إمارة دبي

هذا المقال هو عن المدينة. إذا كنت تريد الاستخدامات الأخرى، انظر إمارة دبي (توضيح).
دبي
إمارة دبيّ
إمارة
Dubai Montage.png
علم دبي
Flag
موقع دبي
دبي is located in دبي
دبي
دبي
موقع دبي في الإمارات العربية
الإحداثيات: 25°15′00″N 55°18′00″E / 25.25000°N 55.30000°E / 25.25000; 55.30000
Country الإمارات العربية المتحدة الإمارات العربية المتحدة
الإمارة دبي دبي
تأسست 9 يونيو 1833
الاستقلال عن المملكة المتحدة 2 ديسمر 1971
أسسها آل مكتوم (1833)
المقر دبي
التقسيمات الادارية
الحكم
 • النوع ملكية دستورية[1]
 • الأمير محمد بن راشد آل مكتوم
 • ولي العهد حمدان بن راشد آل مكتوم
المساحة[2]
 • إمارة 4,114 كم² (1,588 ميل²)
التعداد (2008)[3]
 • إمارة 2,262,000
 • الكثافة 408.18/km2 (1,057/sq mi)
 • العمرانية 3,410,737
 • Nationality 
(2005)[4]
17% Emirati
9.1% Other Arab nationalities
42.3% Indian
13.3% Pakistani
7.5% Bangladeshi
2.5% Filipino
1.5% Sri Lankan
0.9% European
0.3% American
5.7% other countries
منطقة التوقيت UAE standard time (UTC+4)
الموقع الإلكتروني Dubai Emirate
Dubai Municipality

دبي Dubai، هي إحدى إمارات الإمارات العربية المتحدة السبعة. وتقع في شبه الجزيرة العربية جنوب الخليج العربي. وعاصمتها مدينة دبي. وتشكل مركزا هاما للمال والأعمال في العالم، ووجهة سياحية يقصدها الملايين من السياح سنوياً. د دبي كل من إمارة أبوظبي في الغرب وإمارة الشارقة في الشرق، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية. الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة وعدم وجود نظام ضريبي لعب دورا كبيرا في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وتقع إمارة دبي بين إمارتي أبوظبي والشارقة.

وتتميز إمارة دبي بأن دخلها الاقتصادي لا يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل اساسي على عكس باقي دول الخليج العربي حيث يعتمد أقتصاد دبي على التجارة والعقارات والخدمات المالية وأيضا على السياحة. النفط والغاز يشكلون 6% من إجمالي الاقتصاد. جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة اللي في دبي شهرة عالمية للإمارة لتحتل مكانة مرموقة عالميا.

التاريخ

Wind Towers in Dubai
The Al Ras district in Deira, Dubai in the 1960s.
Al Fahidi Fort, built in 1799, is the oldest existing building in Dubai – now part of the Dubai Museum
المقالة الرئيسية: تاريخ دبي

عندما استقر ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. وكان الخور وقتئذ يشكل ميناءً طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.

تأسيس دبي يعود إلى العام 1833 عندما استقر ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. وكان الخور وقتئذ يشكل ميناء طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.

مع بداية القرن العشرين كانت دبي ميناء شهيراً، وكانت السوق الواقعة في جهة ديرة هي الأكبر في منطقة الساحل وقد أحتوت على أكثر من 350 محلاً، لذا صارت وجهة يقصدها التجار والزوار بشكل مستمر. في تلك الفترة كان إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20,000 نسمة، شكل المقيمون نسبة الربع منهم.

في الخمسينيات من القرن العشرين تزايدت أعداد السفن التي تستخدم الخور، مما أدى إلى امتلائه بالغرين، فكان أن قرار حاكم دبي المغفور له صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم قراراً يتسم بالجرأة والطموح وبعد النظر يتمثل في تجريف قعر الخور وتنظيفه، وكان لتلك الخطوة أثر واضح في زيادة عدد السفن التي تصل إلى الميناء وزيادة حجم البضائع الواردة إلى دبي، مما انعكس بشكل ملحوظ على تقوية وتدعيم مكانة دبي كمركز تجاري مهم ومحطة رائدة لإعادة التصدير.

بعد اكتشاف النفط في العام 1966، عمل الشيخ راشد على استثمار واردات النفط في تطوير البنية التحتية لدبي. فقام بتشييد المدارس والمستشفيات وشق الطرق. وأرسى سموه في تلك الفترة دعائم شبكة شبكة اتصالات ومواصلات حديثة، كما تم في عهده تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبي الدولي وحرى تطوير مدرج الهبوط ليستوعب كافة أنواع الطائرات. وأمر سموه ببناء أكبر ميناء اصطناعي في العالم في منطقة جبل علي التي أصبحت مقراً لمنطقة حرة ما زالت شهرتها تملأ الآفاق

كان من الواضح أن دبي الصاعدة تمتلك من المقومات ما يكفي لتحقيق نجاح تاريخي، فهنالك قيادة حكيمة تمتلك رؤية واضحة، وهنالك بنية تحتية متكاملة، وهنالك بيئة ودية منفتحة على الجميع، وليس هنالك ضرائب على الدخل الشخصي ودخل المؤسسات، زد على كل ذلك أن رسوم الاستيراد تكاد لا تذكر. تضافرت هذه العوامل سريعاً، فكانت النتيجة أن تحولت دبي بسرعة إلى مركز جذب سياحي وتجاري للمنطقة الممتدة من مصر إلى شبه القارة الهندية ومن جنوب أفريقيا إلى ما يعرف اليوم باسم اتحاد الدول المستقلة


القرن العشرين

مع بداية القرن العشرين كانت دبي ميناء شهيراً، وكان إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20,000 نسمة، وشكل المقيمون نسبة الربع منهم.وبعد اكتشاف النفط في العام 1966، عمل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم على استثمار واردات النفط في تطوير البنية التحتية لدبي. فقام بتشييد المدارس والمستشفيات وشق الطرق. وأرسى في تلك الفترة دعائم شبكة شبكة اتصالات ومواصلات حديثة، كما تم في عهده تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبي الدولي وجرى تطوير مدرج الهبوط ليستوعب كافة أنواع الطائرات

الجغرافيا

المقالة الرئيسية: جغرافيا الإمارات العربية
خريطة مدينة دبي.
The Dubai-Sharjah-Ajman metropolitan area at night.
View of Dubai December 31, 2009.
Sand dunes of one of the deserts in Dubai, during a desert safari

تقع إمارة دبي على خط طول 55.16 درجة شرقاً، وخط عرض 25.6 درجة شمالاً، وتطل على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ 72 كيلو متراً، يحدها غرباً الخليج العربي، وشمالاً وشرقاً إمارة الشارقة، وجنوباً إمارة أبوظبي. تبلغ مساحة إمارة دبي حوالي 4043 كيلو متراً مربعاً، وهي تعتبر العاصمة التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقلبها النابض بالحركة النشطة، وهي المركز التجاري لأهل الخليج قاطبة، وقد أطلق على مدينة دبي 'لؤلؤة الخليج'. وسماها البعض 'عروس الخليج' وذلك لإعجابهم بجمال المدينة المطلة على ضفتي الخور، والخور هو خليج مائي يخترق مدينة دبي، ويمتد داخلها قرابة الخمسة عشر كيلو متراً، ليقسمها الى قسمين رئيسين، هما القسم الجنوبي، ويسمى بر دبي، وهو يمثل النشاط الرسمي للإمارة، حيث يوجد مكتب صاحب السمو حاكم البلاد، ومعظم الادارات الحكومية، كالجمارك والموانىء والإذاعة والبريد والمياه ... إلخ. والقسم الشمالي من المدينة يسمى بر ديرة، وهو مركز الحركة التجارية الكبيرة الواسعة بالإمارة، حيث يضم المتاجر والأسواق الفخمة، والمراكز التجارية الحديثة.

على الرغم من صعوبة العيش في امتداد الصحاري الإماراتية، فإن انتشار الكثبان الرملية البديعة والتضاريس الانسيابية الممتدة يجعل منها منطقة خلابة للناظرين. توجد في الإمارات سلسلة من الجبال تسمى جبال حجر، وهي تشطر شبه جزيرة مسندم وتخترق عمان والمناطق الشرقية للإمارات وصولاً إلى رأس الخيمة التي تحتضن رأس سلسلة جبال حجر، وتتخلل هذه السلسلة وديان وأخاديد يتم استغلال بعضها للزراعة. أما الساحل الإماراتي فمعظمه رملي باستثناء ساحل رأس الخيمة.

المياه الإقليمية

تتصف المياه الإقليمية للإمارات بضحالتها وكثرة الشعاب المرجانية فيها مما جعلها على مدى الحقب التاريخية مصدراً غنياً للرزق بالنسبة لسكان المنطقة الباحثين عن اللؤلؤ. وتشتهر المياه الإقليمية للإمارات العربية المتحدة بامتلاكها ثروة سمكية هائلة تشكل مصدراً هاماً من مصادر الغذاء لسكان المنطقة، كما أن بعضاً من الثروة السمكية يتم تصديره إلى الخارج.

المناخ

تصل درجة الحرارة الدنيا شتاءً (من ديسمبر "كانون الأول" إلى مارس "آذار") لنحو 10 درجات مئوية ليلاً، بينما تصل درجة الحرارة العليا صيفاً (من يونيو "حزيران" إلى أغسطس "آب") لنحو 49 درجة مئوية نهاراً. ويعد أفضل وقت لزيارة دبي في الفترة ما بين شهري أكتوبر (تشرين الأول) وأبريل (نيسان)عندما تكون درجة الحرارة مثالية لقضاء ساعات طويلة من الاسترخاء على الشواطىء نهاراً وأمسيات شاعرية في الهواء الطلق.

الحكومة والسياسة

المقالة الرئيسية: سياسة الإمارات العربي
Dubai Municipality building across the creek in Deira
Dubai Police car, a BMW 5 Series Sedan
Dubai has approximately 250,000 labourers, mostly South Asian working on property development projects such as the Dubai Marina

التقسيمات الإدارية

آل مكتوم. وهم من آل بو فلاسه من بني ياس. حاكمها الآن هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وهو أيضا نائب لرئيس الدولة ورئيس لمجلس الوزراء. ونائبيه في الحكم هما: شقيقه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم. بينما يتولى منصب ولاية العهد بالإمارة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس التنفيذي للإمارة.

المجلس التنفيذي

مدراء الدوائر والهيئات المحلية في إمارة دبي أعضاء في المجلس التنفيذي لحكومة دبي، وهو بمثابة حكومة الإمارة المحلية. برأسة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي العهد والأمين العام للمجلس عبد الله الشيباني. والدوائر التابعة له هي:

تابعة لإمارة دبي

مشاريع في دبي

تشهد دبي مشاريع عديدة منها:

المدارس القديمة


التوزيع السكاني

يبلغ عدد سكان الإمارة قرابة المليون نسمة، يسكن معظمهم في أحياء سكنية راقية، حيث البناء والتصميم البديع، كما زودت بشبكات للمياه والكهرباء والاتصالات والمجاري بشكل يؤمن للسكان فيها حياة هانئة. ويتوقع أن تشهد الامارة في غضون الخمس عشرة سنة المقبلة نمواً في زيادة عدد السكان حيث ان الامارة أصبحت بحكم موقعها المتوسط بين الإمارات، وموقعها الاستراتيجي على خارطة الدول الخليجية، وما تشتهر به من رخص لا ينافس في بضائعها، وقدرة فائقة في موانئها البحرية والجوية على استقبال البضائع والمسافرين، وبما أن العديد من القرى الحديثة للبضائع العابرة بالترانزيت قد شهدت توسعاً في الآونة الأخيرة في كل من ميناء جبل علي ومطار دبي الدولي، ونتيجة للحركة الصناعية المتنامية في المنطقة الحرة بجبل علي، والتي تعد واحدة من أكبر المناطق الحرة، كل ذلك سيجعل من إمارة دبي منطقة متميزة لجذب أصحاب رؤوس الأموال، ومنطقة جذب للتجار والأيدي العاملة، وهذا ما سيؤدي بالتالي الى تزايد عددالسكان بشكل ملحوظ.

السنة السكان
18221 1,200 [5]
19001 10,000 [6]
19301 20,000 [7]
19401 38,000 [5]
19541 20,000 [5]
19601 40,000 [8]
1968 58,971 [9]
1975 183,000 [10]
1985 370,800 [11]
1995 674,000 [11]
2005 1,204,000
1 The town of Dubai first conducted a census in 1968. All population figures in this table prior to 1968 are estimates obtained from various sources.
مسجد الجميرة في الجميرة, دبي

الاقتصاد

المقالة الرئيسية: اقتصاد دبي
The Burj Khalifa, is the tallest man-made structure ever built, at 828 m (2,717 ft).[12]

لدبي أحد أكبر الاقتصادات نموا بالمنطقة على الرغم من أثار الأزمة الأقتصادية على الإمارة ومنذ الربع الأخير لسنة 2008 بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية تلقي بظلالها على دبي، باعتبارها الإمارة الوحيدة الخليجية التي تكشفت بفعل هذه الأزمة تمثلت في إيقاف العمل بالكثير من المشاريع الانمائية وتسريح بعض العمالة وركود اقتصادي واضح أدى إلى انخفاض أسعار العقار والايجارات، الشيخ محمد بن راشد نفى رسميا ذلك ضمن موقعه على الإنترنت، غير ان المؤسسات التجارية تؤكد ذلك. في مقابلة مطولة مع ضاحي خلفان ،مدير شرطة دبي، أكد نفيه لقصة العمالة التي هربت من دبي وتركت سياراتها بالمطار، التقارير قالت انه نزيد عن 10 الف سيارة فيما اكد خلفان انها بضع سيارات. دبي تطبق نظام الكفيل وهو نظام قائم على كفالة مواطني دبي للوافدين حيث يخضعنهم لشروطهم المادية والمعنوية والعالمية وفي دبي لا يوجد شيء اسمه نقابات العمال انما الحكومة المحلية تعين موظفين من قبلها لحل المشاكل العمالية علة مبدأ ان الحكومة هي الخصم والحكم بنفس الوقت وكماانه هناك مكتب لحقوق الإنسان ملحق بشرطة دبي وليس مستقلا.

السياحة

يعد متحف دبي الذي يقع داخل قلعة الفهيدي مكاناً جيداً لبدء استكشاف تاريخ وتراث دبي، وهو واحد من أقدم المباني في دبي حيث يعود تاريخه إلى عام1787. يمكنك التعرف في المتحف إلى الصناعات الأولى في دبي وهي الغوص لجمع اللؤلؤ وصيد الأسماك، ويمكنك أيضاً معرفة قصتها وكيف أصبحت واحدة من أهم الموانئ التجارية في العالم. هناك متاحف أخرى في إمارة دبي وفي الإمارات المجاورة والتي تقدم أيضاً معلومات مهمة عن تاريخ وتطور المدينة ودولة الإمارات العربية المتحدة ككل. وتعد دبي أيضاً موطناً لمواقع تراثية عديدة تساعد على زيادة إثراء ثقافة الزوار عن الماضي البهيج للمدينة. وعلى وجه الخصوص، سوف يتمتع الزوار بالتجوال في أنحاء منطقة البستكية في دبي، وهي واحدة من أقدم المناطق في المدينة وعلى الرغم من أنها قد مرت ببعض عمليات الترميم إلا أنها تتميز ببراجيلها المميزة التي صممت بهدف جذب النسيم البارد- وهو أقدم نظام تكييف للهواء.. وتعد هذه المنطقة موطناً لعدد كبير من معارض الفنون والمحال.

الأسواق

دبي مول أكبر مركز تسوق في العالم

تتميزالأسواق على ضفتي الخور بجاذبيتها ليس فقط لأن الأسعار فيه زهيدة وخاضعة للمساومات والتفاوض، وإنما لكونه مكاناً جميلاً يتيح الاستمتاع بمتابعة الحركة النشطةللبائعين والمشترين والعربات والتقاط الصور لها، وفي سوق التوابل على سبيل المثال يمكنك استنشاق رائحة الماضي أثناء مشاهدة عرض أكياس التوابل والمنتجات الطبيةالتقليدية أمام كل متجر وأشياء أخرى

وعلى طول الخط الأكثر اتساعا من سوق الذهب، تجد واجهات المحلات مزينة بالعقود والأقراط وغير ذلك من أشياء الزينة والأناقة. وفي المساء يتحول سوق الذهب إلى مكان مفعم بالنشاط حيث يؤمه متسوقون باحثون عن المنتجات الأنيقة والجيدةبأسعار قلّما تجد مثيلاً لها في العالم

وفي الشوارع الصغيرة الأخرى يستطيع الزائر مشاهدة المحلات التي تبيع المشغولات اليدوية مثل الدلة وأواني الشاي والقهوة التي تستخدم في الحياةاليومية

كما توجد مخابز تقليدية تبيع الرغيف كبير الحجم المعروف بمذاقه الطيب والذي يتم إعداده في أفران على شكل القباب. وكذلك تجد أسواق المنسوجات والألبسة التي تبيع الخُمُر (جمع خمار) ذات الأطراف المزركشة والملابس المحاكةوالمطرزة التي تذكر بالليالي العربية. وعلى الجانب الآخر من الخور توجد خطوط مليئةبمحلات المنسوجات حيث توجد جميع أشكال الحرير والقطن المعلقة على نوافذ المحلات

ويمثل سوق السمك أيضا أحد المشاهد الجميلة، ففي الصباح الباكر كمافي المساء يقوم الصيادون بتفريغ جبال من الأسماك الطازجة التي يبيعونها في ما يشبه المزاد. وهناك تجد جميع أنواع الأسماك ابتداء من سمك التونة حتى القرش.


الأفق

A panoramic view of Dubai seen for the suburbs of the Emirate

العمارة

الحدائق

أشهر الحدائق:

النقل

المقالة الرئيسية: النقل في دبي

المطارات

Terminal 3 at Dubai International Airport. The Terminal is exclusively for Emirates Airline

خدمة الحافلات

السكك الحديدية

Dubai Metro, on its opening day

مترو دبي

المقالة الرئيسية: مترو دبي

خط سكك نخيل الجميرة

العبارات وسيارات الأجرة

Abras are the traditional mode of transport between Deira and Bur Dubai

الصرف الصحي

الثقافة

A traditional souk in Deira
The Deira Clock Tower is an important landmark in the city

الحضارة متأصلة في دبي في ظل حضور قيم الإسلام؛ فهي تستمد منه القوة والإلهام اللذين يطالان كافة مناحي الحياة اليومية. ومن الناحية الافتراضية فهناك مسجد خاص بكل منطقة يجتمع فيه المسلمون للصلاة خمس مرات في اليوم. ويعد مسجد الجميرا أحد أكبر هذه المساجد، وربما أجملها؛ بوصفه صرحاً مذهلاً يعكس الهندسة المعمارية الإسلامية في تجلياتها المعاصرة. هذا المسجد الذي بني من الحجر واتخذ من الطراز الفاطمي العائد للقرون الوسيطة معماراً له يجتذب الأنظار ، خاصة في الليل عندما تنعكس الأضواء الرهيفة على جدرانه. ولكون الكياسة والضيافة هما من أميز الفضائل التي تحظى بالتقدير في العالم العربي، فإن أكثر ما يفتن الزوار الدفء والود اللذان يعرف بهما سكان الإمارة. تأسس مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري مستهدفاً تذويب الحواجز بين الناس الذين ينتمون لجنسيات متعددة، وتعزيز فهم منظومة التقاليد والأعراف والديانة السائدة في الإمارات العربية المتحدة. ومن بين الفعاليات المنفذة لاستحضار هذه الرؤية في مناشط الحياة اليومية نذكر الزيارة الشعبية لمسجد الجميرا والتي جاءت على شكل جولة دورية للعموم تقام 4 مرات في الأسبوع. وعادة ما يدعى هؤلاء الضيوف زائرو المسجد إلى حلقة نقاش حول حضارة الإمارات العربية المتحدة وديانة الإسلام الرسمية فيها.. تليها جلسة حوارية للإجابة عن أسئلة مطروحة. الفعاليات الأخرى تشمل دورات سماعية في اللغة العربية المنطوقة، وأخرى عن حضارة دولة الإمارات، وتوجهات دبي، علاوة على جولة في منطقة "البستكية" التراثية، تتخللها وجبات غداء وعشاء لأكلات محلية ولقاءات خيرية وجلسات نقاشية.. وحلقة قصصية للأطفال. وتهدف هيئة دبي للثقافة والفنون إلى تعزيز مكانة الإمارة باعتبارها واحدة من أغزر المدن تعدداً بالثقافات في العالم، حيث يلتقي فيها الشرقُ الغربَ؛ وهو ما يدفع الهيئة للعمل جاهدة على تشجيع أكثر من 200 جنسية تقطن دبي للمساهمة في إحداث نهضة على صعيدي الثقافة والفنون فيها.. ومن بين مبادرات الهيئة دبي نذكر متحف الرسول محمد، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، ومشروع خور دبي الثقافي.

التعليم

Dubai Knowledge Village was built to allow Universities to open branches and campuses in Dubai

على غرار كل الدول التي تنشد الرفاهية لأبناء شعبها أولت دولة الإمارات أهمية قصوى للتعليم وهو الذي يعود تاريخه فيها إلى حضارات قديمة عُثر على آثارها في عدة مواقع تاريخية. وبطبيعة الحال فقد تطور التعليم في الإمارات من النمط التقليدي البسيط إلى شكل قائم على الدروس والمقررات والأنظمة الحديثة.

أما الانطلاقة الكبرى للتعليم فقد بدأت في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971وهو اليوم الذي أعلن فيه عن قيام اتحاد دولة الإمارات، فتأسست الوزارات الاتحادية ومنها وزارة التربية والتعليم التي تولت مسؤولية الإشراف على التعليم في مراحله المختلفة. وانتشرت بدءاً من تلك الفترة المدارس الحكومية ذات الطراز المعماري الراقي والمجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل التعليمية، واستقدمت الدولة البعثات التعليمية من البلدان العربية لتساهم في تطوير التعليم الحديث؛ لتؤدي تلك الطفرة إلى زيادة نسبة المتعلمين بين أفراد الشعب وإلى القضاء على الأمية.

الإعلام

العلاقات الدولية

توأمة مدن - مدن شقيقة

لدى دبي 32 مدينة شقيقة، وعقد مع معظمها اتفاقيات توأمة قبل 2002.[13]


انظر أيضا

قوائم:

المصادر

  1. ^ "UAE Constitution". Helplinelaw.com. Retrieved 21 July 2008. 
  2. ^ Area of "Dubai emirate", includes artificial islands.
  3. ^ "Dubai: Profile of geographical entity including name variants. World Gazetteer.
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة GUM
  5. ^ أ ب ت Historic population statistics
  6. ^ Historic population statistics
  7. ^ Historic population statistics
  8. ^ Historic population statistics
  9. ^ Historic population statistics
  10. ^ Historic population statistics
  11. ^ أ ب Historic population statistics
  12. ^ خطأ لوا في وحدة:Citation/CS1 على السطر 3565: bad argument #1 to 'pairs' (table expected, got nil).
  13. ^ Twinning Cities Agreements UAE Official Website
  14. ^ UAEinteract.com. "Twinning agreement brings a taste of Spain to Dubai UAE - The Official Web Site - News". Uaeinteract.com. Retrieved 2009-07-14. 
  15. ^ "Barcelona internacional - Ciutats agermanades" (in Spanish). © 2006-2009 Ajuntament de Barcelona. Retrieved 2009-07-13.  External link in |publisher= (help)
  16. ^ UAEinteract.com. "Dubai, Granada discuss cooperation UAE - The Official Web Site - News". Uaeinteract.com. Retrieved 2009-07-14. 
  17. ^ UAEinteract.com. "Dubai, Detroit ink sister-city accord UAE - The Official Web Site - News". Uaeinteract.com. Retrieved 2009-07-14. 
  18. ^ UAEinteract.com. "Los Angeles cultural body takes Dubai as sister city UAE - The Official Web Site - News". Uaeinteract.com. Retrieved 2009-07-14. 
  19. ^ UAEinteract.com. "Dubai partners with the U.S. city of Phoenix UAE - The Official Web Site - News". Uaeinteract.com. Retrieved 2009-07-14. 
  20. ^ "Dynamic Busan - City Government - Sister Cities - Dubai". English.busan.go.kr. Retrieved 2009-07-14. 

وصلات خارجية

يمكنك أن تجد معلومات أكثر عن Dubai عن طريق البحث في مشاريع المعرفة:

Wiktionary-logo-en.png تعريفات قاموسية في ويكاموس
Wikibooks-logo1.svg كتب من معرفة الكتب
Wikiquote-logo.svg اقتباسات من معرفة الاقتباس
Wikisource-logo.svg نصوص مصدرية من معرفة المصادر
Commons-logo.svg صور و ملفات صوتية من كومونز
Wikinews-logo.png أخبار من معرفة الأخبار.

قالب:Developments in Dubai