مدينة دبي

مدينة دبي

إمارة دبيّ
من أعلى اليسار: مسجد الجميرة, نخيل الجميرة, برج اتصالات 2, Jumeirah Beach Residence, الجامعة الأمريكية في دبي, برج العرب & طريق الشيخ زايد.
Flag of {{{official_name}}}
Flag
Location of {{{official_name}}}
مدينة دبي is located in الإمارات العربية المتحدة
مدينة دبي
Location of Dubai in the UAE
الإحداثيات: 25°15′00″N 55°18′00″E / 25.25000°N 55.30000°E / 25.25000; 55.30000
البلدالإمارات العربية المتحدة
إمارةدبي
أسسهاآل مكتوم (1833)
المقرDubai
Subdivisions
المساحة[1]
 • إمارة4٬114 كم² (1٬588 ميل²)
 • العمران1٬287٫4 كم² (497٫1 ميل²)
التعداد(2008)
 • إمارة2٬262٬000
 • الكثافة408٫18/km2 (97/sq mi)
 • العمرانية2٬262٬000
منطقة التوقيتتوقيت الإمارات المحلي
الموقع الإلكتروني
Dubai Emirate
Dubai Municipality

مدينة دبي، هي إحدى مدن الإمارات العربية وعاصمة إمارة دبي. وتعتبر من أهم المراكز الاقتصادية والتجاية في الشرق الأوسط.

وهي المدينة التي يتركز بها النشاط الاقتصادي والعمراني، وتعد من أكثر العواصم تطورًا، ويتركز سكانها (674,101 نسمة) على جوانب خور الخير الذي يخترق دبي. وتعد المقام المفضل للحكومة الإماراتية، إذ وفدت إليها أسرة آل مكتوم في الثلاثينيات من القرن الماضي واستقرت بها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

ومن أفضل معالم دبي التجارية مركز دبي التجاري العالمي الذي افتتح عام 1979م ويضم حوالي 100 شركة ومؤسسة كبيرة، إضافة إلى عدد من القنصليات والمكاتب التجارية والخدمات التجارية والتسويقية المختلفة. إلي جانب صالات خصصت للمعارض الدولية. [2]


كما تمتاز دبي بأسواقها القديمة والحديثة المتعددة، إضافة إلى أسواق الذهب والفضة والخضراوات والفواكه واللحوم، فضلاً على فنادقها التي تزيد على الثمانين فندقًا، وبذلك أصبحت من أهم المراكز السياحية بالخليج.


موانئ دبي

ميناء دبي
ميناء الحاويات في جبل علي

ومن أبرز الموانئ في دبي ميناء جبل علي، الذي يبعد عن المدينة بحوالي 35 كم وبدأ العمل فيه منذ عام 1976م، ويضم 67 رصيفًا، مهيأةً لاستقبال كافة أنواع السفن مثل حاملات الغاز الطبيعي، وناقلات النفط العملاقة، كما تم إنشاء منطقة حرة بجبل علي.

كذلك يعد خور الخير من أهم مظاهر المدينة، وهو يفصلها إلى قسمين؛ هما ديرة وبر ودبي، وسمي بهذا الاسم لأنه الشريان المائي الذي تسبب في رفاهية الإمارة ورخائها قديمًا وحديثًا؛ خاصة بعد تطهيره. فعلى جوانبه امتد العمران بمبانيه الشاهقة الارتفاع أو العملاقة، بما تتميز به من تخطيط حديث تلفه الخضرة الناضرة.


الرياضة

ولعل أحدث شهرة لدبي ارتباطها العالمي بعالم الرياضة، خاصة عندما نجحت في تنظيم العديد من الدورات أو اللقاءات الرياضية المتنوعة، لهذا كان نادي الإمارات للجولف من أشهر المعالم الرياضية، التي تضم ملاعب حديثة لرياضة كرة القدم، وألعاب القوى وحمامات السباحة.كذلك من أشهر معالم المدينة المجمع السياحي، الذي يطل على خور دبي ، ويضم ناديًا للجولف وفندقًا عالميًا جديدًا، وميناء، ويجمع ما بين الرياضة والسياحة والتجارة في موضع واحد يشغل قلب المدينة. ويضطلع مجلس ترويج التجارة والسياحة بدبي بالدور الأكبر في تنشيط حركة السياحة بالدولة. حيث تستقبل دبي 1,300,000 سائح سنويًا. وقد فازت دبي بالجائزة الذهبية بوصفها أفضل وجهة مقصودة في الشرق الأوسط في عام 1996م، وفاز مجلس الترويج للسياحة في دبي بالجائزة الفضية للسنة الثالثة على التوالي بوصفه أفضل مركز في الشرق الأوسط للسياحة والمؤتمرات. تمثل حدائق الممرز وخور دبي والصفا والكورنيش ومناظر السفن التقليدية مثل الأبوام والسنابيك والجواليت المصنعة بخور دبي والعبرة التي تنقل المرتادين من بر دبي وبر دبرة عناصر جذب للزائرين.


انظر أيضا

المصادر