موسى

موسى
Moses
Rembrandt - Moses with the Ten Commandments - Google Art Project.jpg
موسى والوصيا العشر رسم رمبرانت
أثـَّر في الكثيرون
اليهود، المسيحيون و المسلمون
موسى وألواح العهد، رسم خوسيه ده ريبرا.

موسى (بالعبرية: מֹשֶׁה‎، المعاصرة Moshe بالطبرية Mōšéh ISO 259-3 Moše ; سريانية: ܡܘܫܐ Moushe; ، Mūsā )، خو أحد أبرز الرسل والأنبياء في الديانات اليهودية، المسيحية والإسلام. ظهر ما بين أواخر القرن الرابع عشر وبداية الثالث عشر قبل الميلاد. تقتصر المعلومات عنه على ما أمدت به المصادر المقدسة (التوراة، والقرآن)، فقد ورد ذكره في أسفار التكوين، والخروج والعدد والتثنية واللاويين، كما وردت أخبار كثيرة عنه في عدد من سور القرآن. سورة يونس، طه، الأنبياء، الأعراف، الأنعام، المائدة وغيرها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرواية التوراتية

موسى بعد إنقاذه من النيل، 1638، رسم نيكولا پوسان.

هو موسى بن عمران ووالدته جوشبد أو يوشبد من قبيلة ليڤي العبرانية التي تنتسب إلى نبي الله يعقوب (إسرائيل) وابنه نبي الله يوسفالذي أقام في مصر مع أبيه وإخوته الذين استحضرهم من فلسطين بعد نجاحه في تبوّؤ منصب في البلاط الملكي المصري. وقد امتدت إقامة هؤلاء وأبنائهم عدة أجيال (نحو أربعمئة سنة) أنهتها حادثة ولادة موسىu في ظرف كان الفرعون المصري (يحتمل أنه رمسيس الثاني 1304-1237ق.م) يعاني مشكلة تكاثر العبرانيين، كما تطيّر من رواية ترددت أصداؤها في مصر من أنه سيلد من سلالة ابراهيم رجل سيكون على يديه هلاك الفرعون، فأمر الفرعون بقتل كل المواليد الذكور من العبرانيين. [1]

وخشية على وليدها قامت جوشبد والدة موسى بعد ثلاثة أشهر من ولادته بوضعه في طوف من القصب، ورمته في مياه النيل، وطلبت من ابنتها اليافعة تتبع الطوف الذي عثرت عليه إحدى نساء بلاط الفرعون، وأطلقت على الوليد اسمه الذي عُرف به فيما بعد وهو موس Mos بمعنى (ابن) أو (ولد) بالمصرية القديمة، وقررت تربيته، ولكنه رفض رضاعة أكثر من مرضعة حتى قدّمت والدته نفسها بتوجيه من ابنتها لإرضاعه؛ فأقبل على صدر أمه التي أشرفت على تربيته حتى شبّ في بيت الفرعون، من دون أن ينسى من يكون، وهذا ما حمله على الانتصار لأحد العبرانيين ضد مصري أدى إلى موته، مما أدى إلى هربه بعدما علم الفرعون بفعلته.


راعي في مدين

وعند وصوله إلى أرض مدين (جنوبي فلسطين) لجأ إلى بيت كاهن يدعى يثرون أو رعويل (وهو شعيب في المصادر الإسلامية الذي اختلف المفسرون في شخصه: فمنهم من قال: إنه النبي شعيب، ومنهم من قال: هو ابن أخي شعيب، وذكر بعضهم أنه رجل ممن آمن بشعيب). وقد كان له سبع بنات، زوّج موسى إحداهن، وتدعى صفورة التي ولدت له ولدين هما جرشوم وإليعيزر. وفي هذه الظروف عاش موسى عدداً من السنين يرعى الغنم لمصلحة حميه. وفي أحد الأيام كان يرعى بالقرب من جبل حورب تجلى له الله جلَّ جلاله في لهب، ونادى عليه بأنه اختاره لعبادته ولإقامة الصلاة، ومكّنه من معجزتين أولاهما تحويل عصاه إلى أفعى وثانيتهما تغيير لون يده إلى بياض ناصع من دون سوء بعد وضعها في جيبه.

مصر: الطاعون والخروج

موسى أمام الفرعون، منمنمة من القرن السادس، من الكتاب المقدس السيرياني في باريس.
موسى يضرب الماء بعصاه، برسم فرنشسكو باتشياكا.
موسى أثناء المعركة، يرفع ذراعيها هارون وحور. رسم جون إڤرت ميلايس.

وكلّفه الله الذهاب إلى فرعون لدعوته إلى عبادة الله وإلى تحرير العبرانيين من عبوديتهم وإلى السماح لهم بالخروج من مصر. وطلب موسى من الله جلّ جلاله أن يستوزر أخاه هارون الذي كان أفصح منه لساناً، فاستجاب له الله ووصل الأخوان إلى مصر، ونتيجة رفض فرعون دعوة موسى؛ قرر موسى بتوجيه من الله قيادة شعبه خارج مصر.

عبور البحر الأحمر

المقالة الرئيسية: الخروج

عند شواطئ البحر الأحمر أدركهم فرعون وجنوده لكن الله أنقذ موسى وشعبه بمعجزة هائلة عندما انفلق البحر متيحاً متابعة سير موسى ومجموعته إلى بر الأمان، ولكنه عاد إلى طبيعته مما أغرق فرعون ومن معه.

جبل سيناء والوصايا العشر

المقالة الرئيسية: الوصايا العشر

ومن هناك انطلق موسى شرقاً إلى جبل سيناء حيث كلم الله موسى أربعين يوماً بلياليها، وسلّمه الوصايا العشر، وعند عودته من الجبل لإبلاغ شعبه بما أُمر به وجد الشعب بتوجيه من أحدهم ويدعى السامري يعبدون عجلاً ذهبياً، فغضب موسى، وأتلف ألواح الوصايا العشر، لكن الله عز وجل أمره بعد توبة شعبه بالعودة إلى جبل سيناء حيث أطلعه الله تعالى في أربعين يوماً أخرى بلياليها على ما تبقى من شريعته، ونحت موسى مرة ثانية وصايا ربه على لوحين حجريين وعاد إلى شعبه ووجهه يشع نوراً من مقابلة الله، مما اضطره إلى تغطية وجهه في أثناء تبليغ شعبه قوانين الله الجديدة.

سنوات التيه

صحراء پاران

أرض كنعان

Moses lifts up the brass serpent, curing the Israelites from poisonous snake bites in a painting by Benjamin West.


A Russian Orthodox icon of the prophet Moses, gesturing towards the burning bush. 18th-century (Iconostasis of Transfiguration Church, Kizhi Monastery, Karelia, روسيا).

وفي الأربعين سنة التالية وصل الجميع إلى حدود أرض كنعان الجنوبية وسط معاناة موسى تململَ العبرانيين وتمردهم الذي وصل إلى محاولة تآمرهم على حياته، ومع ذلك تحّمل موسى أذاهم حتى إنه طلب من ربه معاقبته بدلاً منهم، فمنعه ربه من دخول أرض كنعان.


وفاته

لا يعرف الكثير عن نهاية موسى، إلا أن كثيراً من الدراسات المعاصرة ترجح أنه قام قبل موته بكتابة الأسفار الأولى من التوراة أو ما يدعى بالـ Pentateuch المعروفة باسم توراة موسى، وأن الله عز وجل أبلغه عندما وصل إلى سن المئة والعشرين سنة أنه سيموت قريباً، فعين يوشع خليفة له، ومنح بركته لكل القبائل العبرانية. واستجابة لأوامر الله لم يدخل أرض كنعان إلا أنه رآها من قمة جبل نيبو قبل موته في المكان ذاته.

توراة موسى



موسى في الأدب اليوناني

للمزيد من المعلومات: موسى في الأدب اليهودي-اليوناني
نافذة موسى في الكاتدرائية الوطنية في واشنطن. يصور ثلاث مراحل من حياة موسى.

التريخ

نصب تذكاري لموسى، جبل نبو، الأردن.


موسى في المعتقدات الدينية المختلفة

اليهودية


المسيحية

النبي موسى
MosesStrikingTheRock GREBBER.jpg
موسى يضرب الصخر
نبي، القديس، مطلع، صاحب الشريعة، رسول فرعون، إصلاحي، "أحد الذين تحدث إليهم الله"[2] 'قائدنا موسى',[3] قائد الخروج، الأب المقدس[4]
وُلِد جازان، مصر السفلى
توفي جبل نبو، مؤاب
مكرّم في
اليهودية
الإسلام
المسيحية
عيده الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية: 4 سبتمبر
الصفات ألواح العهد

المورمونية

المقالة الرئيسية: كتاب موسى

الإسلام

المقالة الرئيسية: موسى في الإسلام

البهائية

النقد المعاصر

الأدب

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بموسى، في معرفة الاقتباس.


لدى فرويد

جدل

المقالة الرئيسية: جدل حول موسى


الفنون التصويرية

تمثال لمايكل أنگلو — في بازيليكا سان پيترو في ڤينكولي، روما.

تمثال مايكل أنگلو

السينما والتلفزيون

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ مفيد رائف العابد. "موسى (النبي)". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-01-26. 
  2. ^ This title is held specifically in Islam.
  3. ^ This is a specifically Jewish title
  4. ^ Moses is commemorated as a forefather, along with the patriarchs, in the الكنيسة الرسولية الأرمنية

قراءات إضافية

  • Asch, Sholem. Moses. New York: Putnam, 1958. ISBN 0-7426-9137-3.
  • Assmann, Jan. Moses the Egyptian: The Memory of Egypt in Western Monotheism. Harvard University Press, 1997. ISBN 0-674-58738-3.
  • Barenboim, Peter. Biblical Roots of Separation of Power, Moscow : Letny Sad, 2005, ISBN 5-94381-123-0, http://lccn.loc.gov/2006400578
  • Barzel, Hillel. "Moses: Tragedy and Sublimity." In Literary Interpretations of Biblical Narratives. Edited by Kenneth R.R. Gros Louis, with James S. Ackerman & Thayer S. Warshaw, 120–40. Nashville: Abingdon Press, 1974. ISBN 0-687-22131-5.
  • Buber, Martin. Moses: The Revelation and the Covenant. New York: Harper, 1958.
  • Card, Orson Scott. Stone Tables. Deseret Book Co., 1998. ISBN 1-57345-115-0.
  • Chasidah, Yishai. "Moses." In Encyclopedia of Biblical Personalities: Anthologized from the Talmud, Midrash and Rabbinic Writings, 340–99. Brooklyn: Shaar Press, 1994.
  • Cohen, Joel. Moses: A Memoir. Mahwah, N.J.: Paulist Press, 2003. ISBN 0-8091-0558-6.
  • Daiches, David. Moses: The Man and his Vision. New York: Praeger, 1975. ISBN 0-275-33740-5.
  • Fast, Howard. Moses, Prince of Egypt. New York: Crown Pubs., 1958.
  • Freud, Sigmund. Moses and Monotheism. New York: Vintage, 1967. ISBN 0-394-70014-7.
  • Gjerman, Corey. Moses: The Father I Never Knew. Portland: Biblical Fantasticals, 2007. ISBN 978-1-4241-7113-2.
  • Halter, Marek. Zipporah, Wife of Moses. New York: Crown, 2005. ISBN 1-4000-5279-3.
  • Hoffmeier, James K. 'Moses and the Exodus.' In: Israel in Egypt: The Evidence for the Authenticity of the Exodus Tradition, pp. 135–63. New York: Oxford University Press, 1996.
  • Ingraham, J. H.. The Pillar of Fire: Or Israel in Bondage. New York: A.L. Burt, 1859. Reprinted Ann Arbor, Mich.: Scholarly Publishing Office, University of Michigan Library, 2006. ISBN 1-4255-6491-7.
  • Kirsch, Jonathan. Moses: A Life. New York: Ballantine, 1998. ISBN 0-345-41269-9.
  • Kohn, Rebecca. Seven Days to the Sea: An Epic Novel of the Exodus. New York: Rugged Land, 2006. ISBN 1-59071-049-5.
  • Lehman, S.M. (translator), Freedman, H. (ed.), Midrash Rabbah, 10 volumes, The Soncino Press, London, 1983.
  • Mann, Thomas. "Thou Shalt Have No Other Gods Before Me." In The Ten Commandments, 3–70. New York: Simon & Schuster, 1943.
  • Salibi, Kamal. The Bible Came from Arabia. London: Jonathan Cape, 1985.
  • Sandmel, Samuel. Alone Atop the Mountain. Garden City, N.Y.: Doubleday, 1973. ISBN 0-385-03877-1.
  • Southon, Arthur E. On Eagles' Wings. London: Cassell and Co., 1937. Reprinted New York: McGraw-Hill, 1954.
  • Wiesel, Elie. “Moses: Portrait of a Leader.” In Messengers of God: Biblical Portraits & Legends, 174–210. New York: Random House, 1976. ISBN 0-394-49740-6.
  • Wildavsky, Aaron. Moses as Political Leader. Jerusalem: Shalem Press, 2005. ISBN 965-7052-31-9.
  • Wilson, Dorothy Clarke. Prince of Egypt. Philadelphia: Westminster Press, 1949.
  • Van Seters, John: Life of Moses
  • K. van der Toorn, Bob Becking, Pieter Willem van der Horst: Dictionary of deities and demons in the Bible

وصلات خارجية

This article incorporates text from the 1901–1906 Jewish Encyclopedia article "Moses", a publication now in the public domain.

موسى
سبقه
لا سابق
صاحب الشريعة تبعه
يوشع