مايكروسوفت ويندوز

(تم التحويل من ويندوز)
مايكروسوفت ويندوز

مايكروسوفت ويندوز Windows أحد منتجات شركة مايكروسوفت، بدأ كواجهة رسومية بديلة عن كتابة الأوامر عام 1985، حيث كان يعمل وقتئذٍ تحت بيئة نظام التشغيل MS-DOS، واستمر كذلك حتى عام 1990 عندما أعلنت مايكروسوفت عن إطلاق النسخة المعدلة والمطورة المسماة Windows 3.0. وفي العام 1992 ظهرت الإصدارة 3.1 ثم تبعتها الإصدارة 3.11 ثم استمرت مايكروسوفت في تطوير وتحسين هذا البرنامج، حتى كان العام 1993 حيث ظهر أول نظام تشغيل للشبكات واسمه ويندوز NT وهو عبارة عن نظام مصمم للعمل كخادم في بيئة الشبكات الكبيرة. ثم وفي العام 1995 أطلق أول نظام تشغيل منفصل عن نظام MS-DOS أطلق عليه اسم ويندوز 95 حيث انقلب الحال وأصبح نظام MS-DOS تابعاً لويندوز بعد أن كان العكس، ثم تلاه ويندوز 98 عام 1998 ونظامي ويندوز ميلينيوم و2000 خلال العام 2000 ثم ويندوز XP في 2001، وويندوز 2003 المخصص للشبكات الكبيرة عام 2003. ومن المتوقع أن تطلق مايكروسوفت نظام تشغيل ويندوز فيستا اسم الكود لونغهورن عام 2007 وسيكون من أفضل منتجاتها حسب قول الشركة.

إصدارات مايكروسوفت ويندوز

عبارة ويندوز Windows تصف كل أجيال منتجات أنظمة التشغيل التي أنتجتها مايكروسوفت ، ما عدى النظام الأوّلي MS-DOS بالطبع !، هذه المنتجات مصنفة عامة في التالي:

بيئة عمل 16 بت

الإصدارات المبكرة من نظام الويندوز كانت مجرد أنظمة تشغيل رسومية و أشكال من سطح المكتب، ربما لأنها بدأت من MS-DOS و استخدمتها في خدمات أنظمة الملفات. لكن الإصدارات المبكرة من الويندوز من فئة 16 بت احتوت على وظائف بعينها تقوم بتنفيذها أنظمة التشغيل.

إصدارات مايكروسوفت ويندوز

وصلات خارجية

أنظمة التشغيل
بي.إس.ديفري بي.إس.ديجنوآيركسلينكسماك أو.إس إكسمينكسدوسإم إس - دوسفري دوسمايكروسوفت ويندوزReactOSSkyOSالمزيد ... تحرير