مسيح

(تم التحويل من المسيح)
لاستخدامات أخرى انظر : المسيح (توضيح)
صمويل يدهن داوود دورا أوروپوس، سوريا، التاريخ: القرن الثالث الميلادي.

المسيح اسم لشخصية محورية ورئيسية في جميع الديانات الإبراهيمية : (מָשִׁיחַ عبرية قياسية Mašíaḥ انظر : الماشيح )، عبرية طبرية Māšîªḥ، משיחא) آرامية ܡܫܝܚܐ معنى الكلمة الأساسي هو الشخص الذي يمسح من قبل نبي بزيت مبارك. بالنسبة لليهود يعتبر الماشيح (المسيح اليهودي) هو القائد المنتظر لبني إسرائيل و اليهود والذي سيخلصهم من عذاب التشتت و يعيدهم لأرض وطن الميعاد. أما المسيحية فيعتبرون وعد العهد القديم بظهور مخلص لبني إسرائيل قد تحقق بظهور يسوع الذي صلب ليخلص البشر من آثامهم. يطلق على المسيح بالإنكليزية لقب Christ (باليونانية Χριστός أو Christos، "الشخص الممسوح بالزيت") وهي عبارة ترجمة حرفية لكلمة "ماشيح" أو "المسيح" استخدمت في أقدم نسخة يونانية للإنجيل وانتشرت إلى باقي اللغات الأوروبية.

بالنسبة للإسلام ، يسوع هو عيسى بن مريم كلمة الله التي ألقاها على مريم ليرشد بني إسرائيل بعد ضلالهم. حسب القرآن فإن يسوع قد بشر بقدوم النبي محمد كخاتم للأنبياء من بعده. وفي حين يرفض الإسلام قصة صلب يسوع ويعتبرونه قد رفع فقط إلى السماء، فهناك اعتقاد بانه سيعود قبيل يوم القيامة ليواجه المسيح الدجال. تترافق هذه الروايات أيضا بما يدعى ظهور المهدي الذي يقال انه من نسل النبي محمد بن عبد الله.

أصل الكلمة

المسيحية

الحساب الأخير، بريشة جان كوسان الأصغر (ح. أواخر القرن 16)

الإسلام

المقالات الرئيسية: المهدي، محمد المهدي، &#sp; و يسوع في الإسلام


الأحمدية

ميرزا غلام أحمد، مؤسس الحركة الأحمدية، يعتبره الأحمديون "المسيح المنتظر" في آخر الزمان.

العقائد الأخرى

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Momen, Moojan (2004). "Baha'i Faith and Holy People". In Jestice, Phyllis G. Holy People of the World: A Cross-cultural Encyclopedia. Santa Barbara, CA: ABC-CLIO. ISBN 1-57607-355-6. 
  2. ^ "Rastafarian beliefs". BBC. 9 October 2009. Retrieved 12 September 2010. 

المراجع

  • Kaplan, Aryeh. From Messiah to Christ, 2004. New York: Orthodox Union.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بمسيح، في معرفة الاقتباس.