كاترپيلر

كاترپيلر
Caterpillar
النوع عامة
رمز التداول NYSECAT
مؤشر داو جونز الصناعي
مكون S&P 500
الصناعة المعدات الثقيلة
المحركات
الخدمات المالية
السابق سي إل. بست
شركة هولت للتصنيع
تأسست كاليفورنيا، الولايات المتحدة (15 أبريل 1925 (1925-04-15))
المقر الرئيسي پيوريا، إلينوي، الولايات المتحدة
نطاق الخدمة عالمية
أشخاص رئيسيون دوگلاس ر. اوبرهلمان (الرئيس والمدير التنفيذي)
المنتجات
الخدمات
الدخل 55.6 بليون دولار أمريكي (2014)[1]
ربح العمليات 08.57 بليون دولار أمريكي (2012)[1]
الدخل الصافي 05.68 بليون دولار أمريكي (2012)[1]
إجمالي الأصول 89.35 بليون دولار أمريكي (2012)[1]
إجمالي الأنصبة 17.53 بليون دولار أمريكي (2012)[1]
الموظفون 125,341 (Dec 2012)[1]
الأقسام
الموقع الإلكتروني caterpillar.com
Footnotes / references
[2][3][4][5]

مؤسسة كاترپيلر (NYSECAT)، هي مؤسسة مقرها پيوريا، إلينوي، الولايات المتحدة. ويشار إليها عادة بإسم "كات"، حسب الموقع الرسمي للشركة، هي أكبر منتج في العالم لمعدات الإنشاءات والتعدين، محركات الديزل، والغاز الطبيعي، وتوربينات الغاز.

وهي إحدى مكونات مؤشر داو جونز الصناعي. وترتيبها الخمسين ضمن فورتشن 500 في عام 2005،[6] والأولى في الصناعة، بقيمة مدخرات أكثر من 30 بليون دولار.[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

Two Holt 45 gas crawler tractors team up to pull a long wagon train in the Mojave Desert during construction of the Los Angeles Aqueduct in 1909

فى أواخر القرن التاسع عشر ومع إنتشار مظاهر الثورة الصناعية فى العالم ظهرت الجرارات الزراعية الحديثة كعامل مساعد للمزارعين لإنجاز أعمالهم بشكل أسرع و تدريجياً صار الإعتماد عليها ضرورياً أكثر فأكثر. في الولايات المتحدة وتحديداً كاليفورنيا كان المزارعون يعانون بشدة من ثقل وزن الجرار الزراعى والذى كان يغرق فى التربة الزراعية ويحتاج الأمر لكثير من الوقت والجهد لإخراجه.

لم تبدأ الأزمة فى كاليفورنيا بالطبع إلا أنه فى كاليفورنيا تصادف وجود شخص سيكون له الفضل فى علاج تلك المشكلة، بنجامين ليوري هولت.

فكر بنجامين هولت في تخفيف وزن الجرارات والتى كانت تصل أحياناً إلى نصف طن للجرار الواحد عن طريق زيادة عرض قاعدة العجلات فيتم توزيع الوزن عليها ولكنه إكتشف أنه بتلك الخطوة سيزيد أيضاً من طول وعرض الجرار نفسه مما سيرفع من تكلفته بشدة ففكر في حل آخر عبارة عن وضع ألواح خشبية مؤقتة أمام الجرار ونقلها بعد عبوره إلا أن ذلك الحل لم يكن عملياً كفاية بالإضافة لإضاعة الكثير من الوقت فى عملية نقل الألواح مراراً وتكراراً. ذلك الحل ألهم هولت بفكرته النهائية وهي بدلاً من وضع الألواح الخشبية أمام الجرار يتم وضعها حول العجلات نفسها مع توصيلها ببعض عن طريق سلاسل (شكل بدائى من المجنزرات التى تحيط بعجلات الدبابات الآن) تلك كانت فكرة عبقرية فى حينها بالتأكيد وهو ما لفت أنظار الناس إليه، مصور محترف يدعى تشارلز كليمنتس رأى الجرار الجديد فأطلق عليه اسم كاترپيلر أو اليرقة. وكانت تلك بداية شركة هولت للتصنيع.

عام 1907 قام هولت بتجربة أول جرار بالتقنية الجديدة له وخلال 3 أعوام فقط قرر إفتتاح مصنعه الخاص في مقاطعة پيوريا، إلينوي بقيادة إبن أخيه. بدأ العمل فى مصنع هولت الأول بـ12 موظفاً فقط وخلال عامين زاد عدد الموظفين إلى 625 موظفاً بعدما نجحت الشركة فى تعظيم أرباحها عن طريق تصدير جراراتها الزراعية المبتكرة إلى الدول المحيطة بالولايات المتحدة مثل كندا والمكسيك.

بحلول عام 1917 كانت شركة هولت بعلامتها التجارية كاترپيلر قد ثبتت أقدامها تماماً فى سوق الجرارات الزراعية وأرباحها التصديرية قد وصلت لأعلى مستوياتها بعد تصدير أكثر من 1200 جرار إلى إنجلترا وفرنسا وروسيا، تلك الجرارات تم إستخدامها لاحقاً فى نقل الأسلحة والذخائر خلال الحرب العالمية الأولى وخلال سنوات الحرب إزداد الطلب على جرارات كاترپيلر ولكن بعد إضافة المتطلبات العسكرية عليها وتدريجياً وتحت تأثير إغراءات الأرباح الكبيرة غيرت الشركة خطوط إنتاجها وكثفت إنتاجها العسكرى وكلما إزدهر إنتاجها العسكرى تراجع فى المقابل إنتاجها الزراعى وهو ما سمح لشركة بيست للجرارات المنافس الأبرز لشركة هولت أن يستحوذ على حصة الجرارات الزراعية فى السوق بشكل شبه كامل خاصة بعد طلب الحكومة الأمريكية منها تغطية إحتياجات المزارعين من الجرارات.

في الوقت التى كانت فيه جرارات كاترپيلر الثقيلة تحقق نجاحاتها عسكرياً كانت تخسر موقعها فى الصدارة زراعياً وما كادت سنوات الحرب الأربع أن تمر حتى اكتشف بنجامين هولت عام 1919 حجم التراجع فى الأرباح فأصيب بنوبة إكتئاب شديدة توفى على إثرها عام 1920 عن عمر يناهز 71 عاماً، وهو ما أجبر مجلس إدارة الشركة على قبول رئيس تنفيذى من خارج الشركة وهو السيد توماس باكستر بعد فرضه عليهم من البنوك بسبب وقوع الشركة فى فخ الديون. على الفور بدأ السيد باكستر فى إعادة تقييم الموقف وأمر بإلغاء إنتاج بعض الوحدات وبدأ التركيز على الوحدات الأصغر حجماً و الأخف وزناً للسوق الزراعية وركز جهود مصانع هولت على إنتاج معدات إنشاء الطرق بعد إقرار قانون إنشاء الطريق الإتحادى السريع والذى وضعت له الحكومة الأمريكية ميزانية قدرت بمليار دولار، الذي كان بمثابة طوق نجاة وجدته شركة هولت فى طريقها بعد اقترابها كثيراً من الإفلاس.

منذ عام 1907 ولأكثر من 12 عام أنفقت شركتا هولت كاترپيلر وشركة بيست للجرارات أكثر من 1.5 مليون دولار كنفقات قانونية للإختلاف حول قضايا تعاقدية أو بخصوص العلامة التجارية وبراءات الإختراع وبعد وفاة بنجامين هولت وتأثر الشركتان مادياً خاصة شركة هولت صار الطريق ممهداً لقبول فكرة الإندماج بدلاً من إستمرار النزاع القضائى بينهما وما يتبعه من تكاليف إضافية. تلك كانت مرحلة جديدة فى حياة شركة كاترپيلر حين تم الدمج رسمياً فى إبريل 1925 ونتج عن ذلك الإندماج شركة كاترپيلر للجرارات تولى فيها كلارنس ليو بيست منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 1951.

أمر بيست بتوحيد خطوط إنتاج الشركتين وأوقف بعض الطرازات وعدل فى بعضها الأخر وأنتج طرازات أخرى جديدة ومعها ارتفعت مبيعات الشركة إلى 13 مليون دولار عام 1926 وخلال ثلاث أعوام فقط تضاعفت المبيعات حتى وصلت إلى 52.8 مليون دولار عام 1929 وعلى الرغم من الكساد الكبير في الثلاثينيات إلا أن كاترپيلر واصلت نموها حتى أصبحت رائدة السوق فى مجال البناء والتشييد حتى اعتمدت الولايات المتحدة عليها بشكل كبير أثناء الحرب العالمية الثانية في بناء المطارات والمرافق العسكرية الأخرى واحتلت كاترپيلر بتلك العقود المرتبة الـ44 بين شركات الولايات المتحدة في قيمة العقود العسكرية. تطورت كاترپيلر وأثبتت جدارتها خلال الحرب وبعدها حتى تمكنت عام 1950 من إنشاء أول مصانعها خارج الولايات المتحدة الأمريكية لتكون أول خطوة في مشوار تحولها لشركة متعددة الجنسيات.

كاترپيلر وعلى الرغم من كونها رائدة صناعة المعدات الثقيلة فى العالم إلا أنه صادفها سنوات خفوت في تاريخها فرحلة تفوقها لم تكن سهلة على الإطلاق. فى أوائل الثمانينيات على سبيل المثال إقتربت كثيراً من الإفلاس بسبب سوء سياسات الشركة خاصة فى بند التسعير حيث كان السعر يحدد من قبل مقر الشركة الرئيسى في پيوريا دون النظر للإختلافات الإقتصادية بين أسواقها الخارجية وهو ما استغلته شركة كوماتسو اليابانية أفضل إستغلال حين قدمت منتجاتها ذات الجودة العالية بأسعار تنافسية جداً تناسب كافة الأسواق الخارجية و معها إنخفض الطلب على معدات كاتربيلار بشدة وفي عام 1982 أعلنت الشركة عن أول خسارة سنوية لها منذ إنشائها عام 1925 وخلال عامي 1983 و1984 خسرت الشركة مليون دولار يومياً بلا إنقطاع حتى وصل الأمر لخسارتها حوالى مليار دولار في نهاية عام 1984.[8]

ما كادت الشركة أن تستفيق من تلك الأزمة بعد تعديل خطأها السابق إلا وأتتها الضربة من الحكومة الأمريكية نفسها حين قامت الولايات المتحدة بتطبيق عقوبات إقتصادية على السوفييت بسبب ممارساتهم القمعية فى بولندا وهو ما تسبب فى خسارة الشركة ل 400 مليون دولار أمريكى قيمة مستلزمات الأنابيب التى كان من المفترض تصديرها إلى روسيا وبالتالى أصبحت راكده فى المخازن ولم تكن تلك هى نهاية أزماتها حيث إرتفعت مطالب العمال المادية تدريجياً وهو ما رفضته إدارة الشركة مما اضطرهم لتنظيم إضرابات جزئية وصلت ذروتها عام 1994 حين أضرب أكثر من 10 آلاف عامل لمدة 17 شهر متتالى حتى تم التوصل لحل وسط بين الطرفين.

أزمات العمال لم تكن تمثل أكبر مشاكل الشركة ذلك الوقت بحكم أنها وبالرغم من كل شيىء كانت لها اليد الطولى فى سوق المعدات الثقيلة إلا أن الأمور تغيرت كثيراً مع الوقت وصارت المنافسة أقوى وأصعب مع دخول شركات جديدة إلى المجال مع زيادة المنافسة مع الشركات القديمة وهو ما أدى لتخفيض عدد العمال بالشركة أكثر من مرة فعدد العمال الذى وصل إلى 127.8 ألف عامل عام 2012 كأعلى عدد عمال فى تاريخ الشركة إنخفض ليصل إلى 99.5 ألف عامل عام 2016 متأثراً بإنخفاض المبيعات من 65.88 مليار دولار عام 2012 إلى 38.54 مليار دولار عام 2016 مع إنخفاض صافى الربح لأقل مستوياته خلال الألفية الجديدة. إغلاق مصنع بلجيكا الذى تم مؤخراً كان أكبر دليل على ذلك كونه كان مصنع كبير يعمل به حوالى 2000 عامل بالإضافة لأكثر من 6000 عامل يرتبطون بالمصنع بصورة غير مباشرة. كل ما فات يعد مقبولاً فى ظل سوق يتميز بالتنافسية الشديدة ولكن ما لم تكن تضعه كاترپيلر فى حسبانها هي الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة دونالد ترمپ، الذى نادى بضرورة إصلاح نظام الضرائب وعليه قام موظفى إنفاذ القانون الإتحادى فى ولاية إلينوى بمداهمة ثلاث مواقع للشركة متهميها بإخفاء أرباحها عن طريق فرع الشركة بسويسرا للتهرب من دفع ضرائب قدرها مليار دولار.


الاستحواذات


الشركة الموقع التاريخ المنتجات الهوامش
Towmotor Mentor, OH 1965 [9] Forklifts Later became Caterpillar Mitsubishi Forklifts, 80% owned by Mitsubishi
Solar Turbines San Diego, CA 1981 [10] Natural gas turbines Founded in 1927 as Prudden-San Diego Airplane Company; assets acquired from International Harvester
Barber Green Minneapolis, MN 1991 [11] paving products Renamed Caterpillar Paving Products
Krupp MaK Engines Kiel, Germany 1997 [12] Marine diesel engines Renamed Caterpillar Motoren (but still uses MaK brand name)
Perkins Engines Peterborough, UK 1998 [13] Small diesel engines Produces both Cat and Perkins branded engines
F.G. Wilson Larne, Northern Ireland 1999 [14] Generators Produces both Cat and Olympian branded gen-sets
Hindustan Motors Earthmoving Equipment Division Chennai, India 2000 [15] Construction equipment Renamed Caterpillar India
Elphinstone Burnie, Australia 2000 [16] Underground mining equipment Renamed Caterpillar Underground Mining
Sabre Engines Ltd. United Kingdom 2000 [17] Marine engines Renamed Caterpillar Marine Power UK. Produces both Cat and Perkins-Sabre branded engines
Wealdstone Engineering Ltd. Rushden, United Kingdom 2004 [18] Remanufacturer of gasoline and diesel engines
Williams Technologies, Inc. Summerville, South Carolina 2004 [18] Remanufacturer of automatic transmissions, torque converters and engines
Turbomach SA Riazzino, Switzerland 2004 [19] Packager of industrial gas turbines and related systems
Progress Rail Albertville, Alabama 2006 [20] Railroad equipment remanufacturing
Hindustan PowerPlus Ltd. Mathagondapalli, India 2006 [21] Engine components and heavy-duty diesel engines Buyout of joint venture formed in 1988. Renamed Caterpillar Power India Private Ltd. Merged into Caterpillar India in 2008.
Eurenov Chaumont , France 2007 [22] Automotive component remanufacturing
Blount International, Inc. - Forestry Division Portland, Oregon 2007 [23] Timber harvesting and processing equipment, loaders and attachments
Shandong Engineering Machinery (SEM) China 2008 [24] Construction equipment
LOVAT Canada 2008 [25] Tunnel boring machines
Shin Caterpillar Mitsubishi Sagami & Akashi, Japan 2008 [26] Construction equipment Joint venture since 1963, with purchase of majority became Caterpillar Japan Ltd.
MGE Equipamentos & Serviços Ferroviários Brazil 2008 [27] Railroad equipment remanufacturing Division of Caterpillar's Progress Rail
Gremada Industries West Fargo, North Dakota 2008 [28] Remanufacturing transmissions, torque converters, and final drives

الأطر التجارية

أحذية كاترپيلر

المركبات

Caterpillar D350D Articulated Off Road Truck

Caterpillar has a list of some 400 products for purchase through its dealer network. Caterpillar's line of vehicles range from tracked tractors to hydraulic excavators, backhoe loaders, motor graders, off-highway trucks, wheel loaders, and agricultural tractors. They are used in construction, road-building, mining, forestry, energy, transportation and material-handling industries.

Cat 365B demolition vehicle in action



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المحركات

Twin Caterpillar 3208T engines powering Clogher Head lifeboat (Ireland)


منتجات الدفاع

إلكترونيات

توزيع المنتجات

الإدارة

الموظفون

مشكلات العمل

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهم الإنجازات والمنتقدات

"Excellent company" designation

تأثيرات بيئية

Shortened CAT logo


نقد حول المبيعات العسكرية الإسرائيلية

Israel Defense Forces armored Caterpillar D9L (right) and D9N (left) bulldozers



مراجع في الثقافة العامة

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح "Caterpillar Inc, Form 10-K, Annual Report, Filing Date Feb 19, 2013" (PDF). secdatabase.com. Retrieved Mar 20, 2013.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة about
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة 10K_2009
  4. ^ Haddock, Keith; Orlemann, Eric (2001-11-11). Paul Johnson (ed.). Classic Caterpillar Crawlers. St. Paul, Minnesota, United States: MBI Publishing Company. pp. 37–38. ISBN 978-0-7603-0917-9. Retrieved 2010-11-06.
  5. ^ "Caterpillar Inc. 4Q 2010 Earnings Release". caterpillar.com. Caterpillar Inc. 2011-01-27. pp. 15, 36–37, 39. Archived from the original (PDF) on 2011-02-02. Retrieved 2011-02-02. Total sales and revenues....42,588
  6. ^ "Fortune 500 2008: Caterpillar - CAT". Cable News Network. Retrieved 2008-06-25.
  7. ^ "Cat Financial Announces First Quarter 2008 Results" (PDF). Caterpillar Financial Services Corporation. Retrieved 2008-06-25.
  8. ^ Caterpillar: A Long and Storied History of Heavy Equipment Innovation clevelandbrothers
  9. ^ http://www.catlifttruck.com/jkcm/default.aspx?pg=4828
  10. ^ http://mysolar.cat.com/cda/layout?m=10683&x=7
  11. ^ http://www.bizjournals.com/twincities/stories/1997/03/17/story1.html
  12. ^ http://www.allbusiness.com/transportation/motor-vehicle-manufacturing/660053-1.html
  13. ^ http://www.allbusiness.com/manufacturing/machinery-manufacturing/720521-1.html
  14. ^ http://www.allbusiness.com/transportation/motor-vehicle-manufacturing/251424-1.html
  15. ^ http://www.allbusiness.com/manufacturing/machinery-equipment-manufacturing/8087464-1.html
  16. ^ http://findarticles.com/p/articles/mi_m0FZX/is_8_66/ai_64991321
  17. ^ http://www.marinelink.com/Story/Caterpillar+Completes+Acquisition+of+Sabre+Engines+Ltd.-3173.html
  18. ^ أ ب http://www.highbeam.com/doc/1G1-125149998.html
  19. ^ http://www.power-technology.com/contractors/powerplant/turbomach1/press4.html
  20. ^ http://www.marketwatch.com/news/story/caterpillar-buys-privately-held-rail/story.aspx?guid={4DAD5133-2E8D-4AB5-957A-0EC7A04FB76D}
  21. ^ indusbusinessjournal.com
  22. ^ http://news.thomasnet.com/companystory/517555
  23. ^ http://www.siteprepmag.com/Articles/Industry_News/BNP_GUID_9-5-2006_A_10000000000000198340
  24. ^ http://www.allbusiness.com/manufacturing/machinery-equipment-manufacturing/8933097-1.html
  25. ^ http://www.cat.com/cda/components/fullArticle?m=38622&x=7&id=814071
  26. ^ http://www.reuters.com/article/pressRelease/idUS68184+26-Mar-2008+PRN20080326
  27. ^ http://www.railwaygazette.com/it_single/article/2008/06/8570/caterpillar_buys_mge.html
  28. ^ http://www.reuters.com/article/pressRelease/idUS133430+16-Jun-2008+PRN20080616
  29. ^ http://www.imdb.com/title/tt0027562/
  30. ^ [1]
  31. ^ "Lipstick (Ascending) on Caterpillar Tracks"
  32. ^ "Caterpillar to replace AT&T as Burton's sponsor in 2009"

وصلات خارجية