هندوراس

جمهورية الهندوراس
República de Honduras
علم هندوراس
العلم
درع هندوراس
الدرع
Motto: "Libre, Soberana e Independiente"  (الإسپانية)
"حر، سيد، ومستقل"
موقع هندوراس
العاصمة تگوسيگالپا
أكبر مدينة capital
اللغات الرسمية الإسپانية
جماعات عرقية 90% Mestizo
7% هنود حمر
2% سود
1% بيض
صفة المواطن هندوراسي
الحكم جمهورية دستوريةرئاسية
پورفيريو لوبو سوسا
Arístides Mejía (disputed)
Jose Alfredo Saavedra (disputed)
الإستقلال
• عن اسبانيا
15 سبتمبر 1821
المساحة
• إجمالي
112,492 kم2 (43,433 ميل2) (102nd)
التعداد
• تقدير September 2007
7,483,763² (96th)
• تعداد 2000
6,975,204
• Density
64/كم2 (165.8/ميل2) (128th)
ن.م.إ.  (PPP) تقدير 2008
• الإجمالي
$32.725 billion[1]
• للفرد
$4,268[1]
ن.م.إ.  (اسمي) تقدير 2008
• إجمالي
$14.126 billion[1]
• للفرد
$1,842[1]
Gini (2003) 53.8
high
HDI (2007) 0.700
Error: Invalid HDI value · 115th
العملة Lempira (HNL)
منطقة التوقيت CST (UTC-6)
القيادة في الجانب right
Calling code 504
Internet TLD .hn
  1. "libre, soberana e independiente" is the official motto, by congress order put on the coat of arms.
  2. note: estimates for this country explicitly take into account the effects of excess mortality due to AIDS; this can result in lower life expectancy, higher infant mortality and death rates, lower population and growth rates, and changes in the distribution of population by age and sex than would otherwise be expected (July 2007 est.)

هندوراس هي دولة من دول أمريكا الوسطى، يحدها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الشمال الغربي دولة غواتيمالا، ومن الجنوب الغربي السلفادور، ومن الجنوب نيكاراجوا والمحيط الهادئ. هُندوراس دولة صغيرة في أمريكا الوسطى تشتهر بإنتاج الموز. وهي دولة فقيرة ينخفض فيها معدل دخل السكان، ويعمل أكثر من نصف السكان في الزراعة. وتبلغ نسبة العاطلين فيها ربع عدد سكانها تقريباً، ويُعد الموز مصدر الدخل الرئيسي في البلاد. ويقوم عدد كبير من السكان بزراعته في الأراضي المنخفضة الشمالية على امتداد البحر الكاريبي.

ويربي كثيرٌ من الناس الأبقار في الجبال الداخلية، ويزرعونالفاصوليا والبن والذرة الشامية. و تيجوسيجالبا هي العاصمة وكبرى المدن في البلاد، وتقع في منطقة الجبال الداخلية. أما وسائل النقل في البلاد فهي محدودة. وتعتبر تيجوسيجالبا من العواصم القليلة التي تخلو من السكك الحديدية. ويُربِّي كثير من الهندوراسيين الماشية ويزرعون القطن في السهول المتاخمة للمحيط الهادئ، في الجزء الجنوبي من البلاد. وصل كريستوفر كولمبوس إلى هندوراس عام 1502م. وربما كان كولمبوس أو أحد المكتشفين الذين جاءوا بعده هو الذي أعطاها هذا الاسم. وكلمة هندوراس كلمة أسبانية تعني الأعماق، بسبب عمق المياه في البحر الكاريبي بعيداً عن الساحل الشمالي.

تيجوسيگالپا عاصمة هندوراس، تقع في منطقة مرتفعة بين الجبال الوسطى في البلاد.

نظام الحكم

أُقرّ دستور هندوراس عام 1982م. وبموجب هذا الدستور يختار الناس الرئيس ليتولى رئاسة الحكومة، وهيئة تشريعية لتتولى وضع قوانين البلاد. ويقوم الرئيس بتعيين مجلس الوزراء. ويرأس أعضاء هذا المجلس الإدارات التي تقوم بتنفيذ أعمال الحكومة. وللعسكريين تأثير كبير على حكومة هندوراس. فحكام البلاد العسكريون مثلاً مسؤولون تماماً عن سياسات الأمن الوطني. ويستطيعون رفض أية تعيينات للرئيس بمجلس الوزراء. وكثيراً ما سيطر القادة العسكريون في هندوراس سيطرة تامة على الحكومة.

انظر إلى النبذة التاريخية في هذه المقالة لمعرفة تفاصيل الدور العسكري في حكومة هندوراس.


السكان

أكثر من 90% من الهندوراسيين من المولدين (من سلالات أسبانية وهندية أمريكية). ويتكلم جميع المولدين تقريبًا اللغة الأسبانية وهم من الرومان الكاثوليك. ويتكلم كثير من السكان اللغة الإنجليزية في الموانئ والمناطق الشمالية التي يُزرع فيها الموز. وقد تعلموا هذه اللغة من شركات الفاكهة الأمريكية التي كانت تعمل هناك.

يعيش حوالي 70,000 من المسكيتو الهنود في شمال شرقي هندوراس. وهذه المجموعة مزيج من الهنود الأصليين والعبيد السود المُحرّرين ومجموعات أخرى. وهم يتكلمون لغة المسكيتو. وجميعهم نصارى ينتمي أكثرهم للكنيسة الموريفية، وهي طائفة بروتستانتية. يعيش الغاريفونا أو الكاريب السود على امتداد الساحل الشمالي الغربي لهندوراس ويبلغ عددهم نحو 80,000 نسمة. وينحدر هؤلاء السكان من الأفارقة السود (الرقيق) وهنود الأرواك الأمريكيين في جزيرة البحر الكاريبي المُسماة سانت فينسنت. وفي عام 1797م نقل حكام فينسنت البريطانيون سكان الجزيرة الأوائل إلى هندوراس لأنهم اعتبروا من الثوار. ويتكلم الغاريفونا لغة الأرواك، ولكن معظمهم يتكلم أيضاً اللغة الأسبانية أو الإنجليزية أو اللغتين معاً.

وينتمي معظم سكان جزر باي، التي تقع بعيداً عن الساحل الشمالي، إلى طائفة البروتستانت الذين يتكلمون اللغة الإنجليزية. ويشمل هؤلاء السكان أولئك المنحدرين من غاريفونا، ومن المزارعين الإنجليز، ومن السود المُحررين الذين هاجروا من جزر كيمن في البحر الكاريبي في القرن الثامن عشر.

يعيش حوالي 56% من سكان هندوراس في مناطق ريفية. وتتمتع هندوراس من بين جميع بُلدان نصف الكرة الغربي، بأعلى نسبة من السكان الريفيين، معظمهم فلاحون فقراء يمتلكون أو يستأجرون مزارع صغيرة. ووسائل النقل والمواصلات لدى هؤلاء السكان فقيرة، وهم معزولون عن حياة المدن. وتتم أعمال التطوير في المدن بسبب التوسع في الصناعة والتعليم. ولكن هذه الأعمال لا تصل سكان المزارع إلا ببطء. ويعيش معظم الهندوراسيين الريفيين في بيوت صغيرة من الطوب المصنوع من الطين أو الألواح الخشبية أو الأعمدة أو من الطين، أو من الحجارة.


التعليم

فرض القانون في هندوراس على الأطفال الالتحاق بالمدرسة في سن ما بين 7-12 سنة، ولكن كثيرين منهم لا يفعلون ذلك. والمدارس في هندوراس غير متوفرة بأعداد كافية وخصوصاً في المناطق الريفية. ويستطيع 73% من البالغين في البلاد القراءة والكتابة. أسست الجامعة الوحيدة في البلاد، وهي جامعة هندوراس الوطنية المستقلة في مدينة تيجوسيجالبا عام 1847م. ويدرس فيها حوالي 27,000 طالب. تقع قريبا من العاصمة المدرسة الأمريكية الزراعية التي تمولها شركة أمريكية هي شركة الماركات المتحدة .


عدد السكان

يعيش في هندوراس حوالي 6,485,000 نسمة. ويزداد عدد السكان بنسبة سريعة هي 3% سنوياً تقريباً. وكان عدد سكان هندوراس عام 1930م حوالي 850,000 نسمة فقط. عاصمة هندوراس هي تيجوسيجالبا، وهي كبرى المدن. ويبلغ عدد سكانها حوالي 624,542 نسمة. وهناك مدن أخرى كبيرة مثل إلبروجريسو ولاسيبا وسان بيدرو سولا. انظر: سان بيدرو سولا؛تيجوسيجالبا .


السطح

خريطة هندوراس

تنقسم هندوراس إلى أربع مناطق رئيسية هي: المنطقة الجبلية الداخلية والساحل الشمالي والسهل الشمالي الشرقي والساحل الجنوبي.


المنطقة الجبلية الداخلية

تغطي هذه المنطقة أكثر من 60% من هندوراس. ويصل أعلى مكان في البلاد إلى ارتفاع 2,849م فوق سطح البحر في سلسلة جبال سيروس دي سيلاك. ولكن معظم جبال هندوراس أقل كثيراً من هذا الارتفاع. وتغطي غابات البلوط والصنوبر المنحدرات التي يقل ارتفاعها عن 2,100م . وللأعلى من غابات البلوط والصنوبر توجد غابات من الأشجار العريضة الأوراق والدائمة الخضرة. وتنبت أشجار الصنوبر الصغيرة الآن مكان الغابات التي تم قطعها. وليس في هندوراس براكين نشطة كما في البلدان المجاورة. ونتيجة لذلك فقدت هندوراس التربة الخصبة التي يوفرها الرماد البركاني. ولكن عدداً من الوديان المرتفعة في المنطقة الجبلية الداخلية ذات تربة خصبة غنية وخصوصاً في الأجزاء الغربية والوسطى من هذه المنطقة.


جزر تقع بعيدا عن الساحل الشمالي لهندوراس، وهي قليلة السكان. وفي الصورة مستوطنة غواناجا الصغيرة على البحر الكاريبي.

الساحل الشمالي

تُعد هذه المنطقة منطقة إنتاج الموز في هندوراس. أما أهم مناطق الموز فهي حوض نهر أولوا تشاميلكون الخصب، والسهل الساحلي قرب ميناء تيلا.

وتعتبر منطقة سان بيدرو سولا ـ وهي ثانية كبريات المدن في هندوراس ـ المركز التجاري الرئيسي في المنطقة. كما يعتبر ميناء بورتو كورتيز أهم ميناء في البلاد. والسكك الحديدية الوحيدة في هندوراس على الساحل الشمالي، وهي تُستخدم بشكل رئيسي لنقل الموز من المزارع إلى الموانئ، وتمتد داخل البلاد بطول 105كم تقريبًا. والمنطقة الواقعة شرقي تيلا غير متطورة ويسكنها عدد قليل من السكان، كما أنها تشمل الأراضي المكسوة بالأعشاب والمستنقعات وغابات النخيل و الصنوبر. والزراعة قليلة في وادي أغوان ووديان الأنهار الأخرى.


السهل الشمالي الشرقي

هو أقل مناطق هندوراس تطوراً وسكانًا. وبه بعض الأقليات الهندية وبعض المدن الصغيرة. وتغطي الغابات الاستوائية مساحة واسعة من المنطقة، وتشكل منطقة حارة رطبة تسمى ساحل موسكيتو. وتوجد في هذا السهل كذلك أراضٍ معشوشبة وبعض غابات الصنوبر والنخيل. كان هناك خلاف على حدود هندوراس مع نيكاراجوا حتى عام 1960م. ثم أيدت محكمة العدل الدولية في هولندا ادعاء هندوراس، وتم تأسيس الحدود على نهر كوكو أو واسبوك. وتملك هندوراس أيضاً جزيرتي سوان، وهما جزيرتان صغيرتان على بعد 200كم شمالاً في البحر الكاريبي.


الساحل الجنوبي

الساحل الجنوبي على خليج فونسيكا هو منفذ هندوراس الوحيد على المحيط الهادئ. وتنمو أشجار المانغروف على امتداد الشاطئ وتقع خلفها سهول ضيقة. وأكبر هذه السهول وأخصبها هو الذي يقع على نهر تشولوتيكا حيث توجد المزارع الكثيرة. والمياه على الساحل الجنوبي لهندوراس ضحلة ولا تسمح بعبور السفن، ولذلك يقع ميناء البلاد المسمى أمابالا في المحيط الهادئ على جزيرة في خليج فونسيكا.


المناخ

الأقاليم الطبيعية في هندوراس

تتمتع هندوراس بمناخ مداري تزداد برودته في الجبال مع ازدياد الارتفاع. ويبلغ معدل درجة الحرارة السنوي في الأراضي الساحلية المنخفضة 31°م مع تغير فصلي بسيط. أما درجة الحرارة في تيجوسيجالبا، التي ترتفع 936 متراً عن سطح البحر، فمعدلها السنوي هو 23°م في شهر مايو وهو أدفأ الشهور، ولا تقل في ديسمبر وهو أبرد الشهور عن 10°م. أما المرتفعات فمناخها معتدل. يبدأ فصل الأمطار في شهر مايو وينتهي في نوفمبر أو ديسمبر في المرتفعات الجنوبية والوسطى، ويبلغ معدل سقوط الأمطار السنوي في هذه المناطق من 75 إلى 150سم. ويسقط المطر حتى شهر فبراير في الشمال ويستمر طوال السنة تقريباً في المناطق الشمالية الشرقية. وتبلغ كمية الأمطار على تلك المنطقة ذات الغابات المدارية ـ وهي أكثر مناطق هندوراس من حيث الرطوبة ـ أكثر من 250سم في السنة. وتضرب الأعاصير أحياناً الساحل الشمالي في شهري أغسطس وسبتمبر فتُغرق القرى المنخفضة وتهدد حياة سكانها وتتلف المحاصيل.


الاقتصاد

الموز هو الإنتاج الرئيسي في البلاد، يزرع على امتداد الساحل الشمالي لهندوراس.

تقل الموارد الطبيعية في هندوراس، ويُعد اقتصادها أحد أكثر النظم الاقتصادية تخلفاً في أمريكا اللاتينية.أما الزراعة فهي أهم نشاط اقتصادي في هندوراس حتى الآن. ويعتمد الدخل القومي في الغالب على صادرات الموز والبن. وقد تم تطوير صناعة الموز في هندوراس بوساطة الشركات الأمريكية في أوائل القرن العشرين. أما معظم مزارع الموز الآن فتملكها الشركات الوطنية. ولكن معظم شركات التصدير للأسواق الأجنبية يملكها الأجانب.


الزراعة

يعمل بالزراعة أكثر من 38% من عمال هندوراس. ويشكل الموز حوالي ثلث صادرات البلاد. بينما يشكل البن خمسها تقريبًا. والذرة الشامية هي الغذاء الرئيسي للسكان. وتغطي الأراضي المزروعة بمحصول الذرة الشامية أكثر من مساحة أي محصول آخر في البلاد. كما يقوم المزارعون بزراعة الفاصوليا والقطن وقصب السكر والتبغ. وتربّى الأبقار في وديان المرتفعات والأراضي المعشوشبة الجنوبية. تصدر هندوراس الروبيان الذي يتم صيده قرب جزر باي، وكذلك خشب الصنوبر وخشب أشجار الغابات المدارية. كما تقوم بتصدير اللحوم.


الناتج الوطني الإجمالي لهندوراس بلغ الناتج الوطني الإجمالي لهندوراس 4,079,600,000 دولار أمريكي سنة 1996م. والناتج الإجمالي لبلد ما هو مجموع قيم الخدمات والسلع المنتجة في سنة واحدة. وتشمل الخدمات ما يقدمه المجتمع والحكومة والأفراد من خدمات، وخدمات مالية، وتأمين وممتلكات، وخدمات حكومية، وسكن، ونقل، واتصالات، ومرافق وتجارة جملة وتجزئة. وتتضمن الصناعة: الإنشاءات والصناعات والتعدين. وتشمل الزراعة القطاع الزراعي والغابات وصيد الأسماك.

صناعة الخدمات

يعمل في هذه الصناعة حوالي ثلث العمال في هندوراس. وأهم مجالات هذه الصناعة هي تجارة التجزئة والجملة. ويعتمد كثير من تجار البلاد على توزيع المنتجات الزراعية. وتُشكّل الخدمات الشخصية والاجتماعية ثاني أهم مجالات صناعة الخدمات. وتشمل هذه الصناعة خدمات متعددة منها التعليم والرعاية الصحية. وهذه الخدمات مهمة جداً في مدن البلاد الكبرى وخصوصاً تيجوسيجالبا. وتشمل تلك الخدمات كذلك الإسكان والتمويل والتأمين والممتلكات والحكومة والمرافق الأخرى.


الصناعة

يعمل في مجال الصناعة نحو 18% من العمال في هندوراس. وتستورد البلاد معظم آلاتها وبضائعها المصنّعة الأخرى من الولايات المتحدة، وهي شريكها التجاري الرئيسي. وتتكون هذه البضائع من الأغذية والمشروبات المعلبة والملابس والمنسوجات. ويتم إنتاج جميع البضائع لاستعمالها في هندوراس. وهناك كذلك أخشاب الصناعة الخام التي تنتجها مصانع الخشب لصناعة الأثاث والورق والصناعات الخشبية الأخرى. وتعتبر تيجوسيجالبا وسان بيدرو سولا مركَزْي الصناعة الرئيسيين. ومن الصناعات الحيوية صناعة الأدوات الخزفية شائعة الاستعمال في البيوت، وخصوصًا البيوت الريفية.


النقل

الطرق في هندوراس نادرة وقليل منها معبد وخصوصاً في المناطق الريفية. ويستعمل الناس هناك الحافلات بشكل رئيسي وكذلك البغال والخيل، وتقل نسبة مالكي السيارات عن 2% من السكان. أما السكك الحديدية التي تستخدمها شركات الفاكهة دون غيرها، فهي تخدم منطقة الساحل الشمالي فقط. وهناك مطاران دوليان في تيجوسيجالبا وسان بيدرو سولا.


الاتصالات

توجد في هندوراس ست صحف يومية، أكبرها لاتربيونا التي تصدر في تيجوسيجالبا. ومعظم محطات الإذاعة والتلفاز تملكها شركات خاصة. وفي هندوراس يمتلك كل ثلاثة أشخاص جهاز راديو واحدًا، بينما يمتلك كل 14 شخصاً تلفازًا واحدًا. وتمتلك الحكومة جميع خطوط الهاتف تقريباً، وتوجد هذه الخطوط في تيجوسيجالبا وسان بيدرو سولا.

الإنتاج والعمال حسب الأنشطة الاقتصادية
الأنشطة الاقتصادية النسبة المئوية للإنتاج عدد العمال المستخدمون النسبة المئوية
لإجمالي العمالة
الزراعة والغابـات وصـيد الأسماك 23 760,100 38
الصنـاعـة 19 352,400 18
تجارة التجزئة والجملة 13 345,700 17
النقل والمواصلات والمرافق 10 50,900 3
الخدمات الشخصية والاجتماعية 11 400,351 18
التشييد 6 80,500 4
الأعمال المالية والتأمين 10 40,900 2
الحكومة 6 + +
التعدين 2 3000 <0,5%
المجموع 100 1,984,900 100
المصادر: مصرف هندوراس المركزي؛ منظمة العمل الدولية. الأرقام لعام 1996م.

+ مضمنة في الخدمات الشخصية والاجتماعية


التاريخ

ملعب للهنود المايا ما نزال نراه الآن بمدينة كوبان، وهي مركز قديم للحضارة. وكان المايا يلعبون لعبة تشبه كرة القدم.

الفترة الهندية

لا يُعرف إلا القليل عما يُطلق عليه الآن هندوراس قبل وصول الأسبان في أوائل القرن السادس عشر الميلادي. وقد ازدهر في كوبان مركز شرقي لحضارة المايا الهندية الشهيرة حتى القرن التاسع الميلادي. وكان بكوبان القصور المبنية من الحجارة الجميلة والأهرام والمعابد، وكان سكانها متقدمين في العلوم والتعليم. ولكن مع وصول الأسبان تعرضت كوبان للخراب ونسي هنود المنطقة هذه المدينة .


الفترة الاستعمارية

في عام 1502م نزل كريستوفر كولمبوس في كابو دي هندوراس (راس هندوراس). وقد ضم الأرض لأسبانيا. ثم زار المنطقة عدد من المكتشفين الأسبان وأسسوا المستعمرات فيها. وتلقى الهنود الهزيمة تدريجياً على يد الأسبان، حيث قُتل كثيرٌ منهم أو ماتوا بسبب الأمراض أو نقلوا بالسفن كمستعبدين للعمل في المزارع في جزر الهند الغربية.

طوّر الأسبان مناجم الذهب والفضة في هندوراس، وأحضروا كثيرًا من الرقيق من إفريقيا للعمل بالمناجم مع الهنود. وطوروا كذلك مزارع الأبقار لكي تقوم بتزويد مراكز التعدين بالغذاء اللازم. ولكن هذه المناجم لم تكن مربحة لدرجة تكفي لجذب الكثير من المستعمرين.


الاستقلال

وفي عام 1821م أعلنت هندوراس وأربع دول في أمريكا الوسطى استقلالها عن أسبانيا وأصبحت جزءاً من الإمبراطورية المكسيكية. ولكن هذه الدول انشقت عنها عام 1823م وكونت المقاطعات المتحدة لأمريكا الوسطى. وقد اتّبع هذا الاتحاد سياسات حرة، وأقر بعض الحقوق المدنية وأنهى الامتيازات الخاصة بطبقة النبلاء القوية، وامتيازات الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. تركت هندوراس الاتحاد عام 1838م بعد أن بدأ الاتحاد في التفكك تحت ضغوط مختلفة من بينها محاولات أصحاب الأراضي ورجال الدين استعادة امتيازاتهم.

كانت هندوراس أضعف بلاد أمريكا الوسطى جميعاً، مما جعلها تصبح تحت نفوذ جيرانها الأقوياء، وخصوصاً جواتيمالا. وفي القرن التاسع عشر ساعدت على نشوب عدد من الثورات في هندوراس، حيث دعّمت المحافظين أو الليبراليين الهندوراسيين، على حسب وجود هؤلاء في السلطة في جواتيمالا نفسها. بدأت شركات الفاكهة الأمريكية في الوصول إلى هندوراس في التسعينيات من القرن التاسع عشر لزراعة الموز فيها. وقد أزالت هذه الشركات الغابات وجففت المستنقعات للزارعة في منطقة الساحل الشمالي ، وبنت السكك الحديدية والموانئ. كما أسست المدن والمستشفيات والمدارس للعمال. وفي بداية القرن العشرين أصبح الموز أهم مصدر للدخل في هندوراس. وكانت ضرائب التصدير التي تدفعها شركات الفاكهة الأمريكية تفي بمعظم نفقات حكومة هندوراس. وقد أعطت الحكومة للشركات امتيازات خاصة من أجل زيادة هذا الدخل، فصار لهذه الشركات تأثير قوي على الحكومة. أطلق تعبير جمهوريات الموز على كثير من بلدان أمريكا اللاتينية، وأول بلدٍ أطلق عليه هذا الاسم هندوراس.


التطورات الحديثة

لم يكن الرؤساء الهندوراسيّون حتي عام 1933م يدومون طويلاً بسبب الانقلابات العسكرية الكثيرة. إلا أن الجنرال تبورسيو كارياس أندينو أصبح رئيساً عام 1933م، وبقي في الرئاسة أطول مدة وهي 16 سنة. وكان كارياس مستبداً، فشلت عدة محاولات في الإطاحة به ولكنه تقاعد عام 1948م. وأدت أعمال العنف السياسي خلال الخمسينيات من القرن العشرين إلى انتخاب رامون فيليدا موراليس وهو طبيب، ليصبح رئيساً عام 1957م. وقد أنشأ فيليدا برنامجاً لإصلاح الأراضي وبنى المستشفيات والطرق والمدارس. وفي عام 1963م أطاحت بالحكومة حركة عسكرية قادها العقيد أوسفالدو لوبيز أريلانو. وقامت جمعية تم انتخابها بإعداد دستور جديد مكّن لوبيز من أن يصبح رئيساً. وفي عام 1971م انتُخب إيرنيستو كروز وهو محام، رئيساً للبلاد. ولكن القوات المسلحة أطاحت بحكومة كروز، وأعادت لوبيز إلى السلطة مرة أخرى. وفي عام 1969م أجبر قانون هندوراسي للإصلاح الزراعي عدداً كبيراً من العائلات السلفادورية التي تعيش في هندوراس على التخلي عن أراضيها. فدخلت قوات إلسلفادور إلى هندوراس في يوليو 1969م وغادرتها في أغسطس. وفي عام 1970م ساعدت منظمة الدول الأمريكية البلدين على إنشاء منطقة محايدة على امتداد حدودهما. وفي عام 1980م وقّع البلدان اتفاقاً لإنهاء النزاع الحدودي بينهما.

وفي عام 1975م أبعدت القوات المسلحة لوبيز عن السلطة، ووضعت مكانه الكولونيل خوان ألبرتو ميلغار. اتهُّمت حكومة لوبيز بفضيحة تقاضي رشوة من شركة أمريكية لتخفيض ضريبة صادراتها من الموز. وفي عام 1978م أزاح ثلاثة من قادة القوات المسلحة ميلغار عن السلطة واستولوا على الحكومة. وفي عام 1981م أجريت انتخابات لاختيار حكومة مدنية، فاختار الناس روبرتو سوازو كوردوفا رئيسًا للبلاد، كما اختاروا هيئة تشريعية جديدة. وفي عام 1985م تم اختيار خوسيه أزكونا خويو كرئيس بعد سوازو. وفي الثمانينيات من القرن العشرين أصبحت هندوراس حلبة للصراع بين قوات حكومة نيكاراجوا الساندينيستية والثوار النيكاراجويين الذين كانوا يحاولون الإطاحة بالساندينيستيين.

أنشأ الثوار ويدعون الكونترا قواعد لحرب العصابات في هندوراس، وكانوا يهاجمون نيكاراجوا من هذه القواعد. وكانت قوات الساندينيستيين تدخل هندوراس أحيانًا لمهاجمة الكونترا. وفي مارس من عام 1988م وضع الكونترا وحكومة نيكاراجوا الساندينيستية اتفاقية لوقف إطلاق النار بينهما. وفي عام 1989م انتخب رفائيل ليوناردو كاليجاس رئيسًا للبلاد. وفي انتخابات عام 1990م سقطت الحكومة الساندينيستية، ثم أغلقت قواعد الكونترا في هندوراس.

ظل شعب هندراوس منذ عام 1981م، ينتخب رئيسًا وبرلمانًا جديدين كل أربع سنوات. وفي عام 1993م، انتخب كارلوس روبرتو رينا رئيسًا للبلاد. عمل رينا في فترة رئاسته على المضي قدمًا في إصلاحاته الاقتصادية وتقليص نفوذ الجيش. وفي عام 1997م، تم انتخاب كارلوس روبرتو فلورس فاكيوز رئيساً للبلاد.

وفي عام 1998م، ضرب إعصار ميتش الممطر هندوراس مسبباً فيضانات وانزلاقات أرضية بطول البلاد وعرضها. وقد لقي أكثر من 7,000 مواطن حتفه، ودمر أكثر من 70,000 منزل، وقدرت الخسائر بنحو 1,7 بليون دولار أمريكي. واتلفت الفيضانات أكثر من نصف محاصيل البلاد، ودمر معظم الجسور والطرقات.


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ أ ب ت ث "Honduras". International Monetary Fund. Retrieved 2009-04-22.

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

  • Adventures in Nature: Honduras; James D. Gollin
  • Don't Be Afraid, Gringo: A Honduran Woman Speaks From The Heart: The Story of Elvia Alvarado; Medea Benjamin
  • Honduras: The Making of a Banana Republic; Alison Acker
  • Honduras: State for Sale; Richard Lapper, James Painter
  • Inside Honduras; Kent Norsworthy and Tom Berry
  • La Mosquitia: A Guide to the Savannas, Rain Forest and Turtle Hunters; Derek Parent
  • Moon Handbooks: Honduras; Christopher Humphrey
  • Reinterpreting the Banana Republic: Region and State in Honduras, 1870-1972; Dario A. Euraque
  • Seven Names for the Bellbird: Conservation Geography in Honduras; Mark Bonta
  • Ulysses Travel Guide: Honduras; Eric Ilamovitch
  • The United States in Honduras, 1980-1981: An Ambassador's Memoir; Jack R. Binns
  • The War of the Dispossessed: Honduras and El Salvador, 1969; Thomas P. Anderson

وصلات خارجية


كومونز
هنالك المزيد من الملفات في ويكيميديا كومنز حول :
Gxermo2.svg هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.