بنو كلب

بنو كلب هي قبيلة عربية كبيرة مسيحية يمانية الأصل هاجرت إلى الشمال وكانت تربطها علاقة نسب بالأمويين لجمال نسائها فتزوج منهم عثمان بن عفان السيدة نائلة وتزوج منهم معاوية بن أبي سفيان السيدة ميسون أم الخليفة يزيد بن معاوية وتزوج العديد من الأمراء الأمويين منهم وكانت الظهير العسكري لبني أمية ويدهم الباطشة طول فترة حكمهم وكان لهم نفوذ واسع في أرجاء الدولة لكثرة عددهم وانتشارهم وسيطرتهم على كل طرق الشمال، وفي أواخر الحكم الأموي وبسبب كراهية الناس للأمويين زادت كراهيتهم لقبيلة كلب خصوصا في مناطق التذمر والنفوذ الهاشمي في العراق و فارس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مروان الحمار

هو مروان بن محمد بن مروان آخر خليفة أموي وفي عهده سقطت الدولة الأموية بعد نجاح الثورة العباسية وانتصارهم على الجيش الأموي ثم دخولهم لدمشق وهرب مروان إلى مصر وفيها قتل كان مروان حاكما شديدا دمويا كان واليا على أماكن مناطق الشرق وعرف بشدته وقمعه للخوارج و الشيعة في تلك المناطق ثم عاد واستولى على الخلافة مستغلا صراعات البيت الأموي ولا يعرف على وجه التحديد سبب لقبة بالحمار قيل لصبرة في القتال وقبل هو تشنيع أطلقة عليه الخصوم والمعارضين وإنما لقبه الحقيقي مروان الفرس وتعتبر آخر 5 سنوات في حكم مروان هي الفترة الاشد في العمل السري العباسي العلوي.


ملاحم آخر الزمان

تنقسم أحاديث نبوءات فتن وملاحم آخر الزمان إلى نوعين

الملاحم الشامية

وهي من وضع الأمويين ومنها أحاديث نزول المسيح وقتال اليهود و المسلمين في القدس والطائفة المنصورة ببيت المقدس وتفضيل الشام على باقي البلدان

الملاحم العراقية

وهي التي وضعها الهاشميون مع بداية الثورة على حكم الأمويون وهي تمحور حول ظهور المهدي الهاشمي محمد بن عبد الله وفيها الرايات السود القادمة من الشرق وقتال السفياني وغزو دمشق.

بنو كلب في الملاحم العراقية

لقبيلة بني كلب حضور لافت في الملاحم العراقية لان بني كلب كانوا هم المدافعين عن بني امية وذراعهم العسكري ويمكن تلخيص الاحاديث الواردة فيها بأن كلبا هم نصراء السفياني واخواله وان المهدي سينتصر على السفياني ويقتل كلبا ويدخل دمشق ويغنم اموال كلب ويسبي نساؤه .. وهذه النبوء كانت اغراء وتحفيز للجيش الهاشمي لجمال نساء بني كلب وكثرة اموالهم حيث جاء الحديث بالنص: والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب.

اما مروان الحمار فرمزوا له بحمار الدجال وبحمار الجزيرة وبالسفياني

رمز لعداء الثورة العباسية

ولان الثورة العباسية كانت حركة سرية فقد ابتكرت وسائل في الدعوة منها عدم تعيين الامام ومنها استخدام الرموز والاشارات ذات الدلالات الخفية مثل القائم والرضا والغيبة والرجعة وفي السنين القليلة التي سبقت التمكين العباسي بجانب احاديث النبوءات والملاحم وحرب اخر الزمان انتشرت كذلك رواية الاحاديث العادية ذات المضامين الفقية والوعظية ولكنها تحمل شفرات ورسائل سرية ضمن استراتيجية العمل السري وكان الكثير من مشاهير المحدثين ممن شاركوا في الدعوة السرية قد ساهموا في راوية الاحاديث ذات الشفرات الخفية استغلالا لشهرتهم وثقة العوام وتقديسهم كلام الرسول وكان من هؤلاء الرواة الاعمش ومعمر وحماد وهم من رواة البخاري .. كانت الاحاديث تروى للناس على انها احاديث نبوية وفيها معنى ظاهر فقهي او وعظي لا يستشكل في حين ان النص يحمل رسائل سرية ... ونعود للاحاديث المذكورة اعلاه لنعرض فك شفرتها :

  • الحديث الاول:

يروية الاعمش الداعية العباسي السري عن أبي هريرة يقول: يا أهل "العراق" تزعمون أني أكذب على رسول الله أشهد سمعت رسول الله يقول: «إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعا، وإذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها» فك شفرة الحديث: ابو هريرة : دلاله عن ال العباس .. فهو يظهر ابو هريرة الموالي للامويين يعتذر للعراقيين ويعدهم بعدم الكذب وهو ما فعله ال العباس من العودة معتذرين ولوغ الكلب: تسلط قبيلة كلب حلفاء الامويين غسل الاناء سبعا: التطهر بالايمان بالائمة العلويين السبعة حيث كان الشيعة في انتظار الامام السابع وفي رواية :يغسله سبعا اولاهن بالترات: كناية عن الامام الاول علي بن ابي طالب وكانت كنيته ابو تراب النعل ذو الشسع المقطوع : ال العباس بسبب انشقاقهم عن ال علي سابقا واصلاحها يعني توبتهم وخلعهم بني امية النعل الاخرى : هي ال علي ملخص شفرة الحديث: رسالة من ال العباس الى الشيعة العراقيين وابناء عمومتهم العلويين يعلنون التوبة من ولائهم الامويين وانهم صادقين لا يكذبون ويدعونهم بالثورة على الامويين وبني كلب المتسلطين والايمان بالائمة السبعة. وفيه حث للعلويين على عدم التحرك منفردين كمن يمشي بفردة نعل واحدة لانقطاع النعل الاخر حيث وانهم سيكون معهم بمثابة فردة النعل الاخرى بعد اصلاحها بالتوبة.

  • الحديث الثاني:

عن عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله: (يقطع الصلاة والحمار والكلب والمرأة) الصلاة: الدين الحمار: الخليفة الاموي مروان الحمار الكلب: بنو كلب المرأة: علاقة النسب من الام بين بني امية وبني كلب فك الشفرة: رسالة بان الامويين والكلبيين يفقون عقبة ضد الدين وفي راوية عن عائشة : إنه لا يقطع الصلاة شيء، ولكن ادرؤوا ما استطعتم والشفرة: ان الدين قائم وعليكم الثورة قدر الامكان

  • الحديث الثالث:

عن ابن عباس: لا تدخل الملائكة بيت فيه كلب ولا صورة الملائكة: هي الرضا الالهي والسلام بيت: ارض العرب كلب: بنو كلب العرب المسيحيين ونصراء الامويين صورة: الايقونات والرسومات التي يتخذها المسيحيين في بيوتهم وكنائسهم .. ورد في رواية الجرس وهو زمر مسيحي صريح والشفرة: لن يحل الرضا الالهي والسلام على ارض العرب حتى يخرج منها المسيحيين ممثلين في بني كلب نصراء بني امية وصورهم تماثيلهم الممثلة في كنائسهم.

الهامش