أوبر

شركة أوبر للتقنيات
Uber Technologies Inc.
سابقاً
أوبركاب (2009–2011)
النوعخاصة
الصناعة
تأسستمارس 2009; 12 years ago (2009-03
المؤسستراڤيس كالانيك
گاريت كامپ
المقر الرئيسيسان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
نطاق الخدمةعالمية، 785 منطقة كبرى[1]
الأشخاص الرئيسيون
المنتجاتتطبيق الهاتف المحمول، موقع إلكتروني
الخدمات
الدخل 6.5 بليون دولار أمريكي (2016)[2]
Decrease −2.8 بليون دولار أمريكي (2016)[2]
إجمالي الأصول 15.7 بليون دولار أمريكي (2016) Decrease 15.3 بليون دولار أمريكي (2017)
الموظفون12.000+[3]
الشركات التابعة
شعار أوبر حتى سبتمبر 2018.
رحلة أوبر في بوگوتا، كلومبيا، يشغل السائق تطبيق أوبر على شاشة هاتفه الذكي.
سيارة أوبر صفراء في موسكو.

شركة أوبر للتقنيات (ممارسة الأعمال عن طريق أوبر)، هي شركة لتشارك الركوب الند-للند، سيارات الأجرة، تشارك الدراجات، وتوزيع النقل مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، وتعمل في 785 منطقة كبرى في العالم.[1] يمكن الدخول إلى منصاتها عن طريق مواقعها الإلترونية وتطبيقات الهاتف المحمول. وتعتبر شركة أوبر من الشركات الرائدة في الاقتصاد التشاركي، لذلك، عند الإشارة إلى التغييرات الواقعة في تلك الصناعة يستخدم مصطلح الأوبروة Uberisation.[4][5][6]

كما كانت أوبر موضوعاً للاحتجاجات والاجراءات القانونية، ومنها تحقيق جنائي في استخدامها، حتى مارس 2017، وبرنامج گراي‌بول لمنع الرحلات عن المنظمين. اسم "أوبر" هو إشارة إلى كلمة أوبر الشائعة (والعامية إلى حد ما)، والتي تعني "الأسمى" أو "الأعلى" أو "الممتاز"، وترجع بأصولها للكلمة الألمانية über، وتعني "على" أو "فوق".[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المنتجات والخدمات

الركوب مع أوبر

دلوريان "آلة الزمن"، توفرها أوبر.


القيادة مع أوبر

نقاط التقييم

منتجات أخرى

  • أوبر إيتس توفر خدمة توصيل الوجبات من المطاعم المشاركة في غضون 30 دقيقة، مقابل أجر.[8]
  • أوبر هلث تتيح لموفري الرعاية الصحية، كجزء من النظام، بترتيب ركوبات، توصيلات، لمرضاهم من وإلى مواقع تواجدهم. يمكن للمرضى الذين لا يملكون هواتف ذكية الحصول على المعلومات عن طريق الرسائل القصيرة أو عن طريق ورقة مطبوعة من مكتب موفر الخدمة.[9]
  • أوبر، بالشراكة مع بنك باركليز وشبكة ڤيزا للدفع، توفر بطاقة ائتمان تتيح لعملائها cashback reward program وحوافز أخرى.[10]
  • توفر أوبر فرايت سيارات وسائقين للشحن بنفس طريقة توفير السيارات والسائقين لراكبي وسائقي السيارات الأجرة.[11][12][13]

تعمل شركة أوبر في عدة دول عربية وهي المملكة العربية السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، مصر، السودان، لبنان، المغرب، وقطر.

التاريخ

تراڤيس كالانيك، المدير التنفيذي السابق لأوبر، في 2013.



أوبرإكس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أوبرپول

السيارات ذاتية القيادة

مركبة أوبر ذاتية القيادة، ڤولڤو إكس سي 90 في سان فرانسيسكو.


في 8 ديسمبر 2020، أعلنت شركة أوبر عن عزمها بيع سياراتها ذاتية القيادة لشركة أورورا، منهية بذلك 5 سنوات من تطوير المركبات ذاتية القيادة، شهدت خلالها دعاوى قضائية وحادث مميت.[14]

وستستحوذ أوبر على حصة 26% في أورورا، وتستثمر 400 مليون دولار في الشركة الناشئة في وادي السيليكون والتي تصنع برامج للمركبات ذاتية القيادة وتدرج أمازون من بين مستثمريها.

وقاد كريس أورمسون، الرئيس التنفيذي لشركة أورورا، برنامج السيارات ذاتية القيادة في گوگل سابقاً. وتقول أوبر وأورورا إنهما أبرمتا أيضاً شراكة استراتيجية لتوفير سيارات ذاتية القيادة مدعومة من أورورا على تطبيق أوبر.

وبدأت أوبر مشروع السيارات ذاتية القيادة في 2015 في پيتسبرگ عندما عملت مع 40 باحثاً من جامعة كارنگي ميلون. ونمت عمليات الشركة في هذا القطاع، الذي سمي مجموعة أوبر للتقنيات المتقدمة، حتى تضمنت أكثر من 1000 موظف. واعتقدت أوبر أن تطوير السيارات ذاتية القيادة أمر ضروري لاستمرارية الشركة، نظراً لأن السيارات ذاتية القيادة قد تجعل المركبات التي يقودها الإنسان باهظة الثمن.

وقال مؤسس أوبر، ترافيس كالانيك، في مقابلة عام 2014 في مؤتمر كود إنه "إذا لم تذهب أوبر في ذلك الاتجاه، فلن تكون موجودة في كلتا الحالتين. هذه هي طريقة تطور العالم. هذه هي طريقة التكنولوجيا والتقدم. لسوء الحظ، علينا جميعاً إيجاد طرق للتغير مع العالم". ولكن الآن، تتوقع أوبر، التي خفضت 25% من موظفيها خلال جائحة كورونا، أن تخفض الصفقة تكاليفها، وتسهم في خطتها لتكون مربحة باستثناء بعض التكاليف في عام 2021.

وكانت أوبر قد تعرضت لضربة في برنامج القيادة الذاتية عام 2017 عندما اصطدمت إحدى سياراتها التجريبية في تيمبي، أريزونا، وقتلت أحد المشاة. وكانت سائقة اختبار أوبر الجالسة خلف عجلة القيادة، والتي كان من المفترض أن تراقب السيارة وتتدخل إذا لزم الأمر، تشاهد برنامجاً تلفزيونياً على هاتفها. بعد الحادث، علق حاكم ولاية أريزونا، دوگ دوسي، قدرة أوبر لإجراء اختبارات على طرق الولاية، وأغلقت "أوبر" عملياتها هناك في مايو 2018، وسرحت 300 عامل، لكنها واصلت عملياتها في سان فرانسيسكو وپيتسبرگ.

ولن ينتقل جميع موظفي أوبر في مجموعة أوبر للتقنيات المتقدمة إلى أورورا، بما في ذلك الرئيس التنفيذي للشركة، إيريك مايهوفر. والتزمت أورورا بتقديم عروض لغالبية موظفي مجموعة أوبر للتقنيات المتقدمة، وفقاً لمتحدث باسم أوبر.

ومن المتوقع أن تتم الصفقة في الربع الأول من العام 2021، وفقاً لمتحدث باسم أورورا. وسينضم الرئيس التنفيذي لشركة أوبر دارا خسروشاهي إلى مجلس إدارة أورورا.



أوبر إيتس


سائقو أوبر

في 26 مايو 2021، وافقت شركة أوبر لخدمات تأجير السيارات على الاعتراف بنقابة عمالية لأول مرة، في صفقة تاريخية من شأنها أن تفيد العاملين في اقتصاد الوظائف المؤقتة.[15] سيكون لنقابة جي إم بي سلطة تمثيل السائقين في المملكة المتحدة في المناقشات حول الأرباح والمعاشات التقاعدية والمزايا وشئونهم الصحية ورفاهيتهم. وقال ميك ريكس، المسؤول الوطني في جي إم بي، إن ذلك يمكن أن يكون "الخطوة الأولى نحو حياة عمل أكثر عدلاً لملايين الأشخاص".

وقالت أوبر إن هذه الخطوة أظهرت التزامها تجاه 70 ألف سائق في المملكة المتحدة. قال جيمي هيوود، المدير العام الإقليمي لشمال وشرق أوروپا: "على الرغم من أن أوبر وجي إم بي قد لا يبدوان كحليفين واضحين، فقد اتفقنا دائمًا على أن السائقين يجب أن يأتيوا أولاً، واليوم أبرمنا هذه الصفقة المهمة لتحسين حماية العمال". .

قاومت أوبر لسنوات دعوات الاعتراف بالنقابات، التي انتقدت الشركة لعدم منح السائقين الحقوق الأساسية مثل الراتب المرضي أو الحد الأدنى للأجور. جادلت أوبر بأن سائقيها يعملون لحسابهم الخاص ولا يحق لهم الحصول على هذه المزايا. لكنها غيرت موقفها في مارس 2021 بعد أن قضت المحكمة العليا بضرورة تصنيف سائقيها كعمال - وهي فئة تخولهم الحصول على رواتب وشروط أفضل.

أوبر "مستعدة للتغيير" لأن السائقين يحصلون على الحد الأدنى للأجور، وهي توفر لهم الآن ضمانًا للأجور المعيشية الوطنية، وراتب عطلة ومعاشًا تقاعديًا. ومن خلال الاعتراف بجي إم بي، خطى عملاق خدمات النقل خطوة إلى الأمام، حيث أعطى النقابة الحق في التفاوض نيابة عن السائقين لأول مرة.

سيجتمع الجانبان كل ثلاثة أشهر لمناقشة مشكلات السائقين ومخاوفهم بينما وافقت أوبر على حقوق الوصول لممثلي جي إم بي في مراكز السائقين. بموجب الاتفاقية، ستناقش كل من جي إم بي وأوبر موضوعات مثل ضمان أجر المعيشة الوطني من أوبر والمعاشات التقاعدية ودفع الإجازات. لن يصبح السائقون أعضاء تلقائيًا، ولكي تمثلهم النقابة، سيتعين عليهم الاشتراك.

ودعت جي إم بي"المشغلين الآخرين إلى أن تحذو حذوها، قائلة إن الصفقة توفر فرصة ذهبية لتحسين حقوق العمال. قال ريكس: "تُظهر هذه الاتفاقية أن شركات اقتصاد العمل الحر لا يجب أن تكون من الغرب المتوحش على الحدود الجامحة لحقوق التوظيف". وقالت الأمينة العامة لـ تي يو سي، فرانسيس أوجرادي، إن الاتفاقية ستمنح سائقي أوبر "صوتًا حقيقيًا في العمل".

لكن المنظمة التي رفعت دعوى التوظيف أمام المحكمة العليا ضد أوبر، نقابة سائقي التطبيقات والسعاة (ADCU)، قالت إن هناك "سببًا وجيهًا للعمال ونقاباتهم لتوخي الحذر". وقالت إن أوبر ما زالت لا توفر الحد الأدنى للأجور لجميع أوقات العمل وأجر الإجازات في المملكة المتحدة، "على الرغم من حكم المحكمة العليا في المملكة المتحدة الأخير لصالحنا". وأضافت "ADCU ليست مستعدة في الوقت الحالي للدخول في اتفاقية اعتراف مع أوبر".

المملكة المتحدة هي الدولة الوحيدة التي اعترفت فيها أوبر بالنقابة، ولا يزال سائقوها يواجهون تحديات في العديد من الأسواق الأخرى حول ما إذا كان ينبغي تصنيفهم كعمال أو يعملون لحسابهم الخاص.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستحواذات

كريم

في 28 فبراير 2019، نشرت رويترز أنباء عن تقدم مراحل المفاوضات حول شراء شركة أوبر العالمية لمنافستها في منطقة الشرق الأوسط، كريم، في صفقة قد تصل قيمتها لحوالي 3 مليار دولار.[16] بدأت المحادثات بين الشركتين في يوليو 2018 من أجل اندماج في الشرق الأوسط كحل لأزمة التنافس المكلف لكليهما. بلغت قيمة كريم في عام 2016 حوالي مليار دولار، وكانت واحدة من بين الشركات الناشئة الأكثر قيمة في الشرق الأوسط. تمتلك الشركة أكثر من مليون سائق ومشغل في أكثر من 100 مدينة بحسب موقعها الرسمي. [17]

في 28 فبراير 2019، نشرت رويترز أنباء عن تقدم مراحل المفاوضات حول شراء شركة أوبر العالمية لمنافستها في منطقة الشرق الأوسط، كريم، في صفقة قد تصل قيمتها لحوالي 3 مليار دولار.[18] بدأت المحادثات بين الشركتين في يوليو 2018 من أجل اندماج في الشرق الأوسط كحل لأزمة التنافس المكلف لكليهما. بلغت قيمة كريم في عام 2016 حوالي مليار دولار، وكانت واحدة من بين الشركات الناشئة الأكثر قيمة في الشرق الأوسط. تمتلك الشركة أكثر من مليون سائق ومشغل في أكثر من 100 مدينة بحسب موقعها الرسمي. [19]

في 26 مارس 2019 أعلنت أوبر استحواذها على كريم في صفقة وصلت قيمتها إلى 3.1 مليار دولار مما يجعلها أكبر عملية شراء لتطبيق تكنولوجي في المنطقة.

وأضافت أوبر أن مبلغ 3.1 مليار دولار يتكون من 1.7 مليار دولار في شكل سندات قابلة للتحويل، و1.4 مليار دولار نقداً. وبحسب وكالة رويترز، من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من 2020، كما أشارت التقارير إلى أن الرئيس التنفيذي لكريم وأحد مؤسسيها، مدثر شيخة، سيواصل قيادة نشاط الشركة. وأشارت التقارير إلى أن شركتي كريم وأوبر ستشغلان خدمتيهما إقليمياً بشكل منفصل وتحت علامتين مستقلتين، منوهة إلى أن مجموعة جيفريز قدمت المشورة المالية الحصرية لكريم بشأن الصفقة.[20]


الشئون المالية

المساهمون

في 29 يوليو 2021، صرحت مصادر مطَّلعة، إنَّ مجموعة سوفت بانك بصدد بيع جزء من حصَّتها في شركة أوبر بقيمة 2.1 مليار دولار في صفقة تجارية ضخمة عبر گولدمان ساكس. تخفِّض سوفت بنك أكبر مستثمر في شركة أوبر، حصَّتها في عملاق خدمات استدعاء سيارات الركوب من 184 مليون سهم كما في 31 مارس 2021. كما تعدُّ سوفت بنك المستثمر البارز في شركة دي‌دي الصينية المتخصصة في خدمة استدعاء سيارات الركوب، التي تشهد تراجعاً في سعر سهمها في أعقاب حملة تضييق من قبل الجهات التنظيمية في بكين.[21]

تهدف سوفت بنك إلى بيع 45 مليون سهم بنطاق سعري من 44.15 إلى 46.14 دولاراً، وفقاً للمصادر المطَّلعة على التفاصيل التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لسرية المعلومات. تراجعت أسهم أوبر بنسبة 5.1% في التعاملات المتأخرة، في حين هبطت أسهم شركة ليفت المنافسة في مجال استدعاء سيارات الركوب بنسبة 0.9%، فيما هو واضح أنَّه تداول من نوع المشاطرة الوجدانية.

تبلغ قيمة الصفقة التجارية الضخمة حوالي 2.1 مليار دولار بناءً على آخر سعر إغلاق. وينخفض النطاق السعري المتوقَّع لتنفيذ الصفقة بنسبة 4.3% عن سعر إغلاق يوم الأربعاء بحدٍّ أقصى، ويمثِّل هذا العرض ما يقرب من متوسط ثلاثة أيام كاملة من ​​حجم التداول. وتأتي الصفقة قبل أسبوع واحد من الإعلان عن نتائج أعمال الربع السنوية لأوبر" والمنتظرة في 4 أغسطس بعد إغلاق السوق. وذكرت محطة "ي إن بي سي التلفزيونية في وقت سابق أنَّ مجموعة سوفت بنك كانت بصدد عملية بيع لأسهم.


حصة السوق وعدد المستخدمين

الربحية

خصائص الشركة وتأثيرها

نقد

الاحتجاجات والدعاوى القضائية


التسعير الديناميكي

زيادة الازدحام المروري

الغاء طلبات الركوب المزعومة لعرقلة المنافسين

التهرب من عمليات إنفاذ القانون

خصوصية المستخدم واختراق البيانات

مخاوف السلامة

مزاعم التحرش الجنسي وتغيير الإدارة

استخدام الشركات الخارجية لتقليل المسؤولية الضريبية

جوائز

في 2013، رشحت يو إس إس توداي أوبر لتكون شركة تكنولوجيا العام.[22]

المصادر

  1. ^ أ ب "Uber: Cities".
  2. ^ أ ب Carson, Biz (April 24, 2017). "Uber booked $20 billion in rides in 2016, but it's still losing billions". Business Insider.
  3. ^ Carson, Biz (7 June 2017). "Uber fires 20 staff after harassment investigation". BBC News.
  4. ^ Boland, Michael (December 1, 2014). "Apple Pay's Real Killer App: The Uber-ification of Local Services". The Huffington Post.
  5. ^ LAZO, KRISTYN NIKA M. (May 4, 2016). "Execs wary 'disruptive tech' to heighten biz competition – IBM". The Manila Times.
  6. ^ "Taking uberization to the Field – Disruption is coming for Field Marketing". International Data Group. April 14, 2016.
  7. ^ Peterson, Britt (July 27, 2014). "The long strange journey of 'über'". The Boston Globe.
  8. ^ Elliott, Farley (May 4, 2015). "UberFRESH Rebrands to UberEATS Just in Time to Expand Like Crazy". Eater.com.
  9. ^ O'Brien, Sara Ashley (March 1, 2018). "Uber Health will get patients to and from the doctor". CNNMoney.
  10. ^ Hardekopf, Bill (October 30, 2017). "This Week In Credit Card News: Uber Launches Its Own Credit Card; Why Companies Push Mobile Payments". Forbes.
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة freight
  12. ^ "Introducing Uber Freight For Shippers - a New Way to Ship". Medium. August 21, 2018.
  13. ^ WIGGERS, KYLE (August 21, 2018). "Uber Freight expands to small and mid-sized businesses". VentureBeat.
  14. ^ ""أوبر" تعلن بيع سياراتها ذاتية القيادة لشركة "أورورا"". سي إن إن. 2020-12-08. Retrieved 2020-12-08.
  15. ^ "Uber recognises union for first time in landmark deal". بي بي سي. 2021-05-27. Retrieved 2021-05-27.
  16. ^ "Uber in advanced talks to buy Middle East rival Careem: Bloomberg". رويترز. 2019-02-28. Retrieved 2019-03-01.
  17. ^ "بلومبرج: "أوبر" تقترب من شراء "كريم".. تعرف على قيمة الصفقة". مصراوي. 2019-02-28. Retrieved 2019-03-01.
  18. ^ "Uber in advanced talks to buy Middle East rival Careem: Bloomberg". رويترز. 2019-02-28. Retrieved 2019-03-01.
  19. ^ "بلومبرج: "أوبر" تقترب من شراء "كريم".. تعرف على قيمة الصفقة". مصراوي. 2019-02-28. Retrieved 2019-03-01.
  20. ^ ""أوبر" تستحوذ على "كريم" بـ 3.1 مليار دولار". سكاي نيوز عربية. 2019-03-26. Retrieved 2019-03-26.
  21. ^ ""سوفت بنك" تتجه لبيع جزء من حصتها في "أوبر" بـ2.1 مليار دولار". الشرق بلومبرگ. 2021-07-29. Retrieved 2021-07-29.
  22. ^ Wolff, Michael (December 22, 2013). "Wolff: The tech company of the year is Uber". USA Today.

قراءات إضافية

أوراق بحثية

وصلات خارجية

Marefa-news1.png
معرفة الأخبار فيها أخبار متعلقة بهذه المقالة: