انجيل لوقا

(تم التحويل من إنجيل لوقا)
[[{{{سابق}}}|«]]   

انجيل لوقا   [[{{{لاحق}}}|»]]

عدد الإصحاحات 24
الكاتب وفقا للتقليد المسيحي لوقا
تاريخ الكتابة المتوقع من 61 م إلى 64 م
مكان الكتابة المتوقع قيصرية

نص [[s: انجيل لوقا| انجيل لوقا]] في ويكي مصدر
مكتبة النصوص المجانية

انجيل البشير لوقا هو الانجيل الثالث في تسلسل الأناجيل الاربعة من العهد الجديد من الكتاب المقدس المسيحي وهو أطول الاناجيل التشريعية. يسرد انجيل لوقا حياة السيد المسيح ،مماته و قيامته. وان كاتب هذا الانجيل و أعمال الرسل هو ليس واحد ، لكن بحسب التقليد تٌنسب كتابة أعمال الرسل إلى لوقا حيث في رسالة كولوسي ( 4:14) نرى مكتوب: لوقا الطبيب وتابع لبولس الرسول. والأسلوب المميز لهذا الانجيل ( حسب طبعة انجيل كامبردج ،لوقا, مقدمة) هو استخدام شعار " كان يسوع ينتقل من مكان إلى مكان يعمل الخير ويشفي جميع الذين تسلط عليهم ابليس" ( اعمال الرسل 10:38 و لوقا 18:4 ) كتب لوقا للحضارة الاغريقية القديمة ( الحضارة الهللينية) .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التأليف والكتابة:

مع انه كاتب انجيل لوقا يُعتبر غير معروف ، لكن هناك بعض الاقتراحات على ان كاتب انجيل لوقا هو ايضاً كاتب سفر اعمال الرسل . أهم سبب لهذا الاقتراح هو من المقدمة لكلا الكتابين ( انجيل لوقا وأعمال الرسل) ، حيث المقدمتين تبدأ بذكر اسم ثاوفيلس ، وفي مقدمة سفر أعمال الرسل نرى انه مكتوب " كتبت لك يا ثاوفيلس ( في كتابي الاول ) عن حياة السيد المسيح" . واضافة لذلك هناك تشابه باللغة والنظام اللاهوتي للكتابين لذلك يٌُقترح انه هناك كاتب واحد لهذين الكتابين. مع موافقة تقريبا جميع الدارسين ( يودو سكنيل) يكتب " ان التشابه الكبير من حيث اللغة والنظام اللاهوتي للكتابين " انجيل لوقا و اعمال الرسل " يدل على ان للكتابين كاتب واحد" ( المرجع : تاريخ ولاهوت كتابات العهد الجديد صفحة 259 ) (The History and Theology of the New Testament Writings, p. 259).

هناك اجماع بالرأي على ان انجيل لوقا كُتب بواسطة شخص يوناني ( اغريقي) إلى الوثنيين المسيحيين ( أي الوثنيين الذين اصبحوا مسيحيين) . انجيل لوقا موجه إلى ثاوفيلس ( أي معناه باليونانية "صديق الله" ، وممكن ان لايكون اسم بل مصطلح عام لشخص مسيحي) . ان هذا الانجيل وبصورة واضحة موجه إلى المسيحيين أو الناس الذين لهم معرفة بالمسيحية ، وليس إلى عامة الشعب .حيث سبب كتابة هذا الانجيل هو " رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً، بَعْدَمَا تَفَحَّصْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنْ أَوَّلِ الأَمْرِ تَفَحُّصاً دَقِيقاً، أَنْ أَكْتُبَهَا إِلَيْكَ مُرَتَّبَةً يَاصَاحِبَ السُّمُوِّ ثَاوُفِيلُسَ لِتَتَأَكَّدَ لَكَ صِحَّةُ الْكَلاَمِ الَّذِي تَلَقَّيْتَهُ " ( لوقا اصحاح 4-1:3) .


الاهتمام بالمرأة :

مقارنةً بلأناجيل التشريعية الاخرى ، انجيل لوقا يعطي انتباه اكثر إلى المرأة. انجيل لوقا يكتب عن شخصياة انثوية ويُرد في (لوقا اصحاح 2:36) عن امرأة نبية ويذكر أيضاً تفاصيل الحَبَل (لوقا اصحاح 42-1:41 ) ، وتفاصيل بارزة أُعطيت عن حياة اليصابات ( لوقا اصحاح 1:5) ، وعن مريم العذراء والدة السيد المسيح ( لوقا اصحاح 2) .

نظرة النقاد

يعتبر النقاد مؤلف هذا الإنجيل من أفضل كتاب العهد الجديد، فلغته اليونانية لا تظهر أي ركاكة عبرية، واختلاف رواياته تدل على نظرة تحليلية، حيث لا يذكر تعميد يوحنا للمسيح (والذي قد يفسره البعض على أن المسيح مذنب وأنه تلميذ ليوحنا)، ويحذف كلمة "من بعدي" في الأصحاح3: 16 والتي تظهر في مرقس 1: 7 والتي قد يساء فهمها. أما من ناحية النص فمن الإضافات اللاحقة والمناقضة للأناجيل الأخرى آية (سامحهم فإنهم لايعلمون مايفعلون) 23: 34 والتي تغيب عن أقدم المخطوطات.

مواضيع ذات صلة

كتاب العهد الجديد
الكتاب المقدس
إنجيل متى - إنجيل مرقس - إنجيل لوقا - إنجيل يوحنا - سفر أعمال الرسل - الرسالة إلى أهل رومية - الرسالة 1 إلى أهل كورنثوس - الرسالة 2 إلى أهل كورنثوس - الرسالة إلى أهل غلاطية - الرسالة إلى أهل أفسس - الرسالة إلى أهل فيلبي - الرسالة إلى أهل كولوسي - الرسالة 1 إلى أهل تسالونيكي - الرسالة 2 إلى أهل تسالونيكي - الرسالة 1 إلى تيموثاوس - الرسالة 2 إلى تيموثاوس - الرسالة إلى تيطس - الرسالة إلى فليمون - الرسالة إلى العبرانيين - رسالة يعقوب - رسالة بطرس 1 - رسالة بطرس 2 - رسالة يوحنا 1 - رسالة يوحنا 2 - رسالة يوحنا 3 - رسالة يهوذا - رؤيا يوحنا