سارة

لمعلومات عن رواية عباس العقاد، انظر سارة (رواية).
سارة (اليمين) وابراهيم يستقبلون الملائكة (رسم من الكتاب المقدس للصغار).

سارة أو سارا ( /ˈsɛərə/;[1] بالعبرية: שָׂרָה، بالعبرية المعاصرة سارة بالطبرية {{{3}}} ISO 259-3 سارة؛ باللاتينية: Sara؛ سريانية: ܤܪܐ Sar'a; Arabic: سارة سارة؛ بالفارسية: سارا Sārā؛ turkish sarai(الشقراء-الصفراء))، كانت زوجة النبي ابراهيم وأم إسحاق، كما جاء وصفها في الكتاب العبري وفي القرآن. اسمها في الأصل كان ساراي. حسب التكوين 17:15، فقد بدل الله إسمها ليكون سارة كجزء من العهد بعدما أنجبت هاجر إسماعيل، أول أبناء ابراهيم.

اسمها بالعبرية سارة يعني المرأة رفيعة المقام ويُترجم إلى "الأميرة" أو "المرأة النبيلة".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في الكتاب العبري

رسول ابراهيم لسارة (ألوان مائية، ح.1896–1902 رسم جيمس تيسوت)


الرحيل من أور

حريم الفرعون

سارة تؤخذ لقصر الفرعون رسم جيمس تيسوت.

هاجر وإسماعيل

Banishment of Hagar, Etching. À Paris chez Fr. Fanet, Éditeur, Rue des Saints Pères n° 10. 18th century. Sarah is seen on the left side, looking


إسحاق

أبيمالك

سارة، كما صورت على Promptuarii Iconum Insigniorum رسم Guillaume Rouillé

وفاتها

قام ابراهيم وشكر لأهل البلدة، أي لبني حث، وكلمهم قائلا: "إن طابت نفوسكم بأن أدفن ميتي من أم وجهي، فإسمعوا لي وأسألوا لي عفرون بن سحر - حاكم المدينة الكنعاني - أن يعطيني مغارة المكفيلة التي له في طرف حقله في وسطكم، يعطيني إياها بثمنها الكامل لتكون لي ملك قبر"، وتذكر بعض الروايات أن إبراهيم اشترى المكفلية من عفرون بـ 400 شاقل فضي، والشاقل هي العملة الكنعانية المتعامل بها في فلسطين في ذلك الزمن.

وكان عفرون جالساً في وسط بني حث، فأجاب عفرون الحثي ابراهيم على مسامع بني حث، أمام كل من دخل باب مدينته، قائلا: "«لا يا سيدي، إسمع لي. الحقل قد وهبته لك، والمغارة التي فيه أيضا وهبتها لك مني، على مشهد بني قومي وهبتها لك. إدفن ميتك". فشكره إبراهيم أمام أهل البلد، وكلم عفرون على مسامعهم قائلا: "أسألك أن تسمع لي. أعطيك ثمن الحقل؛ فخذه مني فأدفن ميتي هناك". فأجاب عفرون إبراهيم وقال له: "يا سيدي، إسمع لي: أرض تساوي أربعمائة مثقال فضة، ما عسى أن تكون بيني وبينك؟ إدفن".

فلما سمع إبراهيم ذلك منه، وزن له الفضة التي ذكرها على مسامع بني حث، أربعمائة مثقال فضة، مما هو رائج بين التجار. فحقل عفرون الذي في المكفيلة التي تجاه مَمرا الحقل والمغارة التي فيه، وكلّ ما فيه من الشجر بجميع حدوده المحيطة به، ذلك كله أصبح ملكا لإبراهيم بمشهد بني حث وكلّ من دخل باب مدينته. وبعد ذلك، دفن إبراهيم سارة إمرأته في مغارة حقل المكفيلة تجاه مَمرا، وهي حبرون، في أرض كنعان. وأصبح الحقل والمغارة التي فيه لإبراهيم ملك قبر من عند بني حث. وهي بنت الانساب والإشراف في اربد.


في الأدب الحاخامي

حريم الفرعون

علاقتها بهاجر

ابراهيم، سارة وهاجر، في رسم من الكتاب المقدس، 1897.

وفاتها

العهد الجديد

الإسلام

قبر سارة، زوجة ابراهيم في الحرم الابراهيمي.


قبر سارة

قبر سارة، 1911.

يعتقد أن سارة مدفونة في الحرم الابراهيمي. مجمع يقع في مدينة الخليل العتيقة، ثاني المواقع المقدسة لليهودي (بعد جبل الهيكل، في القدس)، ويعتبر مكان مقدس أيضاً لدى المسيحيين والمسلمين، ولكل أتباع ديانة طقوس خاصة بهم لزيارة المكان الذي يعتقد أنه مدفون فيه ابراهيم، وسارة، إسحاق وربكا، ويعقوب وليا. حسب سفر التكوين، فقد اشترى ابراهيم قطعة من الأرض لتكون مقبرة لسارة، وكانت الأرض ملكاً لعفرون الحيثي.[2]

أعمال معاصرة وتحليل

OSCsarah.jpg

الهوامش

  1. ^ Wells, John C. (1990). Longman pronunciation dictionary. Harlow, England: Longman. p. 621. ISBN 0-582-05383-8.  entry "Sarah"
  2. ^ Genesis 23

المصادر