & Faust, Katherine. (1994). Social Networks Analysis: Methods and Applications. Cambridge: Cambridge University Press. A short, clear basic summary is in Krebs, Valdis. (2000). "The Social Life of Routers." Internet Protocol Journal, 3 (December): 14-25.
  2. ^ Cohesive.blocking is the R program for computing structural cohesion according to the Moody-White (2003) algorithm. This wiki site provides numerous examples and a tutorial for use with R.
  3. ^ Moody, James, and Douglas R. White (2003). "Structural Cohesion and Embeddedness: A Hierarchical Concept of Social Groups." American Sociological Review 68(1):103-127. Online: (PDF file.

قراءات إضافية

  • Barnes, J. A. "Class and Committees in a Norwegian Island Parish", Human Relations 7:39-58
  • Berkowitz, Stephen D. 1982. An Introduction to Structural Analysis: The Network Approach to Social Research. Toronto: Butterworth. ISBN 0-409-81362-1
  • Brandes, Ulrik, and Thomas Erlebach (Eds.). 2005. Network Analysis: Methodological Foundations Berlin, Heidelberg: Springer-Verlag.
  • Breiger, Ronald L. 2004. "The Analysis of Social Networks." Pp. 505–526 in Handbook of Data Analysis, edited by Melissa Hardy and Alan Bryman. London: Sage Publications. ISBN 0-7619-6652-8 Excerpts in pdf format
  • Burt, Ronald S. (1992). Structural Holes: The Structure of Competition. Cambridge, MA: Harvard University Press. ISBN 0-674-84372-X
  • Casaleggio, Davide (2008). TU SEI RETE. La Rivoluzione del business, del marketing e della politica attraverso le reti sociali. ISBN 88-901826-5-2
  • Carrington, Peter J., John Scott and Stanley Wasserman (Eds.). 2005. Models and Methods in Social Network Analysis. New York: Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-80959-7
  • Christakis, Nicholas and James H. Fowler "The Spread of Obesity in a Large Social Network Over 32 Years," New England Journal of Medicine 357 (4): 370-379 (26 July 2007)
  • Doreian, Patrick, Vladimir Batagelj, and Anuska Ferligoj. (2005). Generalized Blockmodeling. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-84085-6
  • Freeman, Linton C. (2004) The Development of Social Network Analysis: A Study in the Sociology of Science. Vancouver: Empirical Press. ISBN 1-59457-714-5
  • Hill, R. and Dunbar, R. 2002. "Social Network Size in Humans." Human Nature, Vol. 14, No. 1, pp. 53–72.
  • Jackson, Matthew O. (2003). "A Strategic Model of Social and Economic Networks". Journal of Economic Theory. 71: 44–74. doi:10.1006/jeth.1996.0108. pdf
  • Huisman, M. and Van Duijn, M. A. J. (2005). Software for Social Network Analysis. In P J. Carrington, J. Scott, & S. Wasserman (Editors), Models and Methods in Social Network Analysis (pp. 270–316). New York: Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-80959-7
  • Krebs, Valdis (2006) Social Network Analysis, A Brief Introduction. (Includes a list of recent SNA applications Web Reference.)
  • Ligon, Ethan; Schechter, Laura, "The Value of Social Networks in rural Paraguay", University of California, Berkeley, Seminar, March 25, 2009 , Department of Agricultural & Resource Economics, College of Natural Resources, University of California, Berkeley
  • Lima, Francisco W. S., Hadzibeganovic, Tarik, and Dietrich Stauffer (2009). Evolution of ethnocentrism on undirected and directed Barabási-Albert networks. Physica A, 388(24), 4999-5004.
  • Lin, Nan, Ronald S. Burt and Karen Cook, eds. (2001). Social Capital: Theory and Research. New York: Aldine de Gruyter. ISBN 0-202-30643-7
  • Mullins, Nicholas. 1973. Theories and Theory Groups in Contemporary American Sociology. New York: Harper and Row. ISBN 0-06-044649-8
  • Müller-Prothmann, Tobias (2006): Leveraging Knowledge Communication for Innovation. Framework, Methods and Applications of Social Network Analysis in Research and Development, Frankfurt a. M. et al.: Peter Lang, ISBN 0-8204-9889-0.
  • Manski, Charles F. (2000). "Economic Analysis of Social Interactions". Journal of Economic Perspectives. 14: 115–36. [2] via JSTOR
  • Moody, James, and Douglas R. White (2003). "Structural Cohesion and Embeddedness: A Hierarchical Concept of Social Groups." American Sociological Review 68(1):103-127. [3]
  • Newman, Mark (2003). "The Structure and Function of Complex Networks". SIAM Review. 56: 167–256. doi:10.1137/S003614450342480. pdf
  • Nohria, Nitin and Robert Eccles (1992). Networks in Organizations. second ed. Boston: Harvard Business Press. ISBN 0-87584-324-7
  • Nooy, Wouter d., A. Mrvar and Vladimir Batagelj. (2005). Exploratory Social Network Analysis with Pajek. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-84173-9
  • Scott, John. (2000). Social Network Analysis: A Handbook. 2nd Ed. Newberry Park, CA: Sage. ISBN 0-7619-6338-3
  • Sethi, Arjun. (2008). Valuation of Social Networking [4]
  • Tilly, Charles. (2005). Identities, Boundaries, and Social Ties. Boulder, CO: Paradigm press. ISBN 1-59451-131-4
  • Valente, Thomas W. (1995). Network Models of the Diffusion of Innovations. Cresskill, NJ: Hampton Press. ISBN 1-881303-21-7
  • Wasserman, Stanley, & Faust, Katherine. (1994). Social Network Analysis: Methods and Applications. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-38269-6
  • Watkins, Susan Cott. (2003). "Social Networks." Pp. 909–910 in Encyclopedia of Population. rev. ed. Edited by Paul George Demeny and Geoffrey McNicoll. New York: Macmillan Reference. ISBN 0-02-865677-6
  • Watts, Duncan J. (2003). Small Worlds: The Dynamics of Networks between Order and Randomness. Princeton: Princeton University Press. ISBN 0-691-11704-7
  • Watts, Duncan J. (2004). Six Degrees: The Science of a Connected Age. W. W. Norton & Company. ISBN 0-393-32542-3
  • Wellman, Barry (1998). Networks in the Global Village: Life in Contemporary Communities. Boulder, CO: Westview Press. ISBN 0-8133-1150-0
  • Wellman, Barry. 2001. "Physical Place and Cyber-Place: Changing Portals and the Rise of Networked Individualism." International Journal for Urban and Regional Research 25 (2): 227-52.
  • Wellman, Barry and Berkowitz, Stephen D. (1988). Social Structures: A Network Approach. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-24441-2
  • Weng, M. (2007). A Multimedia Social-Networking Community for Mobile Devices Interactive Telecommunications Program, Tisch School of the Arts/ New York University
  • White, Harrison, Scott Boorman and Ronald Breiger. 1976. "Social Structure from Multiple Networks: I Blockmodels of Roles and Positions." American Journal of Sociology 81: 730-80.

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: