مايكروسوفت

(تم التحويل من ميكروسوفت)
Microsoft Corporation
النوع عمومية
نازداكMSFT
بورصة هونگ كونگ: 4338
الصناعة برمجيات حاسوب
إلكترونيات سلعية
ألعاب فيديو
تأسست ألباكركي, نيومكسيكو (4 أبريل 1975 (1975-04-04))[1]
المؤسس بيل گيتس
بول آلان
المقر الرئيسي One Microsoft Way, Redmond, واشنطن, الولايات المتحدة
نطاق الخدمة Worldwide
أشخاص رئيسيون بيل گيتس (الرئيس)
Steve Ballmer (CEO)
Ray Ozzie (CSA)
Craig Mundie (CRSO)
Don Mattrick (Senior VP of Entertainment and Devices)
المنتجات مايكروسوفت ويندوز
مايكروسوفت أوفيس
خوادم مايكروسوفت
Windows Developer Tools
Microsoft Expression
Business Software
Games[2] & مايكروسوفت أكس بوكس[3]
Windows Live[4]
ويندوز موبايل
Zune[5]
Bing[6]
الدخل دولار58.437 بليون (2009)[7]
ربح العمليات 20.363 بليون دولار (2009)[7]
الدخل الصافي 14.569 بليون دولار (2009)[7]
إجمالي الأصول 77.888 بليون دولار (2009)[7]
إجمالي الأنصبة 39.558 بليون دولار (2009)[7]
الموظفون 93,000 in more than 100 countries (2009)[8]
الأقسام List of acquisitions
Slogan Your potential. Our passion.
الموقع الإلكتروني www.microsoft.com

مايكروسوفت بالإنگليزية: Microsoft شركة دوليّة تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، يبلغ دخلها السنوي 44 بليون دولار، ويعمل بها 71,553 في 102 دولة. تطوّر وتصنِّع وترخِّص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة.يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية ريدمونت، سياتل، واشنطن، الولايات المتّحدة. عند تأسيس شركة مايكروسوفت، اتخذ كل من بيل غيتس و بول آلان من مدينة ألبوكويركو في ولاية نيو مكسيكو مقرا للشركة ومن ثمة انتقلت الشركة إلى موقعها الحالي. تجدر الإشارة أن بيل غيتس وبول آلان هما المؤسسين والملاك لهذه الشركة قبل أن تصبح من الشركات العامة والمتداولة في أسواق الأسهم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

An early Microsoft logo, filed August 26, 1982
An early Microsoft logo, trademarked at the USPTO used by Microsoft

تأسست شركة مايكروسوفت في العام 1975 م كشركة لتسويق معالجات بيسك واشتهرت شركة مايكروسوفت بهذا المنتج نظراً لجودته وتسابقت باقي الشركات لتزويد السوق بمعالجات بيسك المتوافقة مع معالج بيسك من شركة مايكروسوفت. نتيجة تكالب الشركات في السباق آنف الذّكر، أصبح معالج بيسك والمُنتج من قِبل شركة ميكروسوفت بمثابة المقياس في معالجات بيسك وهيمنت شركة مايكروسوفت على سوق معالجات بيسك وقام كل من بيل غايتس وبول آلان بتسجيل الماركة التجارية "مايكروسوفت" في 26 نوفمبر 1976.

أوّل نظام تشغيل أصدرته ميكروسوفت كان نسخة من نظام يونكس في 1980. اشترتها من شركة AT&T عبر ترخيص توزيع، أسمته ميكروسوفت بالإسم Xenix ووظفت شركة Santa Cruz Operation لتطويعه ليعمل على أكثر من منصّة تشغيل. لم تبِع ميكروسوفت هذا النظام للمستخدم مباشرة، بل عبر بيعه لمصنِّعي الحواسيب. ومع منتصف الثمينينات خرجت ميكروسوفت من سوق يونكس تماما.

The sign at a main entrance to the Microsoft corporate campus. The Redmond Microsoft campus today includes more than 750,000 m² (approx. 8 million square feet) and over 30,000 employees.[9]

في أواخر العام 1980 م احتاجت شركة أي بي أم نظام تشغيل لجهاز الكمبيوترالشخصي المزمع طرحه في الأسواق فقامت شركة مايكروسوفت بدور الوسيط بين شركة "سياتل كومبيوتر برودكتس" وشركة IBM لإستعمال نظام التشغيل QDOS من قبل الشركة الأولى على الأجهزة الشخصية IBM. قامت شركة مايكروسوفت في النهاية بشراء الحقوق التجارية لـ QDOS وأسمته MS-DOS. وقامت شركة IBM بطرح الكمبيوتر الشخصي في العام 1981 وكان نظام التشغيل الملحق بالجهاز يسمى PC-DOS وقامت شركة مايكروسوفت بحفظ حقوقها تجاه المنتج MS-DOS ومنح ترخيص تجاري لـ IBM لتسويق PC-DOS كنظام لتشغيل أجهزة IBM.

سمحت الصفقة مع IBM لميكروسوفت بأن تتحكم في نسختها الخاصة من النظام، ومع انتشار الحواسيب المتوافقة مع IBM وسياسة تسويق واسعة، تحوّلت ميكروسوفت من لا عب صغير إلى أحد المنتجين الرئيسيين للبرمجيات في سوق الحواسيب المنزليّة.

The entrance sign of Microsoft at a German Campus.

لم تكن البرامج المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر الشخصي أفضل من الناحية الفنية عن نظيراتها المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر العملاقة ولكن إمتازت الأولى عن الثانية بأنها أعطت درجة من الحرية في إستخدام هذه البرامج بشكل أفضل ناهيك عن رخص تكلفة البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بالمقارنة مع تكلفة نفس البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر العملاقة. تجدر الأشارة أن أحد أهم أسباب سرعة هيمنة شركة مايكروسوفت على عالم البرمجيات هي الطفرة في إنتشار الحاسب الشخصي في حقبة الثمانينات من القرن الماضي.


المنتجات

The current logo of Microsoft Windows, the company's signature product.

أفضل مبيعات ميكروسوفت هو نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز وحزمة البرامج المكتبية ميكروسوفت أوفيس.

ومن منتجاتها الإلكترونية أيضاً محرك بحث MSN الذي توليه مايكروسوفت عناية كبيرة في ظل المنافسة القوية في سوق محركات البحث ، فمحرك بحث جوجل و محرك بحث ياهو! و كذلك محرك بحث All The Web ( التابع حاليا لياهو )يعتبرون من أقوى محركات البحث خاصة محرك بحث جوجل الذي اكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة حتى تربع على عرش محركات البحث.

لا يقتصر نشاط مايكروسوفت على برنامج ويندوز أو بيسك أوMS-DOS فحسب، بل عملت الشركة على تطوير حزمة من البرامج كقواعد البيانات، تحرير النصوص، ومجالات أخرى، بل وحتى قامت شركة مايكروسوفت بتطوير وتسويق ألعاب الكمبيوتر كبرنامج محاكاة الطيران "Flight simulator".


سمحت الصفقة مع IBM لميكروسوفت بأن تتحكم في نسختها الخاصة من النظام، ومع انتشار الحواسيب المتوافقة مع IBM وسياسة تسويق واسعة، تحوّلت ميكروسوفت من لا عب صغير إلى أحد المنتجين الرئيسيين للبرمجيات في سوق الحواسيب المنزليّة.

لم تكن البرامج المستخدمة على أجهزة الحواسيب الشخصية أفضل من الناحية الفنية عن نظيراتها المستخدمة على أجهزة الحواسيب العملاقة ولكن إمتازت الأولى عن الثانية بأنها أعطت درجة من الحرية في استخدام هذه البرامج بشكل أفضل ناهيك عن رخص تكلفة البرامج التي تعمل على أجهزة الحاسوب الشخصية بالمقارنة مع تكلفة نفس البرامج التي تعمل على أجهزة الحاسوب العملاقة. تجدر الأشارة أن أحد أهم أسباب سرعة هيمنة شركة مايكروسوفت على عالم البرمجيات هي الطفرة في انتشار الحاسب الشخصي في حقبة الثمانينات من القرن الماضي.

في 29 يوليو 2009 تم الاتفاق بين ياهوو ومايكروسوفت على صفقة لمدة عشر سنوات تسمح لمايكروسوفت باستخدام محرك البحث الخاص ب ياهوو لصالحها.[10]


المنتجات

Front entrance to building 17 on the main campus of the company's Redmond campus.


أفضل مبيعات مايكروسوفت هو نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز وحزمة البرامج المكتبية ميكروسوفت أوفيس. ومن منتجاتها الإلكترونية أيضاً محرك بحث MSN وقد حدث ليصبح متعدد اللغات واسمه الجديد Live Search الذي توليه مايكروسوفت عناية كبيرة في ظل المنافسة القوية في سوق محركات البحث، فمحرك بحث جوجل ومحرك بحث ياهو! وكذلك محرك بحث All The Web (التابع حاليا لياهو) يعتبرون من أقوى محركات البحث خاصة محرك بحث جوجل الذي أكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة حتى تربع على عرش محركات البحث.

في 28 مايو 2009 تم الافصاح عن محرك البحث الجديد بينغ (محرك بحث) من قبل ستيف بالمر الرئيس التنفيذي في مايكروسوفت الذي سيستبدل محرك البحث MSN

لا يقتصر نشاط مايكروسوفت على برنامج ويندوز أو بيسك أوMS-DOS فحسب، بل عملت الشركة على تطوير حزمة من البرامج كقواعد البيانات، برامج تحرير النصوص، ومجالات أخرى، بل وحتى قامت شركة مايكروسوفت بتطوير وتسويق ألعاب الحاسوب كبرنامج محاكاة الطيران "Flight simulator".

بعض المنتجات:

الأجهزة والترفيه

The Xbox 360, Microsoft's second system in the gaming console market.


التأثير الاقتصادي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ثقافة المستخدم

شئون الشركة

الأسهم

Microsoft Corp (NYSE:MSFT) stock price (source: ZenoBank.com)


التنوع

Flags raised in front of the Microsoft Sammamish Campus in Issaquah, Washington. The flag on the left is the flag of Microsoft's gay and lesbian employees group GLEAM.


الشعارات

سجل بيئي

Road side plantation by Microsoft near Dell's office, Bangalore, India.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقد

مناهضة المنافسة

الحرية والخصوصية

التزييف

انظر أيضا

General
مايكروسوفت


قوائم

المصادر

  1. ^ "Bill Gates: A timeline". news.bbc.co.uk. BBC News. 2006-06-15. Retrieved 2008-08-18. 
  2. ^ microsoft.com/games/
  3. ^ microsoft.com/xbox/
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Windows Live
  5. ^ zune.net
  6. ^ Microsoft rolls out new search engine. The Spokesman-Review/Associated Press. Retrieved on 2010-01-20.
  7. ^ أ ب ت ث ج MSFT Investor Relations (2009-09-01). ""Annual Report 2009, Financial Highlights"". microsoft.com. Microsoft. Retrieved 2009-10-07. 
  8. ^ "Microsoft Corporation Annual Report: FORM 10-K". United States Securities and Exchange Commission. 2009-07-30. Retrieved 2009-08-20. 
  9. ^ Seattle Post-Intelligencer Staff (2005-05-18). "Redmond council OKs Microsoft expansion". Seattle Post-Intelligencer. Retrieved 2008-08-18. 
  10. ^ http://tech.yahoo.com/news/ap/20090729/ap_on_hi_te/us_microsoft_yahoo
  11. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  12. ^ أ ب Randi Schmelzer (2006-01-09). "McCann Thinks Local for Global Microsoft". Adweek. Retrieved 2008-08-18. 

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Microsoft عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

مواقع شركة مايكروسوفت لبعض الدول العربية(بالترتيب الأبجدي):