حمزة بن الحسين

الأمير حمزة
الأمير حمزة من الأردن
Hamze-ibn-Al-Hussein.jpg
وُلِد (1980-03-29) 29 مارس 1980 (age 41)
عمان، الأردن
الزوجالأميرة نور بنت عاصم
(تزوجا 2003، تطلقا 2009)
باسمة بنت أحمد
(تزوجا 2012)
الأنجالالأميرة هيا
الأميرة زين
الأميرة نور
البيتالعائلة الهاشمية
الأبالملك حسين
الأمالملكة نور

العائلة المالكة
الأردنية الهاشمية

Jordan coat of arms.png
عبد الله الأول
أنجاله
   الملك طلال
   الأمير نايف
   الأميرة هيا
   الأميرة منيرة
   الأميرة مقبولة
أحفاده
   الملك الحسين
   الامير حسن
   الأمير محمد
   الأميرة بسمة
   الأمير علي
   الأمير عاصم
أبناء أحفاده
   الأميرة نافعة
   الأميرة رجوى
   الأميرة بسمة
   الأمير عباس
   الأمير جعفر
   الأميرة ياسمين
   الأميرة سارة
   الأميرة نور
   الأميرة صالحة
   الأميرة نجلاء
   الأمير نايف
طلال
أنجاله
   الملك حسين
   الأمير محمد
   الأمير الحسن
   الأميرة بسمة
الحسين
أنجاله
   الأميرة عالية
   الملك عبد الله الثاني
   الأمير فيصل
   الأميرة عائشة
   الأميرة زين
   الأميرة هيا
   الأمير علي
   الأمير حمزة
   الأمير هاشم
   الأميرة إيمان
   الأميرة راية
عبد الله الثاني
أنجاله
   الأمير حسين
   الأميرة إيمان
   الأميرة سلمى
   الأمير هاشم

حمزة بن الحسين (و. 29 مارس 1980) ابن الملك حسين بن طلال الأكبر من زوجته الرابعة ليزا حلبي التي أصبحت فيما بعد الملكة نور. سمي كولي عهد للأردن بين عامي 1999 و 2004 حين تم عزله بشكل مفاجئ من قبل الملك عبد الله بن الحسين الثاني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

أنهى تعليمه الابتدائي في عمّان، ومن ثم بمدرسة هارو بالمملكة المتحدة، والتحق بعد ذلك بأكاديمية ساندهرست العسكرية الملكية وتخرج منها في 10 ديسمبر 1999 بتفوق حيث حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا، كما حاز على «جائزة الأمير سعود بن عبد الله» والتي تمنح لمن يحرز أفضل علامة في دراسته الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين. كما أنه تخرج من جامعة هارڤرد الأمريكية في بداية عام 2006.


الحياة العملية

تعليمه

أنهى تعليمه الابتدائي في عمان، ومن ثم درس بمدرسة هارو بالمملكة المتحدة، والتحق بعد ذلك بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها في 10 ديسمبر 1999 بتفوق حيث حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا، كما حاز على جائزة الأمير سعود بن عبد الله والتي تمنح لمن يحرز أفضل علامة في دراسته الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين. وقد تخرج سموّ الأمير حمزة بن الحسين من جامعة هارڤرد الأمريكية في مطلع عام 2006 وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدفاعية من كلية الملك بلندن في المملكة المتحدة عام 2011.[1]

الخدمة العسكرية

خدم في اللواء المدرع الأربعين في الجيش العربي الأردني، وشارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن والمملكة المتحدة وبولندا وألمانيا والولايات المتحدة. كما شارك في مهام القوة الأردنية/الإماراتية المشتركة العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في يوغسلافيا السابقة. وهو يحمل رتبة مقدم في الجيش العربي الأردني.

مهامه

وينوب عن الملك عبد الله الثاني في مناسبات ومهام رسمية مختلفة في داخل المملكة وخارجها. كما أنه يرأس اللجنة الملكية الاستشارية لقطاع الطاقة، والرئاسة الفخرية لاتحاد كرة السلة الأردني. كما يرأس مجلس أمناء متحف السيارات الملكي ونادي الرياضات الجوية الملكي، وهو رئيس جمعية حماية الشجرة. كما أنه حاصل على رخص قيادة الطائرات بأنواعها، كما أن لديه اهتمام برياضات أخرى منها الجيوجتسو والرماية.

نشاطات

له اهتمام برياضات التايكواندو والرماية وركوب الخيل والرياضات الجوية، وبالحضارة الإسلامية وما كُتب عنها من أبحاث ودراسات، ويرأس مجلس أمناء متحف السيارات الملكيّ ونادي الرياضات الجوية الملكيّ، كما أنه الرئيس الفخري لاتحاد كرة السلة الأردني، ورئيس جمعية حماية الشجرة، وقد ترأس اللجنة الملكيّة الاستشارية لقطاع الطاقة.

ولاية العهد

تم تنصيب الامير حمزة ولاية العهد بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال وتولي الملك عبد الله الثاني (ولي العهد آنذاك) سلطاته الدستورية ملكا على الأردن بتاريخ من: 7 شباط 1999 واستمر في منصبه حتى 28 ديسمبر 2004 لقرابة ستة سنوات.[بحاجة لمصدر] وقد تم اعفائه من ولاية العهد عبر رسالة من الملك عبد الله الثاني بن الحسين من ولاية العهد لأنه رأى أن هذا المنصب شرفي ويقيّده ويحد من إمكانية تكليفه ببعض المهام ويحول بينه وبين تحمل بعض المسؤوليات. وكان مما ورد في الرسالة الملكية:

Cquote2.png ... وبما أن الوطن بحاجة إلى جهد كل واحد منا وإلى العمل بأقصى طاقاته وإمكانياته وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة ومن ضمنها الأردن العزيز، فقد قررت إعفاءك من منصب ولي العهد لتكون أكثر حرية وقدرة على الحركة والعمل والقيام بأية مهمات أو مسؤوليات أكلفك بها إلى جانب إخوتنا من أبناء الحسين وأفراد الأسرة الهاشمية... Cquote1.png

—نص الإرادة الملكية، الملك عبد الله الثاني


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

محاولة انقلاب 2021

في 3 أبريل 2021، ألقي القبض على ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن الحسين، وما يقرب من 20 شخصاً آخر بزعم التخطيط لانقلاب ضد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. نقلاً عن مسؤول استخباراتي شرق أوسطي لم تذكر اسمه، قالت صحيفة واشنطن پوست إن الأمير حمزة بن حسين وضع تحت قيود في قصره في عمان حيث يتم التحقيق في تهمة تهديد استقرار البلاد. كان عبد الله الثاني ولياً للعهد من 1999 إلى 2004، عندما ألغى عبد الله اللقب وأعطاه لابنه حسين.[2]

تم مداهمة منزل سليمان رفيفان المجالي في غور الذراع من قبل قوة عسكرية مسلحة بمختلف أنواع الأسلحة الهجومية لاعتقال ياسر سليمان المجالي بصفته مدير مكتب الأمير حمزة وتم إشهار السلاح على كل من في المنزل من نساء وحتى الأطفال وانقطع الاتصال بهم على مدار الساعات التالية. كما تم اعتقال مدير مكتب هاشم عدنان أبو حماد، من قبل فريق خاص من المخابرات، وكذلك مجموعة من مرافقين الأمير حمزة وهم مدير القصر أبو حماد، والمرافق المدني عقيد متقاعد ياسر المجالي. بالإضافة لبعض الشيوخ منهم الشيخ سمير عبد الوهاب المجالي.

باسم عوض الله هو الذي جاء بفكرة تخصيص المؤسسات الأردنية وبيعها وهكذا أن البعض حصل بسببها على عشرات بلايين الدولارات. وبعد أن عـُـيـِّن وزيراً للتخطيط ورئيس الديوان الملكي ومع تمتعه بعلاقات الوطيدة مع السعوديةً، اشترك بمؤتمرات دافوس، وهو من المحافظين الجدد.

شهد عهد الرئيس الأمريكي السابق، ترمپ، وصول العلاقات الإسرائيلية-الأردنية لأسوأ مراحلها، مع تصاعد الحديث عن صفقة القرن التي اختفت من خريطتها دولة الأردن. ومع احتدام التوتر بين نتنياهو والملك عبد الله، عاود ولي العهد السابق، الأمير الحسن، الظهور أواخر مارس 2021، ربما كبديل للملك، وبمباركة من معهد بروكنگز (المحسوب على الديمقراطيين).[3]

في 4 أبريل 2021، صرح نائب رئيس الوزراء الأردني، أيمن الصفدي، إن الأمير حمزة بن الحسين وشخصيات أخرى متورطة في المؤامرة التي حيكت ضد المملكة، سيحالون إلى محكمة أمن الدولة. وأوضح الصفدي خلال مؤتمر صحفي أنه تمت السيطرة على تحركات لتنفيذ مخططات آثمة لزعزعة استقرار الأردن، متهما الأمير حمزة بالتحريض من خلال تسجيل مقطعي فيديو، ومحاولة زعزعة استقرار المملكة بالتعاون مع آخرين. وأضاف الصفدي أن الأمير حمزة لم يتجواب مع طلب عدم التعامل مع نشاطات تمس الأردن، مشيراً إلى أنه تم رصد تواصل بين رئيس الديوان الملكي الأسبق، باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، والأمير، وأن هناك ارتباط بين عوض الله وجهات خارجية. وأكد نائب رئيس الوزراء الأردني أن الأجهزة الأمنية، رصدت تواصل شخص له ارتباطات بأجهزة أجنبية مع زوجة الأمير حمزة، وعرض عليها تأمين طائرة فوراً للخروج من الأردن إلى بلد أجنبي. [4]

وأشار إلى أنه تم اعتقال بين 14 و16 شخص، غير باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، مشدداً على أن أمن الأردن فوق أي اعتبار. وقال نائب رئيس الوزراء الأردني إن "التحقيقات ما تزال مستمرة، ولن نكشف عن تفاصيلها في هذه المرحلة، وبخصوص وجود اتصالات مثبتة مع جهات خارجية، سيتم نشر تفاصيلها بكل وضوح وشفافية عندما يكتمل التحقيق".

وأضاف: "الثابت أن هذه التحركات تخرق أمن الوطن، وأمن الأردن واستقراره يتقدمان على كل اعتبار، والدولة تحركت بفاعلية، وأوقفت هذه التحركات في مهدها، وحمت أمن الأردن واستقراره". وتابع: "فيما يتعلق بالأمير حمزة أشرت بأن ثمة جهدا يتم الآن، لمحاولة التعامل مع الموضوع في إطار الأسرة الهاشمية، لكن في النهاية القانون فوق الجميع، وأمن الأردن واستقراره فوق الجميع، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة". وفيما يتعلق بشخصيات اعتقلت اليوم السابق، قال الصفدي: "أشرت إلى أنه تم اعتقال شخصيات ضمن الدائرة المحيطة بسمو الأمير حمزة، بعضهم يعمل، وبعضهم غير عامل".

في 5 أبريل، وُجهت اتهامات للأميرة حمزة بن الحسين، بالتواصل مع جهات خارجية لزعزعة استقرار البلاد. وقال نائب رئيس الوزراء الأردني، أيمن الصفدي، في مؤتمر صحافي، إن الأجهزة الأمنية تابعت عبر تحقيقات شمولية مشتركة حثيثة، قامت بها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ودائرة المخابرات العامة، ومديرية الأمن العام على مدى فترة طويلة، نشاطات وتحركات الأمير حمزة بن الحسين، والشريف حسن بن زيد، وباسم إبراهيم عوض الله، وأشخاص آخرين، وجميعها يستهدف أمن الوطن واستقراره.[5]

وأشار الصفدي إلى أن أجهزة الأمن طلبت إحالة الضالعين في المخطط إلى محكمة أمن الدولة، على أن الملك الأردني ارتأى أن يتم الحديث مباشرة مع الأمير حمزة، ليتم التعامل مع المسألة ضمن إطار الأسرة. وكشفت التحقيقات أن الأمير حمزة قام بعد دقائق معدودة من لقاء رئيس هيئة الأركان به، بعد ظهر (السبت)، بإرسال تسجيل صوتي للقائه مع رئيس هيئة الأركان، إلى باسم عوض الله، وأرفقها بتسجيل صوتي آخر منه في محاولة لتصعيد الموقف. وبعدها قام باسم عوض الله بحجز تذكرة لمغادرة الأردن.

بينما أكد الملك سلمان بن عبد العزيز، في اتصال هاتفي أجراه مع الملك عبد الله الثاني، وقوف السعودية وتضامنها الكامل مع الأردن، ومساندتها للإجراءات كافة التي يتخذها لحفظ أمن بلاده والحفاظ على استقرارها. وأجرى الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، كذلك اتصالاً هاتفياً بالملك عبد الله الثاني، أكد فيه تضامن المملكة مع الأردن.كما تلقى العاهل الأردني اتصالات من عدد آخر من قادة الدول العربية فيما أصدرت دول أجنبية، منها الولايات المتحدة وبريطانيا، بيانات دعم وتضامن.

الأوسمة والتكريمات

حصل على عدد من الأوسمة الرفيعة من الأردن والبحرين وإيطاليا وهولندا ودول أخرى.

حياته الاجتماعية

في 29 أغسطس 2003 عقد قرانه على الأميرة نور بنت عاصم بن نايف بن عبد الله الأول التي أصبحت تلقب بعد الزواج بنور حمزة، وأنجبا:

وتطلقا في أيلول من عام 2009.

وفي 11 يناير 2012 أعلن عن خطوبته من الكابتن طيار بسمة بني أحمد، من قرية كفرخل في جرش.[6]، وتم عقد القران في 12 يناير[7] [8]، ولقبت بعد ذلك بالأميرة بسمة حمزة،[7] وأنجبا:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرئيات

الأمير حمزة بن الحسين في زيارة لقبيلة الحويطات،
أبريل 2021.

مراجع

  1. ^ "صاحب السموّ الملكيّ الأمير". التراث الملكي الأردني. Retrieved 2021-04-04.
  2. ^ "Jordan's former crown prince, others reportedly arrested over alleged coup plot". تايمز أوف إسرائيل. 2021-04-03. Retrieved 2021-04-03.
  3. ^ "Jordan's crown prince steps to the fore amid strained relations with Israel". معهد بروكنگز. 2021-03-15. Retrieved 2021-04-03.
  4. ^ "نائب رئيس الوزراء الأردني: الأمير حمزة وشخصيات أخرى متورطة في المؤامرة سيحالون إلى محكمة أمن الدولة". روسيا اليوم. 2021-04-04. Retrieved 2021-04-04.
  5. ^ "الأردن يتهم الأمير حمزة ومقربين بزعزعة استقراره". جريدة الشرق الأوسط. 2021-04-05. Retrieved 2021-04-05.
  6. ^ خطوبة الأمير حمزة بن الحسين ، عرب توب، دخل في 11 يناير 2011
  7. ^ أ ب بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي حول عقد قران الأمير حمزة، وكالة الأنباء الأردنية بترا، دخل في 12 كانون الثاني 2012
  8. ^ خطوبة الأمير حمزة بن الحسين ، وكالة عمون الإخبارية، دخل في 13 كانون الثاني 2012
  9. ^ مبارك للأمير حمزة والأميرة بسمة مولودتهما الجديدة الأميرة زين، مؤاب الإخبارية، دخل في 24 نوفمبر 2012
  10. ^ [ http://www.gerasanews.com/index.php?page=article&id=150587 الأمير حمزة والأميرة بسمة يرزقان بالأميرة نورجراسا، دخل في 6 تموز 2012]