الأوس والخزرج

مشاهير الأوس والخزرج في صدر الإسلام

الأوس والخزرج قبيلتان من قبائل مازن بن الأزد[1]، كانت ديارهم فيالمدينة المنورة في الحجاز وثم استوطنوا نجد وتعد ديارهم الأصلية اليمن فهم من العرب القحطانية، وقد اشتهرت هاتين القبيلتين بالأنصار لأنهم من نصروا رسول الله محمد وقد قام الرسول بالمؤاخاة بينهم وبين المهاجرين، وهم اليوم يلقبون بالأنصار.[2][3][4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب الأوس والخزرج

  • الأوس هم بنو الأوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن مازن بن الأزد. [5][6]
  • الخزرج هم بنو الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن مازن بن الأزد. [5][6]
  • يقال لهم بنو قيلة نسبة لأمهم وهي:

قيلة بنت الأرقم بن عمرو بن جفنة بن عمرو بن عامر بن ماء السماء بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، وقيل: قيلة بنت كاهل بن عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة.


بطون الأوس والخزرج قديما

بطون الأوس

منهم بنو عوف والنبت والجعادرة وبنو جشم وبنو عبد الأشهل وبنو ظفر وبنو مالك وبنو زيد وبنو عامر وبنو خطمة.[7]

بطون الخزرج[7]

منهم بنو عوف وبنو زريق وبنو بياضة وبنو قوقل وبنو ساعدة وبنو خدرة وبنو حرام وبنو النجار وبنو الحسحاس وبنو مازن وبنو عمرو وبنو العجلان وبنو سالم وبنو طريف وبنو مالك وبنو عدي وبنو يزيد وبنو سلمة.[7]

ذكر قبيلة الأنصار الأوس والخزرج في القرآن والاحاديث النبوية

القرآن

لما اشتد أذى كفار قريش للنبي صلى الله عليه وسلم والمسلمين معه ، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض نفسه على القبائل , ويدعو الحجيج في كل عام ، فكان مما صنع الله لرسوله صلى الله عليه وسلم أن الأوس والخزرج كانوا يسمعون من حلفائهم يهود المدينة أن نبياً يبعث في هذا الزمان ، فنتبعه ونقتلكم معه قتل عاد . وكانت الأنصار تحج كغيرها من العرب ، دون اليهود ، فلما رأى الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلى الله ، وتأملوا أحواله : قال بعضهم لبعض : تعلمون والله ياقوم أن هذا الذي توعدكم به اليهود ، فلا يسبقونكم إليه . ثم كانت بيعة العقبة الأولى ولقي رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة نفر من الأنصار كلهم من الخزرج ، منهم أسعد بن زرارة ، وجابر بن عبد الله ، فدعاهم إلى الإسلام ، فأسلموا ، ثم رجعوا إلى المدينة ، فدعوا إلى الإسلام حتى لم يبقى دار إلا دخلها ، فلما كان العام المقبل جاء منهم اثنا عشر رجلا وأخبروه بما هم عليه من العداوة والتفرق ، ووعدوه بأنم سيدعون إخوانهم من الأوس ، وكان الأوس والخزرج أخوين لأم وأب ، وأصلهم من اليمن من سبأ ، وكانت العداوة بينهم والحروب طيلة مائة وعشرين سنة إلى أن أطفأها الله بالإسلام ، وألف بينهم برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك قول الله تعالى ( واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا ). فلما جاء العام المقبل جاء الاثنا عشر ومنهم ثلاثة من الأوس ، فلما كان من العام المقبل ، وجاء موسم الحج واعدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة الثانية ، من أواسط أيام التشريق للبيعة ، بعد ما انقضى حجهم . فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أبايعكم على أن تمنعوني ـ إذ قدمت عليكم ـ مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم ، ولكم الجنة ) [2] ثم بايعوه على النصرة والمنعة ، فقام منهم اثني عشر نقيبا كفلاء على قومهم وكانوا تسعة من الخزرج وثلاثة من الأوس . وامتدح الله الأنصار في كتابه العزيز ، ورفع شأنهم ، وزكاهم وأعد لهم جنات النعيم . قال الله تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ). وقال الله تعالى : ( إن الذين آمنوا وها جروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض ). وقال الله تعالى : ( والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ). قوله تعالى ( الذين آووا ونصروا ) أي آووا رسول الله صلى الله عليه وسلم والمهاجرين معه ، وجعلوا لهم مأوى يأووا إليه ، إذ أخرجهم قومهم من منازلهم ، ونصروهم على أعدائهم وأعداء الله من المشركين بالقتال معهم . ( أولئك بعضهم أولياء بعض ) أي المهاجرين والأنصار أحق كل منهم بالآخر من كل أحد.

ذكر قبيلة الأنصار في الاحاديث النبوية

عن أنس بن مالك عن أبي أسيد رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن خزرج ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير) وبنو النجار من الخزرج ,وبنو عبدالأشهل من الأوس ,وبنوالحارث من الأوس ,وبنو ساعدة من الخزرج. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( آية الإيمان حب الأنصار، و آية النفاق بغض الأنصار ). متفق عليه. وعن السائب بن يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يا معشر الأنصار إن الله عز وجل قد أدخل قلوبكم الإيمان وخصكم بالكرامة وسماكم أنصار الله وأنصار رسوله ". وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر ". وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : جاءت امرأة من الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " والذي نفسي بيده إنكم لأحب الناس إلي ثلاث مرات ". وعن قيس بن سعد بن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اللهم صل على الأنصار وعلى ذرية الأنصار وعلى ذرية ذرية الأنصار ". وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار ". وعن رافع الزرقي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم اغفر للأنصار ولذرارى الأنصار ولذرارى ذراريهم ولمواليهم ولجيرانهم ". وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اللهـم أغفـر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصـار ولنساء الأنصار". وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : مر أبو بكر والعباس رضي الله عنهما بمجلس من مجالس الأنصار وهم يبكون فقال : ما يبكيكم قالوا ذكرنا مجلس النبي صلى الله عليه وسلم منا فدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك قال فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد عصب على رأسه حاشية برد قال فصعد المنبر ولم يصعده بعد ذلك اليوم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أوصيكم بالأنصار فإنهم كرشي وعيبتي وقد قضوا الذي عليهم وبقي الذي لهم فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم ". وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "الأنصار كرشي وعيبتي والناس سيكثرون ويقلون فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم". وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال جمع النبي صلى الله عليه وسلم ناساً من الأنصار فقال : إن قريشاً حديث عهد بجاهلية ومصيبة وإني أردت أن أجبرهم وأتألفهم أما ترضون أن يرجع الناس بالدنيا وترجعون برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيوتكم قالوا بلى قال : لو سلك الناس وادياً وسلكت الأنصار شعباً لسلكت وادي الأنصار أو شعب الأنصار".

صله القرابة بين الرسول والأنصار

صله القرابة ان أم جده لأبيه عبدالمطلب بن هاشم من بنو النجار وهي سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد النجاري الخزرجي. وقول النبي صلى الله عليه وسلم عند قدومه المدينة «أنزل على بني النجار أخوال عبد المطلب أكرمهم بذلك».

فخوذ الأوس والخزرج المعاصرة

يتواجد أبناء القبيلة في المملكة العربية السعودية,الكويت ,الامارات ,عمان ,مصر،العراق،الأردن ،قطر،البحرين ,اليمن وغيرها . وتتوزع بالشكل التالي:

فخوذ الأوس

العراق

  • البو سليمان.
  • صجيرة.
  • جبارة.
  • الجراونة.
  • آل محمد.
  • الهليجة.
  • العمورية.
  • آل شكبان.
  • طكو.

فخوذ الخزرج

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المملكة العربية السعودية

  • منطقةالحجاز يعتبر الأنصار السكان الأصليين للمدينة المنورة ولكنهم نزحوا منها؛ إبان توسع الدولة الإسلامية وترامي أطرافها، في الوقت الراهن فتواجد الأنصار في المملكة العربية السعودية يتركز في مكة المكرمة وينبع والجموم وهدى الشام وقرى وادي فاطمة وبحرة وبعض قرى محافظة الكامل،

وتنقسم القبيلة إلى عدة أقسام وهم:

قبيلة البشابشة من الأنصار أبناء الشيخ عبدالقادر بن بشيبش الأنصاري سكناهم مكة المكرمة والجموم وبحره وهدى الشام والحميمة والبرابر وصروعة وأبو شعيب وحداء وهم:

  • آل عبدالوهاب وجدهم عبدالوهاب بن كاتب بن عبدالقادر بن بشيبش شيخ مشايخ الأنصار.
  • آل دويش ( الدوشان )
  • آل دغلوب
  • آل عتباني
  • آل زيد
  • آل نجل ( النجلة )
  • آل مليح
  • آل مهمل
  • آل علي

قبيلة القديرات من الأنصار أبناء الشيخ سليمان بن عبدالله الأنصاري ( أبو قديرة ) سكناهم الجموم وجدة والابواء وحدا وهم:

  • آل بديوي ( البواريد )
  • آل سلطان
  • آل عبدالكريم
  • آل دخيل الله
  • البشامات
  • الشعايبة

قبيلة الشيوخ من الأنصار سكناهم الجموم وخليص والبرزة والكامل وحدا والابواء والرميضة والغريف وهم:

  • آل جود الله
  • آل سليمان
  • آل جزا
  • آل قاسم
  • آل عبدالرحيم
  • آل حبوش
  • آل وكيل
  • آل صالح
  • آل زريعة
  • آل مبيريك

قبيلة المتوكل او الشيوخ المتوكله من الأنصار أبناء الشيخ متوكل بن محمد بن عبدالكبير الأنصاري ( ويعرفون ايضا بـ ذوي زيني ) سكناهم دف زيني وهم:

  • آل زيني
  • آل سلطان
  • آل عبدالعزيز
  • آل محمد
  • آل شاكر

قبيلة الطمحه من الأنصار وسكناهم الجموم.

قبيلة آل زين الدين من الأنصار في منطقة المدينة المنورة أبناء زين الدين بن نجم الدين بن قطب الدين الأنصاري وهم:

  • آل عبدالغفار
  • آل عبدالقادر
  • آل عبدالواحد
  • آل حمدان
  • آل زين الدين حامد أبو علي (الخطيب)
  • آل القفطي
  • آل الخطبا (عائله الخطيب)
  • آل نجم الدين أحفاد الأمير نجم الدين

وهم يسكنون المدينة المنورة وينبع.

  • المنطقة الوسطى(الرياض,القصيم، الخرج الحوطة)
  • الصويغ في محافظة الخرج و الحوطة من بلدة اليمامة.
  • المنصور نسبة لجدهم منصور النجار في أشيقر والرياض.
  • الحسين نسبة لجدهم حسين النجار في شقراء.
  • العبيد نسبة لجدهم عبدالله بن أبراهيم بن منصور النجار.
  • آل شريدة.
  • آل معتاز.
  • آل موسى.
  • آل حماد  بني ساعدة في الدرعية والرياض،وهم من عقب العلامة عبدالله بن سليمان الحماد الساعدي الخزرجي الأنصاري إمام مسجد الطريف .
  • آل عبيد.
  • آل نافع
  • المنطقة الشرقية
  • آل جامع.
  • آل هارون.
  • آل عبدالقادر نسبة لجدهم عبدالقادر بن محمد.
  • آل النجار.
  • آل الأنصاري.
  • آل رافع.
  • آل صويغ.
  • آل دليجان.
  • منطقة جازان

في منطقة جازان عدة قبائل تنتسب بني ساعدة من الأنصار وتنتسب للصحابي الجليل قيس بن سعد بن عبادة بن دليم الساعدي الخزرجي الأنصاري وسعد بن عبادة زعيم قبيلة الخزرج الأنصار ومن عقبة في منطقة جازان او مايسمى قديما ( المخلاف السليماني ) :

  • آل السبعي (السباعية).

و ينتسبون الى جدهم : سبيع بن عاد بن عتبه بن ثعلبة بن عتبه بن عوف ابن مالك بن عمر بن كعب بن الخزرج بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري الخزرجي.

  • آل هتان (الهتانة).

و ينتسبون الى جدهم : هتان بْن عمر بْن عثمان بْن يحيى بْن الحارث بْن عباد بْن حمود بْن العاد بْن فارس بْن العاد بْن يحيى بْن جبار بْن عزين بْن الطعان بْن مالك [بن عمر بْن كعب بْن الخزرج بْن قيس بْن سعد بْن عبادة بْن الديلم بْن حارثة بْن حرام بْن خزيمة بْن ثعلبة بْن طريف بْن الخزرج الأنصاري.

  • آل النمازي (النمازه).

و ينتسبون الى جدهم : نماز بن زيد بن عامر بن قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري

  • آل شرواني (الشراونة).

العراق

عشيرة الخزرج في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين وبغداد وفخوذها:

  • المعامير.
  • المحامدة.
  • البوسليمان.
  • الرحاحله.
  • الفرج.
  • الخزرج.
  • الشطيطة.
  • البوصافي.
  • البوحيدر.
  • البوسياب.
  • الجوابر.
  • النواعس
  • العبدالله.
  • الكرنة.
  • البيانين.
  • البو شلش.
  • المداحات.
  • النزارات.
  • الشنادلة.
  • الغرير.
  • السواعد.
  • البداحات.
  • بن زريق.

الكويت

  • آل عبيد.
  • آل شريدة.
  • آل الأنصاري.
  • آل جامع.
  • آل النجار.
  • آل هارون.
  • آل صويغ.
  • آل دليجان.
  • آل عبدالجادر.
  • آل رافع.
  • آل روح الدين.

قطر

  • آل حرم (الحرمي).
  • آل الأنصاري.
  • آل رافع.
  • آل زمان.

مصر

  • البيرقية.
  • المعابدة.
  • التميمية.
  • الشهابية.
  • بنو الزغل - بنو الأحمر.
  • بنو الخطيب (الخطبا) - قفط والبحر الأحمر ومدن الوادي
  • الحمادية.
  • النصيرات.
  • بنو الحرامي.
  • بنو سعد.
  • بنو محمد.
  • بنو جبرة.

اليمن

  • بنو النجار.
  • بنو فاضل.
  • بنو بياضة.
  • بنو الاحمر.
  • آل باحميد.
  • بنو عليان.
  • بنو الخل.
  • آل باشعيب.
  • آل العماري.
  • آل بالبيد.
  • آل باشكيل.

الامارات وسلطنة عمان

  • آل بوشامس.
  • آل بوخريبان.
  • آل نعيم.
  • بنو ساعدة ( السواعد ).
  • الانصاري.
  • الخزرجي.

الأردن

  • قبيلة بنو الزغل - بنو الأحمر تنتسب الى سلالة بنو الأحمر (آل نصر) من قيس بن سعد رضي الله عنهما, من الخزرج الأنصار.

منهم عشائر امثال الزغول و القرالة و الزغيلات و الزغل و الكفيريين و غيرهم

  • الفحامنة ( الفحماوي ).
  • الاماينة/الأمين ويقطنون منطقة وادي السير.
  • العوادين.
  • آل طيبة.

فلسطين

  • الزغل من القبيلة الشهيرة قبيلة بنو الزغل - بنو الأحمر.

ليبيا

  • الطواهر.
  • المحاسنة.
  • بنو سبال العين.

المغرب

  • اولاد تيدرارين.

اولاد تيدرارين من قبيلة الانصار تقطن منطقة الساقيـة الحمـراء ووادي الذهـب ولها امتدادات في المغرب ومالي والنيجر وموريتانيا، وأقامت عدة زوايـا إسلامية لنشر الثقافة الإسلاميـة وخاصة بمنطقـة الساحل المحاذي للمحيط الأطلسـي الممتد من شمال إفني حتى انخيلة وأماسـين جنوب الداخلـة بوادي الذهـب، واهم تلك المراكز بوجدور ولمسيـد الذي توجد به مقابر أجدادهم ابتداء بالجد المؤسس والأب الكبيـر حنيــن بن سرحـان، ويتوالى أبناءه من بعـده وأحفاده إلى يـومنـا هذا. يمكن تقسيم أولاد تيدرارين إلى تسعة بطون هي: المقالشة ،أولاد سيدي ياسين ،اليدادسة ،العبوبات ،أولاد سيدي احمد بوغنبور ،الحسينات ،أولاد اعلي ،أولاد بوسحاب ،أولاد الغازي ،أهل احمدناه.

  • بنو الأحمر (آل نصر) من قيس بن سعد رضي الله عنهما, من قبيلة الخزرج الأنصارية, ومنهم بني الزغل في الوطن العربي (بني سلطان الأندلس أبو عبدالله "الزغل" أبن الأحمر).

موريتانيا

  • البصادين (أديبوسات).

قبيلة عربية يرجع نسبها إلى بني ساعدة من الخزرج من الأنصار وهذه القبيلة موجودة في عدة دول من أهمها موريتانيا مهد القبيلة حيث توجد الغالبية العظمى بالإضافة إلى دول مثل المغرب الجزائر ومالي وليبيا ومصر والسودان وتركيا والمملكة العربية السعودية واليمن. تتفرع هذه القبيلة إلى بطنين كبيرين يتفرع من كل منهما أفخاذ عدة وهذان الفخذان هما:الطالب مالك وأعمر الكبير. تنتشر هذه القبيلة على جميع التراب الموريتاني تقريبا وبخاصة أقاليم القبلة وأفلَّة والحوضين. ومن أسماء تجمعاتها:الريان،افام لخذيرات،تكانت،كيفة،ازمية،أدويرارة،أخويويرة،بومديد،انصفني،مليحس،العيون،الغايرةوغيرها من المانطق والتجمعات الأخرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السودان

  • المحس وينقسمون الى محس الشمال ومحس الجنوب وينتمون الى محمد محسي ( محسن )الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري الخزرجي.
  • الجوابرة.
  • آل عيسى

ديار قبيلة الأنصار

يعتبر الأنصار السكان الأصليين للمدينة المنورة ولكنهم نزحوا منها إبان توسع الدولة الإسلامية وترامي اطرافها، في الوقت الراهن فان الأنصار في الحجاز يتركز وجودهم في مكة المكرمة وينبع والجموم وهدى الشام وقرى وادي فاطمة وبحرة وبعض قرى محافظة الكامل.

مراجع

  1. ^ . ISBN 978-2-7451-8323-1. {{cite book}}: Missing or empty |title= (help); Unknown parameter |تاريخ أرشيف= ignored (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (help); Unknown parameter |لغة= ignored (help); Unknown parameter |مؤلف1= ignored (help); Unknown parameter |مسار أرشيف= ignored (help); Unknown parameter |مسار= ignored (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (help)
  2. ^ . Vol. I. {{cite book}}: External link in |lire en ligne= (help); Missing or empty |title= (help); Unknown parameter |année= ignored (|date= suggested) (help); Unknown parameter |auteur= ignored (|author= suggested) (help); Unknown parameter |lieu= ignored (|location= suggested) (help); Unknown parameter |lire en ligne= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |numéro chapitre= ignored (help); Unknown parameter |passage= ignored (|pages= suggested) (help); Unknown parameter |titre chapitre= ignored (help); Unknown parameter |titre= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |éditeur= ignored (|editor= suggested) (help)
  3. ^ BANU AUS - JewishEncyclopedia.com Archived 2011-09-18 at the Wayback Machine
  4. ^ "Archived copy". Retrieved 2006-12-01. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  5. ^ أ ب "أهل بيعتي العقبة من الأنصار (سيرهم ومناقبهم) - عابد براك محمود خلف الأنصاري ،الدكتور - كتب Google". 2020-06-03. Retrieved 2020-06-06. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  6. ^ أ ب "صحيح مسلم بشرح الأبي والسنوسي 1-9 ج8 - الأبي والسنوسي - كتب Google". 2020-06-03. Retrieved 2020-06-06. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |(empty string)= (help)
  7. ^ أ ب ت قبائل عربية

مصادر