صن ميكروسيستيمز

الماركة التجارية لشركة صن ميكروسيستمز

صن ميكروسيستمز (Sun Microsystems) - هي احدى شركات انتاج التكنولوجيا العالمية و من اهم منتجاتها انظمة التشغيل و خوادم Sun Microsystem و كذلك هي الشركة المطورة للغة جافا وهى لغة تستخدم في برمجة تطبيقات الويب بالإضافة إلى أنها شيئية التوجه. تتخذ الشركة من "سيليكون فالي" في ولاية كاليفورنيا الامريكية مقراً لها. بالإضافة للخوادم، تنتج شركة صن الحواسب الشخصية ذات الإستخدام المتخصص المبني على معالج SPARC والتي تقوم بانتاج صور عالية الدّقة تستخدم في مجال البترول لتحديد عمق وامتداد البئر كذلك في مجال الطب لعمل صورة ثلاثية الأبعاد لمكونات الجسم.

ويرجع الفضل لشركة صن في تطوير نظام تشغيل SunOS المبني على قاعدة يونكس ومن ثمّة انتجت الشركة نظام تشغيل Solaris المبني على يونكس ايضاً. كما يرجع الفضل لصن في تطوير نظام الملفات الشبكي NFS.

وباحتدام شدّة المنافسة في عالم صناعة تكنولوجيا المعلومات واكتساح الحاسب IBM الشخصي المبني على معالج Intel، لم تجد شركة صن ملاذاً الا بمواكبة الركب والإتجاه نحو تطوير نظام تشغيل متوافق مع معالجات Intel لارتفاع كلفة تطوير معالج SPARC لانه لم يكن رائجاً كمعالج Intel. وبالإضافة إلى التركيز على معالجات Intel، اتجهت شركة صن نحو نظام التشغيل الحر المعروف بلينكس والواجهة Gnome عوضا عن Motif.