الجيش الإسرائيلي

(تم التحويل من Israel Defense Forces)
جيش الدفاع الإسرائيلي
צבא ההגנה לישראל
Badge of the Israel Defense Forces.svg
Flag of the Israel Defense Forces.svg
تأسس26 مايو 1948; منذ 73 سنة (1948-05-26
فروع الخدمةالقوات البرية
القوات الجوية
القوات البحرية
Flag of the Israeli C4 Corps.svg الفيلق C4I
Flag of IDF Technological and Logistics Directorate.svg Technological and Logistics Directorate
Flag of IDF Military Intelligence Directorate.svg المخابرات العسكرية
الموقع الإلكترونيOfficial website
القيادة
رئيس الوزراءFlag of the Prime Minister of Israel.svg نفتالي بنت
وزير الدفاعFlag of Israel Minister of Defence.svg بني گانتس
رئيس الأركانFlag of IDF Chief of Staff.svg راڤ أولوف أڤيڤ كوخڤي
العديد
سن التجنيد17
التجنيد18
المتاحون
للخدمة العسكرية
1.554.186 males, age 17–49 (تقديرات 2016),
1.514.063 females, age 17–49 (تقديرات 2016)
اللائقون
للخدمة العسكرية
1.499.998 ذكور، عمر 17–49 (تقديرات 2016),
1.392.319 females, age 17–49 (تقديرات 2016)
عدد البالغين
سن التجنيد سنوياً
60.000 males (تقديرات 2016),
60.000 females (تقديرات 2016)
الأفراد النشطون169.500. بينهم 102.500 مجند[1] (رقم 29 ذوي الرتب)
أفراد الاحتياط465.000[1]
النفقات
الميزانية20.5 بليون دولار (2019)[2] (رقم 15)
النسبة من ن.م.ا.5.3% (2019)[2]
الصناعة
الموردون المحليونإسرائيل للصناعات الجوية
إسرائيل للصناعات العسكرية
إسرائيل لصناعة الأسلحة
إلبيت للأنظمة
إليسرا
إلتا
رفائيل
إسرائيل لبناء السفن
الموردون الأجانب تشيكوسلوڤاكيا (1948)[3]
 فرنسا (1955–1966)[4]
 الولايات المتحدة (1968–present)[5]
 ألمانيا (1998–present)[6]
مقالات ذات صلة
التاريخحرب 1948 (1948–1949)
العملية الانتقامية (1951–1956)
العدوان الثلاثي (1956)
حرب 1967 (1967)
حرب الاستنزاف (1967–1970)
حرب أكتوبر (1973)
العملية ليطاني (1978)
حرب لبنان الأولى (1982–1985)
نزاع جنوب لبنان (1985–2000)
الانتفاضة الأولى (1987–1993)
الانتفاضة الثانية (2000–2005)
حرب لبنان الثانية (2006)
عملية الرصاص المصبوب (2008–2009)
عملية عمود الضباب (2012)
عملية الجرف الواقي (2014)
حارس الأسوار (2021)
أخرى
الرتبرتب الجيش الإسرائيلي

جيش الدفاع الإسرائيلي أو تساهل (بالعبرية: צבא הגנה לישראל - צה"ל) هي التسمية التي تُطلق على سلاح البر، وسلاح الطيران وسلاح البحرية الإسرائيلية. يسمى في أغلب وسائل الإعلام العربية جيش الاحتلال الإسرائيلي. تأسس الجيش الإسرائيلي بعد الإعلان الرسمي لقيام دولة إسرائيل في عام 1948 والهدف من تأسيسه كان لتقوية الدولة الناشئة إسرائيل و تكريس مشروع دولة إسرائيل في ظل بيئة مناهضة لوجودها. و رغم أن التسمية هي جيش الدفاع الإسرائيلي وأن الدولة الإسرائيلية تعرف مهمته كالآتي: "يدافع عن الوجود الإسرائيلي، وسلامة الأراضي الإسرائيلية والسيادة، والدفاع عن المواطن الإسرائيلي ومحاربة جميع أشكال الإرهاب التي تزعزع الحياة الإسرائيلية"، فإن الجيش الإسرائيلي يمتلك قدرات هجومية كبيرة ويستخدمها أيضا.

قام الجيش الإسرائيلي على أكتاف المنظمة الصهيونية المسلحة والمعروفة بالهاجاناه والكتيبة اليهودية التي حاربت في الحرب العالمية الثانية مع الحلفاء بالإضافة إلى ماتبقّى من عناصر الإرجون وعصابة شتيرن.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة

القوى العاملة في الجيش

ويمكن تقسيم الخدمة إلى الأقسام التالية:

الخدمة النظامية

ننوه أن الخدمة العسكرية في إسرائيل إلزامية لكل ذكر أو انثى فوق 18 سنة. تُستثنى من الخدمة الإلزامية بعض المجموعات من بينها طلاب اليشيفات (المدارس اليهودية الدينية). ويعني ذلك أن أغلبية المتشددين في الديانة اليهودية ("الحارديم") معفون عن الخدمة. وقد سبب هذا الإستثناء نوعاً من الشّد والجذب داخل المجتمع الإسرائيلي لتزايد طلاب الييشيفات. وقد خدمت الطائفة الدرزية من حملة الجنسية الإسرائيلية في الجيش الإسرائيلي، بل وقد ارتقى بعض الدروز المراتب العليا في صفوف الجيش الإسرائيلي. ويُستثنى كذلك الإسرائيليون العرب من الخدمة الإلزامية الا ان باب التطوّع مفتوح لهم، حيث تكون أغلبية المتطوعين العرب من بين البدو، ولكن عدد المتطوعين البدو قليل ويتراوح بين 200 و400 شخص سنويا فقط [7]

يخدم المجندون فترة 3 سنوات في الجيش الإسرائيلي إذا ما تمّ فرزهم في أماكن قتالية، بينما تخدم النساء فترة سنتين ان لم يُفرزن في أماكن قتالية واقتصر عملهنُ على الأعمال المساندة. منذ سنة 2000 يسمح للنساء الخدمة في الوحدات القتالية إذا عبرن عن إرادتهن بذلك وإذا وافقت على التجنيد لمدة 3 سنوات.

في حالات كثيرة يقضى الجنود غير الصالحين للخدمة القتالية من الناحية الصحية أو لأسباب أخرى خدماتهم في أعمال ذات طبيعة مدنية لصالح الجمهور، مثل مساعدة المعلمين في المدارس الحكومية، العمل في إذاعة "غاليه تساهل" وغيرها. وهناك أيضا خدمة وطنية مدنية خارج نطاق الجيش وهي مفتوحة أمام المعفيين من الخدمة العسكرية وهي خدمة تطوعية، غير أن هناك اقتراحات لجعلها إلزامية لكل من يعفى من الخدمة العسكرية القتالية لأي سبب كان. ومن أشد المعارضين لهذه الاقتراحات هم اليهود المتشددين بالدين والعرب الإسرائيليون.

خدمة الاحتياط

مدّة شهر واحد من كل عام حتى يبلغ الرجل 43 من عمره، ويتم طلبة للخدمة في حال الحروب والطوارئ، وغالباً ما يخدم في نفس الوحدة العسكرية في كل مرة يؤدي خدمة الأحتياط. وقد وجدة تعديلات على نظام الخدمة الجديد الذي صدر في 13 اذار / مارس 2008.

حرس الحدود

حرس الحدود هو وحدة مشتركة للشرطة الإسرائيلية والجيش حيث يتم تدريب المجندين في القتال في المناطق المأهولة بالسكان. من الناحية الإدارية تنتمي الوحدة إلى الشرطة ويعمل المجندون فيها كشرطيين، إلا أن أزياءهم يختلف عن أزياء الشرطة العادية بلونها. يعمل أفراد الوحدة أيضا في مناطق معينة من الضفة الغربية وفي الجزء الشرقي لمدينة القدس. غالباً القيادة في حرس الحدود تكون من الضباط الذين عملوا في الوحدات الفعالة في الجيش النظامي.

الأقليات في الجيش

العرب الدروز والشركس ،يؤدوا الخدمة الأجبارية جنباً إلى الجنب مع الجنود اليهود ،وغالباً ما خدموا في وحدات خاصة تسمى وحدات الأقليات ، وقد أدت حركة أحتجاج في الدروز أدت إلى عملهم في مختلف الوحدات وحصلو على مراكز.

يبدو من المعطيات المتوفرة عن وزارة الدفاع الإسرائيلية أن عدد المتطوعين المسلمين والمسيحيين للخدمة العسكرية لا يقل عن 1200 متطوع سنويا، أغلبيتهم الساحقة من البدو في الجليل والنقب. أقام الجيش كتيبة خاصة تكون أغلبية أفرادها من المتطوعين البدو واسمها "كتيبة التجوال الصحراوية"، كذلك يخدم الكثير منهم في "وحدة قصاصي الأثر".[8]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رتب الجيش الإسرائيلي

رتب ضباط الجيش الإسرائيلي
راڤ آلوف
רב-אלוף
بذلة إدارية
آلوف
אלוף
بذلة إستعراض
تات آلوف
תת-אלוף
بذلة قتالية
آلوف ميشنيه
אלוף משנה
بذلة إدارية
سغان آلوف
סגן אלוף
بذلة إستعراض
راڤ سيرن
רב סרן
بذلة قتالية
سيرن
סרן
بذلة إدارية
سيغن
סגן
بذلة قتالية
سيغن ميشنيه
סגן-משנה
بذلة إدارية
جنرال جنرال محلى عميد عقيد مقدم رائد نقيب ملازم أول ملازم
OF8 IDF Rav-Aluf.gif
OF7 IDF Aluf.gif
OF6 IDF Tat-Aluf.gif
OF5 IDF Aluf Mishneh.gif
OF4 IDF Sgen Aluf.gif
OF3 IDF Rav-Seren.gif
OF2 IDF Seren.gif
OF1b IDF Segen.gif
OF1a IDF Segen Mishneh.gif
رتب ضباط صف الجيش الإسرائيلي
راڤ ناغاد
רב נגד
بذلة إدارية
راڤ سامال باخير
רב סמל בכיר
بذلة إدارية
راڤ سامال متكاديم
רב סמל מתקדם
بذلة قتالية
راڤ سامال ريشون
רב סמל ראשון
بذلة إدارية
راڤ سامال
רב סמל
بذلة قتالية
OR-10 OR-9 OR-8 OR-7 OR-6
OR10 IDF Rav-Negad.gif
OR9 IDF Rav-Samal Bachir.gif
OR8 IDF Rav-Samal Mitqadem.gif
OR7 IDF Rav-Samal Rishon.gif
OR6 IDF Rav-Samal.gif
رتب جنود الجيش الإسرائيلي
سامال ريشون
סמל ראשון
سامال
סמל
راڤ توراي
רב טוראי
توراي ريشون
טוראי ראשון
توراي
טוראי
OR-5 OR-4 OR-3 OR-2 OR-1
OR5 IDF Samal Rishon.gif
OR4 IDF Samal.gif
OR3 IDF Rav-Turai.gif
OR2 IDF Turai Rishon.gif
دون علامة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الانفاق والتحالفات

  • وخلال الأعوام 1950 إلى 1966، صرفت الحكومة الإسرائيلية 9% من ناتج الدخل القومي على الجيش والتسليح. وصلت إلى 24% في فترة الثمانينات. ووصل الإنفاق العسكري .
  • وفي عام 1983 ، قررت الولايات المتحدة واسرائيل انشأ مجموعة السياسية العسكرية المشتركة التي تنعقد مرتين في السنة وتشرف على عملية التخطيط العسكري والتدريبات المشتركة ، وتتعاون على البحوث العسكرية وتطوير الاسلحة.كما تحتفظ القوات الاميركية بمخزون احتياطي حربي في إسرائيل تبلغ قيمته 493 مليون دولار , وتعتبر أسرائيل الحليف الأول لأسرائيل من جارج حلف الناتو .
  • منذ عام 1976 ، كانت اسرائيل المستفيد الاكبر من المساعدات الخارجية الأمريكية. حوالى 1.8 بليون دولار سنويا من التمويل العسكري.

الاسلحة والمعدات

أجهزة عدد
دبابات القتال 3,657
قوات دائمة 10,419
المدفعيه 5,432
الطائرات المقاتلة 402
المروحيات 130

الهيكلية والوحدات

تتربّع رتبة "ميجور جنرال" (بالعبرية: "راف آلوف" - רב אלוף) قمّة هرم الجيش الإسرائيلي الذي يقوم برفع تقريرة إلى وزير الدفاع الذي يرأس هيئة الأركان التي تتكون من قادة فروع الجيش وهي.

القوات المسلحة

قيادة المناطق

الفروع

قيادة المناطق

الهيئات

التقنية الإسرائيلية

يعتمد على التكنولوجيا المستوردة من الولايات المتحدة بشكل أساسي مثل طائرة F15 و F16 والطائرة العمودية "أباتشي" . هذا بالإضافة إلى الأسلحة التي يتمّ تطويرها في المؤسسات الصناعية العسكرية المحلية .

الأسلحة المستخدمة

  • الأسلحة المحمولة:
  • بندقية M16.
  • بندقية M4 Carbine
  • بندقية Tavor TAR-21 bullpup
  • بندقية IMI Galil
  • السيارات:


وتتمتع إسرائيل بالقدرة على إعتراضّ الصواريخ البالستية عن طريق شبكة صواريخ "آرو" المطوّرة محلياً و أنظمة باتريوت. وتعمل إسرائيل على تطوير سلاح ليزر بالتعاون مع الولايات المتحدة لاعتراض الصواريخ ذات المدى المتوسّط. ولا ننسى ان إسرائيل من بين الدول القليلة جدّاً التي لديها الإمكانات لإيصال قمر صناعي (أنظر أفق) إلى مداره الفضائي عن طريق صواريخها من نوع شافيت، وتلك الإمكانات متوفّرة لروسيا، الولايات المتحدة، الصين، المملكة المتحدة، اليابان، فرنسا، الهند، وإسرائيل.

القدرة النووية

قبّة مفاعل "ديمونة" الإسرائيلي
الرشاش الإسرائيلي "أُوزي"
الدّبابة الإسرائيلية "ميركافا"

تمّ تطوير الأسلحة النووية في مفاعل "ديمونة" النووي منذ ستينيّات القرن العشرين. يُعتقد ان اول قنبلتين قامت إسرائيل بإنتاجهما كانتا جاهزتين للإستعمال قبل حرب السّتة أيام (1967)، ويُعتقد ان رئيس الوزراء "اشكول" أمر بتجهيزهما في أوّل إنذار بالخطر النووي الإسرائيلي إبّان حرب السّتة أيّام. وجرى الإعتقاد ان إسرائيل أمرت بتجهيز 13 قنبلة نووية بقدرة تفجيرية تعادل 20 ألف طن (20 كيلوطن) من مادة TNT خوفاً من الهزيمة في عام 1973.

عدد الرؤوس النووية بحوزة إسرائيل غير معلوم الا ان التقديرات تشير إلى ان إسرائيل قد تملك من 100 إلى 200 رأس نووي ومن الممكن إيصالها إلى أهداف بعيدة عن طريق الطائرات او الصواريخ البالستية و الغواصات، وقد يصل مداها إلى منتصف الجمهورية الروسية.

تتبع إسرائيل سياسة الغموض فيما يتعلّق بترسانتها النووية. الا ان "مردخاي فعنونو"، أحد موظفي مفاعل ديمونة أكّد على صحة التوقعات الآنفة. في ديسمبر 2006 صرح رئيس الوزراء إيهود أولمرت عن امتلاك إسرائيل للسلاح النووي. [9]

تفتخر الصناعة العسكرية الإسرائيلية بالدبابة ميركافا، باعتبارها الأكثر تأمينا لحياة طاقمها بين مختلف طرازات الدبابات العالمية، كما تصر صناعة الإعلام الإسرائيلية على أن ميركافا هي الدبابة الأكثر تدريعاً أمام المقذوفات المضادة للدبابات، والأقدر بين الدبابات على المناورة والعمل في ظروف بيئية صعبة. في عام 2006، قام حزب الله بوضع هذه الدبابة أما الإختبار أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان و نتج عن ذلك ما يعرف بمقبرة الميركافا

انظر أيضا إسرائيل وأسلحة الدمار الشامل

التعامل مع الخصوم

بالنظر إلى طبيعة الصراع المسلّح بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، فتتبع إسرائيل سياسة حربية قليلة الكثافة لتباين العدّة والعتاد بين الفريقين المتحاربين، الا ان البعض يرى أن السياسة المتّبعة في التعامل مع المسلحين الفلسطينيين سياسة مفرطة خصوصاً ان إسرائيل تستعمل الطائرات العمودية والمقاتلات الحربية في ضرب أهداف أرضية كالحادثة الشهيرة التي راح ضحيّتها الشيخ احمد ياسين (مؤسس حركة حماس) و عبدالعزيز الرنتيسي عن طريق القصف الصاروخي من الطائرات العمودية. ومن بين الخصوم التي تعاملت مع الجيش الإسرائيلي بصورة حرب العصابات هو حزب الله اللبناني. فقد تعامل الجناح العسكري "المقاومة الإسلامية" لحزب الله مع الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان بكثرة مع استمرار المناوشات العسكرية بين الفينة والاخرى حتى بعد انسحاب اسرائيل من جل الجنوب اللبناني والتمسك بمزارع شبعا.

مواضيع متعلقة

  • هاجاناه تنظيم يهودي عسكري قبل تأسيس إسرائيل
  • موساد مخابرات خارجية إسرائيلية
  • أمان المخابرات العسكرية الإسرائيلية
  • شاباك (شين بيت سابقا) مخابرات داخلية إسرائيلية

رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي

رؤساء أركان الجيش الإسرائيلي:

رئيس الأركان Took office Left office Time in office Ref
1
يعقوب دوري
دوري، يعقوبرڤ ألوف يعقوب دوري
(1899–1973)
1 يونيو 19479 نوفمبر 19492 سنة, 161 يوم[10][11]
2
يگائيل يادين
يادين، يگائيلرڤ ألوف يگائيل يادين
(1917–1984)
9 نوفمبر 19497 ديسمبر 19523 سنة, 28 يوم[10][12]
3
مردخاي مكليف
مكليف، مردخايرڤ ألوف مردخاي مكليف
(1920–1978)
7 ديسمبر 19526 ديسمبر 1953364 يوم[10][13]
4
موشيه ديان
ديان، موشيهرڤ ألوف موشيه ديان
(1915–1981)
6 ديسمبر 195329 يناير 19584 سنة, 54 يوم[10][14]
5
حاييم لسكوڤ
لسكوڤ، حاييمرڤ ألوف حاييم لسكوڤ
(1919–1982)
29 يناير 19581 يناير 19612 سنة, 338 يوم[10][15]
6
تسڤي تسور
تسور، تسڤيرڤ ألوف تسڤي تسور
(1923–2004)
1 يناير 19611 يناير 19643 سنة, 0 يوم[10][16]
7
إسحاق رابين
رابين، إسحاقرڤ ألوف إسحاق رابين
(1922–1995)
1 يناير 19641 يناير 19684 سنة, 0 يوم[10][17]
8
حاييم بارلڤ
بارلڤ، حاييمرڤ ألوف حاييم بارلڤ
(1924–1994)
1 يناير 19681 يناير 19724 سنة, 0 يوم[10][18]
9
داڤيد إلعازر
إلعازر، داڤيدرڤ ألوف داڤيد إلعازر
(1925–1976)
1 يناير 19723 أبريل 19742 سنة, 92 يوم[10][19]
إسحاق حوفي
حوفي، إسحاقألوف إسحاق حوفي (Acting)
(1927–2014)
3 أبريل 197416 أبريل 197413 يوم[10]
10
مردخاي گور
گور، مردخايرڤ ألوف مردخاي گور
(1930–1995)
16 أبريل 197416 أبريل 19784 سنة, 0 يوم[10]
11
رفائيل إيتان
إيتان، رفائيلرڤ ألوف رفائيل إيتان
(1929–2004)
16 أبريل 197819 أبريل 19835 سنة, 3 يوم[10]
12
موشيه لڤي
لڤي، موشيهرڤ ألوف موشيه لڤي
(1936–2008)
19 أبريل 198319 أبريل 19874 سنة, 0 يوم[10]
13
دان شومرون
شومرون، دانرڤ ألوف دان شومرون
(1937–2008)
19 أبريل 19871 أبريل 19913 سنة, 347 يوم[10]
14
إهود باراك
باراك، إهودرڤ ألوف إهود باراك
(born 1942)
1 أبريل 19911 يناير 19953 سنة, 275 يوم[10][20]
15
أمنون ليپكين-شحق
أمنون ليپكين-شحقراڤ ألو أمنون ليپكين-شحق
(1944–2012)
1 يناير 19959 يوليو 19983 سنة, 189 يوم[10]
16
شاؤول موفاز
موفاز، شاؤولرڤ ألوف شاؤول موفاز
(born 1948)
9 July 19989 July 20024 سنة, 0 يوم[10]
17
موشيه يعلون
يعلون، موشيهرڤ ألوف موشيه يعلون
(born 1950)
9 يوليو 20021 يونيو 20052 سنة, 327 يوم[10]
18
دان حلوتس
حلوتس، دانرڤ ألوف دان حلوتس
(born 1948)
1 يونيو 200514 فبراير 20071 سنة, 258 يوم[10]
19
گابي أشكنازي
أشكنازي، گابيراڤ ألوڤ گابي أشكنازي
(born 1954)
14 فبراير 200714 فبراير 20114 سنة, 0 يوم[10]
20
بني گانتس
گانتس، بنيرڤ ألوف بني گانتس
(born 1959)
14 فبراير 201116 فبراير 20154 سنة, 2 يوم[10][21]
21
گادي آيزنكوت
آيزنكوت، گاديرڤ ألوف گادي آيزنكوت
(born 1960)
16 فبراير 201515 يناير 20193 سنة, 333 يوم[10][22]
22
أڤيڤ كوخڤي
كوخڤي، أڤيڤرڤ ألوف أڤيڤ كوخڤي
(born 1964)
15 يناير 2019Incumbent2 سنة, 323 يوم[23]

جدل

قضايا فساد 2021

في 14 أغسطس 2021، خرجت صحيفة اقتصادية عبرية وجنرالان سابقان في الجيش الإسرائيلي باتهامات خطيرة في قضايا فساد بكميات هائلة تقدر بمليارات الدولارات داخل المؤسسة العسكرية. ووجه الجنرال يعقوب أور والجنرال يتسحاق بريق، الاتهام أيضاً إلى مراقب الدولة، متنياهو أنجلمان، المقرب من رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، الذي رفض استقبالهما للاطلاع على الوثائق التي تعطي البرهان على الاتهامات.

وقال الجنرال أور، الذي شغل في الماضي منصب مدير الدائرة الأمنية في مكتب مراقب الدولة، والجنرال بريق، الذي شغل منصب مدير شكاوى الجنود في الجيش وكلاهما كانا عضوين في رئاسة الأركان، إن في حوزتهما وثائق مقلقة جداً، تبين وجود فساد بمبالغ هائلة تقدر بالمليارات، داخل الجيش»، وأوضحا في حديث لإذاعة (103FM.) في تل أبيب أنهما توجها إلى المراقب أنجلمان وأبلغاه، فحدد لهما موعداً للقائه بعد أسبوعين، ولكنه تراجع عن ذلك وطلب رسالة مكتوبة في الموضوع فرفضا، واعتبرا هذا الجواب تملصاً وتهرباً، فقررا الخروج إلى حملة شعبية.[24]

وقال بريق: «الجيش الإسرائيلي تحول تدريجياً إلى أداة بأيدي مجموعات مختلفة من السكان تعمل من أجل تحقيق غاياتهم الشخصية. وهناك ظاهرة لدى قسم كبير من ضباط الجيش الكبار الذين يصبحون، بعد تسريحهم، موظفين أو وكلاء أو مجموعات ضغط (لوبي) لمصلحة شركات خاصة تبيع عتاداً للجيش. وهم يمارسون لوبي لدى ضباط الجيش الإسرائيلي الذين كانوا قبل وقت قصير مرؤوسيهم في الجيش. وهذه ليست ظاهرة هامشية وإنما واسعة».

وفي ذات السياق، اتهم رئيس تحرير الصحيفة الاقتصادية «ذي ماركر»، غاي رولنيك، في مقاله الأسبوعي أمس الجمعة، القيادة العليا للجيش الإسرائيلي ودائرة اللوبي العملاقة التابعة له، والتي يعمل فيها مئات الأشخاص، بالعمل على تبييض بأثر رجعي لعشرات مليارات الشواكل التي سرقها الجيش الإسرائيلي من خزينة الدولة، وبنى مساراً شرعياً يلتف على التقاعد، ويسمح أيضاً بمنح المال للمتقاعدين من الجيش في المستقبل». ولفت رولنيك إلى أن «وزير الأمن، بني گانتس، وهو رئيس أركان الجيش الأسبق، وعلى الرغم من الزيادات الهائلة لميزانية الأمن التي حصل عليها بفضل ارتفاع مداخيل الدولة من الضرائب، فإن لديه أفضليات واضحة، فهو يفضل إعطاء أي شيكل يأخذه من دافع الضرائب إلى الضباط الكبار في الخدمة الدائمة، لمتقاعدي الجيش الإسرائيلي، للجالسين في المكاتب، لسكان «هكِرياه» (مقر وزارة الأمن والجيش في تل أبيب) ولجميع الأثرياء المرتبطين بالمانح الأكبر في إسرائيل، المقيم في شارع كابلان في تل أبيب» في إشارة إلى وزارة الأمن والجيش. وأشار رولنيك إلى أن زيادة المخصصات للمتقاعدين تمت في الخفاء، من دون رصد ميزانية خاصة، والأخطر أنها تمت بشكل مخالف للقانون. وكتب رولنيك: «تمت سرقة المال من خزينة الدولة لصالح مقربي وزارة الأمن. وتقدر السرقة بأكثر من مليار شيكل سنوياً» (الدولار يساوي 3.2 شيكل). ولفت إلى أن متوسط رزمة التقاعد في ميزانية الأمن هي 8 ملايين شيكل لكل متقاعد، وتعادل خمسة أضعاف التقاعد الذي يحصل عليه المدنيون. كما تدفع الوزارة من ميزانية بمبلغ يزيد على مليار شيكل سنوياً، وتعرف باسم «زيادات رئيس هيئة الأركان العامة»، التي شدد رولنيك على أنه تمت إضافتها «في الخفاء وانعدام شفافية طوال عشرات السنوات، وحصل عليها 98 في المائة من متقاعدي الجيش الإسرائيلي.

المطالبة باطلاق النار على الفلسطينيين

في 5 سبتمبر 2021، كشفت قناة عبرية النقاب عن إعلان المئات من جنود الجيش الإسرائيلي حالة التمرد على قيادة الجيش. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية كان، بأن المئات من الجنود الإسرائيليين أعلنوا حالة التمرد على قيادة الجيش، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف المطالبة بتغيير أوامر إطلاق النار في مواجهة الفلسطينيين في قطاع غزة.[25]

وذكرت القناة العبرية أن حالة تمرد الجنود الإسرائيليين عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد اندلعت في أعقاب مقتل أحد قناصة وحدة المستعربين الإسرائيلية، قبل أسبوعين على الحدود مع قطاع غزة، بنيران شاب فلسطيني، خلال المواجهات الفلسطينية الإسرائيلية على الجدار الحدودي بين إسرائيل وغزة قبل أسبوعين، وذلك وسط استمرار الاستعداد الإسرائيلي للتصعيد مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

ووظف الجنود الإسرائيليون المتمردون على قيادة الجيش الإسرائيلي مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن تمردهم، خاصة موقعي إنستاگرام وتيك توك، حيث اتخذت حملة التمرد العسكري شعار حمل صورة جندي كتب على صدره العاري "أطلقوا أيديهم"، في إشارة إلى تغيير أوامر إطلاق النار، بزعم أن قيادة الجيش الإسرائيلي تمنعهم من الدفاع عن أنفسهم.

معرض الصور


مرئيات

فيديو لجنود إسرائيلييين يطالبون بالسماح لهم باطلاق النار
على الفلسطينيين، يظهر على صدورهم جملة "اطلقوا
أيدينا"، سبتمبر 2021.

وصلات خارجية

مراجع

  1. ^ أ ب International Institute for Strategic Studies (15 February 2019). The Military Balance 2019. London: Routledge. p. 346. ISBN 978-1857439885.
  2. ^ أ ب Tian, Nan; Fleurant, Aude; Kuimova, Alexandra; Wezeman, Pieter D.; Wezeman, Siemon T. (27 April 2020). "Trends in World Military Expenditure, 2019" (PDF). Stockholm International Peace Research Institute. Retrieved 27 April 2020.
  3. ^ New Perspectives on Israeli History: The Early Years of the State, By Laurence Jay Silberstein, (NYU Press 1991), 232
  4. ^ France & Iraq: Oil, Arms And French Policy Making in the Middle East, I. B. Tauris, 2 April 2006, By David Styan, pp. 39–47
  5. ^ Charles Levinson (14 August 2010). "U.S., Israel Build Military Cooperation". Wall Street Journal.
  6. ^ Plushnick-Masti, Ramit (25 August 2006). "Israel Buys 2 Nuclear-Capable Submarines". The Washington Post. Retrieved 1 June 2010.
  7. ^ حسب المعطيات المتوفرة من قبل الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي في مجلة الجيش "بماحانيه"، عدد 35، عام 2008 [1].
  8. ^ في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن الوسط البدوي في إسرائيل صدر عن الكنيست الإسرائيلي في 28 فبراير 1996 قال مساعد وزير الدفاع الإسرائيلي إن عدد المجندين البدو بين 1991 و1995 بلغ 640 مجندا. حسب كلام بيني غانون، قائد وحدة قصاصي الأثر في 6 يناير 2005 بـ[http://akhbarna.com/345/frame_news23.html مقابلة مع صحيفة "أخبار النقب"، تقلص عدد التطوعين البدو بشكل ملموس بين 2000-2001 وارتفع بين 2002-2004.
  9. ^ http://www.aljazeera.net/NR/exeres/1DC80662-CF95-4C1D-B5F9-836F98E817D2.htm
  10. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك "Past Chiefs of Staff". idf.il. Retrieved 11 February 2020.
  11. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة dori
  12. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة yadin
  13. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة maklef
  14. ^ "Lt. Gen. Moshe Dayan (1953-1958)". www.idf.il. Retrieved 2021-04-01.
  15. ^ "Lt. Gen. Haim Laskov (1958-1961)". www.idf.il. Retrieved 2021-04-01.
  16. ^ "Lt. Gen. Tzvi Tzur (1961-1963)". www.idf.il. Retrieved 2021-04-01.
  17. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة rabin
  18. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة bar-lev
  19. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة elazar
  20. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة barak
  21. ^ "Lt. Gen. Benny Gantz Appointed 20th IDF Chief of the General Staff". Israel Defense Forces. 14 February 2011. Retrieved 14 February 2011.
  22. ^ Ginsburg, Mitch. "Maj. Gen. Gadi Eizenkot to be named 21st commander of IDF". The Times of Israel. Retrieved 28 November 2014.
  23. ^ "Outgoing IDF Chief of Staff Gadi Eisenkot - A look back". The Jerusalem Post (in الإنجليزية). Retrieved 2021-04-01.
  24. ^ "جنرالان إسرائيليان يتهمان الجيش بعمليات فساد بمليارات الدولارات". روسيا اليوم. 2021-08-14. Retrieved 2021-08-14.
  25. ^ "قناة عبرية: مئات الجنود الإسرائيليين يعلنون التمرد على قيادة الجيش". سپوتنيك نيوز. 2021-09-05. Retrieved 2021-09-05.