مايكروسوفت

(تم التحويل من ميكروسوفت)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
مايكروسوفت
النوععامة
رمز التداول
ISINUS5949181045
الصناعة
السابقتراف-أو-داتا
تأسست4 أبريل 1975; منذ 46 سنة (1975-04-04 في ألبوكركي، نيو مكسيكو، الولايات المتحدة
المؤسس
المقر الرئيسيمجمع ردموند مايكروسوفت
ردموند، واشنطن،
الولايات المتحدة
نطاق الخدمةعالمية
الأشخاص الرئيسيون
المنتجات
الخدمات
الدخل 143 بليون دولار [1] (2020)
ربح العمليات53 بليون دولار[1] (2020)
44.3 بليون دولار[1] (2020)
إجمالي الأصول 301.3 بليون دولار[1] (2020)
إجمالي الأنصبة 118.3 بليون دولار[1] (2020)
الموظفون 166.475[2] (2020)
الشركات التابعة
الموقع الإلكترونيmicrosoft.com

مايكروسوفت (بالإنگليزية: Microsoft ؛ /ˈmkrsɒft/ MY-kroh-soft) هي شركة تكنولوجيا متعددة الجنسيات تعمل في مجال تقنيات الحاسوب. تطوّر وتصنِّع وترخِّص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة و برنامج إنتاجية مايكروسوفت أوفيس وإنترنت إكسپلورر و و[[متصفح ويب |متصفح]] إيدج. ومن أبرز الأجهزة الإلكترونية التي أنتجتها الشركة: إكس بوكس ومشغل ألعاب الفيديو ووتشكيلة الحواسب الشخصية بخاصية لمس الشاشة مايكروسوفت سارفيس. تأتي مايكروسوفت في المرتبة رقم 21 في تصنيف فورتشين 500 أكبر شركات الولايات المتحدة تحقيقًا للإيرادات؛[3]. يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية ردموند، سياتل، واشنطن، الولايات المتّحدة. عند تأسيس شركة مايكروسوفت، اتخذ كل من بيل گيتس وپول ألن من مدينة ألبوكركي، نيو مكسيكو مقرًا للشركة ومن ثمة انتقلت الشركة إلى موقعها الحالي. تجدر الإشارة أن بيل گيتس وپول ألن هما المؤسسين والملاك لهذه الشركة قبل أن تصبح من الشركات العامة والمتداولة في أسواق الأسهم. تصدرت مايكروسوفت قائمة أكبر شركات البرمجيات تحقيقًا للإيرادات في العالم عام 2016.[4] وتعتبر واجدة من أكبر خمس شركات في مجال تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة بجانب گوگل وآپل وأمازون وفيسبوك.

أسس مايكروسوفت (الكلمة هي لفظ منحوت من "برمجيات الحاسوب الصغير" ("مايكروكمبيوتر سوفتوير"))[5])بيل گيتس وپول ألن في 4 أبريل 1975، لتطوير المفسر بيسيك وبيعه لألتير 8800. ارتفعت الشركة لتسيطر على سوق نظام تشغيل الحواسيب الشخصية من خلال إصدارها لنظام إم إس-دوس في منتصف الثمانينات، ثم إصدارها لنظام مايكروسوف ويندوز.

خلق إطلاق الشركة سوق الأوراق المالية والارتفاع الذي تلاه في سعر السهم 3 مليارديرات و12000 مليونير من موظفي الشركة. منذ التسعينات، وتنوعت مجالات الشركة بشكل متزايد ولم تنحصر على أنظمة التشغيل واستحوذت على عدة شرك، وكانت أكبر عملية استحواذ هي هاستحواذهم على شركة لينكدإن مقابل 26.2 مليار دولار في ديسمبر 2016،[6] تلى ذلك استحواذهم على سكايپ في مايو 2011 مقابل 8.5 مليار دولار.[7]

اعتبارا من 2015، أصبحت مايكروسوف مسيطرة على سوق أنظمة تشغيل آي بي إم المتوافق و سوق البرمجيات المكتبية، برغم أنها خسرت معظم غالبية السوق مع ظهور أندرويد.[8] تقوم الشركة أيضًا بإنتاج مجموعة متنوعة من البرمجيات لصالح مستهلكين أخرين ومؤسسات أخى مثل أجل الحواسيب المكتبية، والحواسيب المحمولة، والألسنة، والأدوات، والخوادم، ومن ضمنهم محرك بحث الإنترنت (بالتعاو مع بينگ)، و وسوق الخدمات الرقمية (عن طريق إم غس إنوالواقع المختلط (هولنز والحوسبة السحابية (أزور)، وتطوير البرمجيان (ڤيجوال ستوديو).


ترأس ستيڤ بالمر رئاسة مجلس الإدارة بدلًا من گيتس عام 2000، وقام بتصور في وقت لاحق استراتيجية "الأجهزة والخدمات".[9] وتجلت تلك الاستراتيجية من خلال قيام مايكروسوفت شركة دانجر في 2008،[10] ودخلت سوق إنتاج الحواسيب الشخصية لأول مرة في يونيو 2021 بإطلاقها خط مايكروسوفت سرفس الخاص بالحواسيب اللوحية وثم قامت لاحقًا بإضدار موبيلات مايكروسوفت عندما قامت بشراء شركة نوكيا للأجهزة والخدمات. منذ تولي ساتيا نادلا منصب رئيس مجلس الإدارة عام 2014، توقفت الشركة ن إنتاج الأجهزة، وبدأت في التركيز على الحوسبة السحابية، وأدت تلك الخطوة إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة لأعلى معدلاتها منذ ديسمبر 1999.[11][12]

فامت آبل بالإطاحة بالشركة في وقت سابق عام 2010، واستعادت مايكروسوفت مكانتها باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في التداول العام. واستعادت مايكروسوفت مكانتها باعتبارها الشركة الأكثر قيمة من ناحيةالتداول العام، في العالم.[13] في أبريل 2019، وصلت القيمة السوقية لميكروسوف trillion-dollar، لتصبح ثالث شركة عامة في الولايات المتحدة تقدر قيمتها بأكثر من تريليون دولار، بعد آپ وأمازون.[14]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

An early Microsoft logo, filed August 26, 1982
شعار مايكروسوفت المبكر.

تأسست شركة مايكروسوفت في العام 1975 كشركة لتسويق معالجات بيسك واشتهرت شركة مايكروسوفت بهذا المنتج نظراً لجودته وتسابقت باقي الشركات لتزويد السوق بمعالجات بيسك المتوافقة مع معالج بيسك من شركة مايكروسوفت. نتيجة تكالب الشركات في السباق آنف الذّكر، أصبح معالج بيسك والمُنتج من قِبل شركة ميكروسوفت بمثابة المقياس في معالجات بيسك وهيمنت شركة مايكروسوفت على سوق معالجات بيسك وقام كل من بيل غايتس وبول آلان بتسجيل الماركة التجارية "مايكروسوفت" في 26 نوفمبر 1976.

أوّل نظام تشغيل أصدرته ميكروسوفت كان نسخة من نظام يونكس في 1980. اشترتها من شركة AT&T عبر ترخيص توزيع، أسمته ميكروسوفت بالإسم Xenix ووظفت شركة Santa Cruz Operation لتطويعه ليعمل على أكثر من منصّة تشغيل. لم تبِع ميكروسوفت هذا النظام للمستخدم مباشرة، بل عبر بيعه لمصنِّعي الحواسيب. ومع منتصف الثمينينات خرجت ميكروسوفت من سوق يونكس تماما.

The sign at a main entrance to the Microsoft corporate campus. The Redmond Microsoft campus today includes more than 750,000 m² (approx. 8 million square feet) and over 30,000 employees.[15]

في أواخر العام 1980 م احتاجت شركة أي بي أم نظام تشغيل لجهاز الكمبيوترالشخصي المزمع طرحه في الأسواق فقامت شركة مايكروسوفت بدور الوسيط بين شركة "سياتل كومبيوتر برودكتس" وشركة IBM لإستعمال نظام التشغيل QDOS من قبل الشركة الأولى على الأجهزة الشخصية IBM. قامت شركة مايكروسوفت في النهاية بشراء الحقوق التجارية لـ QDOS وأسمته MS-DOS. وقامت شركة IBM بطرح الكمبيوتر الشخصي في العام 1981 وكان نظام التشغيل الملحق بالجهاز يسمى PC-DOS وقامت شركة مايكروسوفت بحفظ حقوقها تجاه المنتج MS-DOS ومنح ترخيص تجاري لـ IBM لتسويق PC-DOS كنظام لتشغيل أجهزة IBM.

سمحت الصفقة مع IBM لميكروسوفت بأن تتحكم في نسختها الخاصة من النظام، ومع انتشار الحواسيب المتوافقة مع IBM وسياسة تسويق واسعة، تحوّلت ميكروسوفت من لا عب صغير إلى أحد المنتجين الرئيسيين للبرمجيات في سوق الحواسيب المنزليّة.

The entrance sign of Microsoft at a German Campus.

لم تكن البرامج المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر الشخصي أفضل من الناحية الفنية عن نظيراتها المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر العملاقة ولكن إمتازت الأولى عن الثانية بأنها أعطت درجة من الحرية في إستخدام هذه البرامج بشكل أفضل ناهيك عن رخص تكلفة البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بالمقارنة مع تكلفة نفس البرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر العملاقة. تجدر الأشارة أن أحد أهم أسباب سرعة هيمنة شركة مايكروسوفت على عالم البرمجيات هي الطفرة في إنتشار الحاسب الشخصي في حقبة الثمانينات من القرن الماضي.


المنتجات

المدخل الأوامي للمبنى 17 في المبنى الرئيسي لمجمع ردموند مايكروسوفت.

أفضل مبيعات مايكروسوفت هو نظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز وحزمة البرامج المكتبية ميكروسوفت أوفيس. ومن منتجاتها الإلكترونية أيضاً محرك بحث MSN وقد حدث ليصبح متعدد اللغات واسمه الجديد Live Search الذي توليه مايكروسوفت عناية كبيرة في ظل المنافسة القوية في سوق محركات البحث، فمحرك بحث جوجل ومحرك بحث ياهو! وكذلك محرك بحث All The Web (التابع حاليا لياهو) يعتبرون من أقوى محركات البحث خاصة محرك بحث جوجل الذي أكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة حتى تربع على عرش محركات البحث.

في 28 مايو 2009 تم الافصاح عن محرك البحث الجديد بينغ (محرك بحث) من قبل ستيف بالمر الرئيس التنفيذي في مايكروسوفت الذي سيستبدل محرك البحث MSN

لا يقتصر نشاط مايكروسوفت على برنامج ويندوز أو بيسك أوMS-DOS فحسب، بل عملت الشركة على تطوير حزمة من البرامج كقواعد البيانات، برامج تحرير النصوص، ومجالات أخرى، بل وحتى قامت شركة مايكروسوفت بتطوير وتسويق ألعاب الحاسوب كبرنامج محاكاة الطيران "Flight simulator".

بعض المنتجات:

الأجهزة والترفيه

إكس‌بوكس 360، ثاني أنظمة مايكروسوفت في سوق منصة الألعاب.


التأثير الاقتصادي

ثقافة المستخدم

الشئون المؤسسية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأسهم

سعر سهم شركة مايكروسوفت (NYSE:MSFT) (المصدر: ZenoBank.com)


التنوع

أعلام مرفوعة على مجمع ساماميش مايكروسوفت في إساكواه، واشنطن. العلام على اليسار هو علم مجموعة الموظفين المثليين في مايكروسوفت.


الشعارات


الاستحواذات

في 11 أبريل 2021، أجرت شركة مايكروسوفت محادثات متقدمة لشراء شركة نوانس للاتصالات للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الكلام، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال أحد الأشخاص إن السعر الذي تتم مناقشته قد يقدر قيمة نوانس عند حوالي 56 دولار للسهم، على الرغم من أن الشروط قد تتغير. من شأن ذلك أن يمنح نوانس قيمة أسهم تبلغ حوالي 16 مليار دولار، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبرج. سيكون السعر علاوة بنسبة 23٪ حتى إغلاق يوم الجمعة.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات سرية، قد يتم الإعلان عن اتفاق في أقرب وقت هذا الأسبوع. المحادثات جارية والمناقشات قد لا تزال تنهار.

ورفض ممثل لشركة مايكروسوفت التعليق. ولم يرد متحدث باسم انوانس ، ومقره في بيرلينجتون بولاية ماساتشوستس، على الفور على طلب للتعليق.

ارتفعت أسهم نوانس بنسبة 3.4٪ هذا العام، مما أعطى الشركة، التي أرست الأساس للتقنية المستخدمة في برنامج Siri الصوتي التابع لشركة Apple Inc قيمة سوقية تقارب 13 مليار دولار لكنها لا تزال متخلفة عن القفزة البالغة 9.9٪ في مؤشر S&P 500، ارتفعت مايكروسوفت بنسبة 15٪.

تعاونت مايكروسوفت ونوانس منذ عام 2019 في تقنيات للقيام بأشياء مثل السماح للأطباء بالتقاط المحادثات الصوتية من زيارات المرضى وإدخال البيانات في السجلات الطبية الإلكترونية.

قال أنوراغ رانا، كبير المحللين في بلومبرج إنتليجنس: "يمكن أن يساعد هذا حقًا مايكروسوفت في تسريع رقمنة صناعة الرعاية الصحية ، والتي تخلفت عن قطاعات أخرى مثل التجزئة والبنوك". "أكبر فائدة على المدى القريب يمكنني رؤيتها هي في مجال الرعاية الصحية عن بُعد ، حيث يتم حاليًا استخدام منتج نسخ نوانس مع مايكروسوفت تيمز."

حققت نوانس، التي تشمل منتجاتها برنامج دراگون للتعرف على الكلام، صافي دخل قدره 91 مليون دولار على إيرادات قدرها 1.48 مليار دولار للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر، بعد خسارة 217 مليون دولار في العام السابق.

مايكروسوفت، التي تبلغ قيمتها السوقية 1.93 تريليون دولار ، لا تزال نشطة في جبهة الصفقات.[19]

السجل البيئي

Road side plantation by Microsoft near Dell's office, Bangalore, India.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقد

مناهضة المنافسة

الحرية والخصوصية

في 21 ديسمبر 2020، أعلنت شركة مايكروسوفت عن خططتها للسعي لمستقبل خالي من كلمات المرور مع بداية 2021، وذلك بعد تكرار حوادث |الاختراق. وأوضحت أن 80% من حالات القرصنة والهجمات الإلكترونية التي يتعرض لها المستخدمين تحدث عن طريق كلمات المرور، بالإضافة إلى تعرض ما يقرب من 250 شركة كل يوم إلى القرصنة، "نريد إيجاد حل لهذه المعضلة حيث يتزايد القلق في العالم بسبب الهجمات الإلكترونية".

وأضافت أن خلال عام 2019 قام 100 مليون شخص بأنشاء حسابات إلكترونية وسلجوا على مواقع وبرامج بدون اللجوء إلى كلمات سر، وبحلول شهر مايو 2020 ارتفع هذا العدد ووصل إلى 150 مليون مستخدم.

وأكدت أنها تتعاون جهات متخصصة بالمجال الرقمي لتطوير المزيد من الأساليب الذكية التي تساعد المستخدمين على التخلي عن كلمات المرور، و الدخول إلى أجهزتهم بأمان تام في نفس الوقت، مشيرة إلى أن هناك العديد من الطرق الذكية للدخول إلى الأجهزة، بدون كلمات مرور، في الوقت الحالي، مثل وندزو هالو Windows Hello الذي يعمل بالوجه أو بصمة الإصبع.إضافة مصدر [20]


التزييف

هجمات إلكترونية

في 5 مارس 2021، تعرضت عشرات آلاف الشركات والبلديات والمؤسسات المحلية في الولايات المتحدة لهجوم إلكتروني قامت به مجموعة قراصنة تدعمهم الصين، وفقًا لمتخصص في الأمن السيبراني الذي عرض تفاصيل تتعلق باختراق خدمة البريد الألكتروني لشركة مايكروسوفت.[21]

كتب بريان كريبس في مدونته كريبسون سيكوريتي أنه "تم اختراق ما لا يقل عن 30 ألف مؤسسة في الأيام الأخيرة من قبل وحدة التجسس السيبراني الصينية بقوة غير اعتيادية، وتركز على سرقة البريد الإلكتروني، بحسب مصادر متعددة".

حذرت مايكروسوفت من مجموعة قراصنة تدعى "هافنيوم" تقوم باستغلال الثغرات الأمنية في خدمات "اكسانج" للمراسلة من أجل سرقة بيانات مستخدميه لأسباب مهنية. وذكرت المجموعة العملاقة للمعلوماتية أن هذا "اللاعب الذي يتمتع بكفاءة عالية ومتطورة" سبق واستهدف شركات في الولايات المتحدة، لا سيما في مجال الأبحاث المتعلقة بالأمراض المعدية ومكاتب المحاماة والجامعات وشركات الدفاع ومراكز الدراسات والمنظمات غير الحكومية.

أوضح كريبس أن "مجموعة التجسس استغلت أربعة عيوب جديدة في برنامج إكسانج وزرعت في مئات آلاف المنظمات حول العالم أدوات تمنح المهاجمين تحكمًا كاملاً عن بعد بالأنظمة المخترقة". واعتبرت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، في مؤتمر صحافي الجمعة أن "التهديد لايزال ناشطا". أشارت إلى أن الهجوم "قد يُحدث تأثيراً واسع النطاق" داعية المجتمعات "التي تستخدم هذه الخوادم إلى التحرك الآن من أجل حماية نفسها".

قال رئيس مايكروسوفت توم بيرت إن شركته أصدرت تحديثات لإصلاح الخلل، وحث العملاء على تنزيلها. وأضاف محذراً "نحن نعلم أن العديد من الجهات الحكومية والمجموعات الإجرامية ستتصرف بسرعة للاستفادة من أي نظام لم يتم تعديله"، مؤكدا أن "إدخال التصحيحات بسرعة هو أفضل حماية ضد هذا الهجوم". وتقول مايكروسوفت أن مقر مجموعة "هافنيوم" يقع في الصين ولكنها تعمل من خلال خوادم افتراضية خاصة مُستأجرة في الولايات المتحدة.

كانت الصين اتهمت واشنطن في 2020 بالتشهير عندما قالت إن قراصنة صينيين حاولوا سرقة أبحاث تتعلق بڤيروس كورونا.

في يناير 2021، اعتبرت السلطات الأمريكية أن روسيا هي المشتبه به الرئيسي في عملية القرصنة الهائلة التي تعرضت لها شركة "سولار ويندز" للتكنولوجيا، مما ناقض الرئيس السابق دونالد ترمپ الذي اتهم الصين بأنها وراء هذا الاختراق الذي طال برامج الحكومة الأمريكية وآلاف الشركات الخاصة. أعلنت مايكروسوفت أن هجمات هافنيوم "لا تتعلق بأي حال من الأحوال بهجمات سولار ويندز المختلفة تماماً".

Windows 11

في 16 يونيو 2021 أعلنت شركة مايكروسوفت ، تغيير في نظام التشغيل ويندوز، وتحديثه إلى ويندوز Windows11، الأسبوع المقبل رسميا.

وقال موقع the indian express إن مركز البرمجيات الذي يعتمد على Redmond " يروج الي ما هو قادم لنظام التشغيل ويندوز الجديد، والذي يعتقد الكثيرون أنه سيعلن عن ظهور Windows 11 لأول مرة في 24 يونيو.

شارك الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت بالفعل إعلانًا تشويقيًا حول مستقبل ويندوز خلال خطابه الرئيسي في مؤتمر مطوري Build لهذا العام.

وقال رئيس الشركة إنه قام باستضافته بنفسه خلال الأشهر العديدة الماضية ووصفه بأنه «الجيل القادم من ويندوز».

بغض النظر عن ما تطلقه Microsoft على الجيل التالي من ويندوز، فإن التحديث الجديد سوف يجلب إصلاحًا مرئيًا لنظام ويندوز.

يقال إن Windows 11 يتبنى التغييرات المرئية الموجودة في Windows 10x، وهو نظام تشغيل جديد كانت Microsoft تعمل عليه لمنافسة Google Chrome OS.

  • قائمة البدء:

يمنح تصميم قائمة البداية المركزية Windows تحديثًا تمس الحاجة إليه، حيث تم تبسيط قائمة البداية ؛ هذا يعني أيضًا عدم وجود المزيد من البلاط الحي. بدلاً من ذلك ، ترى رموزًا قياسية تعرض التطبيقات المثبتة ، حتى التطبيقات والملفات الموصى بها.

  • شريط المهام:

تم تجديد شريط المهام في نظام التشغيل Windows 11 أيضًا، حيث إنه في المنتصف، ويضم قائمة البدء والأيقونات الافتراضية وشريط البحث، تمامًا مثل نظام التشغيل Chrome، ويوجد زر مخصص في شريط المهام لإضافة عناصر واجهة مستخدم.

  • زوايا دائرية على النوافذ.. أيقونات مستكشف الملفات:

يبدو أن النوافذ والقوائم لها حواف مستديرة قليلاً، وفي الوقت نفسه، تكون رموز المجلدات أكثر مرحًا وملونة، تبدو الرسوم المتحركة وتشعر بالسلاسة.

أضافت Microsoft أصوات نظام جديدة في Windows 11، كما تظل ميزات ويندوز الكلاسيكية مثل لوحة التحكم ومدير المهام جزءًا من الجيل التالي من Windows من Microsoft.[22]

انظر أيضا

العامة
مايكروسوفت
قوائم

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج "FY20 Q4 – Press Releases – Investor Relations". Microsoft Investor Relations. Microsoft. July 22, 2020. Retrieved August 19, 2020.
  2. ^ "Facts About Microsoft". Retrieved December 15, 2020.
  3. ^ "Fortune 500 list of companies 2020". Fortune (in الإنجليزية). Retrieved August 19, 2020.
  4. ^ "The World's Biggest Public Companies". Forbes (in الإنجليزية). Archived from the original on April 10, 2015. Retrieved January 26, 2017.
  5. ^ "Microsoft Corporation". Encyclopædia Britannica. Archived from the original on June 18, 2015. Retrieved June 18, 2015. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)
  6. ^ "U.S. Securities and Exchange Commission – Linkedin". US SEC. December 8, 2016. Archived from the original on October 18, 2017. Retrieved April 29, 2018. As a result of the Merger, a change in control of [Linkedin] occurred and [Linkedin] became a wholly-owned subsidiary of [Microsoft]. The transaction resulted in the payment of approximately $26.4 billion in cash merger consideration.
  7. ^ "Microsoft confirms takeover of Skype". BBC. May 10, 2011. Archived from the original on June 20, 2018. Retrieved April 29, 2018.
  8. ^ Keizer, Gregg (July 14, 2014). "Microsoft gets real, admits its device share is just 14%". Computerworld. International Data Group. Archived from the original on August 21, 2016. [Microsoft's chief operating officer] Turner's 14% came from a new forecast released last week by Gartner, which estimated Windows' share of the shipped device market last year was 14%, and would decrease slightly to 13.7% in 2014. [..] Android will dominate, Gartner said, with a 48% share this year
  9. ^ Blodget, Henry (August 23, 2013). "And Microsoft Is Giving Up On The Software Business!". Business Insider Australia (in الإنجليزية). Archived from the original on August 2, 2017. Retrieved August 2, 2017.
  10. ^ "Notify The Next Of Kin". InformationWeek. June 30, 2010. Archived from the original on April 24, 2014. Retrieved April 24, 2014.
  11. ^ "Microsoft sees shares hit record high". BBC. October 21, 2016. Archived from the original on October 16, 2017. Retrieved October 7, 2017.
  12. ^ "Microsoft's cloud focus could mean yet more layoffs". Engadget. Archived from the original on August 2, 2017. Retrieved October 7, 2017.
  13. ^ "How did Microsoft just overtake Apple as the world's most valuable company?". NBC News (in الإنجليزية). Archived from the original on November 29, 2018. Retrieved November 28, 2018.
  14. ^ Levy, Ari (April 24, 2019). "Microsoft hits $1 trillion market cap after earnings beat estimates". CNBC. Archived from the original on April 24, 2019. Retrieved April 24, 2019.
  15. ^ Seattle Post-Intelligencer Staff (2005-05-18). "Redmond council OKs Microsoft expansion". Seattle Post-Intelligencer. Retrieved 2008-08-18.
  16. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة wherego1
  17. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة potentialpassion1
  18. ^ "Microsoft Unveils a New Look". Microsoft. August 2012. Archived from the original on August 25, 2012. Retrieved August 23, 2012.
  19. ^ "Microsoft in Talks to Buy AI Firm Nuance Communications". بلومبرگ. 2021-04-11. Retrieved 2021-04-11.
  20. ^ "مايكرو سوفت تسعى لإلغاء كلمات المرور خلال 2021". المصري اليوم. 2020-12-21. Retrieved 2020-12-21.
  21. ^ "قراصنة صينيون يخترقون 30 ألف مؤسسة أميركية بسبب خلل في مايكروسوفت". مونت كارلو الدولية. 2021-03-06. Retrieved 2021-03-06.
  22. ^ "موعد طرح Windows 11 رسميا من مايكروسوفت".

وصلات خارجية

مواقع شركة مايكروسوفت لبعض الدول العربية(بالترتيب الأبجدي):