ذرة (نبات)

ذرة
Zea mays.jpg
حصاد الذرة
التصنيف العلمي
مملكة: نبات
Division: Magnoliophyta
Class: Liliopsida
Order: Poales
Family: Poaceae
Genus: 'Zea'
Species: ''Z. mays''
Binomial name
Zea mays
L.

الذرة Corn أو Maize أحد أهم فصائل الحبوب بعد القمح والشعير وتعتبر من المنتجات الزراعية الأستراتيجية ولإستخداماتها المتعددة حيث يمكن أستخدامها وتناولها كغذاء كامل بعد بنيها وسلقها وتناولها كطعام لذيذ ومغذي ومتكامل.

الذرة أنواع منها الذرة البيضاء والذرة الصفراء, كما يمكن تحويل الذرة إلى طحين بعد جنيها وتجفيفها ثم طحنها وكذلك استخراج النشاء منها، كما يمكن استخراج زيت الطعام الصحي والمعروف بقلة احتوائه على الكولسترول.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

عندما غزا الاسبان بلاد الأزتك و الأنكاس في أمريكا الوسطى والجنوبية ، في القرن السادس عشر ، وجدوا حضارات متقدمة جدا في كل المنطقتين ، وكانت زراعة هذين الشعبين بالعالم الجديد تعتمد كثيرا على محصولين هما الذرة و البطاطس ، اللذان كانا في ذلك الوقت ، مجهولين تماما في أوروبا ، ولما كانت الأراضي المكشوفة معروفة بإسم الإنديز ، فقد سمي محصول الحبوب الجديد الذرة الهندية Indian Corn ، ومازال يعرف في أمريكا حتى الآن بإسم الذرة Corn ، ولا يعني الإسم غير هذا المحصول من الحبوب ، بعكس الحال في إنجلترا. وتزرع الذرة الآن في المناطق الدافئة من العالم كله ، وتتمركز زراعتها في الولايات المتحدة في وداي المسيسبي ، كما أصبحت أهم محاصيل الحبوب في أفريقيا ، وإتسعت زراعتها في الأرجنتين. والذرة غير معروفة في الحالة البرية ، وكان أولى السلالات التي أكتشفت ، شبيهة جدا بما يزرع حاليا. ولم يتأكد موطها الأصلي بشكل قاطع ، وإن كان من المحتمل أن يكون بالمسكيك. النبات – الذرة Zea mays ، نبات حولي ، ينتمي للفصيلة النجيلية ، جذوره ليفية ، وساقه سميكة، يتراوج طولها ما بين متر إلى أربعة أمتار. بوصفة عامة فإن طول النبات يزداد كلما إرتفعت درجة الحرارة. والنبات يحتاج إلى تربة جيدة الصرف ، وكمية كبيرة نوعا من الماء ، وضوء الشمس ، كما أنه لا يقاوم التجمد Frost. وإذا زرعت الذرة في بريطانيا ، فإنها تتعامل كمحصول علف ، يستهملك مباشرة في تغذية الماشية ، أو صنع السيلو Silage.


الوصف

الساق والأوراق

تتميز ساق الذرة بمميزات الفصيلية النجيلية ، فهي مقسمة إلى عقد وسلاميات ، وتخرج الأوراق من العقد ، أما السلاميات فهي المسافات بين العقد ، والساق غير جوفاء كما هي الحال في معظم الحبوب والنجيليات ، بل مصمتة يملؤها لب ونسيج وعائي. والأوراق طويلة ، أكثر تفلطحا من أوراق نباتات الحبوب الاخرى ، كما تلتف قواعدها حول الساق لتكون الغمد Sheath.


الزهرة

توجد أزهار الذرة المذكرة والمؤنثة بعكس معظم النجيليات ، رغم أن كليهما تنمو على نفس النبات. وتسمى النباتات التي تكون أزهارها بهذا الترتيب بالنباتات الأحادية المسكن Monoecious. وتوجد الأزهار المذكرة للذرة محمولة في نورة يقال لها الشرابة Tassel وهي تنمو عند قمة النبات. أما النورة المؤنثة ، فتسمى الكوز Ear ، وتنمو منها أكثر من واحدة على كل نبات ، كل في إبط Axil الورقة ، و المياسم التي تستقبل اللقاح من الكيزان الصغيرة ، وتكون على هيئة خصلة من الشعر الحريري ، وهي تبقى في الكوز الناضج كخصلة من الألياف ، واللقاح ينتقل بواسطة الريح ، والإخصاب في الذرة خلطي عادة ، لأن الأزهار المذكرة تنضج مبكرة عن الأزهار المؤنثة لنفس النبات.

الثمرة

تكون حبوب الذرة محمولة في صفوف على القولحة ، والحبة من نوع البرة Caryopsis ، أي أن الثمرة تحتوي على بذرة واحدة ، ملتحمة عند غلاف الثمرة ، وتختلف الحبات من حيث الشكل والمحتويات تبعا لسلالة النبات ، ففي الذرة الصوان ، تكون الحبات نشوية مستديرة ، بينما تكن في الذرة الحلوة ، مجعدة ذات محتوى عالي من السكر.


الإستخدامات الرئيسية للذرة

يستحدم الجزء الأكبر من محصول الذرة في تغذية الإنسان والماشية ، وهو أساس كثير من حبوب الإفطار ، كما تؤكل الحبوب غير ناضجة للذرة الحلوة كنوع من الخضار ، أما مع الكريم أو فوق القلوحة ، كذلك يأكل الإنسان "الفشار" ، فحبوبه إذا شويت إنشقت وتفتحت مكونة كتلة نشوية بيضاء ويستخدم دقيق الذرة في الطهي ، وكذلك زيت الذرة ، وفي حوض البحر المتوسط يصنع من دقيقه نوع من العصيدة Porriadge.


السلالات الأكثر إنتشارا في الزراعة

تزرع عدة سلالات من الذرة ، أشهرها ذرة ناب الجمل Dent Corn ، التي تؤلف الجزء الأكبر من الإنتاج العالمي ، و الذرة الصوانية Flint Corn وحبتها شديدة الصلابة ، و الذرة الحلوة Swet Corn ذات المحتوى السكري العالي ، وهي تستعمل كخضر ، و ذرة الفشار.


الزهرة الذكرية لنبات الذرة
الزهرة الأنثوية لنبات الذرة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

‏ذرة الجوهرة الزجاجية

نص التعليق

بدأت قصة ذرة الجوهرة الزجاجية Glass Gem Corn بمزارع بسيط في ولاية أوكلاهوما الأمريكية يدعى كارل بارنز، والذي كان يتمتع بأصول أسكتدلندية وأيرلندية مختلطة من ناحية الأم، وأصول أخرى تنحدر لقبيلة شيروكي الأمريكية المندثرة من ناحية الأب. في سنوات شبابه المبكرة، بدأ كارل في تقصي جذوره الأمريكية القديمة، مستكشفًا علوم ومعارف أسلافه بالجلوس إلى جده الأكبر والاستماع إليه. كانت معظم تلك العلوم يتعلق بالطقوس المرتبطة بالزراعة، والحصاد، وتبيجيل البذور. ولإرضاء نهمه في تلك المسألة، حصل كارل على شهادة علمية في التربية الزراعية، ليقضي لاحقًا حياته في العمل في مزرعته الخاصة بأوكلاهوما بالتعاون مع زوجته كارين، ويؤسسا معًا أسرة مستقرة هناك. وبينما كان يعمل على استزراع بعض الأصناف القديمة من الذرة والتي كانت لا تزال تزرع هناك في ذلك الوقت، بدأ كارل يلاحظ أن بعض السلالات الغريبة التي تعود لزمن أسلافه القدامى قد بدأت في الظهور بغتة مرة أخرى ضمن محاصيله! وعندما قام بعزل هذه السلالات المفاجئة، وجد أنها على اختلافها تطابق أصناف الذرة التي اندثرت من قبل والتي يعود أصلها للكثير من القبائل الأصلية للأمريكتين. كان الأمر يستحق العمل والكد لأقصى درجة، فلتلك القبائل كانت الذرة تحتل نفس أهمية اللغة، سلالات الدم، والهوية.وهكذا، بدأ كارل في انتقاء، وحفظ وإعادة استزراع بذور معينة من ذرة ملونة بشكل لافت للنظر.وبمرور الوقت، ظهرت ذرة قوس قزح الملونة Rainbow Corn.في عام 1994، التقى كارل بصديق مزارع آخر يدعى كريج شوين في ملتقى نباتات الأسلاف المقام في أوكلاهوما، ليعرض الأول على زميله بعضًا من ذرته الخلابة الملونة. ذهل شوين لرؤية تلك الذرة الساحرة.وفي العام التالي، يمنح كارل بعضًا من بذور قوس قزح إلى صديقه شوين، والذي يبدأ بدوره في زراعتها في الصيف التالي مباشرة وتتوطد علاقة الصداقة بينهما بمرور السنوات، ويتلقى فيها شوين المزيد من عينات بذور قوس قزح!

في البداية، زرع شوين كميات قليلة من الذرة الملونة في نيو ميكسيكو، والذي انتقل للعيش بها في عام 1999. لكنه بدءًا من 2005، باشر بزراعة مساحات أكبر بالذرة الملونة إلى جانب أصناف أخرى تقليدية من الذرة التي اعتدنا رؤيتها.هنا، حدث أمر مدهش للغاية! فبخلطها بالسلالات المعاصرة، ظهرت سلالات جديدة غير مألوفة. وبمرور عام تلو الآخر، كانت الذرة تتخذ أشكالًا أكثر حيوية ولمعانًا عن سابقاتها!

وهكذا، بدأ شوين في ممارسة عادة لطيفة: إطلاق الأسماء على الأشكال والألوان الجديدة التي تظهر كل عام! مثل “ألوان السيرك” “قوس القزح النقي” “الأزرق الغامق”، وهكذا…[1]

الزراعة

أكبر منتجي الذرة
في 2005
(مليون طن متري)
 الولايات المتحدة 280
Flag of the People's Republic of China.svg الصين 131
Flag of Brazil.svg البرازيل 35
Flag of Mexico.svg المكسيك 21
Flag of Argentina.svg الأرجنتين 20
Flag of Indonesia.svg اندونيسيا 15
Flag of France.svg فرنسا 13
Flag of India.png الهند 12
Flag of South Africa.gif جنوب أفريقيا 12
Flag of Italy.svg إيطاليا 11
إجمالي العالم 692
المصدر:
منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة
(FAO)
[1]



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آفات نبات الذرة

الآفات الحشرية

Exotic varieties of maize are collected to add genetic diversity when selectively breeding new domestic strains.

The susceptibility of maize to the European corn borer, and the resulting large crop losses, led to the development of transgenic expressing the Bacillus thuringiensis toxin. "Bt corn" is widely grown in the الولايات المتحدة and has been approved for release in Europe.

الأمراض

انظر أيضاً

المصادر

الهامش

  1. ^ "ذرة قوس قزح: سلالة نادرة بقصة مدهشة!".


وصلات خارجية


غذاء  |  قائمة الفواكه  |  قائمة الخضروات