الخفجي

الخفجي

رأس الخفجي
Khafji.jpg
خطأ لوا في وحدة:Location_map على السطر 391: Malformed coordinates value.
الإحداثيات: خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:ISO 3166/data/SA' not found.
البلد  السعودية
المنطقة المنطقة الشرقية
التعداد(2005)
 • الإجمالي 65٬000
منطقة التوقيت AST (التوقيت العالمي المنسق+3)
Postal Code 31971
الخفجي.

الخفجي، هي بلدة حدودية بين السعودية والكويت، قبل 1970 كانت تقبل المنطقة السعودية الكويتية المحايدة. شركة النفط العربية المحدودة المملوكة لليابان قامت بتوقيع اتفاقية امتياز مع الحكومة السعودية في ديسمبر 1957 واتفاقية مع الحكومة الكويتية في يوليو 1958 للتنقيب وتطوير احتياطيات الهيدروكربون في المنطقة المحايدة البحرية. اكتشفت الشركة حقل الخفجي عام 1960 وحقل الحوت عام 1964.[1]

بعد اكتشاف النفط بفترة قصيرة تأسست اتفاقية للترسيم الدائم للمنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية، بما فيها الخفجي التي كانت تقع في الكويت سابقاً. ومع ذلك، فالاتفاقية تعلن أنه لا يزال للبلدين حقوق مشتركة في جميع الموارد الطبيعية داخل المنطقة المحايدة المرسمة. بانتهاء امتياز شركة النفط العربية لاستخراج النفط بالمنطقة، نقلت عمليات التنقيب وتطوير حقول الخفجي لشركة محاصة بين شركات مساهمة ممثلة لدولتين، ويتم تقاسم الانتاج مناصفة بين الكويت والسعودية.

ترجع السمعة السيئة للخافجي في المقام الأول، بسبب معركة الخفجي،[بحاجة لمصدر] والذي وقع في وحول البلدة عام 1991 والذي يشير للتقدم العراقي داخل الأراضي الكويتية والسعودية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

كورينش الخفجي.

أطلق على مدينة الخفجي منذ نشأتها عدة أسماء. حيث أن مدينة الخفجي بها سكان من جميع أنحاء السعودية وكذلك جنسيات مختلفة. وكل يؤول هذه الكلمة حسب اللهجة والنطق. وإذا رجعنا إلى الاصل اللغوي لهذه التسمية، نجد أنها ربما جاءت من المكان المنخفض. فكبار السن من أهلها يقولون الخفسي، وبعضهم الخفقي، ثم أبدلت السين والقاف الى جيم فقيل الخفجي. وربما سميت الخفجي لملوحة مائها فالخفيج الماء المالح في اللغة وربما وردت هذه التسمية من الخفج وهو نبات ينبت في الربيع لونه أشهب وله ورق عريض ولعله أرجح الأقوال. والخفجي أجمل ما تكون في ايام الربيع لامتداد صحرائها ووفرة مراعيها. وربما نسبت إلى احدى القبائل الخفاجية القديمة وهي بطن من عقبل فقيل خفاجي ثم خففت هذه الألف ونطقت الخفجي.


التاريخ

الملك سعود بن عبد العزيز والشيخ عبد الله السالم الصباح في حفل تصدير أول شحنة نفط من الخفجي، 1961.

القرن 20

كانت الخفجي منذ أكثر من خمسين سنة منطقة تنقل لأبناء البادية الذين يبحثون عن الكلأ والماء ممن لديهم ابل واغنام يقومون برعيها في هذه المنطقة التي تشتهر في فصل الربيع بالذات باخضرار أرضها ووفرة موارد المياه بها، وقد استمرت هذه المنطقة بهذا الشكل حتى شهر ديسمبر 1957م الموافق لشهر جمادى الأولى 1377هـ حيث تم عقد اتفاقية الامتياز النفطي بين المملكة العربية السعودية وشركة البترول التجارية اليابانية المحدودة. وفي العاشر من فبراير 1958م تأسست شركة الزيت العربية المحدودة التي بدأت ببناء قاعدة دائمة لعملياتها في رأس الخفجي بسب موقعها المناسب للتنقيب عن البترول وعندما وجد البترول كان لزاما على شركة الزيت طلب عمال للمساهمة في أعمال الشركة المتعددة وبناء منشآت الشركة وإدارة الخدمات الأساسية وقد تم فتح فرص وظيفية أمام المواطنين الراغبين في الاستقرار والبحث عن عمل أفضل. وقد تم بعد ذلك توافد المواطنين من جميع أنحاء المملكة إلى الخفجي بغرض العمل وكونوا بذلك أول نواة لسكان مدينة الخفجي. وقد بدأت الخفجي تنمو تدريجياً ويتكاثر عدد سكانها لوجود البترول بها قام الأغلبية منهم بإحضار عائلاتهم للاستقرار وبدأ تزايد السكان مما استلزم معه ضرورة إيجاد الخدمات للمواطنين بهذه المنطقة. ومن أهم الأحداث التاريخية أن الخفجي استقبلت المغفور لهما الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وسمو الشيخ عبد الله السالم آل الصباح أمير دولة الكويت لحضور احتفال الشركة الذي أقامته لأول شحنة نفط تم تصديها وكان ذلك في عام 1381هـ الموافق 1961م.


في 1982، وفي ظاهرة نادرة الحدوث في الجزيرة العربية، اكتسح اعصار من نوع ترنيدو المدينة مخلفاً دماراً كبيراً في الممتلكات والارواح.

معركة الخفجي

في 2 أغسطس 1990 بدأت القوات العراقية في التقدم لاحتلال الكويت، بدأ فرار المدنيين إلى السعودية وكانت الخفجي أولى محطاتهم، والتي استقبلت خلال الأسبوع الأول من الأزمة عشرات الآلاف من الفارين.

قبل انتهاء انذار مجلس الأمن بأسبوع واحد أمرت السلطات السعودية باخلاء مدينة الخفجي واعتبرتها ميدان عمليات عسكرية ومسرحاً لقصف الطيران وقذائف المدفعية والصواريخ، وقد كانت السعودية تعلم مسبقاً أن صدام حسين لن يتوقف عند غزو الكويت فقط فلابد له من دخول الأراضي السعودية. وبعد أن تم اخلاء المواطنين، وخلال الفترة من الحادي عشر من 2 أغسطس 1990م وحتى 17 يناير 19991 كثفت الجهود الانسانية على قدم وساق لدرء خطر الحرب لاحتواء الأزمة بين الكويت والعراق، وكذلك بالنسبة للجهود الدبلوماسية على جميع الأصعدة العربية والعالمية لتخليص الكويت من الاحتلال العراقي.

في فجر يوم الأربعاء 30 يناير 1991 تسللت فرقة عراقية معتدين الى مدينة الخفجي تحت الظلام وقد كان هذا الهجوم متوقعاً من القوات العراقية على أربعة محاور عبر الحدود الكويتية السعودية إلى مدينة الخفجي التي كانت قد أخليت من السكان منذ بداية الحرب الجوية.

وقد بدأت محاولات التسلل العراقي للمدينة مساء يوم الثلاثاء الساعة العاشر والنصف حيث مالت مجموعة من دبابات عراقية الدخول عن طريق عبور الحدود الكويتية بحجة الاستسلام وقد قابل الدبابات العراقية بعض العربات المدرعة للقوات المشتركة وسرعان ما صوبت الدبابات العراقية مدافعها إلى القوات المشتركة، وقد خسر العراقيون هذه المغامرة وأسر أفراد القوة المهاجمة. وفي صباح يوم الأربعاء تقدمت أربعون دبابة عراقية أخرى في محاولة لانجاز نصر لم تتمكن منه في المحاولات السابقة ولكن ذلك لم يتحقق ليقظة وشجاعة القوات السعودية التي تساندها القوات المشتركة حيث عملت هذه القوات المتجمعة على وضع خطة عسكرية لمواجهة هذا الهجوم. ففي الساعات الأولى من يوم الخميس قامت القوات المشتركة تتقدمها مدرعات سعودية تابعة للحرس الوطني بدفع دبابات العراقيين إلى وسط المدينة ومحاصرة تلك القوات والقضاء عليها وتدميرها، وقد خسر العراقييون في هذة المعركة خسائر كبيرة في الجنود والآليات والأسلحة حيث تم أسر 429 جندي وقتل 30 جندي وجرح 27 آخرين. وتعتبر معركة الخفجي هي بداية الطبيعية للحرب البرية لتحرير الكويت حيث أن الحشود العراقية بدأت تتحسب لهجوم تشنه عليها القوات المشتركة بعد الهزيمة المنكرة في معركة الخفجي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ما بعد تحرير الكويت

عاد موظفو الإدارات والمدنية ذات العلاقة قبل عودة المواطنين وذلك لتسهيل عوده الأمور إلى طبيعتها داخل المدينة وكذلك لخدمة المواطنين الكويتيين العائدين إلى وطنهم بعد التحرير وتسهيل أمور دخولهم بالتنسيق مع الجنة الكويتية وقامت إمارة الخفجي بالاشراف على ذلك حيث كان المواطنون الكويتيون وعمال الشركات والمؤسسات يدخلون الكويت بتصاريح دول تمنح لهم عن طريق الإمارة.

قبل عودة المواطنين كان لابد من تطهير المدينة من الألغام والفخاخ فقد قامت فرقة من البحرية السعودية بتطهير المدينة والتأكد من خلوها من الألغام وشاركتهم في ذلك الإدارات الأمنية الأخرى وكانت عودة الكويتيين في الوقت المناسب أي بعد ان عادت الآمر الى نصابها الصحيح في المدينة، وعادت الخدمات وفتحت المحلات التجارية أبوابها وتم تخصيص فرق متواجدة بصفة مستمرة لإزالة الألغام عند تلقي أي بلاغ من المواطنين حال رويتهم لأي جسم مشبوه وكان مقرهم بأمارة الخفجي.

التطوير والتحديث

خطت محافظة الخفجي خطوات واسعة نحو تحويلها إلى موقع تجاري هام بين محافظات السعودية بعد التغييرات الجذرية التي طالتها في السنوات الخمس الماضية. هناك دعم حكومي لا محدود من خلال ميزانية الخير غير جلد المدينة التاريخية التي تقع مباشرة على شاطئ الخليج العربي شمال المنطقة الشرقية والقريبة من الشريط الحدودي للكويت ونقطة ترانزيت الى الكويت والعراق.

شكل دخول شركة أرامكو الخفجي واهتمام الهيئة العليا للسياحة دفعة هائلة لتكون عامل جذب حقيقيا للاستثمار وهذا ما يؤكده العديد من رجال الاعمال في المحافظة حيث قال محمد سليمان البلوي ان تجديد البنية التحتية للخفجي من قبل ولاة الامر والاهتمام الملحوظ بالخدمات الاساسية ودخول مئات الشركات عن طريق ارامكو لاعمال الخليج، بالاضافة الى التوسع العمراني والسكاني اصبحت الحاجة ملحة لبناء مراكز تجارية على مستوى عال الى جانب ضرورة تواجد فرع لوزارة التجارة والتعجيل بتوسيع فرع الغرفة التجارية الذي يخدم رجال الاعمال. ويشدد مطلق العتيبي على ضرورة دعم السعودة بالمحافظة بالتخصصات المهمة عن طريق اقامة دورات تأهيلية في مكتب العمل لتقوم بدورها على الوجه المطلوب مستقبلا. واضاف يقول: هناك خبراء اجانب نتابعهم حاليا في الخفجي ولابد ان يكون الشاب السعودي مؤهلا مستقبلا للقيام بنفس الدور. وقال خالد القناص ان المحافظة اصبحت ذات هوية تجارية بحتة لكن تنقصها تهيئة المقومات السياحية التي تمتلكها منذ زمن طويل فوجود مساحات شاسعة برية وشواطئ تحتاج لدعم متواصل من قبل الهيئة العليا للسياحة ونجاح مهرجان كلنا الخفجي من حيث عدد الزوار وتوافد آلاف الخليجيين للتبضع والاستفادة من هدوء الشواطئ وروعتها دلالة تؤكد الحاجة الماسة لزيادة الشقق الفندقية ومراكز تسوق من الدرجة الاولى. ويؤكد صالح الربيع نشاط الحركة العقارية التي قفزت لاضعاف ما كانت عليه في السابق بسبب توقعات المستثمرين والمخططات التي نزلت للسوق قبل ثلاث سنوات. ويشير سعد ضويحي السهلي الى حجم حركة شراء الاراضي من قبل الاشقاء الكويتيين حيث تم تفريغ 250 قطعة ارض في شهر واحد الى جانب توكيل سعوديين لشراء مزيد من الاراضي، وقال بداح بن بداح السبيعي: ينتظر خور الخفجي الذي يعد ثاني اكبر خور في الشرق الاوسط بعد خور دبي التطوير من قبل الهيئة العليا للسياحة. وتشير الاحصائيات الى امكانية تحول الخفجي الى سوق حرة لمرور ما يقارب 950 شاحنة متجهة الى الكويت والعراق بشكل يومي الى جانب نقل مستثمرين صغار لبضائع متنوعة بعد الاتفاقيات الجمركية بين دول الخليج.


الجغرافيا

تعتبر مدينة الخفجي مدينة ساحلية فهي تقع على الخليج العربي وتخللها شواطئ منبسطه. اما بالنسبة لباقي المحافظه فارض الخفجي أرض سهلة منبسطة تنخفض في بعض الأماكن دون مستوى البحر كما تكثر الكثبان الرملية على السواحل. تمتاز الخفجي بانتشار المناطق الرعوية والتي بدأت تتقلص في السنوات الأخيرة بسبب الرعي الجائر، كما تشتهر بتواجد الارنب العربي والثعلب العربي وطائر الحبارى في المواسم. عند نزول الأمطار في الخريف تتحول سهول الخفجي إلى ما يشابه البساط الأخضر وهو ما يجذب المتنزهين من داخل المملكة ومن دول الخليج الأخرى.[2]

مناخ الخفجي صحراوي شديد الحرارة صيفاً حيث تصل الحرارة إلى 50 درجة مئوية في اغسطس، اما في الشتاء فتنخفض الحرارة لتصل إلى درجتين تحت الصفر في المناطق الصحراوية المكشوفة.

التقسيمات الادارية

تشتمل محافظة الخفجي على خمس مدن هي: الخفجي، ابرق الكبريت، رأس مشعاب، السفانية، التناجيب.

الديموغرافيا

يقدر عدد سكان الخفجي حتى اخر إحصاء في سنة 1431 الاجمالي 76 ألف نسمة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتصاد

تعتبر الخفجي من اغنى المناطق النفطية في الخليج حيث تضخ يومياً ثلاثمائة الف برميل من النفط الخام لأنحاء متفرقة من العالم. تقدر احتياطيات الخفجي من النفط الخام ب 60 مليار برميل، كما يوجد في الخفجي احتياطي غير مستغل من الغاز الطبيعي يقدر ب 25 مليار متر مكعب. أغلب حقول الخفجي مغمورة تحت الماء ومنها أكبر حقل نفطي مغمور في العالم (حقل السفانية)، إضافة إلى حقول الخفجي والحوت والدرة واللولو.

تنشط في الخفجي ثلاث شركات بترولية وهي: شركة أرامكو السعودية (وشركة أرامكو لأعمال الخليج) وشركة شڤرون العربية السعودية.

في عام 1957، حصل أحد المستثمرين اليابانيين من الملك سعود بن عبد العزيز، على عقد امتياز للتنقيب عن النفط في المنطقة المحايدة. وفي عام 1959 تم اكتشاف تكوينات للغاز الطبيعي على عمق 1479 قدماً، وتم اكتشاف كميات تجارية من النفط على عمق 4900 قدم تحت سطح البحر في عام 1960، وتدفق النفط من بئر ما سمي بحقل الخفجي الأول بمعدل 6,000 برميل يومياً، ثم وصل إنتاج الشركة إلى 270,00 برميل يومياً. تم تحميل أول شحنة للنفط بحضور الملك سعود والشيخ عبد الله السالم من ميناء رأس الشمشعاب، في 19 يوليو 1977.


الأسواق التجارية

تعتبر بعض الأسواق في محافظة الخفجي شريان فرعي اقتصادي مهم لتموين السكان وهناك جمعية شركة آرامكوا لاعمال الخليج غذائيه بالدرجه الأولي وسوق الذهب والكماليات يقع محاذي لشارع الملك عبد العزيز (البلديه سابقا) أيضا تم إنشاء مول كبير مغلق مكيف في مخطط تابع للشركه آرامكوا لخدمه المخطط وبقية الأحياء القريبه أيضا هناك شارع الملك عبد الله يقع عليه أغلب المطاعم العالميه (البيتزاء هوت، كنتاكي، كودو) وهناك اسواق سنتر بوينت وسيتي ماكس ولا ننسي القحطاني للاسواق العالميه وهناك شارع الامير محمد بن فهد (25) الواقع في العزيزيه - الشماليه سابقا يقع عليه مراكز لطب الاسنان وصيدليات ومحلات عطور وكماليات.

التعليم

المدارس

وتعتبر ابتدائية عمورية للبنين أول مدرسة انشئت بمحافظة الخفجي عام 1385ه، تلتها متوسطة هارون الرشيد للبنين، وتلتها ثانوية الخفجي، للبنين أما الآن فأصحبت المدارس الخاصة بالبنين (41) مدرسة في محافظة الخفجي ومشعاب وأبرق الكبريت. يوجد أيضا مدارس تحفيظ القرآن الكريم اضيف عليها الصفوف الثانويه وتم افتتاح مجمع شامل لمدارس التحفيظ يضم الابتدائيه والمتوسطه وكذالك الثانوي تحت سقف واحد.

الجامعات

افتتح فيها منذ 5 سنوات فرع لجامعة الملك فيصل (كلية التربية للبنات)،وفي عام 1431 تحولت كلية التربيه إلى كلية العلوم والاداب، والتي أصبحت الآن تابعة لجامعة الدمام، وقد ازاح هذا الكثير من العناء الذي كانت تلقاه الطالبات واولياء امورهن من اجل الالتحاق بالجامعات خارج المدينة. ومن تخصصاتها لطالبات العلمي الرياضيات والأحياء، أما طالبات الادبي الدراسات الإسلامية واللغه العربية والإنجليزي. والان تم افتتاح كلية لشباب الخفجي وهي المعهد التقني السعودي لخدمات البترول (SPSP) وتسعى محافظة الخفجي جاهدة على افتتاح عدة كليات من اجل شبابهم وتقصير الطرق عليهم.

الخدمات والمرافق

الصحية

لم يكن في الماضي غير مستوصف الشركة رقم (1) ورقم (2) في المنطقة يؤدي خدماته الصحية للأهالي، وفي عام 1398ه انشأت وزارة الصحة مستوصفين الأول في العزيزية (الشمالية) والثاني في حي الملك فهد (الغربية)، وفي عام 1420ه افتتح أكبر مستشفى لعمليات الخفجي المشتركة بتكلفة 200مليون ريال يتسع ل (100) سرير، وفي نهاية عام 1425ه تم افتتاح مستشفى الخفجي العام يتسع ل (100) سرير، وتوسع المستشفى تدريجياً حتى أصبح كياناً عملاقاً يحوي جميع التخصصات حيث تمت إضافة قسم للكلى الصناعية وتمت توسعة العيادات الخارجية ة الطوارئ والعناية المركزة واهتم المستشفى بجودة العمل الطبي من خلال تطبيق معايير (CBAHI) لضمان سلامة المرضى وحقوقهم، كما أن هناك الكثير من المستشفيات والعيادات الخاصة بالمنطقة لمواكبة احتياجات المواطنين والمقيمين في المدينة وكذلك مواطني دولة الكويت الجارة، ولعل أشهرها مجمع المنار الطبي على شارع الملك عبد الله ومجمع المملكة الطبي للأسنان والتجميل بميدان الساعة.[3]

الاجتماعية

أسست وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب نادي رياضي ثقافي اجتماعي مروح هو نادي العلمين السعودي وهو النادي الوحيد حاليا، الدرجة الثالثة (دوري المناطق).

المعالم

الكورنيش

بدأ كورنيش محافظة الخفجي يباهي المدن الساحلية في المملكة عامة، والمنطقة الشرقية خاصة بعد الأعمال المستمرة من قبل البلدية بإنشاء بعض من المشاريع الجديدة مثل إنشاء بعض المطاعم والوجبات السريعة، دورات المياه، ملاعب ترفيهية للأطفال، أرصفة لرياضة المشي سواء للرجال أو النساء، زيادة المسطحات الزراعية، زراعة النخيل والورود والشتلات الزراعية على أحدث الوسائل وأفضل المواصفات بشكل يعطي الراحة الجمالية مع البيئة البحرية وطبيعتها مع مزجها بالطبيعة الساحلية وشواطئها، كذلك قامت البلدية بإنارة مراحل الكورنيش الأربع بأعمدة الأنوار الغازية مع صيانة بعض المرافق السابقة، وتم إنشاء مسجد لمرتادي الكورنيش ويمتد طول الكورنيش حوالي ٦٠ كيلو مترا..

انظر أيضاً

المصادر

الإحداثيات: 28°25′N 48°30′E / 28.417°N 48.500°E / 28.417; 48.500