آل نهيان

آل نهيان حكام أبو ظبي وهم من أرومة آل بوفلاح وزعماء قبيلة بني ياس ويرجع تاريخهم في الحكم إلى 700 سنة تقريبا ، والبو فلاح قبيلة من قضاعة من حمير وهم من أبناء جبلة بن أحمد بن إياس الكلبي القضاعي عاقد حلف قضاعة ، ولازالت أواصر هذا الحلف مستمرة إلى يومنا يدل على وجود قبيلة المزاريع في بني ياس ، وأخطأ من ظن أن جد البو فلاح نزح من وادي الدواسر و لجأ إلى الأمير قطن بن قطن الجبري والذي تصور أن نفوذه يمتد من عمان إلى أطراف الإحساء، واعتقد أن قطن أسكن فلاح (الظفرة)،والصحيح أن وجود البو فلاح أقدم من هذا التاريخ، فوجودهم يعود إلى وجود دولة آل جروان من جهينة من قضاعة في الإحساء قبل أن تظهر قوة بني عقيل الجبور.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قبائل حلف بني ياس

  1. آل بوفلاح هم أفخاذ آل نهيان ،و آل سلطان ،و آل سعدون وآل محمد.
  2. آل بوفلاسة (الرواشد) وهم : المجاردة ، والمجاعدة، والمصابحة، الرواشد ، واليديوات.
  3. السودان(السويدي)
  4. المرر
  5. الهوامل
  6. المحاربة
  7. آل أبو مهير
  8. القمزان
  9. البو عميم ومن أشهرهم: المشاغين
  10. آل بو حمير
  11. المزاريع
  12. الرميثات
  13. القبيسات

وهناك فروع صغيرة مثل الحلالمة، والهلاليه، والخمارا، والثميرات، والرجيلات، والسبايس.و تحالفت معهم قبيلة المناصير نظرا لوحدة الأصل القضاعية القحطانية. وأخطأ من قال أنهم عرفوا في المصادر التاريخية بعد سقوط دولة بنو نبهان في عمان سنة 1624 حينما توزعت عمان إلى إمارات بعد صراع المائة عام مع الاستعمار البرتغالي و كانو قبائل رحالة أشارت إليهم المصادر سنة 1633، وأخطأ من قال: (و عرف في تلك الأحداث الشيخ فلاح بن مخزوم زعيم بني ياس ثم أولاده من بعده و أشهرهم نهيان بن فلاح). والصحيح أن جد البو فلاح ليس فلاح بن مخزوم وإنما هو فلاح بن هلال الياسي من صميم ياس من قضاعة، وليس له علاقة بفلاح النبهاني الطائي والدليل الخطأ في القول السابق أن مخزوم ولد فلاح وليس ابنه


الخلاف بين إمام عمان و بني ياس

و حينما وحد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي أغلب عمان نشب الخلاف بينه و بين زعيم بني ياس الشيخ صقر بن فلاح سنة 1645 و هو كان حاكماً للجوا (ليوا) و زعيماً لبني ياس بسبب لجوء والي (ينقل) الأمير ناصر بن قطن الجبري الهلالي إليه وألجاأه و كان الهلالي يقود المعارك ضد الإمام حتى اندحر و أرسل الإمام قوات لاستلام إبل الهلالي التي أصبحت عند الشيخ صقر فرفض و جرت بينهم معركة انتهت بقتل الشيخ صقر و أخيه محمد و آلت الزعامة إلى الشيخ زايد بن محمد بن فلاح وأخطأ من قال أن الزعامة كانت قبلهم عند الشيخ محمد بن سالمين شيخ عشيرة السودان و تقول المصادر ان لزايد بن محمد أخ اسمه سيف و قد بقي الاثنان مصرعهما في ظروف غامضة و هاجر أحفادهم إلى الشارقة .

الزعامة الأولى بيد السودان و الشيخ محمد بن سالمين فهو الذي كان ياوي 

قطن بن قطن الهلالي ثم اتهموه بانه سبب هذه الحرب حيث قتلوه قدراسنة 1650 م على وجه التقريب

وانتخبوامن بعده صقر بن فلاح  وهذا ما اكده أقدم من كتب في تاريخ المنطقة.واعترف به جدود آل نهيان
حيث انتقل أبوه الشيخ سالمين إلى قطر واسس البدع تيمنا ببدع محمد في الظفرة .

بعد معركة دوحة المقتلة مع البرتقالين في قطر

وحول بدايات وجود أسرة آل نهيان في منطقة "أبوظبي"، بدأ الباحثون المهتمون بعلم الأنساب بالتاريخ لبداية العلاقة بين آل بوفلاح وبني ياس، وأشاروا في البداية إلى انتقال آل بوفلاح إلى الظفرة في عمان – معقل قبيلة بني ياس - واختاروها مقامًا لسكناهم، وامتزجوا ببني ياس، وصاهروهم، وتبعهم، وكونوا إمارة صغيرة بين بني ياس، فأحبوهم، والتفوا حولهم، ثم هاجروا إلى المنطقة المعروفة حاليًا باسم "أبوظبي"، ثم ما لبث آل نهيان أحد أشهر بطون قبيلة آل بوفلاح أن دانت لهم رئاسة القبيلة، وذلك بعد مقتل زعيم السودان (محمد بن سالمين) فتفرق السودان، فقرر بني ياس إسناد الرئاسة إلى آل نهيان. وفيما يتعلق بتمركز آل نهيان في منطقة "أبوظبي"، واختيارهم لها مكانًا لإقامتهم، أرجع المؤرخون ذلك إلى 1633 في ظل دولة اليعاربة، حيث بدأ بني ياس بزعامة آل نهيان في التفكير بالهجرة من واحة "ليوا" إلى المنطقة المعروفة حاليا باسم "أبوظبي"، وأكد المؤرخون أن سبب تسمية "أبوظبي" بهذا الاسم يرجع إلى سنة 1761م تقريبًا، حينما كان رجل ذو شأن من قبيلة بني ياس يجوب جزيرة مهجورة بحثًا عن الماء، وإشباع هواية القنص، التي استحوذت على عرب الخليج والجزيرة العربية، وبينما هو ماض في رحلة البحث إذا بظبي يظهر أمامه فجأة، فصوب الرجل سلاحه إليه، فأرداه جريحًا في مكانه، وعندما اقترب منه اكتشف منبعًا عذبًا للماء، فعاد الرجل إلى قومه فرحًا، وكان يومًا من الأيام المجيدة، ومن يومها أطلق شيخ قبيلة بني ياس اسم "أبوظبي" على هذه الجزيرة، وأعلن تحريم الدخول إليها، والدفاع عنها من الغزاة.

المراجع

- الدكتور والمؤرخ "فالح حنظل" في كتابه "المفصل في تاريخ الإمارات العربية المتحدة". 

2- مخطوطة "الجواهر واللآلي في تاريخ عمان الشمالي"، لعبدالله صالح المطوع. 3- إبراهيم حمد عبد الله الحقيل في كتابه " كنز الأنساب". 4- كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب – المغيري. 5- إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان – السيابي. 6- الضياء الشائع باللمعان – ابن رزيق. 7- كنز الأنساب – حمد بن إبراهيم الحقيل. 8- موقع "الجزيرة نت".

الحكم في آل نهيان

في سنة 1729 كانت زعامة بني ياس تضم الشيخ عيسى بن نهيان بن فلاح و ابنه الشيخ ذياب بن عيسى آل نهيان و الشيخ سعيد بن راشد بن شرارة قريب الوجيه بطي بن سهيل الجد الأكبر لآل مكتوم حينما تحولت القبيلة من الحلف الغافري إلى الحلف الهنائي و في سنة 1759 يعتقد أن زعامة بني ياس انتقلت من أولاد زايد بن محمد بن فلاح إلى أولاد عيسى بن نهيان بن فلاح .

الحرب بين بني قتب و بني ياس

شنت حرباً سنة 1759 من بني قتب على بني ياس فتركوا أراضي إمارتهم إلى جزيرة (صير بني ياس) و تولى قيادتهم الشيخ سعيد بن راشد بن شرارة و لم شملهم و بنى لهم قوة عسكرية لضرب بني قتب و هزم غزوهم .

الهجرة إلى أبوظبي

في سنة 1761 و فدت جماعات من بني ياس إلى جزيرة أبوظبي من الظفرة بعد اكتشاف المياه العذبة فيها . و تكونت أول إمارة بقيادة الشيخ ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان و نستطيع أن نعتبره أول حاكم من آل نهيان في بني ياس . و هناك من يعتبر والده الشيخ عيسى هو الأول .

سلالة آل نهيان

فترة الحكم اسم الحاكم ملاحظات
1761 - 1793 ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان توفي في 1793
1793 - 1816 شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان توفي في 1816
1816 - 1818 محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان
1818 - أبريل 1833 طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان توفي في 1833
أبريل 1833 - 1845 خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان توفي في 1845
أبريل 1833 - يوليو 1845 (بالإشتراك) سلطان بن شخبوط آل نهيان توفي في 1845
يوليو 1845 - سبتمبر 1845 عيسى بن خالد آل نهيان
سبتمبر 1845 - ديسمبر 1845 | ذياب بن عيسى آل نهيان
ديسمبر 1845 - 1855 سعيد بن طحنون آل نهيان
1855 - مايو 1909 زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1836 - توفي في 1909
مايو 1909 - أكتوبر 1912 طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 18xx - توفي في 1912
أكتوبر 1912 - 22 أغسطس, 1922 حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1881 - توفي في 1922
22 أغسطس, 1922 - 4 أغسطس, 1926 سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان ولد في 1881 - توفي في 1926
4 أغسطس, 1926 - 1 يناير, 1928 صقر بن زايد آل نهيان ولد في 1887 - توفي في 1928
1 يناير, 1928 - 6 اغسطس, 1966 شخبوط بن سلطان آل نهيان ولد في 1905 - توفي في 1989
6 أغسطس, 1966 - 3 نوفمبر, 2004 زايد بن سلطان آل نهيان ولد في 1918 - توفي في 2004
3 نوفمبر, 2004 - حتى الآن خليفة بن زايد آل نهيان ولد في 1948
Flag of Abu Dhabi.svg حكام آل نهيانUae abudhabi-coa.gif  
ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان - شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان - سلطان بن شخبوط آل نهيان - عيسى بن خالد آل نهيان - ذياب بن عيسى آل نهيان- سعيد بن طحنون آل نهيان - زايد بن خليفة آل نهيان - طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان - حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان - صقر بن زايد آل نهيان - شخبوط بن سلطان آل نهيان - زايد بن سلطان آل نهيان - خليفة بن زايد آل نهيان


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر