الحويطات

الشيخ عودة أبو تايه وجماعة من الضباط العرب وشيوخ ووجهاء العشائر. 1916. مجموعة صور لورنس

الحويطات، هي قبيلة عربية تنتشر على مساحة واسعة في شمال غرب السعودية والأردن وفلسطين ومصر، لعبت دوراً بارزاً في الثورة العربية بقيادة الشريف حسين ضد العثمانيين، مثلما لعبت من قبل دوراً كبيراً في حرب محمد علي باشا الكبير حاكم مصر، ضد الدولة السعودية الأولى ووهابية نجد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب القبيلة

الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة إلى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة وفيما يلي نورد عمود النسب

حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب

أعقاب الشريف حويط هم: عمران - علوان - سويعد


دورها في الثورة العربية

عندما وصل الشريف فيصل بن الحسين إلى مدينة الوجه الساحلية تقابل مع الشيخ أحمد بن محمد أبو طقيقة أمير ضباء وشيخ شمل الحويطات آنذاك وكذلك كان قد وصل الشيخ عودة أبو تايه من الأردن لمقابلة الشريف وكانوا مجمعين على طرد العثمانيين وتصفية نفوذهم. وقد قام قبلها أبناء قبيلة الحويطات بزعامة الشيخ أحمد أبو طقيقة بتحرير ضباء والمناطق التابعة لها من العثمانيين ومن سلطتهم الشكلية واستولوا على حامياتهم. وطردوا الأتراك المتواجدين في هذه المنطقة واستولوا على عتادهم وأسلحتهم وانهوا وجودهم نهائيا من هذه المنطقة وتابعوا فلولهم الهاربة إلى خارج المنطقة.

ثم بعدها وفي عام 1925 م قام الشيخ أحمد أبو طقيقة بالسفر لمقابلة ومبايعة الملك عبد العزيز آل سعود على الولاء والسمع والطاعة[بحاجة لمصدر] فأبقاه الملك عبد العزيز أميرا لضباء وشيخا لشمل الحويطات وطلب منه تعيين قاضي شرعي. وبالفعل تم تعيين الشيخ حسين الفقي أبو خضير كأول قاضي شرعي في ضباء وأستمر هذا الوضع لغاية عام 1928 م. وفي ذلك العام تم تعيين أمير لضباء مرسل من قبل الملك. وباستتباب الأمور للحكومة السعودية ابتدأت مرحلة جديدة من النهضة والتطور والعلم تشمل المنطقة. وتزداد ملامحها عاما بعد عام إلى أن وصلت المنطقة حاليا إلى أوجها عمرانيا وثقافيا وحضاريا واجتماعيا.

صورة لرجال من قبيله الحويطات عام 1915 م

أما في الأردن فقد قاد الشريف الحسين بن علي الثورة العربية وانضم له عوده أبو تايه وفتح الحويطات ومن معهم حصن العقبة وطردوا العثمانيين من الأردن وواصلوا فتوحاتهم حتى دمشق وقد كان لحويطات الأردن الاثر الكبير في تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية والتي يشكل الحويطات فيها الركيزة الأولى واللبنة الداعمة في بنائها. وكان شيوخ حويطات الأردن كالشيخ حمد بن جازي وكذلك الفارس عودة أبو تايه هم أهم ركائزها الوطنية. وقد تم توثيق بطولات الشيخ الفارس عودة أبو تايه وأبناء الحويطات في فيلم لورنس العرب الشهير الذي أخرجه المخرج العالمي - مصطفى العقاد. وقد مثل دور عودة أبو تايه الممثل العالمي - أنتوني كوين. وقد مثل الفيلم في مناطق الأحداث الاصلية. ولكن الفيلم يمثل وجهة نظر مؤلفه البريطاني وقد جانب الحقيقة في أجزاء منه حين أدعى ان القبائل العربية لم تحارب لاجلاء العثمانيين عن ديارهم إلا من اجل المال البريطاني. فمن المعلوم أن المؤلف لورنس حاول أن ينسب الأمجاد لنفسه ولدولته بريطانيا. متجاهلا دوافع أبو تايه الحقيقة ودوافع إبن شعلان ومن معهم من قبائل العرب الذين ضاقوا ذرعا من حكم العثمانيين واستبدادهم بالعرب ومحاولاتهم طمس الهوية العربية والعادات والمكارم العربية.[1][2]

الانتشار الجغرافي

تنتشر عشائر الحويطات في كل من شمال الحجاز والأردن وفلسطين ومصر.

وديار قبيلة الحويطات:

تقع منازل الحويطات بصفة عامة بين تيماء شمال نجد (جنوباً) وحتى الكرك (شمالاً) ووادي السرحان والنفوذ الكبرى (شرقاً) وساحل خليج العقبة وشبة جزيرة سيناء (غرباً).

في السعودية

تبدأ ديار الحويطات في السعودية على ساحل البحر الأحمر ممتده إلى الداخل حتى جبال السروات حيث تقع إلى الشرق من ديار بني عطية وتنتشر عشائر الحويطات على ساحل خليج العقبة من مدينة حقل وتمتد حتى الجنوب على شاطئ البحر الأحمر حتى مدينة الوجة.

العشائر

  • الريشان: وسموا على اسم جدهم ريشان بن سويعد بن حويط ومن الريشة خمسة عشائر وهي:

الطقيقات، الجواهرة، المشاهير، الذيابين، الرقابية، العمران وسموا باسم جدهم عمران بن حويط وهو أكبر أبناء حويط وله ولدان هم:-

بسام بن عمران: الغدايرة والرضاوين والمباركيين والحوامدة والسويلميين والزملة والمحيسنيين والعصابين

غازي بن عمران: له ولدان هما رباع وسياح رباع منه الربيعيين الغوانمه والسماعين والشكاشكة والرجيلات والسواحلة والمسكة والعيديين والمحيسنيين والفلحات والحسينات والمضاعنه.

وسياح منه السيايحه النخرة والقراشمة والقبيضات والبدراوي والقرعان.

ومن العمران أيضاً العبادلة والحميدات.

  • عشائر من عمر بن غالي بن عيد بن سويعد سموا أنفسهم عيال عمر نسبة الى جدهم عمر بن غالي بن سويعد من اولاد حويط، وهم القرعان – العميرات – الموسة – الفحامين


ومن عشائر الحويطات أيضاً الجرافين، السلالمة، السليميين، الغنامين، الزماهرة، القبيضات، العبيات، الصريعيين، الدبور.

التهجير

عبد الرحيم الحويطي، من أبناء الحويطات بالسعودية، لقى مصرعهم على يد قوات الأمن بعد رفضه بيع أراضيه في قريبة الخريبة، الواقعة ضمن أراضي مشروع نيوم، في منطقة تبوك.

بعد بدء إنشاء مشروع نيوم، بدأت السلطات السعودية في عمليات تهجير لقبيلة الحويطات من قريتهم الخريبة، التابعة لمنطقة تبوك، والتي يقع جزء من المشروع على أراضيها، إلا أن عددا من أبناء المنطقة رفضوا تسليم ديارهم لتمسكهم وارتباطهم بجذورهم التاريخية.

وبحسب ناشطين لم يكن أمام السكان سوى تسليم منازلهم، وتركهم لديارهم سواء كان ذلك بالتراضي أو بالقوة كما حدث مع عبد الرحيم الحويطي.

وتباينت الآراء حول ما تقوم بها السلطات السعودية، فمنها ما ناشد الحكومة بإعادة النظر في قرار نقلهم من أرضهم، وآخر وصف ما تقوم به الدولة بأنه نوع من "التهجير القسري والإرهاب" بحق سكان المنطقة الأصليين، وأثنى ثالث على قرار الحكومة ورأى أنه من أجل تطوير البلاد.

منظّمات حقوقية كانت قد حذّرت من أن المشروع المرتقب ينتهك حقوق السكّان الأصليين في عملية ترحيل قسري لأكثر من 20 ألفاً من أرض أجدادهم، وعلى رأسهم قبيلة الحويطات التي سبقت ملكيّتها للأرض قيام دولة آل سعود بفترة طويلة ولها فروع تتوزّع في الأردن وفلسطين ومصر، وذلك مقابل وعود بتعويضات سخيّة بدل الانتقال من أراضيهم، مع التهديد باستخدام القوّة في حال عدم الامتثال.

وهذه ليست المرّة الأولى التي يقوم فيها النظام بتهجير سكّان من مناطقهم، إذ تشير المعلومات إلى أن السلطات السعودية الرسمية عملت على تهجير سكّان مكة المكرمة بحجّة توسعة الحرم المكي. وعملت بشكل ممنهج على تهجير قبائل جيزان، على الحدود مع اليمن، خلال سنوات الحروب السابقة والحالية مع الحوثيين، وبلغت حدّ التهجير بالقوّة وسجن الرافضين لترك قراهم وحقولهم مقابل وعود بتعويضات فورية لم تسجّل حتى اللحظة في ميزان المدفوعات.[3]

ينسحب حال شمال وجنوب المملكة على شرقها، إذ قامت السلطات بتجريف أراضي السكّان في العوامية التي تحوّلت إلى ساحة حرب حقيقية في مايو 2017. والمشهد الأكثر قسوة، كان من نصيب تدمير حي المسوّرة التاريخي، الذي يتخطّى تشييده أكثر من 400 سنة، كما قامت بتجريف وقف الرامس الزراعي وطرد العاملين المحلّيين منه، انتقاماً من الاحتجاجات في المنطقة الشيعية ضد التهميش.

في الأردن

تقع منازل الحويطات في المملكة الاردنية من جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك من غربة (شمالاً) وحتى المدورة (جنوباً) مارة بجنوب البحر الميت.

العشائر

عشائر الحويطات في الأردن وهي كالتالي:

وهم العلاوين أولاد علوان بن حويط، عشائر المطالقة، عشائر الفريجات، عشائر السليمانيين، عشيرة السمحيين، عشيرة المصبحيين، عشيرة النجادات، عشيرة النواصرة، عشيرة المراعية، عشيرة الدراوشة، عشيرة الخيرات، عشيرة القدمان، عشيرة الرشايدة، عشيرة المناجعه، عشيرة المحاميد، عشيرة الدمانية، عشيرة الزوايده، عشيرة المزنة، عشيرة الزلابية، عشيرة الفتنه، عشيرة السعيديين: أولاد سعيد بن سويعد بن حويط.[4]

في فلسطين

تسكن الحويطات في الوقت الحاضر في فلسطين بقضاء طولكرم والخليل وبيت فجا وجنوب فلسطين والناصرة وفي يافا والقدس.


العشائر

عشائر الحويطات في فلسطين وهم كالتالي:

المناجعة، النجادات، العمران، العريقات، العميرات، ذوي رشيد، الطقاطقة.

في مصر

تسكن الحويطات في مصر في السويس والاسماعيلية وفي الشرقية وفي القليوبية وحلوان وحول القاهرة في البساتين وعين شمس وعزبة النخل وفي محافظة سوهاج، وبالقرب من طنطا في محافظة الغربية بمصر، وذكر عبد الرازق قطب أن الحويطات المقيمين بالقرب من طنطا من الدراوشة، و بهذا يختلف حويطات طنطا وما حولها عن بقية حويطات مصر، حيث أن الدراوشة من العلاوين، مثلهم مثل حويطات الأردن التي يوجد بها أيضا فرع للدراوشة، بينما بقية حويطات مصر من سويعد مثلهم مثل حويطات شمال الجزيرة العربية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العشائر

عشائر الحويطات في مصر وهم كالتالي:

الفحامين، الموسة، الكريمات، العمران، القرعان، لطقيقات، الرقابية، الذيابين، المشاهير، الجواهرة، القبيضات، الشوامين، العبيات، العميرات، السلالمة، الصريعيين، الغناميين، السليميين.

مرئيات

الڤيديو الأخير لعبد الرحيم الحويطي وقصف منزله، أبريل 2020.

المصادر

  1. ^ كتاب الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية ترجمة الأستاذ نجدة فتحي صفوة
  2. ^ كتاب أعمدة الحكمة السبعة
  3. ^ "عبد الرحيم الحويطي: بطل "مدن الملح" من جديد". بي بي سي. 2020-04-17. Retrieved 2020-04-17.
  4. ^ "قبيلة الحويطات". الحكواتي. Retrieved 2020-04-19.

وصلات خارجية