الذرة الصفراء

(تم التحويل من Maize)

الذرة الصفراء
Maize
Koeh-283.jpg
رسم يوضح الأزهار المذكرة والمؤنثة للذرة الصفراء.
التصنيف العلمي edit
أصنوفة غير معروفة (أصلحها): ذرة (نبات)
Species:
Binomial name
Template:Taxonomy/ذرة (نبات)ذرة mays

الذرة الصفراء ( /mz/ MAYZ; Zea mays subsp. mays, from بالاسپانية: maíz after قالب:Lang-tnq)، وتُعرف أيضاً بالذرة، هي محصول حبوب قام السكان الأصليون في جنوب المكسيك بزراعته لأول مرة منذ حوالي 10.000 سنة.[1][2]

يُنتج ساق النبات المورق نورات زهرية ممتلئة بحبوب اللقاح ونورات زهرية بويضية منفصلة تسمى السنابل التي تُنتج الحبوب أو البذور، التي تمثل الثمار.[3]

أصبحت الذرة الصفراء غذاءاً أساسياً في الكثير من أنحاء العالم، حيث يتعدى الإنتاج الإجمالي من الذرة الصفراء نظريره من القمح أو الأرز. إلا أن القليل من هذه الذرة اصفراء يتم استهلاكه بشكل مباشر من قبل البشر: يستخدم معظمه لإنتاج إيثانول الذرة، العلف الحيواني ومنتجات الذرة الصفراء، مثل نشا الذرة وشراب الذرة.[4] الأنواع الستة الرئيسية من الذرى الصفراء هي ذرة ناب الجمل، الذرة الشامية، الذرة البرية، ذرة الفشار، ذرة الدققة، والذرة الحلوة.[5] عادة ما تُزرع الأنواع الغنية بالسكريات، وتسمى الذرة الحلوة، للاستهلاك البشري، بينما تستخدم أنواع ذرة الحقول كعلف حيواني. تستخدم الذرة الصفراء أيضاً لصنع الإيثانول وأنواع أخرى الوقود الحيوي.

تُزرع الذرة الصفراء في مختلف أنحاء العالم، وتُنتج بكميات كبيرة سنوياً أكثر من أي حبوب أخرى.[6] في 2014، بلغ إجمالي الإنتاج العالمي 1.04 بليون طن. تعتبر الذرة الصفراء من أكثر الحاصلات المزروعة في أنحاء الأمريكتين، حيث أنتجت الولايات المتحدة في 2014 ما يقارب 351 مليون طن. استخدم حوالي 40% من إجمالي 130 مليون طن- في إنتاج الإيثانول.[7] عام 2019 شكلت الذرة المعدلة وراثياً أكثر من 85% من الذرة الصفراء المزروعة في الولايات المتحدة.[8]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

التطور ما قبل الكولمبي

Guilá Naquitz Cave in Oaxaca, Mexico is the site of early domestication of several food crops, including teosinte (an ancestor of maize).[9]
Cultivation of maize in an illustration from the 16th c. Florentine Codex
Ancient mesoamerican engraving, National Museum of Anthropology of Mexico.



التبادل الكولمبي

الأسماء

Many small male flowers make up the male inflorescence, called the tassel.


الفسيولوجيا النباتية



Zea mays 'Ottofile giallo Tortonese'MHNT
Zea mays "strawberry"—MHNT
Zea mays "Oaxacan Green" MHNT
Variegated maize ears
Multicolored corn kernels (CSIRO)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأزهار الشاذة

علم الوراثة

Exotic varieties of maize are collected to add genetic diversity when selectively breeding new domestic strains




التهجين

البرنامج العالمي للذرة الصفراء

التعديل الوراثي


الأصل

teosinte (top), maize-teosinte hybrid (middle), maize (bottom)


Stucco head of the Maya maize god, 550–850 AD.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإنتشار للشمال

الزراعة

Seedlings three weeks after sowing
Young stalks
Mature plants showing ears



الحصاد

Mature maize ears
Harvesting maize, Jones County, Iowa
Hand-picking harvest of maize in Myanmar.


Worldwide maize production



الإنتاج

إنتاج الذرة الصفراء – 2018[10][11]
البلد الإنتاج (مليون طن)
 الولايات المتحدة 392.5
 الصين 257.3
 البرازيل 82.3
 الأرجنتين 43.5
 أوكرانيا 35.8
 إندونيسيا 30.3
 الهند 27.8
 المكسيك 27.2
 رومانيا 18.7
 كندا 13.9
 فرنسا 12.7
 جنوب أفريقيا 12.6
 روسيا 11.4
 نيجريا 10.2
 المجر 8.0
 الفلپين 7.8
 إثيوپيا 7.4
 مصر 7.3
 صربيا 7.0
 پاكستان 6.3
 إيطاليا 6.2
 تنزانيا 6.0
 تركيا 5.7
 پاراگواي 5.3
 تايلند 5.0
 العالم
1147.6


الولايات المتحدة

الآفات

الحشرات

الأمراض

الاستخدامات

كغذاء بشري

ملصق دعائي يصور امرأة تقدم المفنز، الپانكيك، والذرة المجروشة، على مائدة. الملصق يحمل اسم الذرة .. غذاء الأمة. 1918.

تشكل الذرة الصفراء ودقيق الذرة (الذرة المطحونة) طعاماً أساسياً في الكثير من بلدان العالم. تستخدم الذرة الصفراء لإنتاج النشا، مكون شائع استخدامه في الطهي المنزلي وفي الكثير من المنتجات الغذائية المصنعة. يمكن حلمهة ومعالجة نشا الذرة إنزيمياً لإنتاج الشراب، وخاصة شراب الذرة عالي الفركتوز، والذي يستخدم للتحلية؛ ويمكن أيضاً تخميره وتقطيره لإنتاج كحول الحبوب. عادة ما يستخدم الكحول المصنع من الذرة الصفراء في صناعة ويسكي بوربون. ويستخدم دقق الذرة[بحاجة لتوضيح] لصنع خبز الذرة وأنواع أخرى من المخبوزات.

في وسط أمريكا في عصور ما قبل التاريخ، كانت النساء تستخدم metate لطحن حبوب الذرة لإنتاج الدقيق، مما يسمح بإعداد الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر كثافة من الفشار. بعد اختراع الأوعية الخزفية بدأ شعب الأولمك في طهي الذرة مع الفاصولياء، لتعزيز القيمة الغذائية للوجبات الأساسية. على الرغم من أن الذرة الصفراء تحتوي على النياسين بطريقة طبيعية، وهو أحد المغذيات الهامة، إلا أنه لم يكن متاح حيوياً بدون عملية nixtamalization. استخدم شعب المايا وجبة nixtamal لصنع أنواع مختلفة من الأطباق.[12] استخدمت هذه العملية لاحقاً في مطبخ أمريكا الجنوبية لتحضير الذرة لإعداد الذرة المجروشة والعصيدة.

تعتبر الذرة الصفراء مكوناً أساسياً في المطبخ المكسيكي. الماسا (دقيق ذرة معالج بماء الجير) هو مكون أساسي في صنع التورتيلا، الأتول والكثير من الأطباق في مطبخ أمريكا الوسطى. وهو مكوناً أساسياً في صنع تورتيلا الذرة، التمال، الكويساديلا، التشيلاكيلز، الإندتشيلادا، التوسادا، وأنواع أخرى كثيرة. في المكسيك يُعرف فطر الذرة الصفراء باسم هويتالكوتشى، ويعتبر من المقبلات.

تمالا مكسيكية مصنوع من دقيق الذرة.

في الكثير من الثقافات، يستخدم دقيق الذرة لصنع العصيدة السميكة: من الپولنتا الإيطالية، الأنجو البرايزلية، الماماليگا الرومانية، إلى ماش دقيق الذرة في الولايات المتحدة، أو طعام يسمى الميليپاپ في جنوب أفريقيا وسادزا، نشيما، أوگالي وأسماء أخرى في مناطق أخرى بأفريقيا. في القرن السادس عشر أدخل الپرتغاليون الذرة الصفراء إلى أفريقيا، وأصبحت الآن من أهم الأغذية الرئيسية في المطبخ الأفريقي.[13] في جنوب شرق الولايات المتحدة، تشتهر بعض الأطباق التي ورثت من الأمريكان الأصليين، الذين يطلقون على هذا الطبق اسم السگاميت.

يمكن أيضاً حصاد الذرة واستهلاكها قبل أن تنضج، عندما تنمو الحبوب بشكل كامل ولكنها لا تزال ناعمة. يجب عادة طهي الذرة غير الناضجة لتصبح مستساغة؛ يمكن القيام بذلك عن طريق غلي أو تحميص السنابل بالكامل وتناول الحبوب مباشرة من الكوز. الذرة الحلوة، وهي سلالة غنية بالسكريات وقليلة النشا، وعادة ما يتم استهلاكها في حالة غير ناضجة. الذرة على قطعة خبز هو طبق مشترك في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وقبرص وبعض أجزاء من أمريكا الجنوبية والبلقان، ولكن لم يسمع به فعلياً في بعض البلدان الأوروپية.[بحاجة لمصدر] صُنعت أطباق الذرة على قطعة خبز في شوارع مدينة نيويورك في أوائل القرن التاسع عشر من قبل فتيات "الذرة الساخنة"، التي تعتبر سلفاً لعربات الهوت دوج، عربات الكورو، وأرفف الفواكه الموجودة في شوارع المدن الكبرى اليوم.[14]

داخل الولايات المتحدة، يشكل استخدام الذرة الصفراء للاستهلاك البشري حوالي 1/40 فقط من المحصول المزروع في البلاد. في الولايات المتحدة وكندا، تُزرع معظم الذرة الصفراء لتغذية الماشية، صناعة الأعلاف، السيلاج (يصنع بتخمير شواشي الذرة الخضراء المقطعة)، أو الحبوب. كما تعتبر وجبة الذرة الصفراء مكوناً أساسياً لبعض منتجات الأغذية الحيوانية.

القيمة الغذائية

Sweetcorn, yellow, raw
(البذور فقط)
ملاحظة: بافتراض خلوها من النياسين
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة360 kجول (86 ك.سعرة)
18.7 g
نشا5.7 g
Sugars6.26 g
ألياف غذائية2 g
1.35 g
3.27 g
Tryptophan0.023 g
Threonine0.129 g
Isoleucine0.129 g
Leucine0.348 g
Lysine0.137 g
Methionine0.067 g
Cystine0.026 g
Phenylalanine0.150 g
Tyrosine0.123 g
Valine0.185 g
Arginine0.131 g
Histidine0.089 g
Alanine0.295 g
Aspartic acid0.244 g
Glutamic acid0.636 g
Glycine0.127 g
Proline0.292 g
سرين0.153 g
الڤيتامينات
مكافئ ڤيتامين أ
(1%)
9 μg
644 μg
ثيامين (B1)
(13%)
0.155 mg
ريبوفلاڤين (B2)
(5%)
0.055 mg
نياسين (B3)
(12%)
1.77 mg
(14%)
0.717 mg
ڤيتامين B6
(7%)
0.093 mg
فولات (B9)
(11%)
42 μg
Vitamin C
(8%)
6.8 mg
آثار فلزات
حديد
(4%)
0.52 mg
الماغنسيوم
(10%)
37 mg
المنگنيز
(8%)
0.163 mg
فوسفور
(13%)
89 mg
پوتاسيوم
(6%)
270 mg
زنك
(5%)
0.46 mg
مكونات أخرى
ماء75.96 g

Link to USDA Database entry
One ear of medium size (6-3/4" to 7-1/2" long)
maize has 90 grams of seeds
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database



كغذاء للماشية

الذرة هي مصدر رئيسي لكل من حبوب حبوب تغذية وأعلاف الماشية. يتم تغذية الماشية بطرق مختلفة. عندما يتم استخدامها كمحصول حبوب، تستخدم الحبوب المجففة كأعلاف للماشية.

الكيماويات

كما يدخل النشا المستخرج من الذرة في صناعة اللدائن، الأنسجة، المواد اللاصقة والكثير من المنتجات الكيميائية الأخرى.

corn steep liquor، منتج ثانوي مائي ناتج عن عملية الطحن الرطب للذرة، يستخدم على نطاق واسع في صناعة الكيمياء الحيوية والأبحاث كمستنبت لنمو الكثير من أنواع العضيات الدقيقة.[15]

يوجد الكريسانثمين في الذرة القرمزية ويستخدم في تلوين الطعام.

الوقود الحيوي

يستخدم "علف الذرة" لزيادة الحرارة؛[16] المخصصة لمواقد الذرة (مشابه لمواقد الخشب) وهي متوافرة وتستخدم أعلاف الذرة أو ألواح الخشب لتوليد الحرارة. تستخدم كيزان الذرة كمصدر لوقود الكتلة الحيوية. تعتبر الذرة رخيصة نسبياً وتم تطوير أفران التدفئة المنزلية التي تستخدم كيزان الذرة كوقود. تتميز الذرة بوجود قادوس كبير يغذي حبات الذرة ذات الحجم الموحد (أو ألواح الخشب أو أخشاب شجر [الكرز]) التي يتم إلقائها في النار.

تستخدم الذرة بشكل متزايد كمادة وسيطة لإنتاج وقود الإيثانول.[17] عند النظر في مكان إنشاء مصنع الإيثانول، فإن أحد معايير اختيار الموقع هو التأكد من توفر المواد الخام المتاحة محلياً.[18] يُخلط الإيثانول بالگازليون لتقليل كمية الملوثات المنبعثة عند استخدامه كوقود للمركبات. أدى ارتفاع أسعار الوقود في منتصف 2007 إلى زيادة الطلب على الإيثانول، مما أدى بدوره إلى ارتفاع الأسعار المدفوعة للمزارعي الذرة الصفراء. أدى هذا إلى جعل موسم حصاد 2007 الأكثر ربحية في حاصلات الذرة في التاريخ الحديث. بسبب العلاقة بين الوقود والذرة الصفراء، فإن الأسعار المدفوعة لحاصلات الذرة حالياً تميل للارتباط بأسعار النفط.[بحاجة لمصدر]

تأثرت سعر الأغذية بدرجة معينة باستخدام الذرة الصفراء لإنتاج الوقود الحيوي. تمثل تكلفة النقل، الإنتاج، والتسويق جزءاً كبيراً (80%) من سعر الأغذية في الولايات المتحدة. تؤثر تكاليف الطاقة المرتفعة على هذه التكاليف، وخاصة النقل. وترجع الزيادة في أسعار المواد الغذائية التي يشهدها المستهلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكلفة الطاقة. إن تأثير إنتاج الوقود الحيوي على أسعار المحاصيل الغذائية الأخرى غير مباشر. استخدام الذرة لإنتاج الوقود الحيوي يزيد من الطلب، وبالتالي من سعر الذرة. ويؤدي هذا بدوره إلى تحويل المساحة المزرعة من المحاصيل الغذائية الأخرى لإنتاج الذرة. يقلل هذا من معروض المحاصيل الغذائية الأخرى ويزيد من أسعارها.[19][20]

Farm-based maize silage digester located near Neumünster in Germany, 2007. Green inflatable biogas holder is shown on top of the digester

تستخدم الذرة الصفراء على نطاق واسع في ألمانيا كمادة وسيطة للمصانع اللاهوائية. تحصد الذرة وتمزقع وتوضع في مشابك السيلاج والتي تستخدم لتغذية مصانع الغاز الحيوي. تستخدم هذه العملية المصنع بالكامل بدلاً من استخدام الحبوب كما في إنتاج وقود الإيثانول.

محطة الطاقة بتغويز الكتلة الحيوية في سترم بالقرب من گوشينگ، بورگن‌لاند، النمسا، بدأت العمل في 2005. وأجريت بحوث حول تصنيع الديزل من الغاز الحيوي بطريقة فيشر-تروپش.

يستخدم الإيثانول بتركيزات منخفضة (10% أو أقل) كمادة مضافة للگازولين (الگازوهول) لوقود السيارات من أجل زيادة رقم الأوكتان، تقليل الملوثات، وتخفيض استخدام النفط (ما يُعرف اليوم "[[وقود حيوي|بالوقود الحيويي]" وكان قد أثار جدلاً واسعاً فيما يتعلق بالاحتياج البشري لمصادر جديدة للطاقة، هذا من جهة، ومن جهة أخرى الحاجة للحفاظ، في مناطق مثل أمريكا اللاتينية، على موائل وثقافات الأغذية التي كانت جوهر الحضارات مثل تلك التي نشأت في وسط أمريكا؛ دخول الذرة الصفراء في يناير 2008، ضمن الاتفاقيات التجارية لمنطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) زاد من هذا الجدل، بالنظر إلى ظروف العمل السيئة للعمال في الحقول، وبشكل رئيسي حقيقة أن نافتا "فتحت أبواب استيراد الذرة من الولايات المتحدة، حيث يتلقى المزارعون الذين يزرعونها إعانات بملايين الدولارات وغيرها من أشكال الدعم الحكومي.... وفقاً لأوكسفام المملكة المتحدة، بعد دخول اتفاقيات نافتا حيز التنفيذ، انخفض سعر الذرة في المكسيك بنسبة 70% بين عامي 1994 و2001. وانخفض عدد الوظائف الزراعية أيضاً: من 8.1 مليون في عام 1993 إلى 6.8 مليون في عام 2002. العديد من أولئك الذين وجدوا أنفسهم بدون عمل كان مزارعو ذرة على نطاق صغير".).[21]


نتيجة لإعلان الحكومة الفدرالية الأمريكية عن هدفها الوصول لإنتاج 35 بليون گالون من الوقود الحيوي بحلول 2017، ارتفع إنتاج الإيثانول إلى 7 بليون گالون بحلول 2010، من 4.5 بليون في 2006، لتزيد حصة الإيثانول من الطلب على الذرة في الولايات المتحدة من 22.6 في المائة إلى 36.1 في المائة.[22]

تفاصيل الاستخدام في الولايات المتحدة

الاستخدام الكمية
مليون مكيال مليون طن النسبة المئوية
غذاء للماشية 5,250 133.4 43.4
إنتاج الإيثانول 3,650 92.7 30.2
الصادرات 1,850 47.0 15.3
إنتاج النشا، زيت الذرة، المحليات، وغيرها 943 24.0 7.8
استهلاك بشري - فريك ودقيق الذرة ووجبة الذرة والمشروبات الكحولية 327 8.3 2.7


US corn for grain 1999-2019.jpg


مقارنة بالأغذية الأساسية الأخرى



ملحوظة: بافتراض أن الذرة الصفراء خالية من النياسين .
المحتوى الغذائي لأهم الأغذية الرئيسية[27]
المحصول: الذرة [A] أرز [B] قمح [C] بطاطا [D] بفرة [E] فول الصويا
(خضراء) [F]
بطاطا حلوة [G] سورغم [H] يام [Y] موز الجنة [Z]
العنصر (في كل 100 گرام) الكمية الكمية الكمية الكمية الكمية الكمية الكمية الكمية الكمية الكمية
ماء (گرام) 10 12 13 79 60 68 77 9 70 65
طاقة (كيلوجول) 1528 1528 1369 322 670 615 360 1419 494 511
پروتين (گرام) 9.4 7.1 12.6 2.0 1.4 13.0 1.6 11.3 1.5 1.3
دهون (گرام) 4.74 0.66 1.54 0.09 0.28 6.8 0.05 3.3 0.17 0.37
كربوهيدرات (گرام) 74 80 71 17 38 11 20 75 28 32
ألياف (گرام) 7.3 1.3 12.2 2.2 1.8 4.2 3 6.3 4.1 2.3
سكر (گرام) 0.64 0.12 0.41 0.78 1.7 0 4.18 0 0.5 15
كالسيوم (ملگرام) 7 28 29 12 16 197 30 28 17 3
حديد(ملگرام) 2.71 0.8 3.19 0.78 0.27 3.55 0.61 4.4 0.54 0.6
مغنيسيوم (ملگرام) 127 25 126 23 21 65 25 0 21 37
فوسفور (ملگرام) 210 115 288 57 27 194 47 287 55 34
بوتاسيوم (ملگرام) 287 115 363 421 271 620 337 350 816 499
صوديوم (ملگرام) 35 5 2 6 14 15 55 6 9 4
زنك (ملگرام) 2.21 1.09 2.65 0.29 0.34 0.99 0.3 0 0.24 0.14
نحاس (ملگرام) 0.31 0.22 0.43 0.11 0.10 0.13 0.15 - 0.18 0.08
منجنيز (ملگرام) 0.49 1.09 3.99 0.15 0.38 0.55 0.26 - 0.40 -
سيلينيوم (ميكروگرام) 15.5 15.1 70.7 0.3 0.7 1.5 0.6 0 0.7 1.5
فيتامين C (ملگرام) 0 0 0 19.7 20.6 29 2.4 0 17.1 18.4
ثيامين (ملگرام) 0.39 0.07 0.30 0.08 0.09 0.44 0.08 0.24 0.11 0.05
ريبوفلافين (ملگرام) 0.20 0.05 0.12 0.03 0.05 0.18 0.06 0.14 0.03 0.05
نياسين (ملگرام) 3.63 1.6 5.46 1.05 0.85 1.65 0.56 2.93 0.55 0.69
حمض البانتوثنيك (ملگرام) 0.42 1.01 0.95 0.30 0.11 0.15 0.80 - 0.31 0.26
فيتامين B6 (ملگرام) 0.62 0.16 0.3 0.30 0.09 0.07 0.21 - 0.29 0.30
حمض الفوليك الإجمالي (ميكروگرام) 19 8 38 16 27 165 11 0 23 22
فيتامين A (وحدة دولية) 214 0 9 2 13 180 14187 0 138 1127
ڤيتامين هـ، ألفا توكوفيرول (ملگرام) 0.49 0.11 1.01 0.01 0.19 0 0.26 0 0.39 0.14
ڤيتامين ك1 (ميكروگرام) 0.3 0.1 1.9 1.9 1.9 0 1.8 0 2.6 0.7
بيتا-كاروتين (ميكروگرام) 97 0 5 1 8 0 8509 0 83 457
لوتين+زياكسانثين (ميكروگرام) 1355 0 220 8 0 0 0 0 0 30
أحماض دهنية مشبعة (گرام) 0.67 0.18 0.26 0.03 0.07 0.79 0.02 0.46 0.04 0.14
أحماض دهنية غير مشبعة احادية (گرام) 1.25 0.21 0.2 0.00 0.08 1.28 0.00 0.99 0.01 0.03
أحماض دهنية غير مشبعة متعددة (گرام) 2.16 0.18 0.63 0.04 0.05 3.20 0.01 1.37 0.08 0.07
A  ذرة، صفراء B  أرز، أبيض، طويل الحبة،عادي، خام، غير مدعم
C  قمح، شتوي أحمر صلب D  بطاطا، كاملة بالقشور، خام
E  بفرة، خام F  فول الصويا، خضراء، خام
G  بطاطا حلوة، خام، غير معدة H  الذرة البيضاء، خام
Y  يام، خام Z  موز الجنة، خام



المخاطر

الپلاگرا


الحساسية

تحتوي الذرة الصفراء على أحد الپروتينات الناقلة للدهون، پروتين غير قابل للهضم، ولا يتأثر بالطهي. وقد تم ربط هذا الپروتين بنوع نادر ولم يتم دراسته من الحساسية لدى البشر.[28] قد يتسبب رد الفعل التحسسي في الطفح الجلدي، التورم، أو الحكمة في الأغشية المخاطية، والإسهال والقيء والربو، وفي حالات الحساسية المفرطة الشديدة. من غير الواضح مدى شيوع هذه الحساسية لدى عامة السكان.

الفن

Gold maize. Moche culture 300 A.D., Larco Museum, Lima, Peru
Water tower in Rochester, Minnesota being painted as an ear of maize



انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "The Evolution of Corn". University of Utah HEALTH SCIENCES. Retrieved 2 January 2016.
  2. ^ Benz, B. F. (2001). "Archaeological evidence of teosinte domestication from Guilá Naquitz, Oaxaca". Proceedings of the National Academy of Sciences. 98 (4): 2104–2106. Bibcode:2001PNAS...98.2104B. doi:10.1073/pnas.98.4.2104. PMC 29389. PMID 11172083.
  3. ^ "Please settle a dispute. Is sweet corn a vegetable or a grain? What is the difference? How about field corn? - eXtension". USDA National Institute of Food and Agriculture, New Technologies for Ag Extension project (in الإنجليزية). Retrieved 2018-08-03.
  4. ^ Foley, Jonathon. "It's Time to Rethink America's Corn System". Scientific American. Retrieved 18 February 2019.
  5. ^ Linda Campbell Franklin, "Corn," in Andrew F. Smith (ed.), The Oxford Encyclopedia of Food and Drink in America. 2nd ed. Oxford: Oxford University Press, 2013 (pp. 551–558), p. 553.
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة global
  7. ^ "US Approves Corn Modified for Ethanol". The New York Times. February 11, 2011.
  8. ^ Genetically modified plants: Global Cultivation Area Maize Archived August 12, 2010, at the Wayback Machine. GMO Compass, March 29, 2010, retrieved August 10, 2010
  9. ^ Benz, Bruce F. (2005). "Archaeological evidence of teosinte domestication from Guilá Naquitz, Oaxaca". Proceedings of the National Academy of Sciences. 98 (4): 2104–2106. doi:10.1073/pnas.98.4.2104. JSTOR 3055008. PMC 29389. PMID 11172083.
  10. ^ "Maize production in 2017, Crops/Regions/Production Quantity from pick lists". United Nations, Food and Agriculture Organization, Statistics Division (FAOSTAT). 2018. Retrieved 15 March 2020.
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة fao.org
  12. ^ Jeffrey M. Pilcher. Maize and the Making of Mexico. p. 27.
  13. ^ "The cassava transformation in Africa". The Food and Agriculture Organization of the United Nations (FAO).
  14. ^ Solon Robinson. Hot Corn: Life Scenes in New York Illustrated (Series appearing in 1853 in the NY Tribune, later as a book)
  15. ^ Liggett, R. Winston; Koffler, H. (December 1948). "Corn steep liquor in microbiology". Bacteriological Reviews. 12 (4): 297–311. doi:10.1128/MMBR.12.4.297-311.1948. PMC 180696. PMID 16350125.
  16. ^ "Corn for Home Heat: A Green Idea That Never Quite Popped". 2015-03-02. Retrieved 2017-07-07.
  17. ^ Torres, Andres F.; Slegers, Petronella M.; Noordam-Boot, Cornelie M. M.; Dolstra, Oene; Vlaswinkel, Louis; van Boxtel, Anton J. B.; Visser, Richard G. F.; Trindade, Luisa M. (2016-03-15). "Maize feedstocks with improved digestibility reduce the costs and environmental impacts of biomass pretreatment and saccharification". Biotechnology for Biofuels. 9: 63. doi:10.1186/s13068-016-0479-0. ISSN 1754-6834. PMC 4791978. PMID 26981155.
  18. ^ "Fuel Ethanol Plants – Thermal Kinetics Engineering, PLLC". Thermal Kinetics Engineering, PLLC (in الإنجليزية). Retrieved 2017-07-07.
  19. ^ Mark Clayton (January 28, 2008). "Christian Science Monitor". Christian Science Monitor. Retrieved October 6, 2014.
  20. ^ "Iowa Renewable Fuels Association". Archived from the original on October 11, 2014. Retrieved October 6, 2014.
  21. ^ "Revista Envío – Are Free Trade Agreements Free? Are They Development Strategies?".
  22. ^ "IBISWorld". Archived from the original on 2008-04-02.
  23. ^ "National Nutrient Database for Standard Reference Release 28". United States Department of Agriculture: Agricultural Research Service.
  24. ^ "Nutrition facts, calories in food, labels, nutritional information and analysis". NutritionData.com.
  25. ^ "USDA Table of Nutrient Retention Factors, Release 6" (PDF). USDA. USDA. Dec 2007.
  26. ^ أ ب "Nutritional Effects of Food Processing". NutritionData.com.
  27. ^ "Nutrient data laboratory". United States Department of Agriculture. Retrieved June 2014. Check date values in: |accessdate= (help)
  28. ^ Corn (maize) Allergy Archived September 30, 2008, at the Wayback Machine., InformAll Database, October 18, 2006

قراءات إضافية

وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:

خطأ لوا في وحدة:Taxonbar على السطر 140: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).