أوراكل

Oracle Corporation
النوعPublic
رمز التداولNYSEORCL
S&P 500 Component
الصناعةEnterprise software
Computer hardware
تأسست16 يونيو 1977 (1977-06-16), Santa Clara, California, U.S.[1]
المؤسسLarry Ellison
Bob Miner
Ed Oates
المقر الرئيسيRedwood Shores, Redwood City, California, United States
نطاق الخدمةWorldwide
أشخاص رئيسيونLarry Ellison,
Chairman & CTO
Jeff Henley,
Vice Chairman
Safra Catz, CEO
Mark Hurd, CEO
المنتجاتOracle Applications, Oracle Database, Oracle Enterprise Manager, Oracle Fusion Middleware, servers, workstations, storage
(See Oracle products)
الدخلDecrease US$ 38.23 billion (2015)[2]
ربح العملياتDecrease US$ 13.87 billion (2015)[2]
الدخل الصافيDecrease US$ 9.94 billion (2015)[2]
إجمالي الأصول US$ 110.90 billion (2015)[2]
إجمالي الأنصبة US$ 49.10 billion (2015)[2]
الموظفون132,365 (Q4/2015)[2]
الأقسامList of Oracle subsidiaries
الموقع الإلكترونيoracle.com

أوراكل Oracle Corporation هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام و قواعد البيانات بشكل خاص. تأسست شركة أوراكل في العام 1977 على يد "لاري إليسون" ولدى الشركة مراكز خدمة للعملاء في أكثر من 145 دولة. يعمل لاري إليسون كمدير تنفيذي لشركة اوراكل لعدة سنوات الآن وابتداءً من العام 2003 عمل لاري كرئيس لمجلس إدارة الشركة ذاتها. أعجب لاري بالورقة التي كتبها "إدگار كود" والتي تناول فيها إدجار قواعد البيانات وبالتخصيص، قواعد البيانات ذات الحجم الكبير كقاعدة بيانات نظام التأمين الإجتماعي والتي عادة ما تضمّ العدد الهائل من المعلومات، فقام لاري بإنشاء شركة اوراكل ليتسنّى له تطبيق قاعدة البيانات التي وصفها إيدجار في ورقته البحثية. لم تكن الشركة التي أسسها لاري آنذاك تعرف باسمها الحالي "اوراكل" ولكن كان اسمها في العام 1977 "مختبرات تطوير البرامج".

أراد لاري أن يجعل قاعدة البيانات "اوراكل" متطابقة مع قاعدة بيانات شركة "آي بي أم" والتي تعرف آنذاك بنظام R لقاعدة البيانات إلا ان شركة "آي بي أم" حالت دون ذلك بجعل الرسائل المتعلقة بالأخطاء الصادرة من قاعدة بيانات النظام R سريّة.

قاعدة البيانات اوراكل هي المنتج الرئيسي لشركة اوراكل وبدمج البرمجية جافا مع قاعدة البيانات اوراكل مكّن قاعدة البيانات من استخدامها لخوادم الويب وتمكين المبرمجين من إضافة برامجهم الخاصة على قاعدة بيانات اوراكل ليتصرفوا بشكل أفضل ويتحكموا بمخرجات البرامج التي يستعملونها على الويب. تنتج شركة اوراكل برامج مساندة لقاعدة البيانات كـ "مُصمم اوراكل" و "مُطوّر اوراكل" وتقوم هذه الأدوات البرمجية بالمساعدة على كتابة برامج تتعلق بقاعدة البيانات اوراكل بشكل أفضل واسرع.

يقع المركز الرئيسي لشركة اوراكل في مدينة "ردوود، كاليفورنيا" جنوب سان فرانسيسكو الواقعة على الساحل الغربي من الولايات الأمريكية المتحدة في ولاية كاليفورنيا. تجدر الإشارة أن كلمة "اوراكل" تقابل كلمة العرّاف أو العرافة بالعربية ، والمقصود بأوراكل هو الذي/التي لها إطّلاع على الأمور الغيبية نتيجة المعرفة ، الحكمة أو الإتصال بالآلهة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

See also

== المراجع ==

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة incorporation
  2. ^ أ ب ت ث ج ح قالب:Cite pressrelease


وصلات خارجية

موفع الشركة بالانجليزية