عبد الله الثاني بن الحسين

{{{royal_title}}} {{{realm}}}
King Abdullah - World Economic Forum on the Middle East 2008.jpg

عبدالله الثاني ابن الحسين (و. 30 يناير 1962، عمان)، هو الملك الحالي للمملكة الأردنية الهاشمية. تولى العرش في 7 فبراير 1999 بعد وفاة والده الملك حسين. وهو أحد أفراد العائلة الهاشمية ويمتد نسبه إلى الجيل 43 من أحفاد محمد صلى الله عليه وسلم.[1] وهو متزوج من الأميرة رانيا منذ 1993 ووالدته الأميرة منى الحسين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة والحياة المبكرة

تلقى الملك عبدالله تعليمه العام في الأردن والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ثم التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في المملكة المتحدة عام1980م، ودرس السياسة الدولية لعام واحد في جامعة أكسفورد. تدرج الملك عبدالله في الرتب العسكرية في سلاح الدروع، والتحق بجناح الطائرات العمودية، وتأهل طيارًا لطائرة كوبرا العمودية الهجومية. وفي عام 1998م، أسند له منصب قائد العمليات الخاصة. قام إلى جانب عمله في القوات المسلحة الأردنية بمهمة نائب الملك عندما كان الملك حسين يغيب عن البلاد، ورافق والده في رحلاته الخارجية وأقام خلالها علاقات مع قادة ومسؤولي كثير من الدول.

يحرص الملك عبدالله على تعزيز الإرث الذي خلفه والده من خلال مواصلة نهج الأردن في الديمقراطية والتعددية السياسية، والعمل على تحقيق السلام العادل في الشرق الأوسط والارتقاء بعلاقات الأردن الخارجية.


نشأته

من اليسار، الأميرة منى الحسين، والدة الملك عب الله الثاني، شقيقته الأميرة عائشة، إبنة أخيه الأميرة آية بنت الفيصل، الأميرة عالية بنت الطباع، أثناء مهرجان الأردن الذي أقيم في قلعة عمان، عمان، 9 يوليو، 2010
الملك عبد الله يلعب ألعاب فيديو مع أشقائه على طائرته الخاصة.

درس الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان عام 1966م ثم غادر إلى بريطانيا إلى مدرسة سانت إدموند في ساري، و أكمل الثانوية في مدرسة إيجلبروك وأكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية.

عام 1980 التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا حيث تخرج برتبة ملازم ثاني عام 1981م، وعين بعدها قائد سرية استطلاع في الكتيبة 13/18 في قوات الهوسار الملكية البريطانية، حيث سافر مع هذه القوات إلى كل من ألمانيا الغربية و بريطانيا.

عام 1982م إنضم إلى جامعة أوكسفورد لمدة عام، لدراسة مساق للدراسات الخاصة في شؤون الشرق الأوسط.

ولاية العهد

الملك عبد الله الثاني أثناء تنكره وركوبه دراجة نارية وتجوله في شوارع الأردن للإطلاع على أحوال الشعب، مارس، 2010

تولى ولاية العهد على فترتين. الأولى من يوم ولادته في 30 يناير 1962م إلى 1 أبريل 1965م. و الثانية من 24 يناير 1999م إلى 30 يناير 1999م، و أصبح بعدها ملك على الأردن.


العسس

في مارس 2010، قام الملك عبد الله الثاني بالتخفي وقيادة دراجة نارية والتجول في شوارع الأردن للاطلاع على أوضاع المواطنين عن قرب. وعلى حسب ما يدور في الشارع الأردني أن الملك عبد الله يتبع هذه السياسة منذ سنوات. وفي روايات أخرى فقد قام عبد الله الثاني أيضا بالدخول إلى المستشفيات متخفياً بهيئة رجل عجوز ودخل بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية. [2]


زواجه

تزوج من رانيا ياسين (مواليد الكويت من ابوين من اصول فلسطينية) في 10 يونيو 1993م، و تم تسميتها بعد ذلك رانيا العبدالله. رزقا بأربعة أطفال، ذكرين و هما حسين في 28 يونيو 1994م، و هاشم في 30 يناير 2005م، وبابنتين هما إيمان في 27 سبتمبر 1996م، و سلمى في 26 سبتمبر 2000م.

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

وصلات خارجية


أنظر أيضا

المصادر

  1. ^ Kingabdullah.jo (2006), His Majesty King Abdullah II: King of the Hashemite Kingdom of Jordan. Royal Hashemite Court. Retrieved on 14 December 2007
  2. ^ دنيا الوطن

وصلات خارجية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:

قالب:Memoryalpha

عبد الله الثاني بن الحسين
وُلِد: 4 فبراير 1962
ألقاب ملكية
سبقه
الملك حسين
ملك الأردن
1999 – الآن
تبعه
شاغر
ولي العهد:
الأمير حسين بن عبد الله