نيكولا تسلا

نيكولا تسلا
Nikola Tesla
نيقولا تسلا (1856-1943)، حوالي 1896.
نيقولا تسلا (1856-1943)، حوالي 1896.
ولدَ في (1856-07-10)10 يوليو 1856
سميليان, الامبراطورية النمساوية
توفي في 7 يناير 1943(1943-01-07) (عن عمر 86 عاماً)
مدينة نيويورك, نيويورك، الولايات المتحدة
مكان الإقامة الامبراطورية النمساوية (النمسا-المجر)
المجر
فرنسا
الولايات المتحدة
الجنسية الامبراطورية النمساوية (قبل-1891)
أمريكي (بعد-1891)
الإثنية صربي
مجال البحث مهندس ميكانيكي وكهربائي
المؤسسات إديسون ماشين وركس
مانيوفاكتشرنگ
وستنگهاوس
اشتهر بسبب ملف تسلا
توربين تسلا
Teleforce
Tesla's oscillator
سيارة تسلا الكهربائية
مبدأ تسلا
بيضة كولوم من تسلا
التيار المتردد
محرك الحث
المجال المغناطيسي الدوار
تقنية اللاسلكي
سلاح شعاع الجسيمات
شعاع الموت
الموجات الثابتة الأرضية
Bifilar coil
Telegeodynamics
Electrogravitics
التأثيرات إرنست ماخ
تأثر بـ گانو دن
الجوائز مدالية إديسون (1916)
Elliott Cresson Gold Medal (1893)
John Scott Medal (1934)
الديانة ارثوذكسي صربي[1]
التوقيع
نيكولا تسلاNikola Tesla's signature
تيسلا

نيكولا تـِسلا (10 يونيو 1856 - 7 يناير 1943) مخترع وفيزيائي ومهندس ميكانيكي ومهندس كهربائي. ولد في سميلجان, كرواتيا (في عهد الامبراطورية النمساوية).نال الجنسية الأمريكية فيما بعد. عُرِفَ بسبب مساهماته الثورية في مجال الكهرومغناطيسية في آواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين. براءات اخترعات تيسلا وأعماله النظرية وضعت الأسس للطاقة الكهربائية ذات التيار المتناوب بالإضافة إلى اختراعه المحرك الكهربائي الذي يعمل على التيار المتناوب. وساعدت هذه الاخترعات البشر على النهوض بالثورة الصناعية الثانية. عدّة تسميات أقلت على تيسلا, منها "أبا الفيزياء" "الرجل الذي اخترع القرن العشرن" و "القديس شفيع الكهرباء الحديثة" وبعد أن أعلن تيسلا عن أعماله في مجال الاتصالات اللاسلكية واختراعه للراديو المذياع, وبسبب انتصاره في حرب التيارات، حصل تسلا على احترام كبير كأعظم مهندس كهربائي أمريكي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

الأعوام الأولى

المنزل الذي ولد فيه نيكولا تسلا وتمثال له في سميليان
ح.1879 عند سن 23

ولد تيسلا في قرية سميليان في كرواتيا عام 1856 من أبوين صربيين في قرية سميليان التي تقع قرب جوسبيك, في منطقة ليكا في كرايينا الكرواتية في الامبراطورية النمساوية.

تقول الأسطورة, أن تسلا ولد في تمام منتصف الليل خلال عاصفة كهربائية برق. تعلم تسلا في مدرسة البوليتكنيك (Poly Technic School) في گراتس Graz ثم في جامعة پراگ. ثم عمل كمهندس هواتف في پراگ وباريس. وابتكر نوعا جديدا من المحركات بدون عاكس للتيار كتيار مباشر. وقد كانت المحركات تعمل على مبدأ دوران حقل مغناطيسي تنتجه تيارات تناوب ذات مراحل متعددة، وهو الطراز أو النموذج الأصلي للمحرك الكهربائي الذي يعمل على التيار المتناوب AC. وعندما لم يجد أحدا من المهتمين في أوروبا. وصل تسلا إلى أمريكا في سن الثامنة والعشرين، وهو يأمل أن يجد له مكاناً وسط علماء القرن التاسع عشر الذي إشتهر بمعاركة العلمية حامية الوطيس. وأول ما فعله هو أن ذهب إلى مكتب المخترع العبقري توماس أديسون ، وفي يده خطاب من أحد أصدقاء أديسون في أوروبا، وهذا الخطاب عبارة عن رسالة توصية جاء فيها: "عزيزي أديسون، أعرف رجلين عظيمين، أحدهما أنت، والآخر هو حامل هذه الرسالة."

واشترك تسلا مع أديسون لبعض الوقت، ولكن الاختلافات الجوهرية بينهما ظهرت بسرعة، أديسون يقدس التجربة وتسلا يستطيع أن يبني محطة كهربائية من وحي عبقريته دون حتى رسومات على ورق ، أديسون يحب العمل اليدوي وتسلا يكرهه، أديسون لم يتلق أي تعليم نظامي وتسلا تعلم في أفضل الجامعات وأشبه بأرستقراطي ثري من عالم متواضع الدخل ، لذا سرعان ما اختلف العالمان وانفصلا، قبل أن يتحول هذا الانفصال إلى حرب شرسة بين العالمين. [2]

قام بعد فترة بتأسيس مخبره الخاص ، وحصل على براءات اختراع للمبتكرات التالية : موتورات متعددة المراحل ، مولدات كهرباء ، محولات كهرباء لأنظمة التيار المتناوب . وقد قام بتشكيل حلف مع جورج وستنگهاوس الذي اشترى براءات اختراع الموتور متعدد المراحل مقابل مليون دولار إضافة إلى حقوق الاختراع.

آلة تسلا للتيار المتردد

خلال عام 1887 حصل تسلا على سبع براءات اختراع في نظام توليد التيار الكهربي المتردد، وهنا اشتعلت حرب الكهرباء بين أديسون وتسلا. ولكن تسلا حسم الموقف لصالحه عندما أضاء المعرض العالمي بشيكاغو باستخدام التيار المتردد.

برج تسلا

في عام 1899 نجح تسلا في نقل مائة مليون فولت من الكهرباء عالية التردد لاسلكياً عبر مسافة 36 ميلاً لتضيء 200 مصباح وتشغل محركاً كهربائياً، وذلك في مدينة كولورادو سبرينجز ، وكانت تلك تجربة فريدة خطفت أبصار سكان المدينة، حتى إنهم أطلقوا عليه اللقب (الساحر).

وفي عام 1895 استطاع تسلا بمساعدة شركة "وستنجهاوس Westinghouse" من استغلال الطاقة الكهربية الرهيبة لشلالات نياجرا، متفوقين بذلك على شركة "أديسون".

وكان حلم تسلا أن يبني برجاً عالياً يمد من خلاله السفن والمنازل بالكهرباء اللاسلكية، ولكن نقص التمويل حال دون إتمام المشروع، خاصة بعد إفلاس شركة وستنجهاوس وإنفاق معظم أمواله على تجاربه العبقرية التي لم يكتب لمعظمها النجاح، ولازالت بقايا برج واردنكلايف موجودة حتى الآن.. وقد رأى الناس برقاً صناعياً يضرب الأرض من ارتفاع 45 متراً قوته ملايين الفولتات.

الأجهزة والمبادئ الكهرومغناطيسية التي طورها نيقولا تسلا:

وبانضمامه إلى وستنگهاوس فقد أصبح في مواجهة مع إديسون لكي يقنع الناس بجدارة وكفاية التيار المتناوب على التيار المباشر ، ونجح في جعل التيار المتناوب مقبولا ومعتمدا كنظام للطاقة الكهربائية على مستوى العالم . كما قام بالتعاون مع وستنگهاوس بإنارة معرض شيكاغو الدولي ، وبنى مولّد شلالات نياجرا للطاقة الهيدروكهربائية ، وشيد أنظمة تيار متناوب في مناجم كولورادو للفضة وغيرها من الصناعات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منتصف العمر

عند نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين فقد ارتفع تيسلا إلى مقام المشاهير بالمقارنة مع انتشار إديسون وذلك بفضل وسائل الإعلام التي رفعته إلى ذلك المستوى ، وقد استطاع أثناء إجراءه التجارب الخاصة في مخبره في مانهاتن اختراع وتطوير أدوات كهربائية بناء على الإمكانيات الهائلة للتيار المتناوب والتيار العالي التردد ، إضافة إلى وشيعة تيسلا ، والراديو ، الإنارة عالية التردد ، الأشعة السينية ، بالإضافة إلى وسائل العلاج بالكهرباء.

كولورادو سپرنگز

صورة دعائية لمشارك يجلس في معمله في كولورادو سپرنگز ومعه "محوله المكبر" يولد ملايين الڤولتات. الأقواس طولها نحو 7 أمتار. (ملاحظات تسلا تـُعرِّف الصورة على أنها صورة فوتوغرافية متعددة التعرض.)
تجربة في كولورادو سپرنگز. هذا الصف من الأضواء يتلقى القوة من محول بعيد.
تجربة كولورادو سپرنگز عرضت ملف، مضبوط وملمـَّس أرضياً، في تناغم مع محول بعيد; الضوء بالقرب من أسفل الصورة.

وبعد أن عانى من احتراق مخبره قام بإعادة بناءه واستمر في إجراء تجاربه. ثم نقل مخبره إلى كولورادو سپرينگز لمدة سنة تقريبا (1899). وقد بنى جهاز إرسال ضخم مكبر، كما أجرى التجارب في مجال الطاقة الكهربائية اللاسلكية، والراديو والرنين الأرضي. ثم درس البرق واستطاع بعدها صنع البرق (برق صناعي). ثم عاد إلى نيويورك بتشجيع من الممول جي بي مورجان وقام بتطوير نظام عالمي للبث الإذاعي للطاقة الكهربائية باستخدام أجهزة إرسال مكبرة. وبنى برجا ضخما لتقوية الإرسال في واردنكليف لونج آيلند Wardenclyffe Long Island، باعتبارها أول محطة في النظام الكهربائي العالمي الجديد. وبعد أن استلم ما يكفي من مورجان لإخراج المحطة إلى الوجود وإكمالها، توقف التمويل فجأة وانهار المشروع تماماً.

آخر العمر

The Wardenclyffe Tower facility.

استمر في الاختراع حتى العشرينات من القرن الماضي ، ولكن ابتكاراته الجديدة كانت قليلة الأهمية بالمقارنة مع الاختراعات الأولى التي كانت كالسيل الجارف والتي بلغت 700 اختراع على مستوى العالم كله . وقد تجاهل المنهج العلمي الرسمي آنذاك عدة اختراعات حول التردد العالي مثل القرص التوربيني ، جهاز يولد الطاقة الكهربائية الحرة ، وغيرها من الاختراعات غير المألوفة . وبعد أن أغلقت وسائل الإعلام أبوابها في وجهه باستثناء المؤتمرات الصحفية التي تجري في عيد ميلاده ، و قد تنبأ في أحد هذه المؤتمرات بالمايكروويف ، وتقنيات حزمة الأشعة ، والتلفزيون ومحرك يعمل على الأشعة الكونية ، والاتصالات بين الكواكب ، وأدوات التداخل الموجي والتي دعيت باسمه منذ ذلك الوقت ( المدفع القذاف تسلا Tesla howitzer ) ، ( ودرع تيسلا Tesla shield ) وفي الثلاثينيات من القرن العشرين شارك في مشاريع الطاقة اللاسلكية في كويبيك . وقد كان آخر حضور له في مؤتمر صحفي في عام 1940. توفي بسلام وهدوء بعد بلوغه 87 عاما في غرفة في فندق في نيويورك بدون سبب واضح . وقد تم حجز الكثير من الأوراق الخاصة بما فيها نسخ من ملاحظات مخبرية من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتظهر بعد عدة سنوات في " متحف تسلا" في بلگراد، يوغوسلافيا. ولم ينشر المتحف من هذه الملاحظات سوى مقتطفات بعنوان " ملاحظات كولورادو سپرنگز Colorado Springs Notes".

اسمعي أيتها الأجيال القادمة، آلاتنا ستدور بقوة يمكن الحصول عليها في أي نقطة في الكون.

—"Experiments With Alternate Currents Of High Potential And High Frequency" (فبراير 1892)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظريات المجال

نيكولا تسلا، مع كتاب روجر بوشكوڤيتش Theoria Philosophiae Naturalis, يجلس أمام الملف الحلزوني لمحوِّله عالي التردد في شارع إيست هاوستون، نيويورك.

اكتسب نيكولا شهرته من خلال أعماله الثورية, والعديد من المساهمات في مجال الكهرباء والمغناطيسية في أواخر القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين شكلّت نظريات نيكولا وبراءات اختراعاته أٌسس التيار الكهربائي المتناوب متضمنة أنظمة توزيع الطاقة الكهربائية متعددة الأطوار و المحرك الكهربائي الذي يعمل على التيار المتناوب, والذي ساعد على قيام الثورة الصناعية الثانية . بعد برهانه الاتصالات اللاسلكية في 1893 وبعد انتصاره في حرب التيارات, اكتسب احترام على نحو واسع بصفته أعظم مهندس كهربائي أمريكي. الكثير من أعماله التي جاءت سابقة لأوانها وضعت اسس الهندسة الكهربائية الحديثة والعديد من اكتشافاته كان لها أهمية رائدة. تجاوزت سمعة تيسلا سمعة أي مخترع أو عالم آخر في تاريخ أمريكا وثقافتها الشعبية, لكن كون تيسلا شخص غريب الأطوار في ذلك الوقت جعلت من ادعاءاته غير قابلة للتصديق و الغريبة في مجال التطوير العلمي والتقني ،وأدت إلى نبذه واتهامه بالجنون. لم يكن تيسلا يهتم بالمال وقد مات فقيراً عن عمر يناهز الـ86 واحدة الـ اس آي SI والتي تدل على كثافة تدفق الحث المغناطيسي والتي تعرف باسم الحقل المغناطيسي سميت بـشرفه (تسلا) في مؤتمر في فرنسا (في باريس) عام 1960.

تسلا وجائزة نوبل

مارك توين في معمل تسلا، ربيع 1894

قررت الأكاديمية السويدية للعلوم منح توماس أديسون ونيكولا تيسلا جائزة نوبل للفيزياء مناصفةً, ذلك لجهودهما في مجال الفيزياء التجريبية عام 1916، ولكن أديسون رفض تقاسم الجائزة مع تيسلا، كما ورفض تيسلا مشاطرة الجائزة مع أديسون فحجبت عنهما معا، ولكن التاريخ عاد ليخلدهما معا حيث أطلق اسم العالمين على معلمين مهمين من معالم جغرافية القمر. والمؤرخون يعتبرون التقدم العلمي قد مر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي ظهور الآلات البخارية، والمرحلة الثانية هي اختراع الكهرباء، والمرحلة الثالثة هي ظهور النظرية الالكترونية المادية.

ومن اختراعات تيسلا المفقودة: محرك القرص التوربيني الدوار disk-turbine rotary engine ، وشيعة تيسلا Tesla coil ، مضخّم الطاقة الكهربائية electric energy magnifier ، أنظمة الإنارة عالية التردد high-frequency lighting systems ، المرسل المكبر the magnifying transmitter ، الطاقة الكهربائية اللاسلكية wireless power ، مستقبل الطاقة الفضائية ( جهاز استقبال الكهرباء الحرة ) free-energy receiver .

الوفاة

تمثال نصفي لتسلا من صنع إيڤان مشتروڤيتش، 1952، في زغرب، كرواتيا

ذكراه وتكريمه

بعيداً عن أعماله في الكهرومغناطيسية والهندسة. ساهم تسلا في تقدم الروبوتيكس (الانسان الآلي), والتحكم عن بعد, والرادار, وحتى علوم الكمبيوتر والتمدد البالستي والفيزياء النووية والفيزياء النظرية, في عام 1943 صدقت المحكمة العليا في أمريكا على أن تسيلا هو مخترع الراديو. استخدمت الكثير من انجازات تسلا استخدمت بالإضافة إلى بعض الانجازات المختلفة. لدعم العلوم المزيفة مثل نظريات الأجسام الغريبة الطائرة والإيمان بالقوى الخفية ، الباحثون المعاصرون لتسلا عدوه "مخترع القرن العشرين" والقديس شفيع الكهرباء الحديثة.

عملة من فئة 20 دينار صربي، صكت في 2006


Serbian 500din Tesla 1978-a king.jpg Serbia 1000din Tesla 1992-a king.jpg Serbia 10mlrd Tesla 1993-a king.jpg Serbia 5din Tesla 1994-a king.jpg Tesla.jpg



طالع أيضاً

قراءات اضافية

WirelessBulb-Tesla.png

مطبوعات

كتب

دوريات

  • Carlson, W. Bernard, "Inventor of dreams". Scientific American, March 2005 Vol. 292 Issue 3 p. 78(7).
  • Jatras, Stella L., "The genius of Nikola Tesla". The New American, 28 July 2003 Vol. 19 Issue 15 p. 9(1)
  • Rybak, James P., "Nikola Tesla: Scientific Savant". Popular Electronics, 1042170X, November 1999, Vol. 16, Issue 11.
  • Lawren, B., "Rediscovering Tesla". Omni, March 1988, Vol. 10 Issue 6.

أفلام عنه

الهامش

  1. ^ Tesla Society. Commemoration
  2. ^ [http://www.hazemsakeek.com/vb/showthread.php?t=9447 منتدى الفيزياء التعليمي
  3. ^ أ ب ت Houston, E. J. (1889). A dictionary of electrical words, terms and phrases. New York: W.J. Johnston. Page 956.
  4. ^ Routledge, R., & Pepper, J. H. (1876). Discoveries and inventions of the nineteenth century. London: G. Routledge and sons. Page 545.
  5. ^ Archie Frederick Collins, Wireless Telegraphy: Its History, Theory and Practice. McGraw publishing company, 1905. Page 131
  6. ^ Tesla, Nikola, "A New System of Alternating Current Motors and Transformers". American Institute of Electrical Engineers, May 1888.
  7. ^ Robert Routledge, Discoveries and Inventions of the Nineteenth Century. G. Routledge and Sons, 1903. Page 542.
  8. ^ "Tesla's invention of the AND logic gate". Twenty First Century Books, Breckenridge, CO. (ed., this pertains to the U.S. Patent 723٬188  and U.S. Patent 725٬605 )
  9. ^ Institute of Electrical and Electronics Engineers, "The IEEE standard dictionary of electrical and electronics terms". 6th ed. New York, N.Y., Institute of Electrical and Electronics Engineers, c1997. IEEE St ISBN [ed. Standards Coordinating Committee 10, Terms and Definitions; Jane Radatz, (chair)]
  10. ^ Dugan, William James, "Hand-book of electro-therapeutics". F.A.Davis Company, 1910. Page 123. "[...] speak of "Tesla currents" when we really mean the high frequency currents."
  11. ^ Electrical experimenter, January 1919. Page 615
  12. ^ The Electrical engineer. (1884). London: Biggs & Co. Page 19
  13. ^ Bengt Anders Benson, Perseption apparatus for the Blind, U.S. Patent  
  14. ^ Houston E J. (1889). A dictionary of electrical words, terms and phrases. New York: W.J. Johnston. Page 878.
  15. ^ Dr. Nikola Tesla (1856-1943) (OCLC 1284808 : LCCN 56047430 /L), by Leland I. Anderson

المصادر

  • ويكيبيديا العربية
  • Margaret Cheney, Robert Uth, and Jim Glenn, "Tesla, Master of Lightning", published by Barnes & Noble, 1999. ISBN .
  • Germano, Frank, "Dr. Nikola Tesla". Frank. Germano.com.
  • Lomas, Robert, "The Man who Invented the Twentieth Century". Lecture to South Western Branch of Instititute of Physics.
  • Martin, Thomas Commerford, "The Inventions, Researches, and Writings of Nikola Tesla", New York: The Electrical Engineer, 1894 (3rd Ed.); reprinted by Barnes & Noble, 1995 ISBN-X
  • O'Neill, John J., "Prodigal Genius: The Life of Nikola", 1944. ISBN (Tesla reportedly said of this biographer "You understand me better than any man alive"; also the version at uncletaz.com with other items at uncletaz's site)
  • Penner, John R.H. The Strange Life of Nikola Tesla, corrupted version of My Inventions.
  • Pratt, H., "Nikola Tesla 1856-1943", Proceedings of the IRE, Vol. 44, September, 1956.
  • "Nikola Tesla". IEEE History Center, 2005.
  • Seifer, Marc J. "Wizard: The Life and Times of Nikola Tesla; Biography of a Genius", Secaucus, NJ: Carol Publishing Group, 1996. ISBN
  • Weisstein, Eric W., "Tesla, Nikola (1856-1943)". Eric Weisstein's World of Science.
  • "Gazetteer of Planetary Nomenclature", Moon Nomenclature: Crater. USGS, Astrogeology Research Program.
  • Dimitrijevic, Milan S., "Belgrade Astronomical Observatory Historical Review". Publ. Astron. Obs. Belgrade,), 162-170. Also, "Srpski asteroidi, Tesla". Astronomski magazine.
  • Hoover, John Edgar, et al., FOIA FBI files, 1943.
  • Pratt, H., "Nikola Tesla 1856-1943", Proceedings of the IRE, Vol. 44, September, 1956.
  • W.C. Wysock, J.F. Corum, J.M. Hardesty and K.L. Corum, "Who Was The Real Dr. Nikola Tesla? (A Look At His Professional Credentials)". Antenna Measurement Techniques Association, posterpaper, 22 October-25, 2001 (PDF)
  • Roguin, Ariel, "Historical Note: Nikola Tesla: The man behind the magnetic field unit". J. Magn. Reson. Imaging 2004;19:369-374. © 2004 Wiley-Liss, Inc.
  • Sellon, J. L., "The impact of Nikola Tesla on the cement industry". Behrent Eng. Co., Wheat Ridge, CO. Cement Industry Technical Conference. 1997. XXXIX Conference Record., 1997 IEEE/PC. Page(s) 125-133. ISBN
  • Valentinuzzi, M.E., "Nikola Tesla: why was he so much resisted and forgotten?" Inst. de Bioingenieria, Univ. Nacional de Tucuman; Engineering in Medicine and Biology Magazine, IEEE. July/August 1998, 17:4, pp. 74-75. ISSN
  • Waser, André, "Nikola Tesla’s Radiations and the Cosmic Rays". (PDF)
  • Secor, H. Winfield, "Tesla's views on Electricity and the War", Electrical Experimenter, Volume 5, Number 4, August, 1917.
  • Florey, Glen, "Tesla and the Military". Engineering 24, 5 December 2000.
  • Corum, K. L., J. F. Corum, "Nikola Tesla, Lightning Observations, and Stationary Waves". 1994.
  • Corum, K. L., J. F. Corum, and A. H. Aidinejad, "Atmospheric Fields, Tesla's Receivers and Regenerative Detectors". 1994.
  • Meyl, Konstantin, H. Weidner, E. Zentgraf, T. Senkel, T. Junker, and P. Winkels, "Experiments to proof the evidence of scalar waves Tests with a Tesla reproduction". Institut für Gravitationsforschung (IGF), Am Heerbach 5, D-63857 Waldaschaff.
  • Anderson, L. I., "John Stone Stone on Nikola Tesla’s Priority in Radio and Continuous Wave Radiofrequency Apparatus". The Antique Wireless Association Review, Vol. 1, 1986, pp. 18-41.
  • Anderson, L. I., "Priority in Invention of Radio, Tesla v. Marconi". Antique Wireless Association monograph, March 1980.
  • Marincic, A., and D. Budimir, "Tesla's contribution to radiowave propagation". Dept. of Electron. Eng., Belgrade Univ. (5th International Conference on Telecommunications in Modern Satellite, Cable and Broadcasting Service, 2001. TELSIKS 2001. pp. 327-331 vol.1) ISBN-X
  • Page, R.M., "The Early History of Radar", Proceedings of the IRE, Volume 50, Number 5, May, 1962, (special 50th Anniversary Issue).
  • C Mackechnie Jarvis "Nikola Tesla and the induction motor". 1970 Phys. Educ. 5 280-287.
  • "Giant Eye to See Round the World" (DOC)
  • Nichelson, Oliver, "Nikola Tesla's Latter Energy Generation Designs", A description of Tesla's energy generator that "would not consume fuel." 26th IECEC Proceedings, 1991, Boston, MA (American Nuclear Society) Vol. 4, pp. 433-438.
  • Nichelson, Oliver, "The Thermodynamics of Tesla's Fuelless Electrical generator". A theory of the physics of Tesla's new energy generator. (American Chemical Society, 1993. 2722-5/93/)
  • Toby Grotz, "The Influence of Vedic Philosophy on Nikola Tesla's Understanding of Free Energy".

وصلات خارجية