محمد بن راشد آل مكتوم

صاحب السمو الشيخ

محمد بن راشد آل مكتوم
Sheik Mohammed bin Rashid Al Maktoum.jpg
نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
رئيس مجلس الوزراء
حاكم إمارة دبي
الحالي
تولى المنصب
2006
الرئيس خليفة بن زايد آل نهيان
سبقه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم
تفاصيل شخصية
وُلِد 22 يوليو 1949 (1949-07-22) (العمر 69 سنة)
دبي
الأقارب الأب: الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم
الأم: الشيخة لطيفة بنت حمدان بن زايد الكبير آل نهيان
الجامعة الأم كلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت

محمد بن راشد آل مكتوم 15 يوليو 1949 (1949-07-15) (العمر 69 سنة)، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء في الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاسم الكامل

محمد بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي


نشأته

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بدبي عام 1949 ونشأ في بيت جده الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم في منطقة الشندغة في بر دبي. رفاقه كانوا اخوته وأبناء عمومته وأبناء عائلات دبي من تجار وأبناء القبائل. كان يصحب جده الشيخ سعيد في مجالسه ليكون مدرسته الأولى في الحكم. تدرب منذ طفولته على الصيد بالصقور والفروسية والرماية والسباحة

دراسته

في السابعة من عمره وفي عام 1955 دخل المدرسة الأحمدية لتعلم قواعد اللغتين العربية والإنجليزية والجغرافيا والتاريخ والرياضيات، ثم انتقل وهو في العاشرة من عمره إلى مدرسة الشعب ثم ثانوية دبي.

عند وفاة جده تولى والده الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الحكم في 9 سبتمبر 1958 في إمارة دبي، واستمر الشيخ محمد في مصاحبته لأبيه دائما كما كان مع جده لتعلم أسس القيادة. وفي الوقت نفسه أنهى الشيخ محمد دراسته الثانوية بتفوق، ليتخرج في نهاية العام الدراسي 1964 / 1965.

عسكريته

رأى الشيخ راشد في ولده الثالث صفات تشكل أسس القيادة فشجعه بالاتجاه نحو الحياة العسكرية وأناط به مسؤولية الأمن في إمارة دبي. وكان عليه دخول كلية عسكرية. ولكن قبل الالتحاق بالكليات العسكرية، كان عليه صقل لغته الإنجليزية فسافر برفقة ابن عمه الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، في أغسطس من عام 1966 إلى لندن، ليلتحق بمدرسة "بل" للغات في كامبريدج. التحق بعدها بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت حيث أنهى تدريبه العسكري فيها وصقل مواهبه القيادية. [1]

وبعد عودته من بريطانيا وفي أواخر الستينات أصدر الشيخ راشد مرسوما يعين به ابنه الشيخ محمد بن راشد رئيسا للشرطة والأمن العام بدبي وفي عام 1971 أصدر مرسوما آخر ليشكل الشيخ محمد قوة دفاع دبي والتي اندمجت عام1975 في القوات المسلحة لدولة الإمارات وقد أصبح وزير الدفاع في الدولة الاتحادية الفتية [2]

وليا لعهد دبي

أصدر الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم الشقيق الأكبر للشيخ محمد، بصفته حاكم دبي في 4 مارس من عام 1995 قرار تعيين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وليا للعهد في إمارة دبي، و حمدان بن راشد آل مكتوم نائباً لحاكم إمارة دبي.

وعلق الشيخ محمد في هذه المناسبة، قائلاً: لا أعرف فيما إذا كنت قائداً جيداً ام لا، لكن ما أعرفه إنني الآن في مركز قيادي، وعندي رؤية واضحة للمستقبل، تمتد قدما إلى 20 أو 30 عاماً. لقد اكتسبت هذه الرؤية من والدي، المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، الذي يعتبر بحق في مقام الوالد لدبي. لقد أطلق المشاريع، ووقف عليها شخصياً، كان يستيقظ باكراً، قاصداً مواقع المشاريع ليشرف عليها شخصياً، وانا أسير على خطاه، أبقى على اطلاع على كل شيء، أذهب للمواقع وأراقب، اقرأ الوجوه، أتخذ القرارات المناسبة، انطلق بخطى سريعة لتطبيق هذه القرارات بحماس وعزيمة عاليين.

انجازاته في ولاية العهد

معظم المشاريع الحديثة في دبي بدأت مع تولي الشيخ محمد ولاية العهد في إمارة دبي، وكانت تحظى بموافقة ودعم إخوانه خصوصا وأن هذه المشاريع كانت تساهم بصورة سريعة في رسم صورة مشرقة جديدة لدبي والتي كانت تحتاج إلى مثل هذه المشاريع لنضوب النفط فيها والذي ما عاد يشكل أكثر من 20% من دخلها في ذلك الوقت.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تسويق دبي

كان لابد لنجاح هذه المشاريع أن يحقق الشيخ محمد ثلاثة عناصر هامة:

  • أولها: تسويق دبي
  • ثانيها: تحقيق مصداقيتها في قدرتها على تنفيذ ما تعد به.
  • ثالثها: أن جميع ما تقدمه دبي يجري في مناخ آمن ومكتوب له النجاح.

وأفضل أساليبه في تسويقها أنه عند إعلانه عن مشروع جديد يؤكد أن المزيد ما زال قادما وفعلا وخلال فترة قصيرة يعلن عن الجديد.

مهرجان دبي للتسوق

في أواخر عام 1995، أعلن عن ولادة مهرجان دبي للتسوق، الذي كان واحداً من أولى مبادراته الكثيرة التي رسخت دوره القيادي كولي عهد، آخذا على كاهله عملية التطوير والتحديث. كان الهدف من وراء هذا المهرجان السنوي، توظيفه وسيلة للترويج للاقتصاد الإماراتي على المستوى العالمي. إذ بلغت قيمة المبيعات ما يقارب المليار دولار في دورته الأولى. وأراد الشيخ محمد ان يغني المهرجان بأحداث ونشاطات مثيرة فجاء الإعلان عن كأس دبي العالمي لسباقات الخيول، رياضنه المفضلة، ليتزامن حفل افتتاح هذه الكأس مع بداية مهرجان دبي للتسوق.

مبنى الشيخ راشد

كان لابد من تكثيف الجهود لتطوير دبي وتحديثها، لتصبح وجه مفضلة للسياحة في هذه البقعة من العالم. وأهم ما يتوجب لجذب السياحة استقبال جيد في مطار يمثل تطور البلاد، فبدأت أعمال تطوير مطار دبي الدولي وإنشاء مبنى جديد لاستقبال المسافرين مزود بكل وسائل الراحة والتسوق وكافة الخدمات العصرية لتي تحويها أفضل المطارات العالمية فكان أن بدأت أعمال الانشاء وتنفيذ التوسعة، ليفتتح في 1 أبريل عام 1998 مبنى أطلق عليه اسم الشيخ راشد، والذي يعتبر المرحلة الأولى من خطة التوسعة لمطار دبي الدولي، راصدة مبلغ 540,000,000$ أمريكي لإتمام هذه الخطة.

طيران الإمارات

وفي الوقت نفسه، كان الشيخ يتابع باهتمام بالغ عملية تطوير شركة طيران الإمارات. ففي شهر مايو من عام 2001، أكد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس طيران الإمارات، أن الشركة تخطط، بناء على توجيهات الشيخ محمد، لشراء طائرات من الطراز الكبير، ربما يصل عددها إلى ستين طائرة، بقيمة عشرة مليارات دولار أمريكي. وكانت طيران الإمارات قد وقعت مسبقاً عقداً مع شركة "ايرباص" لتزويدها بسبع طائرات من طراز A 380، وبهذا تكون "طيران الإمارات" أول خطوط طيران في العالم تقوم بتوقيع عقد لشراء هذه الطائرة الضخمة التي أثير حولها جدل كبير، والتي تستوعب 555 راكباً، سوف تبدأ هذه الطائرة أولى رحلاتها العام 2006.

برج العرب

وفي بقعة أخرى من دبي، برز فندق برج العرب، الذي أنشئ على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطيء البحر، بعلو ينقص ستين متراً فقط عن مبنى إمباير ستيت بالإنگليزية: Empire State Building في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، لينافس بعلوه الشاهق أعلى الأبنية في العالم. ويعتبر هذا الفندق من أجرأ المشاريع التي بادر بتبنيها الشيخ محمد.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مشروع النخلة

وفي كلمة له في اوائل عام 2001، أعلن الشيخ محمد عن مشروع النخلة، احدث وأضخم المشاريع السياحية قاطبة، وهو مشروع منتجع يتألف من جزيرتين اصطناعيتين تأخذان شكل نخلة، وتتفرع من كل نخلة 17 سعفة، بالإضافة إلى الجذع، وتحاط كلتا الجزيرتين بكاسر أمواج يأخذ شكلاً هلالياً.


مدينة دبي للإنترنت

في 29 أكتوبر من عام 1999م، عقد الشيخ محمد مؤتمراً صحافياً أعلن فيه ما يلي: سوف نفتتح بعد سنة من اليوم، وفوق هذا الموقع، صرحاً جديداً على مستوى دبي والمستوى العالمي، ألا وهو مدينة دبي للإنترنت. وشرع سموه في شرح تصوره لهذه المدينة والغرض منها، مؤكداً ان هذه المدينة سوف توفر البنية التحتية اللازمة والمناخ والمكان الملائمين لتمكين مشاريع الاقتصاد الجديد من إدارة عملياتها من دبي، وذلك بتقديم خدمات فعالة ومنافسة.

حدد الشيخ محمد 365 يوماً موعداً لافتتاح مدينة الإنترنت هادفاً من ورائه لإبراز دولة الإمارات كواحدة من الدول التي تتسم بتسارع تنامي صناعتها. ومع حلول سبتمبر من عام 2000، حصلت أكثر من مئة شركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات على ترخيص، لتتخذ من مدينة دبي للإنترنت مركزاً لإدارة عملياتها، وكان من ضمن هذه الشركات، شركات عملاقة، مثل مايكروسوفت، اوراكل، سيسكو وسوني إريكسون. وكان هناك حوالي 350 شركة أخرى تنتظر الحصول على الموافقة. وقدر مجموع الاستثمارات للشركات المرخص لها بحوالي 700$ مليون دولار أمريكي.

جائزة دبي للجودة

هي جائزة تمنح سنويا لشركات القطاع الخاص بدبي ضمن معايير عالمية المستوى للجودة تجرى تحت رعاية الشيخ محمد بن اشد، بحيث تتقدم الشركات للحصول عليها، وتقدم كل ما يثبت تطبيقها لهذه المعايير وتقوم لجان مختصة بتقيق مدى تطابقها مع المعايير المعلنة.

برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز

ولإيمانه بتكامل القطاعين الحكومي والخاص فقد أمر عام 1997 بإنشاء ما أطلق عليه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ليمنح جائزة مقابلة لجائزة دبي للجودة أطلق عليها اسم جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز. وقد وضعت معايير دولية للجودة على الدوائر الحكومية اتباعها تستند إلى تسهيل الاجراءات والشفافية وسرعة الأداء واتباع الأساليب الحديثة في الإدارة، واكتشاف القياديين وتفعيل العلاقة بين الدائرة ومن يتعامل معها بصورة متينة. وقد أمر أن الاشتراك بهذه البرنامج إجباري للدوائر الحكومية حتى يتم رفع مستوى العمل الحكومي بالتوازي مع العمل الخاص. [3]

حكومة دبي الإليكترونية

ربما كان مشروع تحويل دبي إلى حكومة إلكترونية من أعظم المشاريع وأكثرها جرأة، إذ في العام 1995، ظلت هذه الرؤية محصورة ضمن الطبقة الحاكمة من عائلة آل مكتوم، والمقربين جداً من الشيخ محمد بن راشد.

يقول الشيخ محمد: لقد قمنا في دبي، كمرحلة أولى، بوضع الخطط التي من شأنها ضمان مستلزمات تحقيق التفاعل الإيجابي مع الاقتصاد الجديد، و كانت أهدافنا لا تنحصر في مجال محدد، بل عملنا على التطوير في شتى المجالات، وفي وقت واحد، فهدفنا رفع مستوى الإدراك بأهمية ثقافة المعلومات الجديدة، وتحسين مستوى التعليم، وإعادة النظر في المناهج والوسائل التعليمية، وإطلاق مشاريع تشكل البنية التحتية للاقتصاد الرقمي الجديد، وإطلاق مشروع حكومة دبي الإلكترونية.

وجاءت مبادرة الشيخ محمد في 11 مايو 1999، في كلمة ألقاها في حفل توزيع جائزة دبي للجودة، و بحضور حشد غفير من كبار المسؤولين ورجال الأعمال، قال فيها: بعد ثمانية عشر شهراً من الليلة، سوف تتحول حكومة دبي بشكل كامل إلى حكومة إلكترونية، الأمر الذي ستنتج عنه زيادة الفاعلية، وتسريع وتسهيل الإجراءات الحكومية. فأنا أريد أن أرى تقديم طلبات الفيزا، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى المرافقة، تجرى من خلال شبكة الإنترنت، كما أريد أن أرى تواصل الدوائر الحكومية فيما بينها الكترونياً. يذكر أن المبادرة أنجزت في الوقت المحدد لها، فكانت أول حكومة إلكترونية متكاملة في العالم. [4]

نائبا لرئيس الدولة رئيس لمجلس الوزراء وحاكم دبي

في 4 يناير 2006، تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بنفس اليوم.

وقد انتخب أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات في 5 يناير 2006 الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتكليف الشيخ محمد بن راشد رئاسة مجلس الوزراء وتشكيل حكومة جديدة.

ابناؤه

للشيخ محمد بن راشد 18 ولداً وبنتا ومن أولاده عين الشيخ حمدان وليا للعهد وعين الشيخ مكتوم نائبا للحاكم وذلك بمرسومين أميريين. وأبناؤه وهم:

  • مكتوم [7]
  • احمد
  • مايد
  • منصور
  • لطيفة
  • سعيد
  • مريم
  • شيخة
  • فطيم
  • سلامة
  • شمة
  • الجليلة [8]
سبقه
مكتوم بن راشد آل مكتوم
أسرة أل مكتوم
2006 -
تبعه
-
Flag of Dubai.svgحكامآل مكتومAe dubaicoa.gif
مكتوم بن بطي آل مكتوم | سعيد بن بطي آل مكتوم | حشر بن مكتوم آل مكتوم | راشد بن مكتوم آل مكتوم | مكتوم بن حشر آل مكتوم | بطي بن سهيل آل مكتوم | سعيد بن مكتوم آل مكتوم | راشد بن سعيد آل مكتوم | مكتوم بن راشد آل مكتوم | محمد بن راشد آل مكتوم

انظر ايضاً

المصادر والهامش

      {{{{{3}}}}}
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}