بنو هاشم

(تم التحويل من بني هاشم)
بني هاشم
قبيلة عربية عدنانية
بنو هاشم.jpg
النسبهاشمي
انحدرت منهاشم بن عبد مناف
القبيلة الأمقريش
الفروعFlag of Iraq.svg العراق
Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
Flag of Syria.svg سوريا
Flag of Jordan.svg الأردن
Flag of Yemen.svg اليمن
Flag of the United Arab Emirates.svg الإمارات العربية
Flag of Oman.svg سلطنة عمان
Flag of Yemen.svg اليمن
Flag of Bahrain (bordered).svg البحرين
Flag of Qatar (bordered).svg قطر
Flag of Kuwait.svg الكويت
Flag of Lebanon.svg لبنان
Flag of Jordan.svg الأردن
Flag of Egypt.svg مصر
Flag of Sudan.svg السودان
Flag of Libya.svg ليبيا
Flag of Morocco.svg المغرب
Flag of Tunisia.svg تونس
GM Flag Algeria.png الجزائر
Flag of Turkey.svg تركيا
إيران إيران
Flag of Afghanistan.svg أفغانستان
Flag of Pakistan.svg باكستان
Flag of India.svg الهند
الديانةالاسلام

بنو هاشم، قبيلة عربية كبيرة من بطون قريش، وإليهم ينسب محمد بن عبد الله رسول الإسلام. وبنو هاشم هي قبيلة عربية نشأت من مجموعة متحالفة من القبائل القوية المترابطة التي حكم منطقة الحجاز في السعودية، على امتداد ساحل البحر الأحمر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النسب

يرجع بني هاشم إلى هاشم بن عبد مناف. وكان هاشم قد أنجب عبد المطلب، الذي بدوره أنجب كل من العباس و أبو طالب (عمران بن عبدالمطلب بن هاشم) و أبو لهب و عبد الله. أنجب أبو طالب علي، الذي أصبح رابع الخلفاء الراشدين، وأنجب عبد الله محمد، الذي أنجب فاطمة ورقية وأم كلثوم، كما أنجب القاسم و عبد الله و إبراهيم وتوفوا صغارًا، وأنجبت فاطمة بنت النبي محمد الحسن و الحسين من زواجها من علي بن أبي طالب، وتزوج عثمان بن عفان كل من رقية وأم كلثوم.


التاريخ

يعتقد أن بني هاشم الذين حكموا الحجاز قبل قيام الدولة السعودية كانوا من ذات السلالة، ومنهم ملوك الأردن، التي يحكمها اليوم الملك عبد الله الثاني بن الحسين، تتفرع بني هاشم إلى عدد من البطون وأكثرها قد هاجر إلى جنوب الجزيرة العربية في اليمن؛ حيث انتشر الأشراف في أقطار الأرض.

بطون بني هاشم

فروعهم

# - آل علي بن أبي طالب وينقسمون إلى 5 أقسام :

    1. آل الحسن بن علي بن أبي طالب.
    2. آل الحسين بن علي بن أبي طالب.
    3. آل محمد بن علي بن أبي طالب.
    4. آل العباس بن علي بن أبي طالب.
    5. آل عمر بن علي بن أبي طالب الملقب بالأطرف.
  1. - آل عقيل بن أبي طالب.
  2. - آل جعفر بن أبي طالب.
  3. - آل العباس بن عبد المطلب (ومنهم خلفاء الدولة العباسية).
  4. - آل الحارث بن عبدالمطلب.
  5. - آل أبو لهب بن عبد المطلب.



  • الموسوية : هي قبيلة عربية يسكن معظمها في الخليج العربي والعراق والشام وإيران. غالبًا ما يسبق الاسم الأول لأفراد هذه العائلة لفظة «سيد» والتي ترادف «شريف». يعود أصل هذه العائلة إلى النبي محمد عن طريق إمام الشيعة السابع موسى الكاظم، ومنه أخذت اسمها ولفظة سيد.
  • الاعرجية : قبيلة عربية، وتعد من اكبر القبائل الحسينية الهاشمية تنحدر منها الكثير من القبائل والعشائر المتواجدة من الاحواز لحد مصر يعود نسبها لعبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم وهو من كبار بني هاشم في زمانه. تريس عقبه من علي الصالح بن عبيد الله الأعرج العراق 3 قرون كما حكم عقب جعفر الحجة المدينة المنورة والحجاز 6 قرون بامارة آلـ مهنا
  • بني العزي : بني العزي المعروفين بـ عشيرة بني عز، من بطون قبيلة بني هاشم من السادة الحسينية الأعرجية نخوتهم " اولاد شهاب" او " شهابي لا كطعتو" ينتشرون في العراق وسوريا يعود نسبهم لابو محمد الحسن الملقب بالعزي بن علي قتيل اللصوص بن عبيدالله الثالث بن علي المحدث بن عبيدالله الثاني بن علي الصالح بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب،
    • الرفاعية : قبيلة عربية ، منتشرة في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي،و تنحدر منها الكثير من القبائل و العشائر و العائلات .ومن الأهمية الإشارة أن الكثير ممن ينتسبون إلى قبائل الرفاعية في العالم العربي، اتخذوا أسماء أخرى غير الرفاعي عبر العصور ،على سبيل المثال آل الحريري ،آل الصياد ،آل الكيال والكيالية،آل نقيب ...، لذلك فإن قبيلة الرفاعيّة تعتبر من بين أكبر قبائل الإسلامية في العالم العربي.كما أطلق على الكثير من المناطق العربية إسم «الرفاعي». ففي لبنان عدة مناطق باسم «الرفاعي»، ،كما حملت بلدة في العراق إسم «بلدة الرفاعي» وهي مركز قضاء الرفاعي في محافظة ذي قار. وحملت مناطق ومساجد عديدة في القاهرة والمدن المصرية إسم «الرفاعي» والرفاعية. ويعتبر مسجد الرفاعي في القاهرة من أهم معالمها الدينية والأثرية.
      • البكارة: قبيلة عربية من قبائل الفرات واسعة الانتشار بين العراق وسورية والأردن وتركيا، وسميت القبيلة بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الأكبر محمد الباقر أحد أحفاد علي بن أبي طالب.[1][2][3][4] وتعتبر قبيلة البقارة أكبر القبائل السورية، وعرف عن رجالها وطنيتهم وبأسهم الشديد، فقد قارعوا الاستعمار الفرنسي في مآثر خالدة، واشتهروا بالشهامة والكرم وقد كتب عنهم الكثيرون من القدماء والمحدثين ومنهم النجدي الذي قال في كتابه الدرر المفاخر:
      • المعامرة: هي بطن من بطون قبيلة الرفاعي القرشية، أسرة تنتسب إلى أبناء حسن جبر الشدة .. وهم (الشريف سلمان الرفاعي، الشريف ياسين الرفاعي، الشريف شبيب الرفاعي)، الملقبون بالمعامرة، نسبة لعملهم في عمارة المساجد يأيديهم.
      • الحريري: هي بطن من بطون "قبيلة الرفاعي" القرشية الهاشمية، ينسبون إلى جدهم (علي برهان الدين أبي النصر الرفاعي) الملقب (بالحريري)، المهاجر من إشبيلية بالمغرب إلى البصرة، وقد لقب "علي برهان الدين الرفاعي" (بالحريري) نسبة إلى (قرية حرير)، من أعمال (البصرة)، ونزل في بسر حوران، وأقام فيها حتى وفاته سنة 620هـ/1223م .. والتي قد ارتحل إليها في تلك الفترة مهاجراً إلى الشام طلباً للأمن والاستقرار، حيث كانت الدولة العباسية تمر بمرحلة من الانحدار في عهد الناصر لدين الله العباسي.. ونظراً لكون (بصر أو بسر) محطة لقوافل طريق الحرير، فقد أضيف "الحرير”، إلى (مدينة بصر) فاصطلح الناس على تسميتها منذ النصف الثاني من القرن السابع الهجري باسم: ("بصر الحرير”)،
      • النعيمي: هي بطن من بطون "قبيلة الرفاعي" القرشية الهاشمية، والسادة (النعيم) في سوريا ، والأردن ، ولبنان ، والعراق، يجتمعون في أبناء "(السيد أحمد بن إسماعيل الصالح الرفاعي)" .. وهم : (السيد نعيم الرفاعي)، و (السيد فرج الرفاعي)، و(السيد عز الدين أبو حمره الرفاعي).. وقد تكنو (بالنعيم)، لكثرة "النعم، والأرزاق" لديهم، لسكناهم البادية.
      • البوعيثا: قبيلة عربية رفاعية يرجع نسبهم الى جَدهم الأعلى وهو

سيد عيثا الكبير كسار الشرود المولود في البصرة الفيحاء سنة 960هجرية والمدفون في مدينة حلب وله قبة تزار للتبرك من قبل الناس بن سيد عبد الرحمن بن سيد محمد بن سيد عبد الخضر بن سيد رجب الأصغر قطب البصرة بن سيد شعبان بن سيد محمد الدرويش بن سيد محمد الصالح ( أبو الحَمد ) بن سيد عبد الرحمن ( تاج الدين )

بن سيد عبد الله النقيب المُلقب ( يوسف الثاني ) بن سيد حسن بن سيد حسين أبو الفضل (

شهاب الدين ) بن سيد يوسف عز الدين ( العبد المُجاب ) بن سيد رجب الأكبر بن القطب سيد مُحمد شمس الدين أبي نعيم الرفاعي بن سيد عبد الرحيم مُمهد الدولة بن سيد عثمان سيف الدين بن سيد حسن عسلة بن سيد محمد عسلة بن سيد علي الحازم أبو الفوارس بن سيد أحمد المُرتضى بن سيد علي أبو الفضائل بن سيد حسن رفاعة المكي بن سيد المَهدي بن سيد مُحمد أبا القاسم بن سيد حسن القاسم رئيس بغداد بن سيد حسين المُحدث أبو عبدالله بن سيد أحمد الصالح الأكبر بن سيد موسى الثاني أبو سبحة بن سيدنا الإمام إبراهيم المُرتضى بن سيدنا الإمام موسى الكاظم بن سيدنا الإمام جعفر الصادق بن سيدنا الإمام مُحمد الباقر بن سيدنا الإمام علي زين العابدين بن سيدنا الإمام الحسين بن سيدنا الإمام علي بن أبي طالب عليهم السلام.

      • النقيب: هي بطن من بطون "قبيلة الرفاعي" القرشية الهاشمية، والسادة (النقيب) في الكويت ، وسوريا ، والأردن ، ولبنان ، والعراق، ينسبون إلى جدهم (يحيى بن ثابت الرفاعي) الملقب (بالنقيب)، لكونه كان يتقلد منصب (نقيب البصرة) في العراق. العائد من المغرب في عهد الخليفة العباسي (451 هـ)، وقد توفي بالبصرة عام 460 هـ ودفن فيها مخلفاً وراءه طفلهُ "علي" وعمره سنة واحدة.من هذا البيت عدة أناس منهم في البصرة وفي جنوب العراق ومنهم في الكويت . ويقول خزعل ( في تاريخ الكويت السياسي) إن ( آل نقيب) الذين في البصرة ينتسبون إلى آل النقيب في مندلي (منطقة بشمال شرق بغداد) والجميع يرجعون في نسبهم إلى السيد أحمد الرفاعي
        • الصياد: هي بطن من بطون "قبيلة الرفاعي" القرشية الهاشمية، والسادة (الصياد) في سوريا ، والأردن ، ولبنان ، والعراق ، ومصر، ينسبون إلى جدهم (عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة الرفاعي) الملقب (بالصياد)، لكونه كان بارعا في (الصيد في البرية)، ولد بواسط بالعراق سنة 574هـ توفي عام 670 هـ.
      • الكيال: هي بطن من بطون "قبيلة الرفاعي" القرشية الهاشمية، والسادة (الكيال أو الكيالي) في سوريا ، والأردن ، ولبنان ، والعراق، ينسبون إلى جدهم (إسماعيل الكيال الأول بن علي مهذب الدولة الرفاعي) الملقب (بالكيال)، لاشتهاره بكيل القمح، ودفعه لمملوك الملك الظاهر نيابة عن فقراء قرية ترنبة. ولد بأم عبيدة (واسط-العراق) سنة 573 هجري ـ الموافق 1177 مـيلادي، وتوفي ودفن في قرية ترنبة، قرب سرمين، من اعمال حلب الشهباء، في سوريا سنة 685 هجرية الموافق 1286 ميلادي.
      • الكيالية: ليسو هم آل كيال فهؤلاء عائلة أخرى ،الكيالية هم المنتسبين للسيد إسماعيل الكيال صاحب واقعة الكيل في قرية الترنبة قضاء حلب . ولهم أبناء عمومة مع كل من الأسر التالية آل الحريري والسبسبي والطيار... أشهر أسرهم آل الجندلي: ويقال لهم أيضا آل الجندلي الرفاعي، وبنو جندل .
      • الجندل: في دمشق تنسب إلى السيد محيى الدين إسماعيل الجندل الدمشقي إبن السيد أحمد بن القطب شمس الدين محمد سبط الحضرة الرفاعّية.و جندل الرفاعي في حمص تنسب إلى جدّهم الأعلى السيد جندل نزيل حمص إبن السيد عبد الرحيم بن علي بن عبد الله بن محمد إبن القطب السيد محيى الدين إسماعيل المعروف بجندل المنيني دفين قرية منين من أعمال دمشق.
      • القاضي: وجّدهم الأعلى هو السيد عبد القادر بن عبد الرحيم بن جندل بن علي إبن السيد جندل نزيل حمص. وهذا الفرع فرع واحد مع آل جندلي وجندل الرفاعي وحجو الرفاعي وجميعهم من حمص.
      • الوهبان: أسرة تعود بنسبها إلى جدها الأعلى السيد عبد الوهاب بن عز الدين بن السيد أحمد بن السيد إسماعيل الرفاعي شقيق القطب الشيخ أحمد الرفاعي الكبير.


  • الكيلانية: هي قبيلة عربية من ذرية الشيخ عبد القادر الجيلاني المرجح ولادته في قرية جيلان العراقية البابلية التي من أسمائها الكيل والكال، (جِيل، جِيلان) قرية على شاطئ دِجلة تحت المَدائن، على بُعد (حوالي 40 كم) جنوبي بغداد، ورد في كتاب "جغرافية الباز الأشهب"، للدكتور جمال الدين فالح الكيلاني، الذي حقق فيه، مكان ولادة الشيخ عبد القادر الجيلاني وُقرر أنه في قرية (الجِيل) هذه، وهو رأي علمي قدمه الباحث في أطروحه أكاديمية.[1].: «من يتابع سيرة الإمام عبد القادر الجِيلي يعرف أنه قضى أغلب سياحاته وأيامه الأولى في (جِيل) العراق، ومن المؤكّد أنه ليس للصُّدفة دورٌ في ذلك، بل دليلٌ على ارتباطه الوثيق بهذه الأرض».[2]، ومن الجدير بالذكر ان هناك العديد من المناطق المختلفة في العالم تحمل اسم جيلان منها جيلان العراق وجيلان إيران وجيلان أفغانستان وجيلان تركيا وجيلان كوسوفو وجيلان مصر، وذكر العلامة سالم الالوسي، ان الرئيس العراقي أحمد حسن البكر في بداية حكمه، طالب إيران باسترجاع رفات الخليفة هارون الرشيد، لانه رمز لبغداد في عصرها الذهبي، وذلك بدعوة وحث من عبد الجبار الجومرد الوزير السابق في عهد الرئيس عبد الكريم قاسم، ولكن إيران امتنعت، وبالمقابل طلبت استرجاع رفات الشيخ عبد القادر الكيلاني، ولانه من مواليد كيلان في إيران، وعندها طلب الرئيس من العلامة مصطفى جواد، بيان الأمر، فاجاب مصطفى جواد: ان المصادر التي تذكر ان الشيخ عبد القادر مواليد كيلان في إيران، مصادر تعتمد رواية واحدة وتناقلتها بدون دراسة وتحقيق، أما الاصوب فهو من مواليد قرية تسمى جيل قرب المدائن، ولاصحة كونه من إيران أو ان جده اسمه جيلان.[3][4]
    • الحياليين: هي قبيلة عربية من ذرية الشيخ عبد القادر الجيلاني «حيال» أو «حيالية» لم تزل ظاهرة في جوار «تل حيال» غرب سنجار ــ «18» ميل الواقع في مربع «14» ج «28» من خريطة سنجار لعقدة ميلين وهو جنوب قرية المجنونية ويبعد عنها نحو نصف ميل. وهناك مقام الشيخ عبد القادر الكيلاني بالقرب منه في «شماله» وضريح «مقام» عبد العزيز ابنه «وهو ظاهر القبة» وواقع في شمال غربي التل بنحو ميل ونصف، وغربي المجنونية بنحو ميل، الأمر الذي يدل على أن حدود «الحيالية» كانت تمتد إلى هناك وإن هذين المشهدين كانا ضمن هذه الحدود، فوجود ضريح «مقام» الشيخ عبد العزيز ومقام الشيخ عبد القادر بالقرب من خرائب «حيالية» وتلها لدلالة أكيدة على الوشاح القربي وتأييد الحياليين بصدق إدعائهم أنهم سادة من ذرية الشيخ عبد العزيز. ويوجد بين تل «حيالية» والمجنونية عدة آبار يسقون منها قديماً منذ أن كانت «حيالية» عامرة، وهناك وادي «حيال» يبدأ من شمال شرق تل «حيال» ويمتد نحو الجنوب الشرقي ويتصل قرب تل «حمو شيوان» بوادي «جدالة» الممتد من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي وبعد اتصال الواديين المذكورين يتجه الوادي نحو الجنوب تماماً وباسم «وادي حيال» والحيال وما جاورها قد استوطنتها القبائل العربية قبل الإسلام بقرون، وكان الرومان يسمونها «هيليا Hilia» و «ألينا Alaina» والتي نعني «العين» بالعربية، وذلك لسبب وقوعها على عين أو ينبوع الماء، وهو الاسم الذي استمر بصيغة عين الحيال، وكما هو الحال بالنسبة لبلدة «رأس العين» التي يسمونها «ريسينا Resina». والحيال تذكرها بعض الكتب الجغرافية والتأريخية والتراجم والطبقات والأنساب، وترد بصفة «عين الجبال» أو «الحيال» أو «وادي الحيال».
    • شجرة أنساب بنو هاشم بدءاً من محمد بن عبد الله.[1][2][3][4][5]
      الزعبي: هي قبيلة عربية نتنشر في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين. يرجع نسب القبيلة نسبهم إلى الامام الحسن السبط بن الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن طريق الامام الغوث عبد القادر الكيلاني عبر اثني عشر قطبا ، يذكرهم نقيب أشراف دمشق ، في مطلع هذا القرن ، في كتابه "منتخبات تواريخ دمشق" بقوله "هو الغوث محي الدين ابي محمد عبدالقادر بن ابي صالح موسى بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى الثاني بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الامام الحسن المثني بن السيد الامام الحسن السبط رضي الله عنه". وقد اعقب عبدالقادر ذرية كثيرة يذكر بعضهم نقيب اشراف دمشق "ومن الفاطميين بالشام آل الشيخ عبدالقادر الجيلاني، وآل الجيلاني في الديار الشامية كثيرون وبالاخص دمشق ولهم فرع طويل في حوران وحلب ونابلس .
    • الملكاوي: عشيرة أردنية كبيرة تسكن في شمال الاردن في قرية ملكا و منصورا و المخيبة و جديتا و الحجاج و بلد الشيخ و المضلومة و دم السرار و يسكنون في مدينة اربد بكثرة و الزرقاء و عمان و العقبة .


  • المشاهدة: هي إحدى القبائل العربية التي تعود أصولها إلى شبة الجزيرة العربية، حيث أنها تنتسب إلى الإمام علي بن أبي طالب.[2][3] يقدر عددهم بـ 8 مليون نسمة حول العالم.
  • الارتقيا: ينتسب السادة الأرتيقا إلى الشريف علي بن عبد الله الداعي بن سعيد بن عزيز بن بركات بن جابر بن جعفر بن عون بن عقيل بن حسن بن حسين بن علي بن هارون بن عباس بن سليمان بن عون بن حسين بن سليمان بن القاسم الرسي بن ابراهيم طباطبا بن اسماعيل الديباج بن ابراهيم الغمر بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .
  • الحديديين: قبيلة عربية أصلها من الحجاز في الجزيرة العربية. تنتشر القبيلة أيضاً في عدة أقطار مثل العراق وسوريا والأردن ، إضافة إلى أقطار أخرى. يُعدون أنفسهم من السلالة الهاشمية ويقولون أن نسبهم يعود الى الشيخ محمد بن نجم الدين الدروبي الملقب بعجّان الحديد حفيد الحسين رضي الله عنه ومن آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ويقولون انه الجد الجامع لعموم قبائل السادة الحديديين الأشراف .

الأشراف

يعتقد أن بداية ظهور اللقب وتخصيصه لبني هاشم (حيث كان يطلق سابقا على بعض شيوخ وزعماء القبائل العربية في الجاهلية فيقال لهم سادات أو أشراف العرب) في الفترة بين القرن الرابع الهجري وقبيل مجيء الحكم الأيوبي، حيث أن أقدم شخصية لقبت به من بني هاشم ولبني لام هي في كتاب لابن الأثير حيث قال

«:(في سنة 369 قلد الشريف الرضي نقابة الطالبيين) وقال أيضا: (في سنة 396 توفي الشريف أبو تمام محمد الزينبي)»

وفي نفس الفترة(القرن الرابع الهجري) كان الحسنيون قد أسسوا إمارة مكة المكرمة وإمارة المدينة المنورة، بقي اللقب في أثناء قيام دول أخرى لتسيير أمور الكعبة والحج في الحجاز.


دول بنو هاشم

A letter written by the Sajjada Nashin, Pir Sial Sharif Khawaja Zia-ud-Din, to Qazi Mian Muhammad Amjad, requesting him to lend the book Kihalastah al-Nisab, a treatise written by Jamal ad-Din Hasan ibn Yusuf ibn 'Ali ibn Muthahhar al-Hilli, on the descendants of Ali ibn Abi Talib; this rare tome also covers the descendants of Ali ibn Abi Talib, who migrated to lands outside Arabia - including the Indian subcontinent - following the rise of the Umayyad Caliphate. The treatise is the oldest work dealing with the history of the Awan tribe.


قام الهاشميون بإقامة عدة دول في أزمنة مختلفة

دولة الادارسة: أقامها السيد الشريف إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب عام 788 م وانتهت في سنة 990 م في المغرب العربي.

  • الدولة العباسية :أقامها أول الخلفاء العباسيين أبو عباس عبدالله السفاح عام750م وانتهت في بغداد عام 1258م ثم عاد إلى القاهرة مرة أخرى عام1261م في عهد السلطنة المملوكية التى قامت في القاهرة
  • الدولة الاخضيرية : (866 م - 1093 م)، دولة إسلامية زيدية المذهب تأسست في إقليم اليمامة عام 866 م على يد الأمير محمد بن يوسف الأخيضر الحسني الهاشمي القرشي. اتخذ الخضرمة مقرّاً له وقاعدة لحكمه فظهرت في وسط شبه الجزيرة العربية دولة مستقلة استقلالاً تاماً عن الدولة العباسية، وتعد هذه الدولةُ الدولةَ الثانية التي تعلن استقلالها عن الخلافة العباسية في الجزيرة العربية. فلم يسبقها سوى الدولة الإباضية في عمان سنة 177 هـ/ 379 م.ولا يعرف عن كيفية زوال ملك بني الأخيضر سوى أنه زال في أواسط القرن الخامس الهجري على يد القرامطة القادمين من الأحساء على الأرجح

مصر والشام وانتهت عام 1519م على يد الدولة العثمانية.

  • إمارة آل مهنا ::أقامها الشريف عبيدالله بن طاهر ويعتبرون أجداد أسرة السعدون الأسرة الحاكمة في مملكة المنتفق ، امارة المدينة المنورة تأسست عام 300 هـ تقريبا والتي استمرت في احفاده مستقله حتى عام 850 هـ عندما ضمها أبناء عمهم الأشراف الحسنيين إلى امارة مكة. حكم المدينة المنورة 12 أميرا ثلاثه منهم ضموا لحكمهم مكة المكرمة بالإضافة إلى المدينة المنورة في فترات مختلفة. وقدكان نفوذ حكام المدينة المنورة يصل إلى نجد.
  • مملكة الجعليين : قامت في شمال السودان المعاصر وينتسبون مباشرة إلى العباس بن عبد المطلب مباشرة، دون أن يكونوا من ذرية أحد الخلفاء العباسيين في القاهرة أو بغداد قامت عام 1588 على يد سعيد أبو دبوس وقضى غليها محمد علي باشا والي مصر العثماني أثناء فتحه للسودان عام1823م.
  • دولة المشعشعين العربية: على امتداد قرابة 4 قرون ونصف، وفي مناطق الأحواز وجنوبيّ العراق، حكمت إمارة المشعشعين العربية، واستطاعت الحفاظ طوال أكثر عهودها على استقلالها عن كلٍّ من الدولة العثمانية، والدول الإيرانية المتعاقبة (الصفوية، والأفشارية، والقاجارية)، حيث تمكن محمد بن فلاح بن هبة الله من جمع القبائل العربية في مناطق الأحواز وهو موسوي ينتهي نسبه عند الامام عل
  • امارة بني عز: ظهرت بحوالي (1840هـ _ 1853هـ) في جنوب العراق عاصمتها تقع في محافظة واسط كان اميرها السيد الشريف احمد شهاب الدين ابي علي العزي زعيم عربان البطائح وقائدُ تحالفٍ عشائري فيها، نجح بقيادة ثورة ضد المغول، فاقام هذه الامارة مع ابناء عمومته بني العزي وبمقتله انتهت من اثارها منطقة الشهابي التي حدثت فيها معركة الامير احمد شهاب الدين مع تيمورلنك فسميت نسبة لاسمه بعد ان لقي حدقه هناك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ http://www.kinghussein.gov.jo/hashemites.html The Hashemites: Jordan's Royal Family
  2. ^ Stitt, George (1948). A Prince of Arabia, the Amir Shereef Ali Haider. George Allen & Unwin, London.
  3. ^ Bosworth, Clifford Edmund (1996). The New Islamic Dynasties. Edinburgh University Press.
  4. ^ Antonius, George (1946). The Arab Awakening. Capricorn Books, New York.
  5. ^ http://www.friesian.com/islam.htm The Hashemites, 1827-present

وصلات خارجية