خليفة بن زايد آل نهيان

خليفة بن زايد آل نهيان
Khalifa Bin Zayed Al Nahyan-CROPPED.jpg
2nd رئيس الإمارات العربية المتحخدة
الحالي
تولى المنصب
3 نوفمبر 2004
رئيس الوزراء مكتوم بن راشد آل مكتوم (2004-06)
محمد بن راشد آل مكتوم (2006-)
نائب الرئيس مكتوم بن راشد آل مكتوم (2004-06)
محمد بن راشد آل مكتوم (2006-)
سبقه زايد بن سلطان آل نهيان
2 نائب رئيس وزراء الإمارات العربية
في المنصب
1973–1977
الرئيس زايد بن سلطان آل نهيان
رئيس الوزراء مكتوم بن راشد آل مكتوم
سبقه حمدان بن راشد آل مكتوم
خلفه حمدان بن محمد آل نهيان
ولي عهد أبوظبي
في المنصب
1969 – 3 نوفمبر 2004
العاهل زايد بن سلطان آل نهيان
خلفه محمد بن زايد آل نهيان
Ruler's Representative in the Eastern Region of Abu Dhabi
في المنصب
1966–1967
العاهل زايد بن سلطان آل نهيان
سبقه زايد بن سلطان آل نهيان
خلفه Tahnoun bin Mohammed Al Nahyan
تفاصيل شخصية
وُلِد 1948 (age 70–71)
العين, أبوظبي, Trucial States[1]
الزوج شمسة بنت سهيل آل مزروعي
ابنة Tahnoun bin Mohammed Al Nahyan

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (1 يناير 1948 (1948-01-01) (العمر 71 سنة)) رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي. هو أكبر أنجال الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان وليا لعهده فخلف والده بعد وفاته في حكم إمارة أبو ظبي وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيسا للدولة.

ولد الشيخ خليفة في مدينة العين بإمارة أبوظبي سنة 1948، والدته هي ابنة عم الشيخ زايد وهي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

بدأت تربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عبر حفظ القرآن الكريم وكان ملازما دائما لوالده الشيخ زايد. وتلقى تعليمه الأساسي في مدينة العين في المدرسة النهيانية التي أنشأها الشيخ زايد في العين و قد درس الشيخ خليفة المعلم محمد بن راشد التميمي .

نشأ الشيخ خليفة في هذه المدينة التي تعد ثانية كبرى المدن في إمارة أبوظبي وتشكل قاعدة لكثير من القبائل المحلية ما وفر له فرصة واسعة للاحتكاك الميداني بمشاكل المواطنين وجعله إثر ذلك مع الطفرة التنموية الناجمة عن اكتشاف النفط يقوم بمبادرات عديدة لتحسين مستوى عيشهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المناصب التي تقلدها قبل توليه الحكم

  • في 18 سبتمبر 1966 شغل منصب ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.
  • في 1 فبراير 1969 عين وليا لعهد أبوظبي كبرى الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة وكان عمره حينها 21 سنة.
  • في 2 فبراير 1969 تولى رئاسة دائرة الدفاع في أبوظبي مع نشأة قوة دفاع إمارة أبوظبي التي أصبحت نواة لجيش الإمارات العربية المتحدة.
  • في 1 يوليو 1971 شغل منصب رئيس مجلس وزراء إمارة أبوظبي، كما تولى وزارة الدفاع والمالية.
  • ترأس الشيخ خليفة المجلس الأعلى للبترول الذي يملك صلاحيات واسعة في مجال النفط والطاقة بالإمارات.
  • تولى لفترات رئاسة مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئاسة مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار، كما شغل منصب ممثل دولة الإمارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي. وكان وراء إنشاء دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية التي تتولى مساعدة مواطني أبوظبي في هذا المجال.

وهو متزوج ولديه عدد من الأبناء بينهم الشيخ سلطان رئيس ديوان ولى العهد سابقا والشيخ محمد رئيس الدائرة الماليه بابوظبي


رئاسة الدولة

انتخبه المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في دولة الإمارات العربية المتحدة في 3 نوفمبر 2004 رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وكان قد أصبح حاكما لإماراه أبوظبي في 2 نوفمبر 2004 مباشرة بعد الإعلان عن وفاة والده.

هواياته

من الهوايات التي يمارسها الشيخ خليفة خلال أوقات فراغه القليلة متابعة سباقات الهجن ، وقد انعكست على شخصيته التي تمتاز بالهدوء والبعيدة عن التوتر، بالرغم من المهام الحكومية والرسمية الكثيرة .

والشيخ خليفة قارئ للتاريخ والشعر ، ويجمع مجلسه الكثير من المفكرين والأدباء والشعراء .

وفي مجال الرياضة هناك نصيب كبير لها من اهتمام الشيخ خليفة الذي يحرص على متابعة النشاط الرياضي باستمرار وله إسهامات مادية كبيرة في دعم الفرق والأندية الرياضية ، فضلاً عن منتخبات الإمارات في الألعاب الرياضية المختلفة.

أما عن الزيارات الخاصة للشيخ خليفة فهي زيارات مبرمجة وسنوية حيث يقضي أجازاته في الخارج ليمارس خلالها رياضة الصيد بالصقور، وهي ميول اكتسبها عن والده الذي يعد واحداً من الخبراء الدوليين في هذا المجال.

خليفة الانسان

مع إن المسؤولية وقيودها قد تحجب الطابع الشخصي لعلاقات الشيخ خليفة بمحيطه إلا أن له صداقات محلية وخارجية ممتدة ، وهو يحرص على التواصل مع هذه الصداقات ، سواء من خلال الاستقبال الدائم لأصدقائه في مجلسه أو زيارتهم في بيوتهم ومشاركتهم في كافة المناسبات الخاصة والعامة.

وللشيخ خليفة إسهامات مهمة في دعم أنشطة الدعوة الإسلامية فهو يسهم مادياً ومعنوياً في إنشاء ودعم المراكز الإسلامية ، ويقدم مساعدات فعالة لكل من يعمل في حقل الدعوة إلى الله . وهناك عدد من المدارس باسمة في العديد من الدول الإسلامية وله تبرعات لمساجد ومراكز إسلامية في أوروبا أيضاً .

كما إن هذا الجهد لم يؤثر في مستوى اهتمامه بالقضايا الأخرى في حياة الإماراتيين ، وأهمها بناء واقع اجتماعي جديد يتحلى بمستوى جيد من الخدمات والمرافق . ومن أبرز ما يذكر في هذا المجال المشروع الذي ارتبط باسمه وهو مشروع خليفة للإسكان ، أو ما يعرف على نطاق شعبي باسم " لجنة الشيخ خليفة ".

ولتشكيل هذه اللجنة قصة جديرة بأن تروى ، ففي عام 79 تعرضت دولة الإمارات لهزة مصرفية ، من جرا ء القروض العقارية ذات الفوائد البنكية الباهظة التي كانت البنوك تتقاضاها على القروض التي تقدمها للمواطنين لبناء مساكن لهم ، أو لبناء مشروعات إسكان استثمارية .

وشكلت لهذا الغرض لجنة برئاسة الشيخ خليفة قامت بشراء المديونيات وخفضت الفوائد التي كانت تصل إلى 20 في المائة إلى ما يقل عن 2 في المئة ، وهي نسبة تغطي المصاريف الإدارية للقروض لا أكثر.

ومع نجاح هذه الخطوة تحولت لجنة الشيخ خليفة إلى جهة تمويل تقدم قروضاً للمواطنين لبناء مساكن أو مشروعات سكنية بفوائد رمزية ، وتقوم اللجنة باسترداد ما نسبته 70% من عوائد تأجير تلك المساكن فيما يعطى المواطن ما نسبته 30 في المائة كدخل له طوال فترة تسديد القرض الذي يتم استرداده بفترة تتراوح بين 10 و 15 سنة .

وساهم هذا الترتيب لا في التخفيف عن المواطنين وتوفير مصادر دخل لهم ، بل في قيام نهضة عمرانية واسعة ، جعلت أبوظبي وغيرها من مدن الدولة مدناً حديثة ذات أبراج عالية تضاهي تلك الموجودة في كثير من مدن العالم العريقة.

وقد ساهم هذا المشروع في تعزيز شعبية الشيخ خليفة في أوساط الإماراتيين الذين انتقلوا بفضل هذا المشروع إلى مستوى اجتماعي واقتصادي غير مسبوق، مما تأكد معه إن هاجس بناء الإنسان وتوفير حياة كريمة له كان هو القاسم المشترك بين دور الشيخ خليفة في بناء القوات المسلحة ودوره في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

ومن أبرز قنوات الاتصال الخارجي التي أشرف عليها الشيخ خليفة صندوق أبوظبي للتنمية، الذي تأسس قبل أكثر من 25 سنة ، ويتولى تقديم قروض ميسرة للدول العربية والدول النامية الأخرى.

ومنذ إنشاء هذا الصندوق وحتى الآن قدم مليارات الدولارات كقروض أو منح، أو قام بإدارة مساعدات إماراتية لكثير من الدول .

وساهم دور الشيخ خليفة على رأس هذه المؤسسة الاقتصادية والتنموية في تعزيز علاقات الدولة الخارجية بكثير من الدول النامية.

حياته الخاصة

متزوج من سمـو الشيخة شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعي ولم يتزوج غيرها. وقد أنجبا عددا من الأبناء والبنات هم:

  • سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان عضو المجلس التنفيذي متزوج من الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان
  • سمو الشيخ محمد بن خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دائرة المالية في إمارة أبوظبي متزوج من الشيخة اليازية بنت سلطان بن زايد آل نهيان
  • سمو الشيخة شيخة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، زوجة سمو الشيخ حمد بن طحنون بن محمد آل نهيان رئيس جهاز أمن وحماية المنشآت
  • سمو الشيخة موزة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة الشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان
  • سمو الشيخة عوشة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة سمو الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان - مستشـار رئيـس الدولـة - رئيس اتحاد سباقات الهـجن
  • سمو الشيخة سلامة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة الشيخ الدكتور منصور بن طحنون آل نهيان
  • سمو الشيخة شما بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان زوجة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان
  • سمو الشيخة لطيفة بنت خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان غير متزوجة
Flag of Abu Dhabi.svg حكام آل نهيانUae abudhabi-coa.gif  
ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان - شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - محمد بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - طحنون بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان - خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان - سلطان بن شخبوط آل نهيان - عيسى بن خالد آل نهيان - ذياب بن عيسى آل نهيان- سعيد بن طحنون آل نهيان - زايد بن خليفة آل نهيان - طحنون بن زايد بن خليفة آل نهيان - حمدان بن زايد بن خليفة آل نهيان - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان - صقر بن زايد آل نهيان - شخبوط بن سلطان آل نهيان - زايد بن سلطان آل نهيان - خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع


Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بخليفة بن زايد آل نهيان، في معرفة الاقتباس.