بريد إلكتروني

نورا كركوتلي
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

البريد الإلكتروني أو ما يسمى أحيانا بـالإيميل بالإنگليزية: E-Mail هو أسلوب لكتابة وإرسال واستقبال الرسائل عبر نظم الاتصالات الإلكترونية سواءاً كانت أو شبكة الإنترنت أو شبكات الاتصالات الخاصة داخل الشركات أو المؤسسات أو المنازل.

فهرست

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

البدايات

بعكس الاعتقاد السائد فإن البريد الإلكتروني سابق للإنترنت بل و إن نظام البريد الإلكتروني كان أداة أساسية في ابتكار الإنترنت حيث طور في عام 1965 كأسلوب اتصال لمجموعة مستخدمين لحاسوب عملاق. إمتد البريد الإلكتروني بسرعة ليصبح وسيلة لنقل الرسائل عبرالمسانجر أو شبكة من الحواسيب.

قام راي توملينسون في عام 1971 بإضافة رمز "@" للفصل بين اسم المستخدم و اسم الحاسوب الذي يستعملة و بينما لا يعتبر هو مخترع البريد الإلكتروني إلا أن البرامج التي أصدرها مثل "SNDMSG" و "READMAIL" كانت من أوائل البرامج التي ساعدت في تطوير البريد الإلكتروني بشكل كبير. ويعد البريد الاليكتروني شيء هام للغاية إذ انة يعتبر أكثر الخدمات استخداما علي شبكة الاتصالات.

بتعبير اخر هي خدمة سريعة لتبادل الرسائل تُغني عن اسخدام البريد التقليدي وهناك طريقتين للحصول على البريد وهما الشايعتان بين مستخدمي الشبكة.

اختراع التلغراف

في 24 مايو 1844 كانت البداية الفعلية لعالم الاتصالات الحديثة، حيث أُرسلت أول برقية من قبل المخترع صاموئيل مورس ، بواسطة تلغرافه البسيط والبدائي، وبعد ذلك في العاشر من مارس 1876، كانت أول مكالمة هاتفية بين المخترع الكسندر جراهام بل ومساعده، حيث قال له عبر هاتفه (سيد واطسون .... تعال ، أريدك هنا)، وبذلك استمع السيد واطسن لأول مكالمة هاتفية في التاريخ.

وما كاد عام 1895 أن يحل، إلا والمخترع الإيطالي جولييلمو ماركاوني يطلق أول اتصال لاسلكي في العالم، وليدشن بذلك عهد جديد في عالم التخاطب بين البشر وليحصل بذلك وفي عام 1909 على جائزة نوبل للفيزياء.

بالرغم من أن التاريخ يذكر بكثير من الوفاء هؤلاء الأشخاص الذين ابتكروا وسائل الاتصالات السابقة، إلا أن هذا التاريخ يكاد يغفل أحد أهم الشخصيات التي تركت بصماتها على سجل التقدم والحضارة الإنسان، انه المخترع راي توملينسون، الذي ابتكر لنا البريد الإلكتروني الذي نكاد نعتمد عليه بشكل شبه مطلق في تواصلنا مع الآخرين.

عمل راي توملينسون كموظف بسيط في شركة بي بي أن الأمريكية بعد أن تخرج في عام 1965 من معهد ماساشوستس الشهير للتكنولوجيا، وقد كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركته التي يعمل بها لبناء شبكة اتصالات آآربانت ARPANET (جدة الإنترنت)، والهدف منها ربط كافة المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لتبقى على تواصل فوري، وقد عمل توملينسون على إعداد برنامج حاسوبي بسيط لكتابة الرسائل، أطلق عليه اسم SNDMSG، والهدف منه أن يكتب أحد الموظفين رسالة ويتركها للآخرين لكي يطلعوا عليها، وذلك ضمن ملف مثبت على جهاز الحاسوب، الذي لا يشبه بالتأكيد أجهزتنا الحاسوبية الشخصية الحالية.

الهدف الأساسي لبرنامج SNDMSG كان تدوين الملاحظات والمهام المنجزة أو التي يجب إنجازها، بحيث يتمكن الموظف الذي سيعمل لاحقا على نفس جهاز الحاسوب من معرفة ما أنجز من أعمال وما يجب عليه القيام به دون حاجة لعقد لقاءات متكررة بين الموظفين.

وجاء عام 1981 ليظهر أول حاسوب شخصي في العالم، كان خلالها توملينسون يصمم برنامج CYPNET الخاص بنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الحاسوب المختلفة المرتبطة بشبكة آربانت.


ابتكار الإشارة

ما كاد توملينسون يفرغ من برنامج CYPNET الخاص بنقل الملفات عبر أجهزة الحاسوب المرتبطة بشبكة آربانت، حتى لمعت في ذهنه فكرة ربط برنامج CYPNET وبرنامج SNDMSG المخصص بكتابة الرسائل، ليصبحا برنامجا واحدا، وهكذا ظهر ما يعرف بالبريد الإلكتروني القادر على نقل الرسائل بين أجهزة الكمبيوتر المرتبطة ضمن نظام شبكة واحدة ، وبالرغم من ذلك، فإن عدم توفر إمكانية التعرف على مصدر الرسالة، بقيت عائقا أمام اكتمال الفكرة، حيث كان وقتها 15 جهاز حاسوب فقط، مرتبطة على شبكة آربانت موزعة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن هنا كان لا بد من ابتكار رابط أو رمز يجمع بين اسم المرسل وموقعه، يقول توملينسون (تأملت لوحة المفاتيح، حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح، انه حرف الجر الوحيد الموجود على لوحة المفاتيح ويعني at) ويضيف توملينسون ( لم يستغرق الأمر أكثر من 30 ثانية للتفكير في هذا الرابط).

وهكذا تم اعتماد @ ليكون همزة الوصل بين اسم المرسل ومكان وجوده، وليتعرف بذلك الطرف الآخر على من أرسل الرسالة ومن أين تم الإرسال.

واكتملت الفكرة، أرسل راي توملينسون أول رسالة إلكترونية في التاريخ لنفسه في شهر يوليو 1982 تضمنت مجموعة من الحروف العشوائية هي QWERTYIOP وذلك في مقر شركة بي بي ان في ماساشوشتس.

وبالرغم من أهمية هذا الاختراع، لكن توملينسون لم ينشره، حتى انه تحفظ على الفكرة، لكن دعم زملائه في العمل أدى إلى انتشار استخدام البريد الإلكتروني الجديد من قبل مستخدمي شبكة آربانت ومعظمهم من الباحثين والمحاضرين في الجامعات الأمريكية.

إن استخدام البريد الإلكتروني السابق كان محدودا، نظرا للعدد المحدود من المستخدمين، وبذلك لم ينتبه العالم إلى أهميته، إلا عندما ظهرت شبكة الإنترنت الحديثة، والتي ضمت ملايين المستخدمين في شتى أنحاء العالم، الذين اقبلوا بشغف على استخدام هذا الاختراع الذي لم يسجله مخترعه راي توملينسون بإسمه، وبذلك بقي اختراعا بدون براءة اختراع، ومن هنا، أغفلت كتب التاريخ اسمه ، وضاع اسم هذا العبقري في خضم تطور شبكة المعلومات الدولية المتسارعة.

الأنظمة المعتمدة على الاستضافة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شبكات البريد الإلكتروني

وتقوم أغلب مواقع البريد الإلكتروني التي تمنح قوائم بريد عامة بإنشاء اسم مستعار بريدي يمكن أن يستعمل لطلبات الانضمام أو الانفصال من القائمة.

أنظمة اللان

المحاولات التوافقية

من إس‌إن‌دي‌إم‌إس‌ إلى إم‌إس‌جي

بزوغ أراپانت

طريقة عمل البريد الإلكتروني

طريقة عمل البريد الإلكتروني الشكل المقابل يوضح طريقة عمل البريد من خلال خطوات مرقمة، فعندما تريد إرسال رسالة فإنها تحتاح إلى برنامج عميل البريد مثل Microsoft outlook وتضع عنوان المستقبل وبعد أن تضغط زر إرسال يقوم برنامج العميل بتنسيق الرسالة على هيكل بريد إلكتروني ويكون على صيغة معينة وبعدها يقوم البرنامج بإرسال الرسالة بواسطة بروتوكول (smtp) إلى عميل الإرسال (mail transfer agent (MTA وهو هنا smtp.a.org

  1. وهو يبحث عن العنوان b.org فيقوم بمراسلة سيرفر ns.b.org
  2. يقوم سيرفر ns.b.org بإرسال عنوان موزع البريد (mail exchange) ويكون غالبا mx.b.org إلى سيرفر a.org
  3. يقوم a.org بإرسال الرسالة إلى mx.b.org بواسطة البروتوكول SMTP
  4. يقوم mx.b.org بوضع الرسالة في صندوق بوب
  5. يقوم بوب بجلب الرسالة بواسطة بروتوكول (POP3 (Post Office Protocol من صندوق بريده.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعامل مع البريد الإلكتروني

غالباً مايكون التعامل معه من خلال صفحة البريد الإلكتروني للجهة التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية لإرسال واستقبال الرسائل , ويمكن استخدام برامج خاصة لإرسال واستقبال الرسائل مثل :

  • برنامج أوت لوك (OutLook).
  • برنامج أوت لوك إكسبريس (OutLook Express).
  • برنامج إيودورا (Eudora).

صيغة رسالة الإنترنت

عنوان الرسالة

الحقول العلوية

محتوى الرسالة

ترميز المحتوى

النص العادي وإتش‌تي‌إم‌إل

تطبيقات الخوادم والعملاء

واجهة تطبيق خادم عملاء ثندربيرد.


امتدادات أسماء الملفات

mailto:


الأنواع

بريد على الوب (وب‌ميل)

خدمات پوپ

خوادم أي‌إم‌إيه‌پي

خوادم إم‌إيه‌پي‌أي

ميزات البريد الإلكتروني

1- إمكانية إرسال رسالة إلى عدة متلقين.

2- إرسال رسالة تتضمن نصا صوتيا أو فيديو و الصور و الخرائط.

3- السرعة في إرسال الرسائل حيث لا تستغرق إرسال الرسالة بضع ثواني فقط لكي تصل إلى المرسل إليه وفي حال عدم وصول الرسالة فإن البرنامج يحيط المرسل علما بذلك.

4- يمكن للمستخدم أن يستخرج الرسائل من صندوق البريد عن طريق برنامج البريد الذي يمكن المستخدم من مشاهدة الرسائل وبناء على رغبته إذا شاء أن يرسل جوابا لأي منها و عندما يبدأ طلب بريد إلكتروني يتم إخبار المستعمل بوجود رسائل بالإنتظار في صندوق البريد عن طريق عرض سطر واحد لكل رسالة بالبريد الإلكتروني قد وصلت السطر يعطي اسم المرسل ووقت وصول الرسالة وطول الرسالة في القائمة.

5- يمكن للمستخدم أن يختار رسالة من الموجز و نظام البريد الإلكتروني يعرض محتوياتها و بعد مشاهدة الرسالة على المستخدم أن يختار العملية التي يرغب فيها فإما أن يرد على المرسل أو يترك الرسالة في صندوق البريد لمشاهدتها ثانية عند الحاجة أو يحتفظ بنسخة عن الرسالة في ملف أو التخلص من الرسالة بإلغائها.

6- يمكن للمرسل إليه قراءة الرسالة وقت اتصاله بشكلة الإنترنت، وليس من الضروري وجودة أولاين وقت وصولها.

7- قلة التكلفة مقارنة بأسعار الاتصال بالهاتف أو إرسال فاكس.

8- سرعة وصول الرسالة في عدة ثواني حسب سرعة الاتصال بالإنترنت.

9- تعدد المواد التي يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني، مثل ملفات الوسائط،

10- تعدد جهات الإرسال، حيث يمكن إرسال نفس الرسالة إلى عدد كبير من العناوين البريدية في نفس الوقت.

الاستخدام

Flaming

إفلاس البريد الإلكتروني


في الأعمال

مشكلات

خدع

في التعليم

يعتبر تعليم الطلاب على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد المعلم في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية ( List serve) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم) . مركز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية/ الأداره العامة للتقنيات التربوية والمعلوماتية)

أهم استخدامات البريد الإلكتروني في العملية التعليمية

  1. أولاً: استخدام البريد الإلكتروني كوسيط بين المعلم والطالب
    لعل ذلك من أهم تطبيقات البريد الالكتروني في المجال التعليمي حيث يمكن للمعلم إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد مثل الخطط والمراجع للطلبة ، إرسال الواجبات المنزلية والتعيينات، ونتائج الأعمال الفصلية ،الرد على استفسارات واستشارت ومقترحات الطلبة.
  2. ثانياً: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لتسليم الواجب المنزلي
    حيث يقوم المعلم بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للوقت والجهد والمال (توفير الورق والقرطاسيه)، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة المدرس. وفي هذا السياق يمكن أن يكون وسيله جيدة وسريعة لإعطاء التغذية الراجعة Feedback حول موضوع ما.
  3. ثالثاً: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين
    من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات إذ يمكن للباحثين أو الطلبة من الوصول إلى عناوين المختصين والعلماء من خلال شبكه الإنترنت وطلب المساعدة والنصح.
  4. رابعاً: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس
    والمدرسة أو الشئون الإدارية أو بين أعضاء هيئه التدريس بعضهم ببعض.
  5. خامساً: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والمعلمين
    وذلك بإرسال التعميمات والأوراق المهمة والدورات والإعلانات الخاصة بالوزارة
  6. سادساً: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بين الجامعات والمعاهد
    والمدارس وكافه المؤسسات التعليمية والتربوية فيما بينها. ويذكر ( أن الجامعات في اليابان وأمريكا والصين وأوربا اعتمدت البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال معتمدة.

أبحاث تسويق البريد الإلكتروني

مشكلات

المرفقات المحدودة الحجم


المعلومات الزائدة

الرسائل المزعجة والفيروسات

خداع البريد الإلكتروني

يحدث خداع البريد الإلكتروني عندما يتم تبديل معلومات الرسالة القادمة لتبدو كأنها قادمة من مصدر معروف أو موثوق به. وعادة ما تستخدم لتجميع معلومات شخصية.


تفجير البريد الإلكتروني

تفجير البريد الإلكتروني بإرسال رسائل ذات أحجام كبيرة إلى العنوان البريدي المستهدف. التحميل الزائد للعنوان المستهدف يجعله غير قادر على العمل ويمكن أن يعطل الخادم.


قضايا أمنية

أمن البريد الإلكتروني هو الوسيلة الأساسية لقطاع الأعمال والاتصالات، يزداد استخدامه يوما بعد يوم. يستخدم لنقل الرسائل النصية ونقل المستندات وقواعد البيانات، وبما أن عملية نقل البيانات عملية حساسة جدا فسلامة هذه البيانات هي موضع تساؤل، وهذا يمثل مشكلة؛ فالباب مفتوح على تفاصيل العقود بين الشركات المتنافسة والأسوأ من ذلك أن هناك قدرات لتزوير الرسائل الإلكترونية، وهناك عادات مبلغ عنها من اعتداءات من هذا القبيل.

تتبع البريد المرسل

الحكومة الأمريكية

انظر أيضاً

مصطلحات متعلقة

قضايا اجتماعية متعلقة

عملاء وخوادم

قوائم بريد

تاريخ

پروتوكولات

الهوامش

المصادر

  1. ^ Klensin, J. (October 2008). "RFC 5321 - Simple Mail Transfer Protocol". Network Working Group. Retrieved 2010-02-27. 

قراءات إضافية

  • Cemil Betanov, Introduction to X.400, Artech House, ISBN 0-89006-597-7.
  • Marsha Egan, "Inbox Detox and The Habit of Email Excellence", Acanthus Publishing ISBN 978-0-9815589-8-1
  • Lawrence Hughes, Internet e-mail Protocols, Standards and Implementation, Artech House Publishers, ISBN 0-89006-939-5.
  • Kevin Johnson, Internet Email Protocols: A Developer's Guide, Addison-Wesley Professional, ISBN 0-201-43288-9.
  • Pete Loshin, Essential Email Standards: RFCs and Protocols Made Practical, John Wiley & Sons, ISBN 0-471-34597-0.
  • خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  • Sara Radicati, Electronic Mail: An Introduction to the X.400 Message Handling Standards, Mcgraw-Hill, ISBN 0-07-051104-7.
  • John Rhoton, Programmer's Guide to Internet Mail: SMTP, POP, IMAP, and LDAP, Elsevier, ISBN 1-55558-212-5.
  • John Rhoton, X.400 and SMTP: Battle of the E-mail Protocols, Elsevier, ISBN 1-55558-165-X.
  • David Wood, Programming Internet Mail, O'Reilly, ISBN 1-56592-479-7.
  • Yoram M. Kalman & Sheizaf Rafaeli, Online Pauses and Silence: Chronemic Expectancy Violations in Written Computer-Mediated Communication, Communication Research, Vol. 38, pp. 54–69, 2011

وصلات خارجية

شعار قاموس المعرفة.png
ابحث عن outbox في
قاموس المعرفة.