الكنيست الإسرائيلي

(تم التحويل من الكنيست)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
الكنيست
הכנסת
HaKnesset
الكنيست رقم 24
الدرع أو الشعار
النوع
النوعذو غرفة واحدة
الزعامة
الرئيسياريڤ لڤين, الليكود
منذ 17 مايو 2020
رئيس الوزراءبنيامين نتنياهو, الليكود
منذ 31 مارس 2009
رئيس الوزراء التبادليبني گانتس, أزرق وأبيض
منذ 17 مايو 2020
الهيكل
الأعضاء120
Israel Knéset 2021.svg
الجماعات السياسية فيحكومة تسيير الأعمال (54)

Opposition (66)

الانتخابات
التمثيل النسبي لقائمة الأحزاب
طريقة هوندت
آخر انتخابات23 مارس 2021
الانتخابات القادمةستُحدد لاحقاً
مكان الانعقاد
Knesset Building (South Side).JPG
الكنيست، گيڤات رام، القدس الغربية، إسرائيل
الموقع الإلكتروني
خطأ لوا في وحدة:Official_website على السطر 90: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
النظام السياسي في إسرائيل

الكنيست الاسرائيلي (بالعبرية: הַכְּנֶסֶת[ha ˈkneset]  (Speaker Icon.svg استمع)؛ أي "المجمع") هو البرلمان الإسرائيلي حيث تتركز العمل التشريعي ومراقبة الحكومة الاسرائلية. الكنيست مكون من 120 نائبا، ينتمي كل أحد منهم إلى حزب مسجل ويعمل ممثلا لهذا الحزب.

أطلق على البرلمان الإسرائيلي اسم "الكنيست" نسبة إلى اسم مجلس الحاخامين الوارد في الميشناه: "قبل موسى التوراة من سيناء وسلمها ليشوع، ويشوع للشيوخ، والشيوخ للأنبياء، والأنبياء سلموها لرجال الكنيست الكبير (=المجمع الكبير)." (أول جملة في الميشناه)

مبنى الكنيست في غفعات رام (تلة الشيخ بدر) في القدس. تم تدشينه في 1966.

نظام السلطة الإسرائيلية هو نظام برلماني متعدد الأحزاب. لذلك تتم الانتخابات العامة للكنيست فقط، حيث ينتخب أعضاء الكنيست رئيسا للحكومة من بينهم ويقرون تعيين جميع الوزراء.

من حق كل إسرائيلي بلغ عمره 21 عاما أن يرشح نفسه للكنيست من خلال الانضمام إلى حزب مسجل أو تسجيل حزب جديد. ومن حق لجنة الانتخابات العامة أن تمنع من مواطن أو حزب المسابقة في الانتخابات إذا كان يعارض تعريف دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية. قرارات اللجنة من هذا النوع خاضعة لإقرارها من قبل المحكمة العليا.

حسب القانون الإسرائلي تنعقد الانتخابات للكنيست في الخريف[1] بعد مرور أربعة سنوات من الانتخابات السابقة، ولكن يمكن للكنيست حل نفسه وإعلان انتخابات مبكرة بقرار يدعمه 61 من أعضائه، وكثيرا ما تستعمل هذه الإمكانية. إذا وقعت حالة طوارئ يمكن تأجيل الانتخابات بقرار خاص يدعمه 80 عضوا. حتى اليوم تأجلت الانتخابات مرة واحدة في 1973، إثر حرب أكتوبر، حيث انعقدت ثلاثة أسابيع بعد موعدها الأصلي.

كما قد تم تخطيط الخطوط العامة لتنظيم عمل الكنيست في قانون أساسي: الكنيست، والذي ينص على التعليمات عن كل من طريقة تركيب الكنيست، عن رقم مقاعدها، عن انتخاب رئيسا له وعن لجانها. كذلك ينص على أن عمل الكنيست يكون خاضعاً لثلاثة عناصر : القوانين / نظام الكنيست الداخلي ، والذي ينص على الأنظمة حول الإدارة الجارية لعمل الكنيست / و "العادة في الاجراءات المعمول بها" في الكنيست ، في حالة عدم الاهتمام بموضوع ما في القوانين أو في نظام الكنيست الداخلي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

المبنى الحديث للكنيست، في القدس، المستخدم منذ عام 1967.

كلمة عبرية تعني الاجتماع. ويسمى المعبد اليهودي بيت هاكنيست أي المكان الذي يجتمع فيه اليهود. وتستخدم الكلمة حاليا للدلالة على البرلمان الإسرائيلي. وقد أقيم أول برلمان في إسرائيل بقرار صدر في 1 مايو 1948 عن المجلس التمثيلي اليهودي، وهو الهنيئة التمثيلية للمستوطنين اليهود في فلسطين خلال فترة الانتداب البريطاين، بالتشاور مع الوكالة اليهودية، فتقرر انشاء حكومة ومجلس دولة مؤقتين عند انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين في 15 مايو 1948، وتشكل مجلس الدولة المؤقت الذي سمي في حيته باسم "مجلس الشعب" من 37 عضوا ممثلون للوكالة اليهودية والمجلس التمثيلي اليهودي بالاضافة إلى ممثلين عن مجموعات سياسية يهودية أخرى لم تكن ممثلة أصلا في الهيئتين السابقتين. وانتخب مجلس الشعب 13 عضوا من بين أعضائه ليكونوا أول حكومة إسرائيلية. وكان مجلس الشعب يمثل جميع الأحزاب الصهاينة واليهودية في فلسطين بنفس نسبة تمثيلها في المجلس التمثيلي اليهودي والجنة التنفيذية للوكالة اليهودية بالاضافة غلى حزبي أغودات إسرائيل والحزب الشيوعي الإسرائيلي اللذين لم يكونا ممثلين في المجلس التمثيلي والوكالة اليهودية.

وباعلان قيام إسرائيل في 14 مايو 1948 تحول مجلس الشعب إلى مجلس الدولة المؤقت. وفي تشرين الأول عام 1948 وضعت خطة لانتخاب مجلس تمثيلي جديد. وجرت في كانون الثاني 1949 انتخابات أول جمعية تأسيسية افتتحت في 14 فبراير 1949. وأقرت هذه الجمعية التأسيسية في 16 فبراير 1949 القانون الانتقالي للدولة وفيه تقرر أن يكون البرلمان الإسرائيلية مكونا من مجلس نيابي واحدة يدعى الكنيست ويضم 120 عضوا ينتخبون بالطريقة النسبية، أي بقوائم من المرشحين على المستوى القطري. وتنال كل قائمة عددا من المقاعد حسب عدد الأصوات التي تحصل عليها. وتحولت الجمعية التأسيسية إلى الكنيست الأولى، وكان اشتقاق الاسم وتحديد عدد المقاعد مأخوذين من "كنيست هجدولا" وهي الهيئة التشريعية لليهود فيما يسمى بعهد الهيكل الثاني. وفي 11 فبراير 1949 قررت الكنيست نقل مقرها من تل أبيب إلى القدس حيث تنقلت بين عدة أبنية إلى أن أصبح لها بناؤها الدائم منذ عام 1966.

يقضي قانون الكنيست الأساسي الذي بدأ تطبيقه عام 1958 ويحدده طريقة الانتخابات وصلاحيات الكنيست بأن تتكون الكنيست من 120 عضوا ينتخبون بطريقة الاقتراع السري النسبي. ويشترك في الانتخابات جميع المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، ويحق لكل من بلغ الحادية والعشرين من عمره أن يرشح نفسه لعضوية الكنيست ما عدا أصحاب بعض المراكز العليا في الدولة مثل رئيس الدولة والحاخام الأكبر ومحاسب الدولة ورئيس أركان الجيش والقضاة في جميع أنواع المحاكم ورجال الدين الذين يتقاضون رواتب عن أعمالهم وضباط الجيش وكبار موظفي الدولة ما لم يستقيلوا من وظائفهم قبل مئة يوم من تاريخ الاقتراع. ومدة الكنيست أربع سنوات، ويمكن حل نفسها بقانون خاص يحدد فيه موعد الانتخابت المقبلة. وقد جرت انتخابات الكنيست تسع مرات منذ قيام القانون الصهيوني حتى عام 1980.

والكثير من النظم المتعلقة بصلاحيات الكنيست ووظائفها منقولة عن النظام البرلماني البريطاني. وتتخذ قرارات الكنيست بأغلبية الحضور والمصوتين. وجميع دورات وجلسات الكنيست علنية ما لم يتخذ قرار بعكس ذلك. وتعقد الكنيست دورتين: صيفية وشتوية تستغرقان نحو ثمانية أشهر. ويمكن الدعوة لدورة استثنائية اذا طلب ذلك 30 عضوا. ويحصل أعضاء الكنيست على رواتب يقررها القانون، ولا يجوز لهم بمقتضى قانون الكنيست الحصول على رواتب من جهات أخرى. ولأعضاء الكنيست حصانة ضد الاعتقال والسجن والمحاكمة لا يجوز نزعها إلا بقرار من الكنيست. كما أن للكنيست حرسها الخاص. والقوانين التي تصدرها لا يمكن نقضها من قبل القضاء. والكنيست هي التي تنتخب رئيس الدولة وتعزله من منصبه في حالات خاصة. ويلي رئيس الكنيست بروتوكوليا رئيس الدولة، وينوب عنه في حال غيابه. والحكومة تقدم نفسها إلى الكنيست فور تشكيلها للحصول على ثقتها، وتسقط الحكومة عندما تفقد ثقة الكنيست.

تفتح الكنيست عادة في أول يوم اثنين يلي اعلان ونشر نتائج الانتخابات الرسمية، ويفتتحها رسميا رئيس الدولة. وبعد خطاب الافتتاح يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سنا فيشرف على أداء الأعضاء القسم القانونية ثم ينتخب رئيس الكنيست ونوابه.

نقش تاريخي على بيت فرومين، شارع القديس جورج، القدس.

وللكنيست تسع لجان برلمانية دائمة وهي: لجنة الشؤون القانونية والتشريعية، ولجنة المالية، ولجنة الشؤون الاقتصادية، ولجنة الخارجية والأمن (وهي من أهم هذه اللجان)، ولجنة الخدمات العامة، ولجنة الثقافة والتعليم، ولجنة العمل والرفاء الاجتماعي، ولجنة الإسكان والهجرة، ولجنة الشؤون الداخلية. وتتفرع عن هذه اللجان أحيانا لجان أخرى خاصة. ومهمة اللجان دراسة القرارات والتوصيات التي تحال إليها بعد القراءة الأولى، وتقديم تعديلات عليها أو تقارير حولها، وإعادتها للكنيسة من أجل القراءة الثانية أو الثالثة. كما تتولى اللجان متابعة أعمال السلطة التنفيذية في مجال اختصاصات هذه اللجان. ويمكن للكنيست أن تشكل لجان تحقيق ولجانا خاصة.

تجتمع الكنيست ثلاث مرات أسبوعيا في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء. واذا أقرت مشروعات في القراءة الأولى، أي بعد تقديم الحكومة له أمام الكنيست، أحيل المشروع إلى اللجنة المختصة للدراسة ثم أعيد إلى رئاسة المجلس ليقوم رئيس اللجنة المختصة بتلاوة تقريرها حول المشروع. وتناقش في الكنيست التعديلات ويجرى التصويت علهيا فتنتهي القراءة الثانية. ثم تعاد تلاوة القرار في صغته النهائية ويجرى التصويت عليه في القراءة الثالثة النهائية.

ان نفوذ المؤسسة العسكرية في مجال صنع القرارات السياسية الخارجية والدفاعية بدعوة مراعاة الأمن الإسرائيلي يترك للكنيست دورا هامشيا. ويعد موقف الكنيست في قضية لا فون مثالا واضحا على هذا. كما أن استبعاد العرب وممثلي الأحزاب الشيوعية من لجان الكنيست يثير الشك حول صيغتها التمثييلية ووظيفتها الرقابية وطبيعة النظام الانتخابي وما يرتبط به من تعدد حزبي وحكومات ائتلافية. وهذا ينتهي بوجه عام إلى اضعاف دور الكنيسة ازاء الحكومة.


خط زمني

الكنيست شتاءاً.
  • 14 فبراير 1949: الاجتماع الأول للجمعية التأسيسية، الوكالة اليهودية، القدس
  • 8 مارس 1949-14 ديسمبر 1949: سينما قاسم في تل أبيب (برج الأوبرا (تل أبيب)|برج الأوبرا، ميدگال هاأوپرا]]، الواقع هناك اليوم)
  • 26 ديسمبر 1949-8 مارس 1950: الوكالة اليهودية، القدس
  • 13 مارس 1950: مبنى فرومين، شارع الملك جورج، القدس
  • 1950-1955: أقامت الحكومة الإسرائيلية مسابقة للتصميم المعماري لإنشتء مبنى دائم للكنسيت وفاز تصميم جوزيف كلاروين الأصلي بالمسابقة.
  • 1955: الحكومة توافق على خطط بناء الكنيست في موقعه الحالي
  • 1957: أبلغ جيمس ارماند دى روثسكيلد رئيس الوزراء ديڤيد بن گوريون برغبته في تمويل بناء المبنى
  • 14 أكتوبر 1958: وضع حجر الأساس لمبنى الكنيست الجديد
  • 31 أغسطس 1966: تكريس بناء جديد (خلال الكنيست السادس)

1981: بدء بناء جناح جديد

  • 1992:افتتاح الجناح الجديد
  • 2001: بدءالبناء على جناح جديد كبير يضاعف أساسا المساحة الإجمالية للأرض.
  • 2007:افتتاح الجناح الجديد الكبير

انتخابات الكنيست


دوره في الحكومة الإسرائيلية

بصفته يمثل السلطة التشريعية في نظام الحكم في إسرائيل، فيقوم الكنست بسن القوانين وانتخاب الرئيس ويوافق على مجلس الوزراء، ويشرف على أعمال الحكومة من خلال لجانه. ولها أيضا سلطة رفع الحصانة عن أعضائه. وإقالة الرئيس ومراقب الدولة من منصبه، وحل نفسه وإقامة انتخابات جديدة.

يملك الكنسيت بموجب القانون سيادة برلمانية، ويمكنه إصدار أي قانون بأغلبية بسيطة، حتى تلك القوانين التي يمكن القول أنها تتعارض مع القوانين الأساسية لإسرائيل، ما لم يتضمن القانون الأساسي شروطا محددة لتعديله؛ ووفقا لخطة اعتمدت في عام 1950، ويمكن للكنيست اعتماد وتعديل القوانين الأساسية، حيث يقوم بدور جمعية تأسيسية.[2] ويحكم أحد القوانين الأساسية الكنيست نفسه ، ويسمى ب "القانون الأساسي: الكنست".

وبالإضافة إلى غياب دستور رسمي، مع عدم اعتماد قانون أساسي حتى الآن يمنح رسميًا سلطة المراجعة القضائية إلى السلطة القضائية، أكدت المحكمة العليا سلطتها منذ أوائل التسعينات، بوصفها محكمة العدل العليا، لإبطال أحكام قوانين الكنيست التي تبين أنها تتعارض مع القانون الأساسي.[2] يترأس الكنيست رئيس ونائب رئيس.

اللجان

إسرائيل
COA of Israel.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
إسرائيل



دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت

ينقسم الكنست إلى عدة لجان، التي تعدل مشاريع القوانين المتعلقة بمختلف المجالات المناسبة. ويختار أعضاؤها رؤساء اللجان، بناء على توصية لجنة مجلس النواب، ويمثل تشكيلها الطائفي تشكيل الكنيست نفسه. يمكن للجان أن تنتخب لجان فرعيةن وتوكل إليهم بعض السلطات، أو تؤسس لجان مشتركة للمسائل التي تعني أكثر من لجنة. من أجل مواصلة مداولاتها، تقوم اللجان بدعوة وزراء الحكومة، ومسئولين كبار، وخبراء في المسائل التي تناقشها. قد تطلب اللحان تفسرات ومعلومات من أي وزير معني في المسائل داخل نطاق اختاصها، ويجب على الوزراء أو الأشخاص الذين يعينونهم أن يقدموا الشرح أو المعلومات المطلوبة.[3]

وهناك أربعة أنواع من اللجان في الكنست؛ لجان دائمة تقوم بتعديل التشريعات المقترحة التي تتناول مجال خبرتها، ويجوز لها أن تشرع في سن تشريعات. رغم ذلك لا يجوز لهذه التشريعات أن تتناول إلا القوانين الأساسية والقوانين المتعلقة الكنيست، انتخابات الكنيست وأعضاءه أو مراقب الدولة. تعمل اللجان الخاصة بنفس الطريقة التي تعمل بها اللجان الدائمة، ولكن يتم تعيينهم للتعامل مع أساليب معينة في متناول اليد، ويمكن أن بتم حلها أو تحويلها إلى لجان دائمة. تعين الهيئة العامة لجان التحقيق البرلمانية لمعالجة المسائل التي ينظر إليها على أنها ذات أهمية قومية. بالإضافة إلى وجود نوعين من اللجان التي لا تعقد إلا عند الحاجة: لجنة التفسيرات ، المؤلفة من رئيس المجلس وثمانية أعضاء تختارهم لجنة مجلس النواب، تتناول الطعون المقدمة ضد التفسيرات التي يقدمها رئيس البرلمان أثناء انعقاد الجلسة العامة للنظام الداخلي أو سوابق الكنيست. أما اللجنة التانية هي اللجان العامة، يتم تشكيلها للتعامل مع المسائل المتعلقة مع الكنيست.[4][5]

اللجان الدائمة:

اللجان الخاصة:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحجم

أعضاء الكنيست، يحتفلون بالعيد 61 للكنيست.

يبلغ عدد أعضاء الكنيست 120 عضوًا، أي أنه يماثل حجم المجلس العظيم. وكثيرا ما كان موضوع عضوية الكنيست سببا في الإصلاحات المقترحة. حسب القانون النرويجي، يسمح لأعضاء الكنيست المعينين في مناصب وزارية بالاستقالة والسماح للشخص التالي على قائمة حزبهم أن يأخذ مقعده. وإذا تركوا الحكومة يمكنهم العودة إلى الكنيست ليحلوا محل بديلهم.

الانتخابات

يتم اختيار أعضاء الكنست [6] عادة من دائرة انتخابية واحدة على الصعيد الوطني لفترات مدتها 5 سنوات، ورهنًا بالدعوات إلى إجراء انتخابات مبكرة (وهي شائعة تماما). ويمكن لجميع المواطنين الإسرائيلين من سن 18 عامًا أو اكتبر أن يقوموا بالتصويت في الانتخابات التشريعية عن طريق الاقتراع السري.

وتخصص مقاعد الكنيست فيما بين مختلف الأطراف من خلال طريقة هوندت حسب التمثيل النسبي لقائمة الأحزاب. وعلى الحزب أو التحاف الانتخابي أن يتخطى العتبة الانتخابية بنسبة 3.25%[7] من إجمالي التصويت العام الذي يخصص لمقعد في الكنيست. تقوم الأحزاب باختيار مرشحيها باستخدام القائمة المغلقة،وبذلك يختار المنتخبون حزب معين وليس مرشح.

كانت العتبة الإنتخابية 1% من عام 1949 حتى 1992، ثم أصبحت 1.5% من عام 1992 حتى 2003، ثم 25 حتى مارس 2014، وحاليًا بلغت 3.25% (فعّالة بانتخابات الكنيست العشرين).[8] ونتيجة للعتبة الانتخابية المنخفضة، يتم تمثيل 10 فصائل معتادة أو أكثر في الكنيست ممثلة. مع وجود العديد من الأحزاب، ويكاد يكون من المستحيل أن يحكم حزب أو فصيل بمفرده أو يمثل الأعلبية. فلا يفوز أي حزب أو فصيل أبدًا ب61 مقعد التي تجعله يصل إلى الأغلبية؛ والرقم الأقرب كان فوز معراخ ب 56 مقعدًا في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية 1969 (معراخ احتفظ لفترة قصيرة ب 63 أثناء خوضه انتهابات 1969 بعد أن تشكل بوقت قصير من اندماج عدة أحزاب ، وهي المرة الوحيدة التي يمثل فيها أي حزب الأغلبية). ولطالما تشكلت الحكومة الإسرائيلية من ائتلاف مكون من حزبين أو أكثر.

بعد الانتخابات يلتقي الرئيس بقادة كل حزب فاز بمقاعد في الكنيست ويطلب منهم ترشيح قائد حزب ليشكل الحكومة. ثم يقوم الرئيس بترشيح زعيم الحزب الذي من الأرجح أن يحظى بتأييد رئيس الحزب في الكنيست (ولكن ليس بالضرورة زعيم أكبر حزب/فصيل في الغرفة). أمام رئيس الوزراء المعين 42 يوما لتكوين ائتلاف قادر على البقاء (ويمكن منح التمديدات وغالبا ما تكون)، ثم يجب أن يفوز بتصويت الثقة في الكنيست قبل أن يتولى منصبه.

التشكيل الحالي

الاسم الأيديولوجيا الرمز الديموغرافيا الأساسية الزعيم نتيجة 2021 اعتباراً من أبريل
2021
الأصوات (%) المقاعد
الليكود الليبرالية الوطنية מחל قالب:Nowarp 24.19%
30 / 120
30 / 120
يش عتيد الليبرالية פה يائير لاپيد 13.93%
17 / 120
17 / 120
شاس المحافظة الدينية שס السفرديم و
المزراحيون الحرديم
آرييه درعي 7.17%
9 / 120
9 / 120
أزرق وأبيض الليبرالية الاشتراكية כן بني گانتس 6.63%
8 / 120
8 / 120
يمينا المحافظة الوطنية ב نفتالي بنت 6.21%
7 / 120
7 / 120
العمل الديمقراطية الاشتراكية אמת مراڤ ميخائيلي 6.09%
7 / 120
7 / 120
يهودوت هاتوراه المحافظة الدينية ג أشيكناز وحريديم ياكوڤ ليتسمان 5.63%
7 / 120
7 / 120
يسرائيل بيتنا القومية
العلمانية
ל الناطقون بالروسية أڤيگدور ليبرمان 5.63%
7 / 120
7 / 120
الصهيونية الدينية الصهيونية الدينية ט مستوطنو الضفة الغربية
الأرثوذكسية الحديثة
بتصل‌إل سموتريخ 5.12%
6 / 120
6 / 120
القائمة العربية المشتركة الخيمة الكبيرة
مصالح الأقلية
ודעם عرب 48 أيمن عودة 4.82%
6 / 120
6 / 120
أمل جديد الليبرالية الوطنية ת المنشقون عن الليكود گدعون ساعر 4.74%
6 / 120
6 / 120
مرتس التقدمية מרצ نيتسان هوارتس 4.59%
6 / 120
6 / 120
رعم المحافظة الدينية עם عرب 48 الإسلاميين منصور عباس 3.79%
4 / 120
4 / 120


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

الهوامش

المصادر

  1. ^ ينص القانون الإسرائيلي على بعض القواعد لمحاسبة الموعد والتي تستهدف إلى إبعاده عن الأعياد وأيام العطلة.
  2. ^ أ ب "Basic Laws - Introduction". Knesset. Retrieved 5 March 2010.
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة virtual
  4. ^ Legislation. Knesset.gov.il. Retrieved 8 September 2011.
  5. ^ Knesset Committees. Knesset.gov.il. Retrieved 8 September 2011.
  6. ^ "All 120 incoming Knesset members". The Times of Israel (in الإنجليزية). Retrieved 6 June 2017.
  7. ^ www.knesset.gov.il
  8. ^ Lis, Jonathan (12 March 2014). "Israel raises electoral threshold to 3.25 percent". Haaretz. Retrieved 8 January 2015.

وصلات خارجية