رمز التداول

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
Stock telegraph ticker machine من توماس إديسون

رمز المؤشر أو رمز السهم Ticker symbol، هو اختصار يستخدم للتعريف الفريد للأسهم المتداولة علنًا لسهم معين في سوق أوراق مالية معين. قد يتكون رمز الأسهم من أحرف أو أرقام أو مزيج من الاثنين معًا. يشير "رمز المؤشر" إلى الرموز التي تم طباعتها على شريط العلامات لجهاز شريط العلامات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تفسير الرمز

رموز الأسهم هي معرفات فريدة يتم تعيينها لكل ورقة مالية يتم تداولها في سوق معين. يمكن أن يتكون رمز الأسهم من أحرف أو أرقام أو مزيج من كليهما، وهي طريقة لتعريف هذا المخزون بشكل فريد. تم الاحتفاظ بالرموز قصيرة قدر الإمكان لتقليل عدد الأحرف التي يجب طباعتها على شريط المؤشر، ولجعل التعرف عليها من قبل المتداولين والمستثمرين أمرًا سهلاً.

تخصيص الرموز واصطلاح التنسيق خاص بكل بورصة. في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، تتكون مؤشرات الأسهم عادةً من حرف واحد إلى أربعة أحرف وتمثل اسم الشركة حيثما أمكن ذلك. على سبيل المثال ، تحمل شركة أپل. التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها والتي يتم تداولها في بورصة نازداك الرمز AAPL، في حين أن أسهم شركة فورد للسيارات التي يتم تداولها في بورصة نيويورك لديها مؤشر من حرف واحد F. في أوروبا ، معظم البورصات استخدام رموز من ثلاثة أحرف ؛ على سبيل المثال ، تحمل شركة السلع الاستهلاكية الهولندية Unilever المتداولة في بورصة أمستردام Euronext الرمز UNA. في آسيا ، غالبًا ما تستخدم الأرقام كمؤشرات للأسهم لتجنب مشاكل المستثمرين الدوليين عند استخدام نصوص غير لاتينية. على سبيل المثال ، تحمل أسهم بنك HSBC المتداولة في بورصة هونغ كونغ رمز المؤشر 0005.

تتغير الرموز أحيانًا لتعكس عمليات الاندماج. قبل الاندماج في 1999 استخدمت Mobil Oil, Exxon تهجئة صوتية للشركة "XON" كرمز لها. كان رمز الشركة بعد الاندماج هو "XOM". يتم إعادة استخدام الرموز في بعض الأحيان. في الولايات المتحدة ، يتم البحث عن الرموز المكونة من حرف واحد كرموز للتباهي. على سبيل المثال ، منذ آذار (مارس) 2008 ، استخدمت شركة Visa Inc. الرمز V الذي سبق استخدامه من قبل Vivendi والذي قام بإزالة الرمز والتخلي عنه. للتأهل الكامل للسهم ، يجب معرفة كل من المؤشر والبورصة أو بلد الإدراج. في العديد من الأنظمة يجب تحديد كلاهما لتعريف الورقة مالية بشكل فريد. يتم ذلك غالبًا عن طريق إلحاق الموقع أو رمز التبادل بالمؤشر.

مثال على رمز شريط أسهم Vodafone Group plc
موقع رمز رويترز للصك مؤشر بلومبرج
بورصة لندن VOD.L VOD LN
ناسداك VOD.O VOD UQ
بورصة سنغافورة VOD.SI VOD SP


معرفات أخرى

على الرغم من أن مؤشرات الأسهم تحدد ورقة مالية ، إلا أنها تعتمد على التبادل ، وتقتصر عمومًا على الأسهم ويمكن أن تتغير. أدت هذه القيود إلى تطوير رموز أخرى في الأسواق المالية لتحديد الأوراق المالية لأغراض التسوية. الأكثر انتشارًا هو الرقم الدولي لتحديد الأوراق المالية (ISIN). يعرّف ISIN الورقة المالية بشكل فريد ويتم تحديد هيكلها في ISO 6166. تشتمل الأوراق المالية التي يتم إصدار ISIN لها على السندات والأوراق التجارية والأسهم والضمانات. رمز ISIN هو رمز أبجدي رقمي مكون من 12 حرفًا ولا يحتوي على معلومات تميز الأدوات المالية ، ولكنه يعمل على تحديد موحد للأوراق المالية عند التداول والتسوية. يحدد ISIN الورقة المالية ، وليس البورصة (إن وجدت) التي يتم التداول عليها ؛ لذلك فهو ليس بديلاً عن رمز المؤشر. على سبيل المثال ، يتم تداول أسهم Daimler AG في اثنتين وعشرين بورصة مختلفة حول العالم ، ويتم تسعيرها بخمس عملات مختلفة ؛ له نفس ISIN فيهم جميعا (DE0007100000) ، ولكن ليس نفس رمز المؤشر. لا يمكن لـ ISIN تحديد تجارة معينة في هذه الحالة ، ويجب تحديد معرف آخر ، عادةً رمز التبادل المكون من ثلاثة أو أربعة أحرف (مثل رمز معرف السوق) بالإضافة إلى ISIN.

رمز لمؤشرات سوق الأسهم

في حين أن مؤشر الأسهم عادةً ما يحدد ورقة مالية يمكن تداولها ، إلا أنه يتم أحيانًا تخصيص رمز لمؤشرات سوق الأسهم ، على الرغم من أنه لا يمكن تداولها بشكل عام. عادةً ما يتم تمييز رموز المؤشرات عن طريق إضافة رمز أمام الاسم ، مثل علامة الإقحام (^) أو نقطة. على سبيل المثال ، تسجل رويترز مؤشر ناسداك المركب تحت الرمز .IXIC.


بلدان أخرى

In countries where Arabic script is used, and in East Asia, transliterated Latin script versions of company names may be confusing to an unpracticed Western reader; stock symbols provide a simple means of clear communication in the workplace. Many Asian countries use numerical or alphanumerical ticker symbols instead of characters to facilitate international trade.

  • Industrial and Commercial Bank of China – 01398 [هونگ كونگ]
  • HSBC – 00005 [هونگ كونگ]
  • DBS Bank – D05 [سنغافورة]
  • Jardine C&C – C07 [سنغافورة]
  • TonenGeneral Sekiyu KK – 5012 [اليابان]
  • Toshiba Corp – 6502 [اليابان]
  • China CITIC Bank Corp Ltd – 601998 [شانغهاي – الصين]
  • Hubei Golden Ring Co Ltd – 000615 [شن‌ژن – الصين]
  • ASUSTeK – 2357 [تايوان]
  • Chunghwa Telecom Co Ltd – 2412 [تايوان]
  • Saudi Electricity Company - 5110 [السعودية]

انظر أيضاً

الهامش

  • Eckett, Stephen, ed. (2004). The UK Stock Market Almanac 2005. Petersfield: Harriman House. ISBN 1-897597-46-0.