بنو هاشم

بني هاشم
معلومات القبيلة
الأسم الكامل قبيلة بني هاشم
الدولة Flag of Sudan.svg السودان، = Flag of Saudi Arabia.svg السعودية، Flag of Jordan.svg الأردن، Flag of Yemen.svg اليمن.
الموقع الحجاز
العرقية عرب
الدين الإسلام
الطائفة أهل السنة والجماعة
نسباً لـ كنانه

بنو هاشم، فخذ من قبيلة قريش، وإليهم ينسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام. وبنو هاشم هي أسرة عربية نشأت من مجموعة متحالفة من القبائل القوية المترابطة التي حكم منطقة الحجاز في السعودية، على امتداد ساحل البحر الأحمر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

ينسب بنو هاشم إلى هاشم إبن عبد مناف. وكان هاشم بن عبد مناف قد أنجب عبد المطلب، الذي بدوره أنجب كل من عباس وأبو طالب (عمران بن عبدالمطلب بن هاشم) وأبو لهب وعبد الله. أنجب أبو طالب علي، الذي أصبح رابع الخلفاء الراشدين. أنجب عبد الله محمد، الذي انجب فاطمة ورقية وأم كلثوم، كما أنجب إبراهيم الذي توفي صغيراً. أنجبت فاطمة الحسن والحسين من زواجها من علي بن أبي طالب، وتزوج عثمان بن عفان كل من رقية وأم كلثوم.


التاريخ

يعتقد أن بني هاشم الذين حكموا الحجاز قبل قيام الدولة السعودية كانوا من ذات السلالة، ومنهم ملوك الأردن، التي يحكمها اليوم الملك عبد الله الثاني بن الحسين. تتفرع بني هاشم إلى عدد من البطون وأكثرها قد هاجر إلى جنوب الجزيرة العربية في اليمن؛ الحامد- العطاس- آل الشيخ بن أبوبكر بن سالم- الشاطري- بيت حمودة- البار- المحضار- الكاف- العيدروس- الفقيه- الجنيدي- آل بو فطيم... وغيره من البطون. حيث انتشر الأشراف في جميع أقطار الأرض منهم في الشام والمغرب والحجاز والسودان.

فروعهم

# - آل علي بن أبي طالب وينقسمون إلى 5 أقسام :

    1. آل الحسن بن علي بن أبي طالب.
    2. آل الحسين بن علي بن أبي طالب.
    3. آل محمد بن علي بن أبي طالب.
    4. آل العباس بن علي بن أبي طالب.
    5. آل عمر بن علي بن أبي طالب الملقب بالأطرف.
  1. - آل عقيل بن أبي طالب.
  2. - آل جعفر بن أبي طالب.
  3. - آل العباس بن عبد المطلب (ومنهم خلفاء الدولة العباسية).
  4. - آل الحارث بن عبدالمطلب.
  5. - آل أبو لهب بن عبد المطلب.

الأشراف

يعتقد أن بداية ظهور اللقب وتخصيصه لبني هاشم (حيث كان يطلق سابقا على بعض شيوخ وزعماء القبائل العربية في الجاهلية فيقال لهم سادات أو أشراف العرب) في الفترة بين القرن الرابع الهجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي، حيث أن أقدم شخصية لقبت به من بني هاشم ولبني لام هي في كتاب لابن الأثير حيث قال

«:(في سنة 369 قلد الشريف الرضي نقابة الطالبيين) وقال أيضا: (في سنة 396 توفي الشريف أبو تمام محمد الزينبي)»

وفي نفس الفترة(القرن الرابع الهجري) كان الحسنيون قد أسسوا إمارة مكة المكرمة وإمارة المدينة المنورة، بقي اللقب في أثناء قيام دول أخرى لتسيير أمور الكعبة والحج في الحجاز.


دول بنو هاشم

شجرة أنساب بنو هاشم بدءاً من محمد بن عبد الله.[1][2][3][4][5]
A letter written by the Sajjada Nashin, Pir Sial Sharif Khawaja Zia-ud-Din, to Qazi Mian Muhammad Amjad, requesting him to lend the book Kihalastah al-Nisab, a treatise written by Jamal ad-Din Hasan ibn Yusuf ibn 'Ali ibn Muthahhar al-Hilli, on the descendants of Ali ibn Abi Talib; this rare tome also covers the descendants of Ali ibn Abi Talib, who migrated to lands outside Arabia - including the Indian subcontinent - following the rise of the Umayyad Caliphate. The treatise is the oldest work dealing with the history of the Awan tribe.


قام الهاشميون بإقامة عدة دول في أزمنة مختلفة :

مصر والشام وانتهت عام 1519م على يد الدولة العثمانية.

  • إمارة آل مهنا ::أقامها الشريف عبيدالله بن طاهر ويعتبرون أجداد أسرة السعدون الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق ، امارة المدينة المنورة تأسست عام 300 هـ تقريبا والتي استمرت في احفاده مستقله حتى عام 850 هـ عندما ضمها أبناء عمهم الأشراف الحسنيين إلى امارة مكة. حكم المدينة المنورة 12 أميرا ثلاثه منهم ضموا لحكمهم مكة المكرمة بالإضافة إلى المدينة المنورة في فترات مختلفة. وقدكان نفوذ حكام المدينة المنورة يصل إلى نجد.


  • مملكة الجعليين : قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب مباشرة، دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد قامت عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس وقضى غليها محمد علي باشا والي مصر العثماني أثناء فتحه للسودان عام1823م.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ http://www.kinghussein.gov.jo/hashemites.html The Hashemites: Jordan's Royal Family
  2. ^ Stitt, George (1948). A Prince of Arabia, the Amir Shereef Ali Haider. George Allen & Unwin, London.
  3. ^ Bosworth, Clifford Edmund (1996). The New Islamic Dynasties. Edinburgh University Press.
  4. ^ Antonius, George (1946). The Arab Awakening. Capricorn Books, New York.
  5. ^ http://www.friesian.com/islam.htm The Hashemites, 1827-present

وصلات خارجية