الصوالحة

نبيل عواد المزيني1.jpg
نبيل عواد المزيني

ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال
موقع الصوالحة في جنوب سيناء

قبيلة الصوالحة هي قبيلة عزيزة من أقوى قبائل جنوب سيناء، اكثرها ذكرا في التاريخ , و هم من جذم بني سالم من قبائل حرب الحجازية الكبيرة التي هي مزيج من خولان اليمانية و بني هلال و قيس المضرية وكانوا يسكنون الحجاز حتي رحل صالح بن حميد بن سليم بن شعيفان السالمي الحربي الى الي ضبا وسكن بها , ثم نزل باهله الى جنوب سيناء عام 778 هجرية و صحبهم فرع من اولاد سعيد الجهني من سكان ضبا و فرع من النفيعات من عتيبة حلفاء حرب.

ذكر في احدى الوثائق القديمة الخاصة بدير سانت كاترين ان الصوالحة من مؤسسهم صالح حميد بن سليم من حرب الحجازواضاف الرواة من كبار الصوالحة انهم من بنى سليم كما تواترعند اجدادهم قبل سبعة قرونما ذكر نعوم شقير في تاريخ سيناء ص 11 ان في تقاليد الصوالحة ان اصلهم من قبيلة حرب في الحجاز

وقد ذكر الأستاذ محمد الطيب عن قبيلة الصوالحة من حرب الذين نزلوا في سيناء ، عندما جاءت قبيلة مزينة من الحجاز ونزلو بسيناء ضمن الوثيقة المؤرخة في 3 ذي القعدة سنة 949 هـ : ( ... و سألهم حميد بن حسان كبير الرضاونة من الصوالحة من أين أصلكم ؟ فقالوا : نحن من مزينة حرب . فقال لهم الشيخ حميد : لا توجد في قبائل حرب مزينة ، و أما مزينة هي قبيلة كبيرة و معروفة في بر الحجاز قبل قبايلنا ما ينحدرون من اليمن ... الخ )

ومما يذكر ان هناك لغط حول أصل قبيلة حرب فهل هي قحطانية أو عدنانية. وهذا هو موضوع بحثي القادم وأعد السادة القراء الكرام بنشر هذا البحث فور الانتهاء منة إن شاء اللة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ الصوالحة:

سكن الصوالحة مع قومهم حرب بالحجاز ردحا من الزمن , ثم جلا صالح بن حميد بن سليم بن شعيفان السالمي الحربي الى ضبا حيث مكث هناك حتى تكاثرت ذريته , ثم نزلوا الى جنوب سيناء عام 778 هجرية و صحبهم فرع من اولاد سعيد الجهني من سكان ضبا و فرع من النفيعات من عتيبة حلفاء حرب. إن وثائق كتاب الأم الخاص بالبدو تورد من سنة 800هـ بأن أصل الصوالحة يعود إلى مؤسسهم صالح بن حميد بن سليم من حرب , ويتواتر الصوالحة نسبتهم إلى ميمون من بني سالم من حرب. ويذكر نعوم شقير أن في تقاليد الصوالحة أن أصلهم يعود إلى قبيلة حرب ( تاريخ سيناء ص 11) ويذكر الدكتور عباس مصطفى عمار أن مشايخ البدو الذين قابلهم عام 1943م قد أكدوا له إنتساب قبيلة الصوالحة إلى حرب ( المدخل الشرقي ص82) وتذكر وثائق كتاب الأم عن أحد مشائخ الصوالحة من العوارمة وهو الشيخ قويضي بن خبيزات في سنة 800 هـ أن سبب جلاء صالح من حرب يعود إلي خلاف قد وقع بينه وبين ابن عمه عودة بن عتيق بن سليم على قسمة كرم نخيل ، فاشتدت الخلافات بينهما فقام صالح بقتل ابن عمه وجلا عن عشيرته على عادة القبائل ، وسكن ضبا وتبوك ، وكانت إقامته لفتره زاد فيها نسله وتكاثروا .

ويذكر أيضا بأن جد الصوالحة وهو صالح بن حميد بن سليم جمع أبنائه الأربع قبل وفاته ، عارم و رضوان و حميد و ناصر و أوصاهم بأن يعتبروا سعيد الجهني أخا خامسا لهم و أن يأخذ من تركته بعد وفاته نصيبه من الإبل و الأغنام. , وقد أصبحت سلالتهم فيما بعد فروع قبيلة الصوالحة. وقد حالفهم ايضاً قبل هجرتهم إلى سيناء فرع كبير يسمى بالنفيعات ، و قد تم هذا الحلف في ضبا سنة 778 هـ , وهي نفس السنة التي دخلوا فيها إلى سيناء مصر. ويذكر الدكتور عباس أن دخول الصوالحة و النفيعات إلى سيناء قد أدى إلى إضعاف القبائل المتواجدة في سيناء آنذاك فاقتسموا البلاد فيما بينهم ثم حدثت بينهم خلافات سنة 949 هـ تغلبت على أثرها قبيلة الصوالحة الأقوى بأسا على قبيلة النفيعات فخرج أغلبهم من سيناء. و سكنت الصوالحة طور سيناء و حمت دير القديسة كاترين من اعمال السلب و النهب مقابل جعل كان لهم , كما كان من اهم ادوارهم التاريخية ان عهدت الدولة المصرية اليهم مهمة حماية الحجاج و نقلهم من القلعة بالقاهرة الى رأس العقبة.


حروب و تحالفات الصوالحة:

قامت عدة حروب طاحنة بين الصوالحة و العليقات الهاشميين و النفيعات السعديين بسبب منافع الدير و مهماته بدأت من عام 949 هجرية بوقعة قلعة الطور التي انتصر فيها الصوالحة , ثم ثأر العليقات منهم ( بعد تحالفها مع قبيلة مزينة ) في معركة اخرى بجوار ضريح الشيخ صالح ليلا و على حين غرة.

ومن الجدير بالذكر أنه عند مجىء قبيلة مزينه الى سيناء كانت رحى الحرب دائرة بين الصوالحة والعليقات فكان هناك عرضا من العليقات على مزينه وهو الاتحاد معهم في حربهم مع الصوالحة نظير مقاسمتهم في البلاد اذا ماتحقق النصر وهو ماكان وبعد الحرب عقد صلحا تم على أثره تقسيم بلاد الطورة و تقاسموا منافع الدير ثانية و اشتهروا بعدها كحلف قبلي بأسم قبائل الطوّرة.

و قد حالف الطوّرة الترابين 1018 هجرية , و تقاسموا مناطق الرعي و المنافع فكان للترابين ما يقع شمال طريق الحج و للطورة ما يقع جنوبها. و للصوالحة و مزينة والعليقات جزء هام في وثائق دير سانت كاترين التاريخية الهامة. (بتصرف من موسوعة القبائل العربية للطيب نقلا عن وثائق دير القديسة كاترين) و وقفت الصوالحة مع رابطة الدين حيث انضمت الى الحامية العثمانية في الحرب العالمية الاولى مما كبدها خسائر فادحة و عددا كبيرا من الشهداء الابرار. اما في حربنا مع اليهود فقد ساهم الصوالحة الابطال في نقل القوات المصرية المنسحبة الي غرب القناة سنة 1967 , و ظلوا مجاهدين بالنفس و المال في العمليات الفدائية العظيمة اثناء حرب الاستنزاف. وفي حرب العاشر من رمضان سنة 1973 فقد ادى اشتراكهم في العمليات الفدائية الواسعة النطاق الى ان زج اليهود العديد من رجالهم في السجون الاسرائيلية و تعرضوا الى حملات التنكيل و التعذيب , و لكن لم يفت في عضدهم و حصل العديد منهم على انواط الامتياز من الدرجة الاولى , و على الابناء ان يقتدوا بابائهم المجاهدين البواسل.

فروع الصوالحة:

تنقسم الصوالحة الى اربعة فروع رئيسية هي: فرع العوارمة و فيه الرديسات و الفوانسة و ابو منون , واولاد شاهين و فرع المحاسنة و منه العقدة و اولاد عيد و الحسيسي , و فرع النواصرة و منه ابو شعيرة و فيهم عمودية عرب الصوالحة , و فرع الرضاونة و فيه عائلات الكرت و عرموش و الهضيبي

عائلات الصوالحة بالقليوبية:

• الهضيبي • ابو شعير • ابو عرموش • الاكرت • العقيد • ابوالعزيز • ابو نص • ابومنون • ابونوفل • الشيمي • ابوتعلوب • ابو سيف • الشلح • الحسيسى • ابو درويش • الملاحي

وهذه العوائل تسكن قرية عرب الصوالحة أحدى قرى مركز شبين القناطر ولهم تاريخ مشرف منذ الفتوحات الاسلامية وكذلك في الحروب العربية مع اسرائيل.


عائلات الصوالحة بالصعيد:

اولاد نوير ومنهم سامح شعماش شيخ عرب , عبد العظيم شعماش من بار المزارعين , حسن شعماش مدير مدرسة ثانوية , حسن حسين نصر مدير مدرسة , حمد سطوحى مدير مدرسة , رافت على قطب عميد شرطة اولاد دياب ومنهم عمر عبد الحكيم كبير قومة ومن كبار التجار اولاد احمد بن منصور اولاد يحيى اولاد مازن اولاد شعيب ومنهم مبارك محمد شعيب قاضى عرب , محمد احمد شعيب تاجر , احمد شعيب شيخ عرب وتاجر اولاد ابراهيم بن منصور وهم في اسوان والسودان اولاد زهران ويوجد فروع اخرى لحرب بمنطقة الشوش بمحافظة سوهاج وفى قنا وكبيرهم الشيخ كامل الجبلانى وكذالك الشيخ عبد العزيز كامل تمساح

ديار الصوالحة:

ذكر نعوم شقير ان بلاد الصوالحة في قلب منطقة الور جنوب شبة جزيرة سيناء المصرية ومعهم حلفاؤهم القرارشة واولاد سعيد وتحيط بهم قبيلة العليقات من الشمال ومزينة من الجنوب كدائرة وقد هاجر قسم كبير منهم الى القليوبية بسبب مجاعة حدثت في سيناء تسكن الصوالحة في الطور بجنوب سيناء , و في قرية عرب الصوالحة بالقليوبية و جنوب المنيا بالبر الشرقي للنيل , و برشا شرق ملوي , و اسيوط و منطقة الشوش بسوهاج و حجازة بقنا و اسوان .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعلام ومشايخ الصوالحة :

الشيخ عطية الصوالحي - رحمه الله - عضو مجمع اللغة العربية في مصر الشيخ كامل الجبلانى , الشيخ عبد العزيز حسن الهضيبي

سمحان موسى مطير المحاسنة وهو شيخ الطورة المستشار/ حسن الهضيبي المرشد الثاني لجماعة الإخوان المسلمين والمستشار محمد المأمون الهضيبي المرشد السادس لجماعةالإخوان المسلمين أ.د قطب احمد طلبة استاذ ورئيس قسم الاطفال بكلية طب جامعة عين شمس أ.د احمد الحسيسى رئيس قسم اللغات الشرقية بأداب جامعة عين شمس والمرحوم الشيخ حسن حسين عليان

والجدير بالذكر ان عائلات مزينة في مصر على علاقة نسب ومصاهرة مع عائلات الصوالحة و جهينة والعليقات في سيناء و في مختلف المحافظات المصرية ولا أدل علي ذلك من أن كاتب هذا المقال وهو مزيني الاصل و حربي الخال وعليقي الصحبة , الباحث نبيل عواد المزيني خوالة من عائلة الشلح من الصوالحة الحربية ومن أصدقاء عائلتة الشيخ حسن محمود سلامة موسي من العليقات الهاشمية في القليوبية ثم تعلم و تزوج بقاهرة المعز لدين اللة الفاطمي وذلك قبل ان يهاجر الي الولايات المتحدة الامريكية , فما أروع هذا الترابط و التلاحم القبلي بين مزينة و الصوالحة والعليقات.


المراجع

  • تاريخ سيناء لنعوم شقير
  • موسوعة القبائل العربية للطيب
  • كتاب نعوم شقير الموسوم بـ ((قبائل سيناء))
  • مجلة الهلال المصرية السنة السادسة عشرة ص413