معهد مساتشوستس للتكنولوجيا

"MIT" تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر MIT (توضيح).
معهد مساتشوستس للتكنولوجيا
Massachusetts Institute of Technology
MIT Seal.svg
الشعار Mens et Manus
الشعار بالعربية المخ والعضلات[1]
النوع خاصة
تأسست 1861 (opened 1865)
الوقف 9.98 بليون دولار[2]
الرئيس المستشار فيليپ كلاي
الرئيس سوزان هوكفيلد
Provost رفائيل رايف
الطاقم الأكاديمي 1008[3]
الطلبة 10,220[4]
طلاب نحو البكالوريوس 4,172[4]
دارسون بعد التخرج 6,048[4]
الموقع كمبردج، مساتشوستس، الولايات المتحدة
الحرم Urban, 168 acres (0.7 km2)[5]
Nobel Laureates 72[6]
الألوان Cardinal Red and Steel Gray[a]
        
ألعاب القوى Division III
41 varsity teams
جالب الحظ قندس[7]
Affiliations NEASC, AAU, COFHE, NASULGC
الموقع الإلكتروني web.mit.edu
شعار معهد مساتشوستس للتكنولوجيا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو جامعة بمدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس تأسست عام 1861. ويعتبر هذا المعهد من المعاهد المتألقة عالميا. وقد عمل بالمعهد العديد من العلماء الكبار أمثال نوربرت فينر؛ مهمتها الأساسية هي التعليم والبحث في التطبيقات العملية للعلوم والتكنولوجيا، هذا المعهد مقسم إلى خمسة مدارس وكلية واحدة تحتوي على 34 تخصص أكاديمي و53 مختبراً، وحتى نفهـم أهمية هذا المعهد فقد لعب دوراً رئيسياً هندسة الطب الحيوي وفي تطوير الحاسبات الإلكترونية وفي أجهزة الملاحـة المستخدمة في القذائف والمركبات الفضائيـة . ويبلغ عدد الطلبة فيه 10.000 طالباً من جنسيات متعددة. وتشتهر هيئة التدريس في المعهد والمكونة من 960 عضواً بالتفوق والامتياز في مجال الأبحاث التقنية المتقدمة وتطبيقاتها، حيث نال 12 منهم جائزة نوبل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأسيس والأهداف

أسس هذا المعهد العالم الأحيائي ويليام باتون روجرز في عام 1861م ، والذي آمن بأن هذا المعهد سيكون قادراً على دفع التنمية الصناعية لأمريكا إلى الأمام ، من خلال نظام تربوي تعليمي يجمع بين البحث والتعليم من جهـة والصناعـة من جهـة أخرى ، وقد أدت هذه الفلسفـة إلى أن تعتبر الصناعـة والأبحاث شيئاً أساسياً في تكوين هذا المعهد وفي عام 1865م بدأ المعهد بالعـمل فعلياً واستقبال الطلبة.


المكانة العلمية بين جامعات العالم وأمريكا

معهد MIT مصنف على أنه أفضل ثاني جامعـة بين أعلى مائتي جامعـة في العالم وعلى أنه أيضاً الأول بالنسبة كجامعـة تكنولوجيـة ، أما على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية فقد صنفـه مجلس البحث القومي في 1995م على أنه الأول من ناحية السمعـة وعلى أنه الرابع بالنسبة لكثافة الجوائز الممنوحـة إليه.

مدرسة سلون للإدارة (التابعـة للمعهد) صنفت على أنها الرابعـة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية على حسب تصنيف US News في عام 2006م ؛ برامج الخريجين التي يقدمها المعهد في الكيمياء وعلوم الحاسبات والاقتصاد والهندسة والرياضيات والفيزياء احتلت المرتبة الأولى من قبل US News .

وطبقاً للـ US News و التقرير العالمي حول “أفضل الجامعات” فإن الـ MIT يعتبر أفضل رابع جامعـة بعد جامعة هارفرد وجامعة پرنستون وجامعة يل.

لا يمنح المعهد أي درجات فخرية إلا في مناسبات نادرة ، مثلما حينما منح ونستون تشرشل في عام 1949م وسلمان رشدي في عام 1993م أستاذية فخرية .

التاريخ

القبة الكبيرة في MIT وبهو كيليان
A plaque of George Eastman, founder of Eastman Kodak, in Building 6. His nose is rubbed by students for good luck.[8]
The MIT Media Lab houses researchers developing novel uses of computer technology. An expansion is under construction.

التنظيم والإدارة

Building 7 (also 77 Massachusetts Avenue) is regarded as the entrance to campus

التعاون

Walker Memorial is a monument to MIT's 4th president, Francis Amasa Walker

الحرم الجامعي

I.M. Pei designed several buildings bordering on McDermott Court

العمارة

The Stata Center houses CSAIL, LIDS, and the Department of Linguistics and Philosophy

الإسكان

Simmons Hall was completed in 2002


التخصصات

The Infinite Corridor is the primary passageway through campus


حياة الطلاب في المعهد والتدريس

Music sample:
    Sons of MIT
    MIT's old Alma Mater, "Sons of MIT", as performed by the MIT Glee Club. Early 20th century recording.
  • هل لديك مشاكل في تشغيل هذه الملفات؟ انظر مساعدة الوسائط.

التدريس في هذا المعهـد يقوم على الأسلوب الطبيعي المستخدم في جميع أنحاء العالم تقريباً ، حيث يدخل الأستاذ لشرح المحاضرة حول موضوع ما ، ثم يطلب من الأساتذة المساعدين إدارة حوار مع الطلبة للوصول إلى تفاصيل موضوع المحاضرة ، أو يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات لحل المشاكل يطلق عليها p-sets ، حيث يتم تكليف الطلبة بحل مشكلة في كل أسبوع تقريباً ؛ في نهاية المنهج الجامعي فإن الطلبة يقومون بجمع هذه الحلول مع أسئلة الاختبارات وإجاباتها ويطلقون عليها bibles (كتب توراة) ، وبعد عدة سنوات من جمع الكثير من هذه bibles فإن الطلبة يسلمونها إلى الجيل التالي ، ولذلك فهي بالفعل “من جيل إلى جيل”.

في الفصل الدراسي الأول (السمستر) للطلبة فإنه لا يتم إسناد تقديرات إليهـم (مثل بقية الجامعات) بل يتم تقديرهـم على حالتين فقط: اجتاز المقرر\لم يجتاز المقرر ، أما الفصل الدراسي الثاني فيتم تقديرهم هكذا: ABC أو لم يجتاز المقرر ؛ من الجيد هـنا أن المقررات التي يفشل فيها الطالب يتم الإشارة إليها في الأوراق داخل المعهـد فقط ، وليس خارجـه ، فبعد التخرج لن يكون في سجلك أنك رسبت في مادة من المواد … بالنسبة للمعدل الجامعي العام للطلبة فهـو على مقياس 5 ، حيث: A=5 ، B=4 ،C=3 ،D=2 and F=0 . من المستغرب هـنا أن طلبة المعهد حينما تسألهـم عـن تخصصاتهـم والمواد التي يدرسونها فإنهـم لا يجيبونك باسم التخصص بل برقم التخصص .

A fire truck was placed on the Great Dome by students on September 11, 2006

الضغوط شديدة جداً على الطلبة والأساتذة يحاسبونهـم بشكل دقيق للغـاية ، ولذلك فإن العلاقة التي تربط بين الطلبة والمعهد هي علاقة حب وكره في نفس الوقت ، وشعار المدرسة الشكلي هـو IHTFP وهي أي جملة تبدأ أحرف كلماتها بهذا الشعار ، ويمكن أن تكون هذه الجملة حسب الطلبة I hate this fucking place, أو جملة حب للمعهد مثلاً I have truly found paradise …… العديد من قيم هذا المعهد التي يحملها وطلابه تأتي من ثقافة الهاكر ، والعديد من مفاهيم هذه الثقافة بل والعديد من أعلامها وجدت في هذا المعهد ابتداء من ريتشارد ستولمان ، على كل فإن الفعل hack له عدة معاني في هذا المعهد ، ولأداء هذا الفعل “To hack ” فإنه يعـني مثلاً تفحص المناطق بشكل فيزيائي ودقيق للغـاية حتى القضبان الموجودة مثلاً في الشارع والسقوف وكيف تم بناء أرضية المنطقـة .. وما إلى ذلك ، أما الهاك Hack كاسم (أو علم) فهـو يعـني نكتة عـملية متقنـة .

متطلبات الدراسة

لدى معهد MIT منهج دراسي أساسي للطلبة (تحت التخرج) يتكون من: العلوم و الكتابة\الاتصال ، HASS ، متطلب المختبر .. وهذه المجموعـة يطلق عليها متطلبات المعهد العامـة واختصاراً GIRs . وسيأتي شرحها الآن:

متطلب العلوم

في الغالب فإن هذا المتطلب ينهيـه الطلبة في السنة الأولى لأن الكثير من دراساتهـم المتقدمـة ستعتمد عليه وهـو يتألف من مقررين اثنين في الفيزياء ، ومقررين اثنين في الرياضيات تغطي تفاضل المتغيرات الوحيدة ، وتفاضل المتغيرات المتعددة ، ومقرر واحد في الكيمياء ، ومقرر وحيد في الأحياء .

متطلب المختبر

كل قسم يقدم موضوع في المختبر يتطلب عـمل اليد الدقيق وكتابة تحليل حتى يتم إنجاز متطلب المختبر .

الكتابة\الاتصال

يهتـم MIT بلغتـه الأم ، ولذلك فهي أحد المتطلبات الأساسية ، وموضوعاتها هي الكتابة التفسيرية expository writing ، والتحدث ، وأشكال الحديث الشائعـة في الحقول العلمية المحترفة .

متطلب HASS

يتم إنهاؤه في فصل واحد فقط خلال ثمانيـة مقررات وهـو يستهدف بناء كفاءة الطالب التقنيـة مع زيادة وعيه بالمجتمع البشري وتقاليده ومؤسساته.

برامج يقدمها المعهد

يملك الطلبة (تحت التخرج) العديد من الفرص لتعزيز أهدافهـم الدراسية لا أعـني هـنا من ناحية أكاديمية بحتـة بل أيضاً من ناحيـة عـملية كذلك .. حيث أن معهد الـ MIT يقدم العديد من الفرص لتحقيق ذلك ومن ضمنها أيضاً خمس برامج للمبتدئين ، وعلى كل فسأذكر اثنين من البرامج التي يقدمها المعهد لجميع الطلاب:

برنامج فرص البحث للطلبة تحت التخرج

يدعم هذا البرنامج تعاون المعهد والطالب في مجالات عديدة للأبحاث، مثل علاج السرطان والخدمات التعليمية والعربات التي تستخدم الطاقة الشمسية والإمكانيات أصلاً لانهائيـة ، وفي العادة فإن الطلاب ينضمون إلى مشروع من مشاريع المعهد ، ولكن أيضاً بإمكانهـم تصميم مشروعهـم الخاص وطلب المشورة من المعهد ؛ ومن الممكن أن يحصل الطلبة على ائتمان أكاديمي أو دفع مالي أو يعـملوا كمتطوعين ، والبرنامج مفتوح لجميع طلبة المعهد وفي أي قسم .

فترة النشاطات المستقلة

خلال شهر يناير ، وفي فترة أربعـة أسابيع فإن الطلبة يهتمون بمصالحهـم الدراسية الخاصة وأهدافهـم ، ويبقى العديد من الطلبة في الحرم الجامعي أثناء برنامج IAP حيث هـناك تشكيلة واسعـة من الورش ممكن أن يشاركوا فيها يصل عددها إلى 600 ورشـة ، ما بين مشاريع بحوث مستقلة أو حلقات دراسية أو سفرات ميدانية ، أو سلسلة محاضرات والكثير من النشاطات التي لا تلائم التقويم الأكاديمي التقليدي ، العديد من أعضاء الكلية يختبر تجارب دراسية إبداعيـة أثناء هذا البرنامج

خاتم طلبة المعهد

A "Brass Rat" for the Class of 2007

العديد من طلبة المعهد يضعون خاتم MIT ، وهـو خاتم كبير وثقيل ومميز ويمكن أن يلاحظه الآخرون من مسافة بعيدة ، الاسم الرسمي لهذا الخاتم هـو: خاتم التكنولوجيا القياسي .. ولكنه يعرف باسم براس رات Brass Rat ؛ هذا الخاتم يتم تصميمه بشكل طفيف عـن كل سنة ليستطيع الآخرون معرفة في أي سنـة تخرج حامل الخاتم ، ولكنه هذا الخاتم دائماً ما يكون له تصميمـه الأساسي المكون من ثلاثة أجزاء ومن الممكن أن تراه في الصورة المقابلة.

مختبرات ومجموعات MIT

بالإضافة إلى المدارس الموجودة في معهد MIT ، فإن لديه أيضاً العديد من المختبرات والمجموعات ومن ضمنها: مختبر أبحاث الإلكترونيات. مختبر MIT الإعلامي. مختبر لينكولن. منتدى MIT للاستثمار. مركز MIT للاقتصاد الإلكتروني. مختبر علوم الحاسب والذكاء الصناعي.

مصادر التمويل للمعهد

مجهـود كبير يقوم به العاملون في المعهد لجمع الأموال فبالإضافة إلى الرسوم التي يدفعها الطالب والتي تصل إلى 30 ألف دولار سنوياً فلقد تم إنشاء وقف برأسمال قدره 6.7 مليار دولار يتم استعمال مدخوله السنوي بالإضافة إلى التبرعات التي تأتي من الأفراد والهيئات والمؤسسات والشركات والتي جلبت في العام الدراسي 2004-2005 حوالي 216.9 مليون دولار

الأبحاث داخل معهد MIT

مهمـة الجامعات والمعاهد التي في وزن هذا المعهد هي: التعليم والبحث ، حيث يتم ربط التعليم ببناء المعرفـة المتزايد في عالم الصناعة ، وليس الأمر مثل الجامعات العربيـة التي اعتبرت البحث رفاهيـة والتزمت بالتعليم على أنه الأساس ، فأدى الأمر إلى فشلها في الاثنين ، وعلى كل فإن ميزانيـة البحث لدى المعهد في السنة المالية 2005 وصلت إلى 567.4 مليون دولار أمريكي (انظر الشكل بالأسفل لمزيد من التفاصيل) ، وتضمنت الإنجازات التي نجح المعهد في تقديمها:إختراع العـملية الحديثة في حفظ الأطعـمة والمأكولات ، تطوير أنظمـة التوجيه الملاحيـة ، وتطوير الأطراف الصناعيـة والتصوير الفوتغرافي السريع وغيره.

يعتبر المعهد من أحد جامعات الأبحاث القياديـة في الولايات المتحدة الأمريكيـة ، في 2004-2005 عـمل تقريباً 3500 باحث وطالب على مشاريع تمولها إما الحكومـة أو المؤسسات الصناعيـة ، وبشكل تقريبي فإن 2500 متخرج من المعهد تم تعيينهـم كباحثين في المعهد وأكثر من 600 متخرج من المعهد أيضاً تم تعيينهـم كأساتذة مساعدين .

المعهد وجائزة نوبل

يوجد حالياً 61 فائزاً بحائزة نوبل يرتبط بشكل مباشر إلى معهد MIT ؛ حيث يوجد 25 أستاذاً و 24 خريج من المعهد (منهـم ثلاثة من الأساتذة) و 14 باحثاً وشخص واحد staff physician .

المعهد وبعض محاولات التقليد

نظراً للنجاح الكبير الذي قدمـه هذا المعهد فلقد نجحت بعض الدول في تقليده بنجاح ، حيث رصد الأوروربيون 2.5 مليار دولار للمعهد الأوروبي للتكنولوجيا الذي يحاكي MIT ، أما في دول العالم الثالث فلقد تم في الهـند بناء سلسلة المعاهد الهندية السبعة للتكنولوجيا ، وهي المعاهد التي وصفها رئيس شركة ميكروسوفت بيل جيتس بالمعجزة العلمية. وهي المعاهد التي وضعت الحجر الأساس للنهضة الهندية في برمجيات الكمبيوتر الموجهة إلى التصدير ، وهذا يفسر التفوق الهـندي الواضح في مجال البرمجيات. في إفريقيا سيتم تأسيس المعهد الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا والذي سيكون له عدة مراكز في أنحاء القارة الإفريقية ويستهدف أن تكون طاقتـه الإنتاجيـة السنويـة 5 آلاف باحث ومهندس .

المصادر

  1. ^ "Symbols: Seal". MIT Graphic Identity. MIT. Retrieved 2008-06-18. 
  2. ^ "MIT Facts 2008: Financial Data". MIT. Retrieved 2008-07-22. 
  3. ^ "MIT Facts 2008: Faculty and Staff". MIT. Retrieved 2008-07-22. 
  4. ^ أ ب ت "MIT Facts 2008: Enrollments 2007-2008". MIT. Retrieved 2008-07-22. 
  5. ^ "MIT Facts 2008: The Campus". MIT. Retrieved 2008-07-22. 
  6. ^ "Awards and Honors". Institutional Research, Office of the Provost. Retrieved 2008-07-22. 
  7. ^ "Symbols: Mascot". MIT Graphic Identity. MIT. Retrieved 2008-06-18. 
  8. ^ ""Students hope 'Eastman moment' proves lucky as they head into final exams"". MIT News Office. 2002-05-22. Retrieved 2008-03-12. 

وصلات خارجية

الإحداثيات: 42°21′35″N 71°05′32″W / 42.35982°N 71.09211°W / 42.35982; -71.09211