الشبكة العالمية

(تم التحويل من World Wide Web)

الشبكة العنكبوتية العالمية بالإنگليزية: World wide web أو اختصارا وِبْ هي نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل فوق الإنترنت. بستطيع المستخدم تصفّح هذه المستدات باستخدام متصفّح وب، كما يستطيع التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. تحتوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.

تم انشائه سنة 89 ، وكان الغرض منه تيسير الاتصال بين المنظمات الأوربية المجتمعة في سويسرا. والوب نظام للترابط بين النصوص في شبكة إنترنت. هذا الترابط المتداخل Hyperlinking بين النصوص في إنترنت يسمح بالإنتقال ما بين الصفحات بإستعمال متصفح إنترنت. صفحات الوب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، وفيديو، صور متحركة، برامج تفاعلية، وغير ذلك. يقوم يتوفير هذه الصفحات في الإنترنت خادم وب (وب سرفر). ويقوم هذا الخادم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح إنترنت.

من أهم الأدوات في الوب هي محركات البحث. إذ أنه بسبب ضخامة شبكة الوب، هناك حاجة لإستعمال خدمات البحث في إنترنت لإيجاد المعلومات المرادة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة عنها

قسم من الإنترنت يوفر الصوروالأصوات والأفلام، بالإضافة إلى النصوص. تربط الإنترنت بين الحواسيب وشبكات الحواسيب حول العالم، ولكن القسم من الشبكة غير المتاح على الشبكة العنكبوتية العالمية (تعرف اختصارًا باسم الوب) يحتوي على معلومات نصية فقط. وتمتلك الوب قدرات وسائط متعددة، تشمل الفنون التصويرية (الجرافيك)، والوسائل السمعية ووسائل الفيديو. وتتكون الوب من مجموعة من العناوين الإلكترونية تسمى مواقع الوب، تحتوي على صفحات الوب التي تتضمن معلومات الوسائط المتعددة. وتوجد مواقع الوب وصفحاتها في الحواسيب المتصلة بالإنترنت.

قام بيرنرز ـ لي وهو عالم كومبيوتر إنجليزي في مختبر الفيزياء التابع للمركز الأوروبي للأبحاث النووية، بالقرب من جنيف في سويسرا، بكتابة برنامج الوب في عام 1990م. أصبحت الوب جزءًا من الإنترنت في عام 1991م. وساعد إدخال الوب في الخدمة على جعل الإنترنت أكثر شعبية وأسهل استخدامًا.

يجد العديد من مستخدمي الحاسوب، أن محتويات الوسائط المتعددة على الوب أكثر جاذبية من المحتويات التي تتضمن نصوصًا فقط. بالإضافة إلى ذلك، فإن مستعرض الوب يجعل الوب سهلة الاستخدام. ومستعرض الوب حزمة من البرمجيات تستخدم لإيجاد المعلومات وعرضها على الوب. ويتطلب إيجاد المعلومات على الأقسام الأخرى من الإنترنت، استخدام برمجيات معقدة ومعرفة بأوامر حاسوبية محددة. يتميز مستعرض الوب بسهولة الاستخدام لأنه يستخدم واجهة مستخدم رسومية، وهي وسيلة لاستخدام الحاسوب باستعمال الصور والكلمات معًا. ترمز الصور إلى أوامر بطريقة يسهل فهمها. فعلى سبيل المثال، فإن صورة صغيرة لطابعة ترمز إلى أمر طباعة مستند. وعند النقر بالفارة (الماوس) على أي عنصر، فإن المستخدم يعطي الحاسوب الأمر الذي يرمز له ذلك العنصر.

كما أن أحد السمات الرئيسية الأخرى للوب هي الارتباطات التشعبية النصية، التي تمكن المستخدم من الانتقال من مستند إلى آخر، حتى لو كانت هذه المستندات مخزنة في أجزاء مختلفة من الإنترنت. فعلى سبيل المثال، قد تكون الكلمات المكوك الفضائي، في أحد مواقع الوب الخاصة باستكشاف الفضاء، مضيئة. وعند النقر على هذه الكلمات بالفارة (الماوس)، ستظهر المعلومات الخاصة بالمكوك على الشاشة. كما يمكن أيضًا استخدام الصور بوصفها ارتباطات تشعبية (ارتباطات تشعبية نصية). وتسمى الكلمات والصور التي توفر الارتباط مع مستندات أخرى النقاط الساخنة. ويجري تصميم النقاط الساخنة والارتباطات المتصلة بها بوساطة مؤلف صفحة الوب.


انظر أيضًا

خدمة على الخط تلفاز

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

مواضيع ذات صلة