مطار الملك فهد الدولي

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
King Fahd International Airport
مطار الملك فهد الدولي
{{{name}}}
King Fahd International Airport, Satellite.jpg
رسم لمدخل المطار
الملخص
نوع المطارمدني (في الأغلب)
الموقعالدمام, السعودية
الإحداثيات 26°28′16″N, 049°47′52″E
المدارج
الاتجاه الطول السطح
ق م
16R/34L 13,124 4,000 أسفلت
16L/34R 13,124 4,000 أسفلت

مطار الملك فهد الدولي King Fahd International Airport ) (IATA: DMMICAO: OEDF) يقع بالقرب من الدمام, بالمملكة العربية السعودية. وهو أكبر مطار في العالم من حيث المساحة, إذ يغطي 209.79 كم² (81 ميل²)[1], متعدياً مطار مونتريال-ميرابل الدولي (بما فيه الأرض المخصصة حوله) ومطار دنڤر الدولي.

بانتهاء العمل فيه عام 1999, أصبح مطار الملك فهد الدولي ثالث مركز رحلات جوية في السعودية بعد مطار الملك خالد الدولي في الرياض ومطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة.

المطار يخدم أساساً الدمام والظهران والخبر والقطيف وراس تنورة والجبيل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ من الصعوبات

تم الانتهاء من إنشاء المطار بعد الموعد المقرر له بوقت كبير وبسعر أعلى من المقرر بكثير. وقد كانت هناك مشاكل تشغيل في البداية عند افتتاحه ولذلك فقد اِغْلِقْ مؤقتاً. مجموعة الطرق التي تربط المطار بما حوله كانت سيئة مما دفع الكثير من السكان للطيران من البحرين المجاورة; الطرق تم تحسينها منذ ذلك الحين. وقد ارتفعت أعداد المسافرين شيئاً ما, إلا أن المطار يبقى غير مستخدم بدرجة كبيرة أي يمكن اعتباره مطار "سعة زائدة". قبل افتتاحه, كان يتم تشغيل المطار مرة واحدة في السنة في موسم الحج لنقل الحجيج إلى جدة, إلا أنه الآن يعمل بصفة كاملة على مدار العام.

في المراحل الأولى من إنشائه, كان المطار يـُستعمل من قبل الجيش الأمريكي والقوات الخاصة الأمريكية والوحدات الجوية التكتيكية) كقاعدة إعداد وانطلاق في حرب الخليج الأولى (1990-1991), وذلك بتواجد 3000 فرد من القوات الأمريكية.


الموقع

المطار, في المنطقة الشرقية للسعودية, يقع وسط حقول القطيف والدمام, إلا أنه يقع على بعد 22 كم من الدمام. ويربطه بالتجمعات السكنية طريقان رئيسيان. أحدهما, طريق أبو حدرية السريع, الذي يشكل الحد الشرقي للمطار.

وعلى الحد الجنوبي للمطار, تحتل أرامكو السعودية مساحة 250 كم² (97 ميل²) تستعمل لحفر آبار النفط ومحطات نقل النفط.


دليل ومرافق المطار

شيد هذا الصرح الحضاري الذي بدأ التجهيز لإنشائه منذ عام 1983م ويـعد اليوم من أفـخم وأحـدث المطارات العصرية علـى مساحـة تبلغ 776 كيلو متراً مربعاً في منطقة تتوسـط المجـمعات العمرانية والتي تمتد بمسافة 120 كيلو متراً بين مدينتي الظـهران جنوباً والجـبيل الصناعية شمالاً وعلى بعد 15 كيلو متراً شـمال غربي مدينة الدمام وأقل من 25 كيلو متراً غرب القطيف و 75 كيلو متراً جنوبي غربي مدينة الجبيل الصناعية.

وتم إنشاء الطريق الجنوبي الشرقي المؤدي للمـطار امتداداً لشارع ابن خلدون لاختصـار المسـافة على القادمين للمطار من الظهران والدمام والمناطق الواقعة جنوب المطار. ويتميز موقع هذا المطار بأنه يربط كافة التجمعات العمرانية بالمنطقة الشرقية بطريقين أساسيين أحدهما يحد الموقع من الشرق وهو طريق أبو حدرية السريع كما تشغل شركة الزيت العربية أرامكو السعودية مساحـة 250 كيلو متراً مربعاً جنوب الموقع لأعمال التنقيـب ونقل البترول ، وتُشغل منشآت المطار حوالي 43 كيلو متراً مربعاً بنسبة 5,6% من مجموع المساحة الكلية.

مجمع صالات الركاب

يمثل مجمع صـالة المسـافرين النقطة المحـورية لمنشآت المطار صمم وفق رؤية هندسية مستقبلية ليشتمل على المرافق التجارية التي تستخدم من قبل الخطوط السعـودية وشركات الطيـران العـالمية.

وتتألف صالة المسافرين من ستة طوابق حيث تتم إجراءات المسافرين في ثلاثة منها هي الطابق الثالث (طابق القدوم) والطابق السادس (طابق المغادرة) والطابق الرابع (طابق صعود الطائرة) . وهناك طابقان جزئيان هما طابق شرفة الخدمة وطابق الشرفة ، وتبلغ المساحة الإجمالية لمرفق الصالة حوالي 327000 متر مربع تم بناء حوالي 247500 متر مربع منها في المرحلة الأولى إضافة إلى 11 جسراً ثابتاً لإركاب المسافرين بطاقة 15 بوابة من أصل 31 جسراً ثابتاً ، وقد جهزت الصالة بالعديد من الكاونترات خصص 66 منها للخطوط السعودية و44 لشركات الطيران الأجنبية والبعض الآخر لخدمات الجمارك والجوازات وفي تناغم تام تتم انسيابية الحركة والتشغيل في أدوار الصالة الستة.

مواصلات ومواقف

مواقف السيارات : تبلغ المساحة الإجمالية للمواقف 176,752 متراً مربعاً موزعة على ثلاثة أدوار جميعها مغطاة, وتتسع المواقف لعدد 4930 سيارة حيث يتم الدخول إلى الموقف عبر ممر يؤدي إلى الطابق الثاني, كما يوجد مدخل مباشر من الموقف إلى صالة الركاب من الطابق الأول الواقع تحت طريق الوصول, ومخارج تؤدي إلى الطرق الرئيسية.

تتميز المواقف بتوفير ممرات سلسة وإشارات إرشادية للمشاة فضلاً عن مصاعد تربطها بشكل مباشر بساحة المسجد ومرفق الوضوء. وتوجد منطقتان خارجيتان في الهواء الطلق لاستيعاب المزيد من السيارات إلى جانب موقف لسيارات التأجير.

الصالة الملكية

تستخدم لاستقبالات ضيـوف الدولة من الملوك والرؤسـاء وكبـار المسـئولين ، وقد شُيِّدَتْ على مساحة 16,400 متر مربع، وتتصل بأربعة جسور تربط بين الصالة والطائرات.

وهي مؤثثة بأفخم الأثاث والتجهيزات والأعمال الفنية التي تشتمل على اللوحات الزيتية وأعمال النحت والنسيج لكبار الفنانين والتشكيليين السعوديين والعرب ، كما أحيطت من الخارج بمساحة خضراء مزينة بأجمل أشجار الزهور.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خدمات أخرى

المشتل والتشجير أقيم مشتل خاص في مطار الملك فهد الدولي على مساحة قدرها 215,579 متراً مربعاً يضم ثلاثة بيوت زجاجية و36400 متر مربع من المروج الخضراء.

ويقوم هذا المشتل بتزويد حدائق المطار والمساحات المزروعة فيه والمصممة بطريقة هندسية رائعة بالأشجار والمزروعات التي تنتجها لتزيد المطار بهاء وجمالاً بالمناظر الخلابة التي توفرها المساحات الخضراء المزدانة بالزهور التي تبعث في النفس الانتعاش وتسر الناظرين.

المسجد

شيد المسجد فوق مسطح موقف السيارات وسط حدائق تبلغ مساحتها 46,200 متر مربع وقد تم تصميمه بأسلوب معماري يجمع بين الحداثة في التخطيط والبناء والطراز الإسلامي العريق الذي تجسده الأقواس والقبة والزخارف والنقوش التراثية على الأبواب والمحراب والمنبر.

ويمكن الوصول إلى المسجد من صالة المسافرين بيسر وسهولة عبر جسرين مغلقين ومكيفين مزودين بسيور متحركة إضافة إلى جسر ثالث مكشوف ويتسع هذا المسجد لألفي مصلٍ.

الشحن

شُيِّدَ مبنى الشحن الجوي المكون من طابقين على مساحة 39500 متر مربع بطـاقة استيعابية تبلغ 94000 طن من البضائع الصادرة والواردة. ويتيح تصميم صالة الشحن إمكانية تحويلها مستقبلاً لكي تعمل بنظام آلي متكامل مزود بأرفف متعددة المستويات ونظام لتخزين حاويات نقل البضائع, وعندما تصبح مرافق الشحن الجوية آلية التشغيل سيصبح طاقتها الاستيعابية 176000 طن في العام.

خدمات المطار

سيحتل مطار الملك فهد الدولي, الريادة في مجال حيوي من أنشطة المطارات العالمية كأول مطار دولي من مجمل المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية يتبنى مفهوم الأسواق الحرة ليسهم في دعم النمو الاقتصادي والنشاط السياحي والتجاري في المنطقة وتحقيق المزيد من الإيرادات للمنطقة.

وإلى جانب الأسواق الحرة فإن هناك منطقة مخصصة للمحلات التجارية لبيع الهدايا والمستلزمات التي تهم المسافر، كما تتوفر المطاعم والكافتيريهات والمصارف, وتقع هذه المنطقة حول ردهة الوصول.


المطاعم والفنادق

المطاعم

يوجد مطعم على نظام البوفيه المفتوح بالصالة الرئيسية حيث يتم تقديم أطعمة متنوعة.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استعلامات الفنادق

يمكن الاستعلام عن الفنادق في المنطقة الشرقية عن طريق استعلامات الفنادق بالصالة.


المطاعم والفنادق موجودة في مطار الملك فهد الدولي بـالظهران.

احصائيات

مطار الملك فهد الدولي بصفة منتظمة يستقبل أكثر من 2.5 مليون مسافر سنوياً.[1]

احصائيات مطار الملك فهد الدولي
السنة إجمالي المسافرين اجمالي الشحن (طن) اجمالي حركة الطائرات
1999 2,708,000 56,968 24,216
2000 2,533,000 56,494 23,886
2001 2,542,000 55,088 23,312
2002 2,578,000 53,029 23,281
2003 2,613,000 48,634 23,308
2004 2,782,000 48,063 23,776

المصادر