أپوكريفا

(تم التحويل من Apocrypha)
جزء من سلسلة عن
الكتاب المقدس
Bible.malmesbury.arp.jpg
Biblical canon والكتب
تناخ: التوراه • نڤيئيم • كتوڤيم
العهد القديم • العهد الجديد •
الكتاب المقدس العبري
Deuterocanon • أنتيلگومنا
Chapters & verses
أپوكريفا: اليهودية • العهد القديم • العهد الجديد
التطور والكـُتـّاب
Jewish Canon
Old Testament canon
New Testament canon
النص الموسوي
رسائل پولس
الأعمال اليوحنية
رسائل پطرس
الترجمات والمخطوطات
السبعونية • التوراة السامرية
مخطوطات البحر الميت  • Masoretic text
ترگوم • Peshitta
Vetus Latina • Vulgate
الكتاب المقدس القوطي • الكتاب المقدس حسب لوثر
الكتاب المقدس بالعربية • الكتاب المقدس بالإنگليزية
دراسات توراتية
تأريخ الكتاب المقدس
نقد كتابي
نقد أعلى
النقد النصي
Canonical criticism
Novum Testamentum Graece
الفرضية الوثائقية
المشكلة السينوپتية
أصناف مخطوطات ع.ج.
Historicity (أشخاص)
الاتساق الداخلي
علم الآثار • Artifacts
العلم والكتاب المقدس
التفاسير
Hermeneutics • پشر
مدراش • Pardes
Allegorical • Literalism
النبوءات
وجهات نظر
Inerrancy • العصمة • Criticism
الإسلامية • القرآنية • الغنوصية
اليهودية والمسيحية
Biblical law in Judaism
القانون التوراتي في المسيحية

أپوكريفا كلمة يونانية قديمة تعني "اشياء تم إخفاءها" ، في السياق الديني مصطلح ابوكريفا Apocrypha يستعمل اليوم حصرا للإشارة إلى نصوص دينية تعتبر غير موثقة و معترفة بها من قبل الآكثرية الدينية وتدريجيا إصطبغ المصطلح بمعاني سلبية مرادفة للتحريف ، في المسيحية تطلق ابوكريفا على آسفار من الكتاب المقدس تم حذفها لآنه لم يتم إقرارها والموافقه عليها من قبل مجامع كنسية مختلفة. لكل طائفة مسيحية اسفار قانونيه قد تختلف عن بعضها فمثلا الاسفار القانونيه للكاثوليك والارثوذكس تحوى كافة الاسفار القانونيه للبروتستانت + اسفار واصحاحات ( تسمى الابوكريفا )، لن تجد الابوكريفا في نسخة الكتاب المقدس SVD التى تطبعها دار الكتاب المقدس وانما تجدها في النسخ الكاثوليكية واغلبها أسفار في العهد القديم . إستنادا على الموسوعة العالمية هناك مايقرب من 280 انجيل اختار منها مجمع نيقية عام 325 ميلادية والذي اجتمع برئاسة الامبراطور قسطنطين للمناظرة بين الموحدين برئاسة القسيس آريوس الذين كانوا امتدادا للحواريين المعتقدين في نبوة المسيح وانة مخلوق مثل باقي الانبياء ابراهيم وموسى وسليمان وداود وغيرهم وبين عابدي المسيح وعلى راسهم القسيس الكسندر وقد انحاز قسطنطين الوثني إلى اراء عبادة المسيح وبدا اضطهاد الموحدين ومطاردتهم من الدولة والكنيسة التي حرقت الاناجيل التي تنص على التوحيد ووضعت أربعة اناجيل وأضافو إليها مجموعة من الرسائل "23" رسائل بولس وبطرس ويعقوب ويوحنا ليكون مجموع اسفار العهد الجديد 27 "اربعة اناجيل و23 رسالة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبوكريفا اليهود

قد يكون سفر يشوع بن سيراخ الذي نسميه سفر الحكمة مما كتب في ذلك العهد المتأخر، وهو واحد من أسفار كثيرة تسمى الأبوكريفا - أي "الخفية" أو غير الموثوق بها والتي لا يعترف اليهود بها ضمن أسفار العهد القديم المنزلة. وهي ملآى بالجمال والحكمة، ومن أجل هذا فهي غير جديرة بأن تُطرد من صحبة سفر الشريعة وسفر أيوب. ونجد في إصحاحاتها الأربعة والعشرين ما نجده في الإصحاح الثامن من سفر الأمثال عن عقيدة الكلمة المجسّدة: "الرب قناني أول طريقة من قبل أعماله منذ القدم: منذ الأزل مسحت، منذ البدء منذ أوائل الأرض". وبين عامي 130 ق.م، 40م نشر يهودي إسكندري - أو عدد من اليهود الهلنستيين - سفر أمثال سليمان، وهو سفر يحاول، كما حاول فيلو، أن يوفق بين اليهودية والأفلاطونية، ويهيب باليهود الذين ينادون بالاندماج في الثقافة اليونانية أن يعودوا إلى الشريعة، كل هذا في نثر لا يقل في جزالته وقوّته عن أي نثر آخر منذ عهد اشعيا. وأقل من هذا السفر قوة وجزالة سفر مزامير سليمان (حوالي 50 ق.م)، ويكثر فيه التنبؤ بظهور منقذ لإسرائيل.


أبوكريفا المسيحيين

1 :يعرف البروتستانت الاسفار التي تعرف لدى طوائف أخرى بال(الاسفار القانونية الثانية), بال(أبوكريفا)لانه لم يذكر من تعاليم المسيح والرسل الأوائل(الذي عاصروا وشاهدوا المسيح), ما يثبت صحتها إلى اليوم. وقد يعتبرها البعض مفيدة ولكن من الخطاء الكبير والغير مبرر، ان تدعى بالكتاب المقدس الموحى به من الله والمكتوب من اناس مساقين بالروح القدس. رسالة بطرس الثانية 1 : 21. ورسالة تيموثاوس الثانية 3 : 16 (كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر).

تمت كتابة اسفار ال(أبو كريفا) للعهد القديم (التوراة),في فترة 400 سنة قبل الميلاد وهي من زمن النبي ملاخي إلى ولادة الميسح، ولم يقوم سيد المجد أو اي من الرسل بالاستشهاد بأي منها، ولمعروف ان اليهود كانوا قد اضافوا الكثير من تعاليمهم إلى الكتاب المقدس، وجعلوها مماثلة بالقيمة لكلمة الله, وهو ما نراه لحد هذا اليوم كما في (التلمود), وكذلك كانوا في وقت السيد المسيح ,الذي ادان تعليمهم، الذي لم يكن من وحي الروح، ومن علاقة شخصية بالرب, انجيل متى 16 : 6 (وقال لهم يسوع انظروا وتحرزوا من خمير الفريسيين والصدوقيين.) و كان المسيح قد انتهرهم كثيرا وبالطبع كان فهمهم وتعليمهم مناقضا لما نراه في فكر الله (الكتاب المقدس), وهذا ما يدل على زيف الكتب المحذوفة ال(أبوكريفا).

وقد كان النبي ملاخي قد ذكر في نهاية سفره نبؤةعن مجيئ يوحنا المعمدان (بروح ايليا) ليمهد الطريق لمجيئ المسيح، اليوم العظيم، وبهذا ينتفي وجود كتب أخرى من الوحي المقدس بعد أن كان قد اشار إلى كيفية، ومتى مجيء رب المجد, ملاخي 4 : 5-6 (هانذا ارسل اليكم ايليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف. 6 فيرد قلب الآباء على الأبناء وقلب الأبناء على آبائهم لئلا آتي واضرب الأرض بلعن).

2 :ينبغي التمييز بين كتب الابوكريفا والكتب القانونيه الثانيه التي حذفها البروتستانت.(و المسماة أيضا ال(أبوكريفا), فكتب الابوكريفا(الاناجيل المزيفة), لم تجمع عليها اي كنيسه. مثال على كتب الابوكريفا:

وهذه الكتب لم تعترف بها أي طائفة مسيحية.

لكل طائفة مسيحية أسفار قانونيه قد تختلف عن بعضها فمثلا الأسفار القانونيه للكاثوليك والأرثوذكس تحوى كافة الأسفار القانونيه للبروتستانت إضافة لأسفار وأصحاحات (يسميها البروتستانت الأبوكريفا بينما يسميها الكاثوليك والأرثوذكس الأسفار القانونية الثانية)، لن تجد الأبوكريفا في نسخة الكتاب المقدس SVD التي تطبعها دار الكتاب المقدس وانما تجدها في النسخ الكاثوليكية وهي اسفار في العهد القديم.

لم يتم اقرار اسفار الكتاب المقدس حتى العام 379 في مجمع قرطاج, وفي هذا المجمع تم اغلاق قانون الكتاب المقدس [1]

ان الاختلاف الواضح بين الكتاب المقدس الكاثوليكي والارثذوكسي وبين البروتستانتي هو واضح. فالنسخه البروتستانتيه لا تحتوي على سبع اسفار كامله. هذه الاسفار هي:

  • طوبيا
  • يشوع بن سيراخ
  • باروخ
  • الحكمة
  • يهوديت
  • المكابيين الأول
  • المكابيين الثاني

انقسم اليهود إلى قسمين. القسم الأول وهو اليهود العبريين هؤلاء عاشوا في فلسطين, والقسم الاخر هو اليهود الهيلانيين أو اليونانيين وهؤلاء عاشوا في الاسكندريه. وكان لكل قسم منهم نسخته من التوراه النسخه العبريه والنسخه اليونانيه المعروفها بالسيبتوجين.[2] ولعل هذا هو السبب الذي يفسر سرعه انتشار المسيحيه بين اليهود اليونانيين.

مارتن لوثر وحركة الاصلاح

وقد ابتدأت مارتن لوثر عام 1517 اعتراضه على صكوك الغفران كبداية، والتي انتهت بطرده من الكنيسة واعتباره متمردا في عام 1521, وهو الذي قام بحذف الاسفار المضافة من قبل الكنيسة التي كانت ميتة روحيا، وأصبح مصلحا دينيا لرد المسيحية إلى الحياة التي دعا إليها المسيح، ورافضا ما الت اليه حال الكنيسة من فساد، ودنيوية غير موجودة في الكتاب المقدس، بعد أن اخذ بعض المسؤلين في الكنيسة في قتل الايمان والاستبداد والطغيان البعيد كليا عن تعاليم المسيح، وهو ما عرف بالفترة المظلمة من تاريخ الكنيسة التي انساقات للخرافات والخزعبلات واتبعت اهواء الجسد، كما في الكتب التي ادعت انها الكتب القانوية الثانية والتي هي بعيدة عن سياق الكتاب، اسلوب الروح القدس كما هو مذكور في رسالة بطرس الثانية 1 : 21 ( لانه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس).

ان الكتاب المقدس من روح واحد وفكر واحد ولا يناقض نفسه ولهذا حاول الشيطان واتباعه ادخال التحريف إلى كلمة الله، ولكن كان هناك دائما اناس مساقين بروح الرب لكشف ضلال ابليس، اما عن اقتباس بعض المؤمنين في القرون الأولى من الكتب المسماة بالكتب القانونية الثانية، ما هو الا لكونها هي سجلات عن أخبار كتبها بعض الناس محاولين ربطها بقوة عمل الله، قد يكون هذا بنية طيبة، ولكن من الخطاء ان يرجعها البعض إلى كلمة الوحي المقدس (السلطان الالهي) ومذكور في سفر الرؤية الاصحاح 22 : 18-19 ( لاني اشهد لكل من يسمع اقوال نبوة هذا الكتاب ان كان احد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب.، وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوّة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب).

ان اساسية عمل الكنيسة على التصديق على اي الاسفار هو الاسفار الموحاة من الله قامت بناءا على اقوال السيد المسيح (رب المجد)و هو الذي استشهد بالتوراة من دون ال(أبوكريفا), وكذلك الرسل الذين عاينوا الرب، والذين لم يذكروا اي من ايات الاسفار التي هي ليست من كلمة الرب بل جاءت في فترة انقطاع الوحي المقدس الذي دام قرابة 400 عام منذ وقت النبي ملاخي، الي مجيئ السيد المسيح, واما إلى الإشارة ان الاية المذكورة في عبرانيين الاصحاح 11 : 35، فأن النص الكتابي لم يحدد إطلاقا اي شيئ يشير إلى سفر مكابين الثاني الاصحاح السابع كما يزعم البعض ,بل ان السفر المذكور لا يعدو ان يكون تسجيلا للتراث اليهودي، والذي وصل إلى الرسل، وان نص الاية يبين انه لو مكابين الثاني هو من وحي الروح لكان قد ذكر على ان القصة من الكتاب المقدس ونص الاية في عبرانيين 11 : 35-36-37-38 ( اخذت نساء امواتهن بقيامة.وآخرون عذبوا ولم يقبلوا النجاة لكي ينالوا قيامة افضل. 36 وآخرون تجربوا في هزء وجلد ثم في قيود أيضا وحبس. 37 رجموا نشروا جربوا ماتوا قتلا بالسيف طافوا في جلود غنم وجلود معزى معتازين مكروبين مذلين. 38 وهم لم يكن العالم مستحقا لهم.تائهين في براري وجبال ومغاير وشقوق الأرض), حيث نرى ذكر الكثير من الامثلة وليس فقط الجزء الذي يقال انه مأخوذ من مكابين الثاني وو امثلة أخرى كثيرة اكنت من وحي الروح، وليست اقتباسا من اي كتاب اخر

انظر أيضا


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المراجع

وصلات خارجية

للاطلاع على الاسفار القانونيه الثانيه اتبع هذا الرابط http://www.elkalima.com/gna/greek/index.htm