حزقيال

هذا المقال عن الراوي الرئيسي في سفر حزقيال. لملخص وتحليل السفر نفسه، انظر سفر حزقيال.
النبي حزقيال
Ezekiel the Prophet
Ezekiel by Michelangelo, restored - large.jpg
حزقيال، كما صوره مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستين
نبي، كاهن
وُلِدح. 622 ق.م.
أورشليم
توفيح. 570 ق.م.
بابل (?)
مكرّم في
اليهودية
المسيحية (كنيسة الروم الكاثوليك، الكنيسة الرسولية الأرمنية، الكنيسة الشرقية الكاثوليكية، الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية)
الإسلام
Major shrineقبر حزقيال، ابن الكفل، العراق
عيده28 أغسطس - الكنيسة الرسولية الأرمنية
23 يوليو - الروم الكاثوليك
21 يوليو - اللوثرية
النبي حزقيال، رسم پيتر پول روبنز (1609-1610) في اللوڤر.

حزقيال ( /ɪˈzki.əl/; بالعبرية: יְחֶזְקֵאל‎, Y'ḥez'qel, النطق العبري: [jəħezˈqel])، وقد يكون هو نفسه ذو الكفل، أحد الأولياء الصالحين حسب المعتقد الإسلامي، هو الراوي الرئيس لسفر حزقيال في الكتاب العبري.

في اليهودية، المسيحية، الإسلام والبهائية، يعرف حزقيال على أنه نبي عبري. في اليهودية والمسيحية، يعتبر أيضاً أنه مؤلف سفر حزقيال الذي يروي نبوءات تدمير أورشيليم، وإعادة بناء أرض إسرائيل والهيكل الثالث.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

في الديانات الإبراهيمية

اليهودية

Monument to Holocaust survivors at Yad Vashem in Jerusalem. The quote is Ezekiel 37:14.

المسيحية

أيقونة روسية للنبي حزقيال يحمل لفافة نبوته ويشر إلى "البوابة المغلقة" (القرن 18، أيقونات دير كيژي، روسيا.

حزقيال اسم عبري معناه "الله يقوي". وهو أحد أبناء الأنبياء الكبار، ابن بوزي، ومن عشيرة كهنوتية (حزقيال 1: 3). ولد وكبر ونشأ في فلسطين، وربما في أورشليم في بيئة الهيكل، أثناء خدمة النبي أرميا. ثم حُمِل مسبيًا من يهوذا مع يهوياكين (579 ق.م.) ثماني سنوات بعد نفي دانيال (حز 33: 21 و40: 1 وقارنه مع 2 ملوك 24: 11-16). وكان شابًا في ذلك الوقت، ولم يكن طفلًا لكنه كان تحت السن عندما نهض اللاويون بواجباتهم وحسبوا في الإحصاء كرجال. وعاش مع المسبيين اليهود على نهر خابور أو "كبار" وهو قناة في أرض بابل، وربما كانت في تل أبيب (حزقيال 1: 1 و3 و3: 15)، تزوّج ربما مبكرًا في السنة السادسة، أو على الأكثر في السنة التاسعة من السبي، وكان له بيت (ص 8: 1 و24: 1 و18).[1]

بدأت خدمته النبوية في السنة الخامسة لسبي يهوياكين، أي بزمن مدته 7 سنين قبل خراب الهيكل في أورشليم، بينما كان ساكنًا على ضفاف الخيبر (ص 1: 1 و2). وكان في السنة الثلاثين من عمره وهي السن التي فيها يدخل اللاويون الخدمة (عدد 4: 3). والنظرية أن السنة الثلاثين لا تشير إلى سن حزقيال، لكنها تاريخ محسوب أما من اعتلاء نبوخذ نصر، العرش، أو من اصلاحات يوشيا، تسقط بالنظر إلى ارميا 25: 1 و3 و2 ملوك 23: 36 و25: 2-6 وحزقيال 1: 2. ومع أنه كان مسبيًا في أرض غريبة. إلاّ أنه كانت له الحرية أن ينطق بنبواته. وكان يرجع إليه شيوخ الشعب لأجل النصيحة (ص 8: 1 و14: 1 و20: 1). لكن كلماته لم تتبع بأمانة (33: 30-33). وواضح من المشابهات في الفكر واللغة أنه كان على دراية تامة بتعليم ارميا. فهو يتناول ملاحظات ارميا التعليمية، أو استعارته الإيضاحية، أو خطاباته القصيرة، ويوضحها ويوسعها، وكثيرًا ما يعطيها صيغة أدبية نهائية: مثل القدر (ارميا 1: 13-15 وحزقيال 11: 2-11 و24: 3-14)، والأختين (ارميا 3: 6-11 وحزقيال 23)، والغفران للمذنبين عندما يتوبون (الأمة، ارميا 18: 5-12 والفرد، حزقيال 18: 21-32)، والرعاة يستعاض عنهم بالملك الدادوي (ارميا 23: 1-6 وحزقيال 34: 1-24)، المسئولية الفردية بالنظر إلى المثل عن الآباء الذين يأكلون الحصرم (ارميا 31: 29 و30 وحزقيال 18: 2-31)، الخليقة الروحية الجديدة (ارميا 31: 33 و34 وحزقيال 11: 19 و20 و36: 25-29). وللمسببين من دون اليهود الذين بقوا مقيمين، رجاء رجاء المستقبل (ارميا 24 وحزقيال 111: 15-21 و37: 1-14). وقد امتد نشاط حزقيال النبوي فترة تزيد عن 22 سنة على الأقل (قارن ص 1: 2 مع 29: 17). ولا يعرف وقت موته ولا الطريقة التي مات بها.


الإسلام

One traditional depiction of the cherubim and chariot vision, based on the description by Ezekiel.

قبر حزقيال

انظر أيضاً

المصادر

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Tel Aviv" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

قراءات إضافية

  • Broome, Edwin C., Jr. (September 1946). "Ezekiel's Abnormal Personality". Journal of Biblical Literature. 65: 277–292.
  • Eissfeldt, Otto (1965). The Old Testament: An Introduction. Peter Ackroyd, trans. Oxford: Blackwell.
  • Gottwald, Norman K. (1985). The Hebrew Bible : a socio-literary introduction. Philadelphia: Fortress Press. ISBN 0-8006-0853-4.
  • Greenberg, Moshe (1983). Ezekiel 1–20 : a new translation with introduction and commentary. Garden City, NY: Doubleday. ISBN 0-385-00954-2.
  • Greenberg, Moshe (1997). Ezekiel 21–37 : a new translation with introduction and commentary. New York: Doubleday. ISBN 0-385-18200-7.
  • Klein, Ralph W. (1988). Ezekiel : the prophet and his message. Columbia, SC: University of South Carolina Press. ISBN 0-87249-553-1.

وصلات خارجية