عمر الرزاز

عمر الرزاز
عمر الرزاز.jpg
رئيس وزراء الأردن
تولى المنصب
4 يونيو 2018
العاهلعبد الله الثاني
سبقههاني الملقي
وزير التعليم
في المنصب
14 يناير 2017 – 4 يوينو 2018
سبقهمحمد الذنيبات
تفاصيل شخصية
وُلِد1 يناير 1960 (1960-01-01) (العمر 62 سنة)
عمان، الأردن
الحزبمستقل
الأقاربمنيف الرزاز (والده)
المدرسة الأمجامعة هارڤرد
عمر الرزاز.

عمر الرزاز (و. 1 يناير 1960)، هو رئيس وزراء الأردن-المُعين منذ 4 يونيو 2018 بعد استقالة سلفه هاني الملقي في أعقاب احتجاجات واسعة النطاق على تدابير التقشف في البلاد.[1] من 4 يناير 2017 حتى 4 يونيو 2018 كان الرزاز وزيراً للتعليم. في السابق كان رئيساً لمجلس ادارة البنك الأهلي الأردني.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة والتعليم

عمر الرزاز هو ابن الدكتور الطبيب المفكر الكبير منيف الرزاز أحد مؤسسي حزب البعث السوري وعائلة الرزاز من حماة شمال سوريا. ووالدته لمعة بسيسو ممرضة فلسطينية من عائلة بسيسو الغزاوية المعروفة، وشقيقه الأكبر الراحل مؤنس الرزاز الكاتب الروائي المعروف رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الأسبق. خاله الشاعر الفلسطيني الكبير معين بسيسو وابنة خاله الممثلة المعروفة فرح بسيسو.

حصل الرزاز على الدكتوراه في التخطيط والمراقبة الاقتصادية من جامعة هارڤرد. وتلقى دراساته العليا في كلية حقوق هارڤرد. قبل ذلك حصل على الماجستير من معهد مساتشوستس للتكنولوجيا.[2]


حياته العملية

شغل عمر الرزاز منصب وزير التربية والتعليم منذ 14 يناير 2017 وكان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني، كما كان رئيس الفريق الفني الأردني لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومديراً عاماً للضمان الاجتماعي.

واضافة الى المناصب التي شغلها عمر الرزاز كان يعمل لفترة اقتصاديا في البنك الدولي.

وتشمل خبرته في البنك الدولي مجالات تنمية القطاع الخاص وتمويل البنية التحتية. وتضمنت الدول التي عمل فيها خلال وجوده في البنك الدولي روسيا وأوزبكستان وتركمنستان واستونيا وروسيا البيضاء ومقدونيا وجنوب أفريقيا وساحل العاج وإفريقيا الوسطى والمملكة العربية السعودية واليمن وإيران ولبنان والأردن.[3]

رئاسة الوزراء

في 4 يونيو 2018، كلف العاهل الأردنى الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة هاني الملقي، فى خطوة تهدف إلى نزع فتيل احتجاجات واسعة النطاق ضد اجراءات اقتصادية كانت حكومة الملقي قررت تطبيقها وتشمل تلك الاجراءات زيادات في ضريبة الدخل وأسعار المحروقات وغيرها من السلع.

احتجاجات 2018

الملك عبد الله الثاني مع كريستين لاگارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي.

صندوق النقد الدولي طلب من الحكومة الإسراع في تعديل قانون ضريبة الدخل، بما يزيد شريحة الخاضعين للضريبة من المواطنين ومختلف القطاعات، وإلغاء الإعفاءات الممنوحة لقطاعي التعليم والصحة.[4]

تتجه الحكومة، من خلال مشروع قانون جديد لضريبة الدخل، إلى خفض سقف إعفاءات ضريبة الدخل للأفراد، الذين يبلغ دخلهم السنوي 8.4 آلاف دولار بدلاً من 16.9 ألف دولار، و16.9 ألف دولار للعائلة بدلاً من 33.8 ألف دولار.

كما تدرس الحكومة إخضاع قطاعات جديدة للضريبة، مثل المكاتب الهندسية والعيادات الطبية وغيرها، لزيادة الحاصلات الضريبية للأعوام المقبلة، فيما تخضع مختلف القطاعات الاقتصادية لضريبة الدخل بنسب متفاوتة، أعلاها على البنوك والشركات المالية بنسبة 35%.

كانت الحكومة قد اتخذت، في يناير 2020، إجراءات غير مسبوقة، تمثلت في رفع الدعم عن الخبز، لتزيد أسعاره بنسبة 100%، ورفع ضريبة المبيعات على عدد كبير من السلع والمواد الغذائية بنسبة 10% في حدها الأدنى، إلى جانب فرض ضرائب نوعية على المحروقات (المنتجات البترولية) والسيارات والمشروبات الغازية والدخان، ورفع أسعار الكهرباء للمرة الثانية، خلال أقل من شهر، وزيادة أجور النقل بنسبة 10%.

وتقول الحكومة إنها تستهدف تحصيل نحو 742 مليون دولار سنوياً، من خلال تنفيذ هذه الإجراءات. في المقابل، خصصت الحكومة 241 مليون دولار كدعم نقدي مباشر للفئات الفقيرة ومنخفضة الدخل، لتخفيف آثار هذه القرارات.

وتقدر قيمة موازنة الأردن للعام الحالي 2018 بنحو 11.97 مليار دولار، بعجز متوقع يصل إلى 766 مليون دولار، بعد احتساب المنح الخارجية.

وأثارت القرارات الحكومية الأخيرة، احتجاجات في الشارع، ما استدعى من الحكومة العودة عن رفع الضرائب على بعض المواد، مثل الأدوية ومواد غذائية محدودة مثل الدجاج المجمد وبيض المائدة وزيت الزيتون فقط.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد قد وافق، في 2016، على إقراض الأردن نحو 723 مليون دولار، تُصْرَف على ثلاث سنوات، مقابل تنفيذ برنامج اقتصادي متفق عليه، يستهدف خفض الدين العام ودفع عجلة الإصلاحات الهيكلية على نطاق واسع، لتحسين الأوضاع الاقتصادية.

حل البرلمان والاستقالة

في 3 أكتوبر 2020، قبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني استقالة رئيس الوزراء عمر الرزاز لكن طلب منه الاستمرار قائما بأعمال ئيس الوزراء لحين اختيار خلف له للإشراف على الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في 10 نوفمبر. كان الملك عبد الله قد حل البرلمان في نهاية سبتمبر مع انتهاء فترته التي استمرت أربع سنوات في خطوة تستوجب طبقاً للدستور استقالة الحكومة في غضون أسبوع.[5]

كان الملك عبد الله قد عين رئيس الوزراء عمر الرزاز في صيف عام 2018 لاحتواء أكبر احتجاجات منذ سنوات على زيادة الضرائب التي فرضت بناء على توصية صندوق النقد الدولي لخفض الدين العام الكبير للأردن.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ Alghad.
  2. ^ "Omar Razzaz | MIT - Solve". SOLVE MIT (in الإنجليزية). Retrieved 2018-06-04.
  3. ^ "من هو عمر الرزاز المكلف برئاسة الحكومة الأردنية؟". بي بي سي. 2018-06-04. Retrieved 2018-06-05.
  4. ^ زيد الدبيسية (2018-02-13). "صندوق النقد يطالب الأردن بزيادة أعداد دافعي الضرائب". العربي الجديد.
  5. ^ "العاهل الأردني الملك عبد الله يقبل استقالة رئيس الوزراء عمر الرزاز". رويترز. 2020-10-03. Retrieved 2020-10-04.
مناصب سياسية
سبقه
هاني الملقي
رئيس وزراء الأردن
2018–الحاضر
الحالي