أدولف فون هارناك

(تم التحويل من Adolf von Harnack)
Adolf von Harnack
Adolf Harnack.jpg
وُلـِد(1851-05-07)7 مايو 1851
تارتو، محافظة ليڤونيا
توفي10 يونيو 1930(1930-06-10) (عن عمر 79 عاماً)
هايدلبرگ
القوميةألماني
المهنةعالم لاهوت ومؤرخ للكنيسة
الزوجأمالي تيرش (1858–1937)
الأنجالآنا (20 مايو 1881–1965)
Margarete (1882-1890)
آگنس (19 يونيو 1884 – 22 مايو 1950)
كارل ثيودوسيوس (19 يناير 1886 – 14 أبريل 1922)
إرنست (15 يوليو 1888 – 5 مارس 1945)
إليزابت (1 يناير 1892 – 27 يوليو 1976)
أكسل (12 سبتمبر 1895–1974)
الوالدانثيودوسيوس هارناك (3 يناير 1817 – 23 سبتمبر 1889)
ماري هارناك، nee Ewers (22 مايو 1828 – 23 نوفمبر 1857)
الأقاربآنا (شقيقة؛ 1849 – ?)
أكسل (شقيق؛ 7 مايو 1851 – 3 أبريل 1888)
إريك (شقيق؛ 10 اكتوبر 1852 – 23 مايو 1915)
اوتو (شقيق؛ 23 نوفمبر 1857 – 23 مارس 1914)
أرفيد هارناك (ابن شقيقه)

أدولف فون هارناك Adolf von Harnack (عاش 7 مايو 1851 - 10 يونيو 1930)، لاهوتي ومؤرخ ألماني. صنّف العديد من الكتب الدينية من 1873-1912. وقد تعقب هارناك تأثير الفلسفة الهلينية على الكتابات المسيحية المبكرة. وطالب المسيحيين باستقصاء أصالة العقائد الناشئة في الكنيسة المسيحية المبكرة. وقد رفض تاريخانية إنجيل يوحنا لصالح الأناجيل الإزائية، وانتقد قانون الإيمان، وأعلى من قيمة الإنجيل الاجتماعي.

ولد في دوربات Dorpat في الامبراطورية الروسية (تارتو Tartu حالياً في إستونيا) وتوفي في هايدلبرغ Heidelberg. بدأ دراسة اللاهوت بإشراف والده ثيودوسيوس Theodosius Harnack أستاذ اللاهوت البروتستانتي في جامعة دوربات، ثم التحق بجامعة دورپات (1869-1872)، وأنهى تخصصه باللاهوت في جامعة لايپزيگ Leipzig فنال درجة الدكتوراه سنة 1874. وسرعان ما بدأ بالتدريس فيها، وتناول بمحاضراته هرطقات القرن الثاني الميلادي، وخاصة الغنوصية Gnosticism موضوع بحثه في الدكتوراه، فاكتسب شهرة واسعة، وعُيّن أستاذاً بالجامعة نفسها سنة 1876.

انتقل سنة 1879 إلى جامعة گيسن Giessen لتدريس تاريخ الكنيسة، ثم إلى جامعة ماربورگ سنة 1886، فتأثر بالمنهج التاريخي-الكنسي عند يوهان زملر J.Semler وفرديناند باور F.Baur وريتشل Albrecht Ritschl ت(1822-1889) ومنهجه النقدي ـ التاريخي في اللاهوت، فأصدر هارناك سفره الضخم «تاريخ العقائد» History of Dogma (ثلاثة أجزاء 1886-1889)، الذي جعل منه رائد علم تاريخ الكنيسة الليبرالي. استعرض فيه تطور الكنيسة[ر] منذ القرن الرابع حتى عهد الإصلاح الديني البروتستانتي. وتعقب هارناك أثر الفلسفة الهيلينية في اللاهوت المسيحي في القرون الأولى فوجد أن للميتافيزيقا المسيحية أصلاً يونانياً، ورأى أن المذاهب «اللاهوتية النظرية - التأملية» speculative theology التي نتجت من امتزاج التعاليم المسيحية المبكرة بالفكر اليوناني قد أفقدت العقيدة المسيحية مصداقيتها؛ لذلك دعا المسيحيين إلى التأكد من وثوقية هذه المذاهب التي نشأت في العهد المسيحي المبكر، مركّزاً على حرية العقل المطلقة ودوره في إخضاع تاريخ الكنيسة والعهد الجديد للنقد والتمحيص؛ لأن جوهر الإيمان كامن في التقوى والورع، والعقيدة ترجمة عقلية للإنجيل مرتبطة بحقبة من التطور التاريخي للفكر ومتأثرة بالأفلاطونية والأرسطوطاليسية، وللمسيحي حرية انتقادها.

وصادف كتابه «تاريخ العقائد» نجاحاً هائلاً، فأثار نقمة الكنيسة البروسية المحافظة، ومنعته من أي منصب كنسي. وبفضل دعم بسمارك له تمكن هارناك سنة 1888 من شغل كرسي تاريخ المسيحية في جامعة برلين، وظل يشغل هذا الكرسي حتى سنة 1921. واحتل مكان الصدارة في المساجلات الشهيرة التي دارت حول العلاقة بين الرسالة الإنجيلية ورمز الرسل وحول ماهية المسيحية. وأثار موقفه المعاكس للعقيدة التقليدية معارضة جميع اللاهوتيين المحافظين، فحاولوا- عبثاً- خلعه من كرسيه الجامعي.

وراجت النزعة النقدية وقويت في القرن التاسع عشر في ألمانيا، فأنتجت المنهج النقدي التاريخي historical- critical method معياراً أكاديمياً لتأويل الكتاب المقدس وفهم شخصية يسوع التاريخي.

رفض هارناك قانونية العهد الجديد canonicity of the New Testament ، ورفض إنجيل يوحنا Gospel of John؛ لأنه أهمل القيمة التاريخية لحياة المسيح؛ وانتقد عقيدة الرسل Apostles’Creed، وعزز الإنجيل الاجتماعي Social Gospel.

تحدد إنتاجه ضمن سنوات 1873-1912، وكان أهم مؤلفاته: «عقيدة الرسل» The Apostles’ Creed ت1892؛ و«تاريخ الأدب المسيحي الأول حتى أوسيبيوس» Early History of Christian Literature down to Eusebius of Caesarea (ثلاثة أجزاء 1893-1894)، «ما هي المسيحية؟» What is Christianity? ت(1900)، «رسالة الكنيسة وتطورها خلال القرون الثلاثة الأولى» The Mission and Expansion of Christianity in the First Three Centuries ت(1902) «مقالات حول الإنجيل الاجتماعي» Essays on the Social Gospel ت(1907)، «مرقيون، إنجيل الإله الغريب» Marcion, Gospel of the Alien God ت(1921)، «دراسات في تاريخ العهد الجديد والكنيسة الأولى» Studies in the History of New Testament and Early Church ت(1931) وقد صدرت بعد وفاته في ثلاثة مجلدات.

أدولف فون هارناك (يمين) قريباً من القيصر ڤلهلم الثاني بمناسبة افتتاح معهد القيصر ڤلهلم جديد (1913).

كان هارناك معلماً بارعاً، فنال من التكريم قسطاً وافراً أهلّه لتقلّد مناصب علمية فخرية عديدة، منها: عضوية في «أكاديمية العلوم الپروسية في برلين» سنة 1890، ثم رئيساً لهذه الأكاديمية، ومديراً للمكتبة الملكية في برلين منذ 1905، ثم رئيساً «لجمعية ترقية العلم في برلين»، وفي سنة 1914 منحه الامبراطور ڤلهلم الثاني Wilhelm II لقب «نبيل».

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • سوسن بيطار. "هارناك (أدولف فون ـ)". الموسوعة العربية.

انظر أيضاً

وصلات خارجية