إنڤيديا

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
- إنڤيديا
النوععامة (NASDAQNVDA)
الصناعةمتخصصة —أشباه موصلات
تأسست1993
المؤسسجن-هسون هوانگ
كريس مالاتشوسكي
كورتيس پريم
المقر الرئيسيسانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
نطاق الخدمةعالمية
الأشخاص الرئيسيون
جن-هسون هوانگ (رئيس & CEO)
كورتيس پريم (زميل إنڤيديا؛ نائب أول للرئيس، الهندسة والعمليات)
يوناه إم. آلبن (VP، هندسة GPU)
ديبورا شوكست (SVP، عمليات)
د. رانجا جايارامان (CIO)
المنتجاتوحدة معالجة الرسومات
شريحة تعريف
الدخل 3.3 بليون دولار (2009)[1]
ربح العمليات 70.70 مليون دولار (2009)[1]
30.04 مليون دولار (2009)[1]
إجمالي الأصول 3.350 بليون دولار (2009)[1]
إجمالي الأنصبة 2.394 مليون دولار (2009)[1]
الموظفون5.420 (اعتبارا من يناير 2009)
الشعارThe Way It's Meant to Be Played
الموقع الإلكترونيNvidia.com

شركة إنفيديا NVIDIA، (بورصة نازداك:NVDA)، هي واحدة من أكبر الشركات إنتاجا لمعالجات الرسومات وبطاقات العرض المرئي ومجموعات الشرائح للكومبيوتر وأنظمة ألعاب الفيديو (إكس بوكس، سيجا ساترن، بلايستايشن 3). وتسمى شركة بدون مصنع وبدون معدات تصنيع (تصمم، ولا تصنع). ويقع مقرها في سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تقديم الشركة

بطاقة عرض مرئي أنتجتها شركة إنفيديا

تأسست إنفيديا في سانتا كلارا في يناير 1993من قبل:

  • جان-سوان، كان موظفا سابقا لدى شركة أل أس جي لوجيك وإيه إم دي (اهتم بمجال تصميم المعالجات) وحاليا بي دي جي الشركة.
  • كريس مالاوشوسكاي، كان موظفا سابقا لدى شركة هوليت-باكارد وكذلك صن ميكروسيستمز، ويمثل حاليا منصب نائب رئيس.
  • كورتي بريام، كان موظف سابق لدى صن ميكروسيستمز ويشغل منصب الرئيس التقني حاليا.
  • أطلق عليها اسم إنفيديا (مع إضافة حرف n مائلا للشعار)، وشكّل اللونين الأخضر والأبيض ليصبح شعارا يمثل الحرباء.

كانت الشركة في حالة إنطلاقة متواضعة حتى أعوام 1997-1998، وعندما اكتسبت أهمية وأصبحت لاعبا رئيسيا في سوق معالجات الجرافيك، قامت بإطلاق رقائق جرافيك ريفا للحواسيب الشخصية.

NVIDIA NV1
GPU NV10 (GeForce 256)
A former Nvidia logo, in use until 2006
  • في يناير 1999، تم انضمامها إلى بورصة ناسداك، وبلغت مبيعاتها من الرقائق في مايو الماضي 10 ملايين رقاقة.
  • في عام 2000، اكتسبت شركة 3 دي أف إكس التي كانت تسيطر على سوق معالجات الجرافيك في منتصف التسعينات.
  • في فبراير 2002، باعت إنفيديا مائة مليون معالج جرافيك، وتبيع أيضا معالجات مدمجة في بطاقات الجرافيك.
  • وأخيرا، في السنوات التي تلت ذلك، قامت الشركة بتوسيع قاعدة عملائها حيث قامت بتقديم شرائح للوحة أم الحواسيب الشخصية في قاعدة معالجات إيه أم دي.
  • بما أنها شركة غير صناعية (لا تقوم بالتصنيع)، فقد قامت إنفيديا بتصميم رقاقاتها في مراكز البحث والتطوير ولكن مع جهات خارجية لإنتاجها إلى شركات أشباه الموصلات الأخرى. على سبيل المثال، استخدمت إنفيديا في الماضي سعات إنتاج الشركات مثل آي بي أم، ميكروإلترونيك، واس تي ميكرو، وفي الوقت الحالي، توجه إنفيديا صناعاتها إلى الشركتين التايوانيتين (TSMC) و (UMC).
  • في عام 2005، حققت الشركة رقم 2079 مليار دولار أمريكي في مبيعات الدارات المدمجة، وصنفت ضمن الشركات اللاصناعية الخمس الأولى في صناعة الرقائق، وتسبق المنافس إيه تي أي في هذا التصنيف بمرتبة واحدة.
  • في 2007، اخترعت إنفيديا جهاز (CUDA).
  • في 5 فبراير 2008، إنفيديا تعلن شراء شركة آيجاي، والتي عرفت بتطوير بطاقة وبرنامج فيس إكس.
  • في 7 نوفمبر 2008، شهد رقم مبادلات الشركة انخفاضا قارب 20 بالمائة، حسب نشر النتائج المالية للربع الثالث من السنة المالية 2009.


المنتجات

NVIDIA headquarters in Santa Clara
Xbox's GPU
NVIDIA GeForce 6800 Ultra & GeForce 7950 GX2

شراكات

في 23 يونيو 2020، أبرمت دايملر صفقة مع إنڤيديا لأشباه الموصلات لتطوير وتجهيز سيارات مرسيدس-بنز بشريحة من الجيل الثاني ومنصة برمجيات للقيادة الذاتية.[3]

يسمح التحالف بين شركتي إنڤيديا ودايملر بتطوير إمكانيات جديدة للقيادة الذاتية وتطبيقات البرامج بشكل مشترك في الوقت الذي تكافح فيه صناعة السيارات لتحقيق أرباح وسط تفشي جائحة ڤيروس كورونا.

سيتم طرح منصة إنڤيديا درايڤ AGX أوريون، وهو معالج سيارات مستقل، بدءاً من عام 2024، مما يسمح لمرسيدس بتحديث برنامج السيارات بنفس الطريقة التي يتم بها تحديث الهواتف الذكية يومياً.

جاء هذا بعد تحالف أبرمته إنڤيديا في منتصف يونيو مع شركة السيارات الألمانية المنافسة بي إم دبليو لتطوير سيارات ذاتية القيادة.

في 2019 حققت مرسيدس مبيعات عالمية بلغت 2.39 مليون سيارة، تعمل الشركتان على تطوير برامج وتكنولوجيا القيادة الذاتية للسيارة منذ عام 2015.

الاستحواذات والاندماجات

في 13 سبتمبر تواردت أنباء أن شركة إنڤيديا قد قاربت على إتمام صفقة للاستحواذ على آرم القابضة، التابعة لمجموعة سوفت بانك مقابل 40 مليون دولار تقريباً، نقداً أو أسهم.[4]

بعد إكتمالها، قد تكون تلك الصفقة هي الأكبر على الإطلاق في صناعة أشباه الموصلات، والتي يسعى مصنعوها في السنوات الأخيرة إلى عمليات الاندماج من أجل التنويع وزيادة حصتهم في السوق. ومع ذلك، من المحتمل أن تؤدي الصفقة إلى شكاوى محتملة من منافسي آرم، مثل سامسونگ للإلكترونيات، آپل، كوالكوم، برودكوم، إنتل، وهواوِيْ، والتي تمنح ترخيصات لتصميمات وأكواد آرم على منتجاتها.


في 27 أغسطس 2021، من المرجح أن تسعى إنڤيديا (NVDA.O) للحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار لاستحواذها على شركة Arm البريطانية لصناعة الرقائق بقيمة 54 مليار دولار مطلع الشهر المقبل، مع توقع بدء المنظمين تحقيقاً شاملاً بعد إجراء أولي.[5]

أعلنت أكبر شركة مصنعة للرسومات ورقائق الذكاء الاصطناعي في العالم عن صفقة آرم العام الماضي، مما أثار رد فعل عنيف فوري في صناعة أشباه الموصلات.

لطالما كانت آرم القابضة عاملاً محايداً تقوم بترخيص الملكية الفكرية الرئيسية للعملاء الذين يعتبرون منافسين شديدين، بما في ذلك كوالكوم (QCOM.O) و سامسونگ المحدودة للالكترونيات (005930.KS) و شركة أپل (AAPL.O).


ومع ذلك، قالت إنڤيديا إنها حصلت على دعم عملاء Arm من برودكم (AVGO.O) و ميدياتك (2454.TW) و مارڤل (MRVL.O)، وفقاً لعرض تقديمي على موقعها على الإنترنت.

وسيبدأ تقديم طلب لـ المفوضية الأوروبية للموافقة على الصفقة للمراجعة الأولية مدتها 25 يوم. وقالت المصادر إنه من غير المرجح أن تقدم إنڤيديا تنازلات خلال هذه الفترة، الأمر الذي سيؤدي بعد ذلك إلى إجراء تحقيق شامل من الاتحاد الأوروبي لمدة 90 يوم.

وقد أخبرت مصادر رويترز في وقت سابق في يونيو أن إنڤيديا قد لا تتمكن من الوفاء بالموعد النهائي في مارس 2022 لإغلاق صفقتها بسبب إحجام المنظمين الأوروبيين عن النظر في القضية حتى ما بعد العطلة الصيفية.

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز في وقت سابق أن الاتحاد الأوروبي من المقرر أن يطلق تحقيقاً رسمياً حول المنافسة في عملية الاستحواذ المخطط لها في أوائل الشهر المقبل.

وقالت هيئة تنظيم المنافسة في بريطانيا الأسبوع الماضي إن الصفقة قد تضر بالمنافسة وتضعف المنافسين وتتطلب مزيداً من التحقيق المطول.

"ستكون هذه الصفقة مفيدة لشركة Arm والمرخص لهم للمنافسة والصناعة. نحن نعمل من خلال العملية التنظيمية ونتطلع إلى المشاركة مع المفوضية الأوروبية لمعالجة أي مخاوف قد تكون لديهم." كما صرحت إنڤيديا. ولم ترد أرم على الفور على طلب من رويترز للتعليق.

آرم القابضة، والتي تملكها حالياً مجموعة سوفت بانك اليابانية (9984.T)، هي لاعب رئيسي في أشباه الموصلات العالمية، وهو قطاع أساسي لتقنيات من الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية إلى شبكات اتصالات 5G. تعمل تصميماتها على تشغيل جميع الهواتف الذكية تقريباً وملايين الأجهزة الأخرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنظر أيضاً

الشركات المنافسة


مرئيات

الاتحاد الأوروبي يحقق في استيلاء إنڤيديا على آرم،
أغسطس 2021.

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج NVDA Investor Relations (2009-09-01). "Annual Report 2009, Financial Highlights". NVIDIA.com. NVIDIA Corporation. Retrieved 2009-10-07.
  2. ^ "Company Profile for Nvidia Corporation (NVDA)". Retrieved 2008-09-30.
  3. ^ "Mercedes-Benz, Nvidia deepen autonomous driving alliance". رويترز. 2020-06-23. Retrieved 2020-06-24.
  4. ^ "Nvidia Near Deal to Buy Arm From SoftBank for About $40 Billion". بلومبرگ. 2020-09-13. Retrieved 2020-09-13.
  5. ^ Foo Yun Chee and Ann Shibu (2021-08-28). "تستعد إنڤيديا للحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي على صفقة آرم بقيمة 54 مليار دولار". www.reuters.com.


Coordinates: 37°22′14.62″N 121°57′49.46″W / 37.3707278°N 121.9637389°W / 37.3707278; -121.9637389