اليسع

(تم التحويل من Elisha)
Elisha (Eliseus)
ElishaRaisingShunammitesSon.jpg
Elisha raising the Shunammite's Son, early 1900s Bible Card illustration
Prophet
توفيالسامرة
مكرّم في
اليهودية
Catholic Church
Eastern Catholic Churches
الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية
اللوثرية
الإسلام
عيده14 يونيو
الصفاتClothed as a prophet, often holding a scroll

اليسع (Elisha ؛ /ɪˈlʃə/؛[1] بالعبرية: אֱלִישָׁע، بالعبرية المعاصرة Elisha بالطبرية ʼĔlîšāʻ ; "My الرب هو الخلاص"، باليونانية: Ἐλισσαῖος، Elissaîos or Ἐλισαιέ, Elisaié, العربية: اليسع) هو نبي و صانع معجزات مذكور في التوراة و القرآن و گنزا ربا والكتابات البهائية.[2] His name is commonly transliterated into الإنگليزية as Elisha عبر العبرية، Eliseus عبر اليونانية و اللاتينية، أو Alyasa عبر العربية، Elyesa via Turkish. He was a disciple and after Elijah was taken up into the whirlwind, Elisha was accepted as the leader of the sons of the prophets.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

Russian icon of Elisha (القرن ذ8، دير كيژي، روسيا).

إليسع (إليشع): نبي من أنبياء الله الذين لم تذكر الكتب المدة التي عاشها. ولا المكان الذي اتجه إليه بعد عصيان قومه في بانياس (أرض الشام). ويوجد قبر النبي اليسع في مدينة "الأوجام" في المنطقة الشرقية من المملكة العربية العربية. و يذكر سكان مدينة الأوجام أن ضريح النبي اليسع تمت إزالته من قبل السلطات, و ذلك لأن الأضرحة منافية لمنهج أهل السنة و الجماعة.

و يمكن زيارة قبر النبي اليسع بمجرد الذهاب لمدينة الأوجام و السؤال عن موقع القبر, اللذي لم يبق منه إلا أثره.

معلومات إضافية للفائدة

الأوجام وقبر نبي الله اليسع عليه السلام

تقع الأوجام في منتصف الخط السريع (الجبيل - الظهران) شرقي مدينة القطيف، ويحدها من الجهة الشمالية بلدة ام الساهك وجنوبا البدراني وشرقا طريق الدمام الجبيل السريع، وغربا مطار الملك فهد الدولي.

وهي عبارة عن واحة وسط الصحراء تميزت بجمال الخضرة وبساتين النخيل وكان سكانها يقطنون الاكواخ المصنوعة من سعف وجذوع النخيل.واعتمد اهلها على الزراعة كحرفة اساسية، ووصفها المؤرخ لويمر الذي كتب عن القطيف وقراها (تقع الاوجام في وسط المنطقة الزراعية وبها ينبوع عقق).

الأوجام جمــع الوجم ( بتسكين الجيم أو تحريكها ) ومــعناها كما يقول صــاحب القامــوس حجارة مــركومة على الآكام . أو أبنية يهتدى بها في الصحارى .

ويوجد بها قبر لأحد الانبياء وهو نبي الله اليسع ، وقد أثبت وأكد كبار العلماء الثقاة على وجود قبر النبي اليسع في قرية الأوجام بالقطيف ، والقرية كانت مســورة - كما وصفها لوريمر تتكون من 50 منزلاً من الحجـر والطين ، وتقع في وسط المنطقة الزراعية ،التي يغلب فيها زراعة النخيل .أما الآن فقد اتسعت أضعافاً مضاعفة .


قبر نبي الله اليسع

موجود في مقبرة الاوجام (جنوب غرب قرية الاوجام) وفي قديم الزمان كان الناس يفدون اليه من كل مكان وبعد هدم المسجد قبل حوالي ثلاثين عاماً تقريباً انقطع الناس عن الزيارة لكن القبر موجود ولايوجد اي مانع لزيارته. وقد ذكر نبي الله اليسع مرتين: قال تعالى في كتابه المجيد

﴿ واسمعيل واليسع ويونس ولوطا وكلاً فضلنا على العلمين ﴾ - سورة الانعام 86- ﴿ واذكر اسمعيل واليسع وذا الكفل وكل من الاخيار ﴾ سورة ص 48. وقد أوجز القرآن الكريم عن حياته فلم يذكر عنها شيئاً وإنما اكتفى بعده في مجموعة الرسل الكرام الذي يجب الإيمان بهم إجمالا وتفصيلاً. ويقال أنه ابن عم إلياس النبي عليهما السلام وخليفته على بني اسرائيل ونبأه الله على بني اسرائيل وأوحى اليه وأيده


جاء في تاريخ الطبري أنه اليسع بن أخطوب وذكر الحافظ ابن عساكر ان نسبه يصل إلى أفرائيم بن يوسف الصديق عليه السلام وهو من أنبياء بني إسرائيل،

ويقال ان اليسع صنع مثلما صنع عيسى مشى على الماء واحيى الموتى وابرأ الأكمه والأبرص

ملاحظة : ذو الكفل النبي هو غير الكفل الرجل الصالح الذي كان في زمن اليسع عليه السلام . ( راجع رابط ذو الكفل في قائمة الانبياء في الموسوعة )

وقد روي أن اليسع قال لمن معه: أيكم يكفل لي أن يصوم النهار ويقوم الليل ولا يغضب، ويكون معي في درجتي ويكون بعدي في مقامي؟ قال شاب من القوم: أنا. ثم أعاد فقال الشاب: أنا، ثم أعاد فقال الشاب: أنا، ثم أعاد فقال الشاب: أنا، فلما مات قام بعده في مقامه فأتاه إبليس بعدما قال ليغضبه يستعديه فقال الرجل: اذهب معه. فجاء فأخبره أنه لم ير شيئًا، ثم أتاه فأرسل معه آخر فجاءه فأخبره أنه لم ير شيئًا، ثم أتاه فقام معه فأخذ بيده فانفلت منه فسمي (ذا الكفل) لأنه كفل أن لا يغضب.[ابن جرير وابن المنذر وأبي تمام].

وهذه هي قصة ذو الكفل الرجل الصالح من بني إسرائيل :

كان في عهد نبي الله اليسع عليه السلام. وروي أنه لما كبر اليسع قال لو أني استخلفت رجلاً على الناس يعمل عليهم في حياتي حتى أنظر كيف يعمل؟ فجمع الناس فقال: من يتقبل لي بثلاث استخلفه: يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يغضب. فقام رجل تزدريه العين، فقال: أنا، فقال: أنت تصوم النهار، وتقوم الليل، ولا تغضب؟ قال: نعم. لكن اليسع -عليه السلام- ردّ الناس ذلك اليوم دون أن يستخلف أحدا. وفي اليوم التالي خرج اليسع -عليه السلام- على قومه وقال مثل ما قال اليوم الأول، فسكت الناس وقام ذلك الرجل فقال أنا. فاستخلف اليسع ذلك الرجل.

فجعل إبليس يقول للشياطين: عليكم بفلان، فأعياهم ذلك. فقال دعوني وإياه فأتاه في صورة شيخ كبير فقير، وأتاه حين أخذ مضجعه للقائلة، وكان لا ينام الليل والنهار، إلا تلك النّومة فدقّ الباب. فقال ذو الكفل: من هذا؟ قال: شيخ كبير مظلوم. فقام ذو الكفل ففتح الباب. فبدأ الشيخ يحدّثه عن خصومة بينه وبين قومه، وما فعلوه به، وكيف ظلموه، وأخذ يطوّل في الحديث حتى حضر موعد مجلس ذو الكفل بين الناس، وذهبت القائلة. فقال ذو الكفل: إذا رحت للمجلس فإنني آخذ لك بحقّك.

فخرج الشيخ وخرج ذو الكفل لمجلسه دون أن ينام. لكن الشيخ لم يحضر للمجلس. وانفض المجلس دون أن يحضر الشيخ. وعقد المجلس في اليوم التالي، لكن الشيخ لم يحضر أيضا. ولما رجع ذو الكفل لمنزله عند القائلة ليضطجع أتاه الشيخ فدق الباب، فقال: من هذا؟ فقال الشيخ الكبير المظلوم. ففتح له فقال: ألم أقل لك إذا قعدت فاتني؟ فقال الشيخ: إنهم اخبث قوم إذا عرفوا أنك قاعد قالوا لي نحن نعطيك حقك، وإذا قمت جحدوني. فقال ذو الكفل: انطلق الآن فإذا رحت مجلسي فأتني.

ففاتته القائلة، فراح مجلسه وانتظر الشيخ فلا يراه وشق عليه النعاس، فقال لبعض أهله: لا تدعنَّ أحداً يقرب هذا الباب حتى أنام، فإني قد شق عليّ النوم. فقدم الشيخ، فمنعوه من الدخول، فقال: قد أتيته أمس، فذكرت لذي الكفل أمري، فقالوا: لا والله لقد أمرنا أن لا ندع أحداً يقربه. فقام الشيخ وتسوّر الحائط ودخل البيت ودق الباب من الداخل، فاستيقظ ذو الكفل، وقال لأهله: ألم آمركم ألا يدخل علي أحد؟ فقالوا: لم ندع أحدا يقترب، فانظر من أين دخل. فقام ذو الكفل إلى الباب فإذا هو مغلق كما أغلقه؟ وإذا الرجل معه في البيت، فعرفه فقال: أَعَدُوَّ اللهِ؟ قال: نعم أعييتني في كل شيء ففعلت كل ما ترى لأغضبك.

فسماه الله ذا الكفل لأنه تكفل بأمر فوفى به


انظر أيضاً

References

  1. ^ Wells, John C. (1990). Longman pronunciation dictionary. Harlow, England: Longman. p. 239. ISBN 0-582-05383-8. entry "Elisha"
  2. ^ Revisioning the Sacred: New Perspectives on a Bahái̓́ Theology - Volume 8 - Page 32, Jack McLean - 1997 -

External links

 هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعهربرمان, تشارلز, ed. (1913). الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help); Missing or empty |title= (help)CS1 maint: ref=harv (link)  هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن في المشاعEaston, Matthew George (1897). "Elisha" . Easton's Bible Dictionary (New and revised ed.). T. Nelson and Sons. Cite has empty unknown parameters: |HIDE_PARAMETER6=, |HIDE_PARAMETER9=, |HIDE_PARAMETER8=, and |HIDE_PARAMETER7= (help); More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)CS1 maint: ref=harv (link)