بنو إسرائيل

بني إسرائيل (بالعبرية: בני ישראל بنيْ يسرائيل ) هو مصطلح توراه يطلق على الإسرائيليات. وهو أيضاً كلمة أخرى تعبر عن "العبرانيين" و"اليهود". في التوراه، بني إسرائيل هم أبناء يعقوب (الملقب بإسرائيل) الإثنا عشر. بني إسرائيل أيضاً يعرفون بإسم "القبائل الإثنا عشر".

عبارة "بني إسرائيل" تعبر عن نسل يعقوب الذي لقب بـ"إسرائيل" بعد إنتصاره في مصارعة خصم مجهول. معنى إسم إسرائيل هو "مستقيم مع الله".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القبائل الإثنا عشر لإسرائيل

المقالة الرئيسية: الإسرائيليات

أبناء يعقوب الإثنا عشر هم مؤسسو القبائل الإثني عشر لإسرائيل في التوراه. يشير التوراه اليهم أيضاً بإسم "بني إسرائيل" أو "بني يعقوب". بعدما تكاثر أبناءهم خلال الخروج من مصر، ظل التوراه يشير اليهم بـ "بني إسرائيل".

في المدراش، تفسير التوراه اليهودي، كان يعقوب الأعظم من بين البطاركة الثلاث (إبراهيم وإسحق ويعقوب)، لانه هو الوحيد الذي أنتج عائلة مقبولة. إبراهيم كان له إسماعيل وإسحق، ولكن طرد إسماعيل من خيمة إبراهيم بسبب التأثير السلبي الذي كان لديه على إسحق. إسحق بدوره كان أبو يعقوب وعيسو، عيسو كان صياداً (مهنة الصيد كانت لا تعتبر "مقبولة") وخسر حق الولادة لأخيه. فقط يعقوب/إسرائيل كان له أولاد الذين بعد الصراعات والماكل، خرجوا كعائلة متحدة ووفية بإسم "بني إسرائيل".


الخروج ولاحقاً

في سفر الخروج، يتم الإشارة إلى الإسرائيليات بـ "بني إسرائيل" عندما تكلم الله إلى موسى ..الخ..

يجب ان لا يدمج هذا الإسم مع مواطني دولة إسرائيل الحديثة الذي ينادون بالإسرائيليين، الذي بعظهم هم من المسلمين والمسيحيين. فقط حوالي 70% من مواطني دولة إسرائيل هم في الحقيقة يهود.

بعد انفصال الحكم الموحد، أصبح إسم المملكة الجنوبية "اليهودية" أو "مملكة يهوذا"، فيما ان المملكة الشمالية (التي تتكون من عشرة من القبائل الإثنا عشر) إحتفظوا بإسم إسرائيل. ولكن بالرغم من ذلك، ظل إسم "إسرائيل" يشير إلى كل القبائل الإثنا عشر.

في المسيحية

إعتماداً على العهد الجديد من الكتاب المقدس، يعتقد بعض المسيحيين ان المسيحيين هم إسرائيل الجديدة التي بدلت "بني إسرائيل" لان اليهود رفضوا يسوع المسيح. هذا الشيء يطلق عليه إسم " ثيولوجيا التبديل

English:
en:Supersessionism

" . ولكن العديد من المستوطنين الأوربيين في العالم الجديد (أي القارتين الامريكيتين) يرون نفسم على أنهم ورثة هذه القبائل التاريخية، ولذلك يلاحظ انهم سموا أولادهم والمدن التي سكنوا بها بإسامي لشخصيات من الكتاب المقدس.

ظهور آخر

هناك بعض المجموعات الدينية الإثنية في أفغانستان التي تسمي نفسها ببني إسرائيل أو بيت إسرائيل ا, بناي إسرائيل. البعض منهم يزعمون انهم هم أحفاد القبائل العشرة لمملكة إسرائيل التاريخية التي تم إحتلالها من قبل آشور.

بعض مجموعات اليهود في الهند يسمون أحياناً ببني إسرائيل.

النموذج لبيت إسرائيلي، في الفترة الملكية، 10 إلى 7 سنوات قبل الميلاد. هذا في متحف أرض إسرائيل، في تل أبيب، إسرائيل.

بني إسرائيل (بالعبرية: בני ישראל بنيْ يسرائيل) هو مصطلح من التناخ يطلق على أبناء يعقوب (الملقب بإسرائيل بعد انتصاره في مصارعة خصم مجهول) الإثنا عشر، بني إسرائيل أيضاً يعرفون بإسم "القبائل الإثنا عشر"[1]. يُختلف في معنى اسم إسرائيل لكن المفسرون الدينيون يقولوا بمعنى "مستقيم مع الله".[بحاجة لمصدر]


بني إسرائيل من منظور اليهودية

القبائل الإثنا عشر لإسرائيل

فسيفساء عن القبائل الإثنا عشر لإسرائيل. من الجدار كنيس في القدس.

أبناء يعقوب الإثنا عشر هم مؤسسوا القبائل الإثني عشر لإسرائيل في التوراة. وتشير التوراة إليهم أيضاً بإسم "بني إسرائيل" أو "بني يعقوب". بعدما تكاثر أبناءهم خلال الخروج من مصر، ظلت التوراة تشير إليهم بـ "بني إسرائيل". في المدراش، تفسير التوراة اليهودي، كان يعقوب ابن إبراهيم وإسحق.

الخروج ولاحقاً

في سفر الخروج، يتم الإشارة إلى الإسرائيليات بـ "بني إسرائيل" عندما تكلم الله إلى موسى ..الخ.. يجب أن لايدمج هذا الاسم مع مواطني دولة إسرائيل الحديثة الذي ينادون بالإسرائيليين، الذي بعضهم هم من المسلمين والمسيحيين. فقط حوالي 70% من مواطني دولة إسرائيل هم في الحقيقة يهود. بعد انفصال الحكم الموحد، أصبح اسم المملكة الجنوبية "اليهودية" أو "مملكة يهوذا"، فيما أن المملكة الشمالية (التي تتكون من عشرة من القبائل الإثنا عشر) احتفظوا بإسم إسرائيل، ولكن بالرغم من ذلك، ظل اسم "إسرائيل" يشير إلى كل القبائل الإثنا عشر.

بني إسرائيل من منظور المسيحية

اعتماداً على العهد الجديد من الكتاب المقدس، يعتقد بعض المسيحيين أن المسيحيين هم إسرائيل الجديدة التي بدلت "بني إسرائيل" لان اليهود رفضوا يسوع المسيح، هذا الشيء يطلق عليه اسم " ثيولوجيا التبديل

English:
en:Supersessionism

". ولكن العديد من المستوطنين الأوروبيين في العالم الجديد (أي القارتين الأمريكيتين) يرون نفسم على أنهم ورثة هذه القبائل التاريخية، ولذلك يلاحظ انهم سموا أولادهم والمدن التي سكنوا بها بأسامي لشخصيات من الكتاب المقدس.

بني إسرائيل من منظور الإسلام

في القرآن الكريم
Cquote2.png وَقَضَيْنَآ إِلَىَ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنّ فِي الأرْضِ مَرّتَيْنِ وَلَتَعْلُنّ عُلُوّاً كَبِيراً(4) فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مّفْعُولاً (5) ثُمّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ الاَخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوّلَ مَرّةٍ وَلِيُتَبّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً (7) عَسَىَ رَبّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً Cquote1.png

[2]

Cquote2.png أَمْ كُنْتُم شُهداءَ إذْ حَضَر يعْقوبَ المَوْتُ إذا قال لبنيه ما تَعبُدونَ من بَعدي قالوا نَعبُد إِلَهَكَ وإلَهَ آبائِك إبراهيمَ وإسماعيلَ وإسحاق إِلَهاً واحِداً ونحن له مسلمونَ Cquote1.png

[3]

  • بنو إسرائيل هم أولاد نبي الله يعقوب ,وكانو قوم مسلمين لله أحناف في الأساس وفي زمانهم.
  • أغلب المصادر الأسلامية تقول أن بنو إسرائيل قوم قديم وهم إما انقرضو أو تفرقو بحيث لا يعرف لهم نسب.
  • لا علاقة بين بني إسرائيل و اليهود مطلقاً.[4]

بني إسرائيل من منظور عقائد مختلفة

أنظر أيضاً

المصادر

  1. ^ [1]
  2. ^ سورة الإسراء 4-8
  3. ^ سورة البقرة، آية 133
  4. ^ مجلة التوحيد , مصر، العدد الثامن، السنة الثالثة والعشرون

وصلات خارجية