خميس مشيط

Khamis Mushait
خـميــس مشيـــط
Suburbs of Khamis Mushait
Suburbs of Khamis Mushait
Province Asir
Government
 • Mayor Saeed Bin Mushait
Population (2004)
 • Total 1٬846٬467
Time zone GMT +3 (UTC+3)

خميس مشيط وتسمى اختصارا بالخميس . وكانت تعرف بخميس شهران ، ثم خميس بن حمدان,وايضا عرفت باسم خميس موجان (وذالك لكثرة رواد المدينة حيث شبه كثرة الناس في سوق الخميس بموج البحر) والان خميس مشيط نسبة إلى بن مشيط. وهي تعتبر حاضرة قبيلة شهران العريضة.وإلي الآن،و هي مدينة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية (شمال شرق مدينة أبها) في منطقة عسير، وتعد أكبر مدينة في جنوب المملكة مساحة وسكانا، إذ يفوق عدد سكانها بل وصلت إلى المليون ومئتي نسمة ومساحتها إلى 1000 كلم .كما انها رابع منطقة تجارية في المملكة ، وهي مدينة عسكرية إذ يوجد بها مدينة الملك فيصل العسكرية، و قاعدة الملك خالد الجوية، إلى جانب الكثير من القطاعات العسكرية الأخرى، وتحتل تجاريا المرتبة الثالثة بين مدن المملكة العربية السعودية.وتعتبر هذه المدينة وجهة سياحية في الصيف، حيث تتميز بجوها الرائع صيفا،وكثرة الأمطار،وقربها من المتنزهات الجميلة.وكذلك تعتبر أكبر رابع مدينة في المملكة من الناحية الاقتصادية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جغرافية مدينة خميس مشيط

تقع مدينة خميس مشيط في قلب منطقة عسيرجنوب المملكة وفي بداية السهول الشرقية لجبال السروات عند ملتقي وادي عتود بوادي بيشة المشهور وعلي ارتفاع 1850 م تقريبا من سطح البحر بين خطي طول 42-43 وخطي عرض 18-18 وتبعد 1000كم تقريبا جنوب غرب العاصمة الرياض

ولمزيد من التوضيح :

نجد ان مدينة الخميس تقع الي الشرق من مدينة ابها والي الشمال من مدينة أحد رفيدة وقد اتصلت جميعا ببعض عرفيا وتقع مدينة الملك فيصل العسكرية في الجزء الجنوبي من المنطقة مما يلي أحد رفيدة على موقع مدينة جرش الاثرية الواقعة ما بين جبل حمومة الشامخ على ضفة وادي بيشة من الشرق وجبل شكر من الشمال الغربي المرتبط ذكرة تاريخيا بمدينة جرش وجنوبا من جبل شكر يقع جبل ضمك الاشم اعلى جبل في مدينة الخميس وهو داخل حدود المدينة العسكرية حاليا من جهتها الغربية ،وقد اصبحت المدن الثلاث (ابها –الخميس-أحد رفيدة) مرتبطة ببعضها عرفيا حتي ان الزائر لاول مرة لا يشعر بها الا كمدينة واحدة


المساحة

تمتد المدينة من طريق بيشة شمالا إلى طريق نجران جنوبا بمسافة 40 كم تقريبا وبعرض حوالي 20 كم ومساحة المدينة تقريبا 800 كم مربع حاليا وقد زاد حجم المدينة خمسة اضعاف عما كانت علية قبل عدة سنوات كذلك إزداد عدد السكان ثلاثة اضعاف عدد السكان: اما عدد السكانها حوالي 2500،000 نسمة وعدد سكان القري التابعة لها يزيد عن 100،000

المناخ

تتميز المدينة بمناخها البارد --77.64.40.86 17:11، 21 أكتوبر 2008 (UTC)شتاء المعتدل في الصيف وتهطل عليها الامطار حيث ان معدل سقوط الامطار 400 ملم في السنة

التراث في مدينة خميس مشيط

فن العمارة تتشابة[[صورة: المنازل القديمة غالبا في شعف شهران ومدينة خميس مشيط وتندحة وماحولها من حيث الشكل وطريقة البناء حيث تتكون خلطة من (الطين والرمل والتبن )ومن الاساسات المستخدمة]] في البناء الاسقف الخشبية والجراع.

الطعام

1 العريكة طعام يتكون من البر والسمن والعسل وهو ما يسمي بالعريكة او المصبعة او الفتة او الحنينى وكثيرا ما تستخدم في استقبال الضيوف #تحويل [[بالافطار او المعيشة (اخر النهار).

2 المصًبعة تصنع من البر إذ تعجن وتقطع صغارُا ثم توضع في ماء مع قليل من الطحين علي نار هادئة واحيانا نضعة بالبن) ثم تحرك بعصا من الخشب (المصواط)وبعد ذلك تقدم مع السمن والعسل إن وجد. 3 العصيدة وتصنع مع الشعير او الذرة وتؤكل مع المرق عاداَ والبعض يأكلها مع اللبن.

4 المرقوق قطع من عجين البر ترق الي شرائح رقيقة وتطبخ مع الطماطم واللحم .

5 اللهيدة وهي من القمح عادة ويوضع عليها بعض البهارات كما]] يصب عليها السمن ويحرك حتى تختلط بة بعد نضجها وهي خفيفة وتعمل لكبار السن. == وهناك عدة اكلات نذكرها على سبيل الذكر لا الحصر: لفتة الرواكة – الحنينى –المبثوثة – الجريش

أواني الطعام

كانت الاواني بشكل عام في الجزيرة العربية بدأئية ومصنوعة محليا وتختلف مسمياتها من مكان إلى اخر وسنذكر فيما يلي الشائع منها في المنطقة:

البرمة: قدر من الفخار يستعمل للطبخ . الجونة:من السعف ويحفظ الخبز بها ليبقي ساخنا. الحكر: بضم الحاء والكاف يصنع من الخشب وغطائة من السعف الصحفة: يحضر فيها الطعام بدل الصحن العكة: يحفظ فيها السمن والعسل وهي من جلد الماعز الغضار : يوضع فية المرق وهو مصنوع من الفخار الخمرة والمبرد والمرثاء والمنسف والنجر (إلى اخرها من الادوات المستخدمة)

الحرف المحلية

توجد صناعات محلية مثل:

1 صناعة الاخشاب: كالابواب للمنازل وأسقفها وشبابيكها والقطع الازمة لحرث وزراعة الارض. 2 صناعة الحدادة : ويقوم بها مهرة مختصون في ذلك ويشمل ذلك صناعة الخناجر والسيوف والسكاكين وادوات الزراعة. 3 صناعة الفخار: ويتم عمل جميع انواع الفخار من اوانى منزلية 4 صناعة الجلود: ويتم عمل المحازم واواني حفظ المونة واوانى حفظ الماء وادوات رفع المياة من الابار. 5 صناعة المفروشات: ويتم ذلك من صوف الاغنام ويقوم بذلك صناع مهرة في هذا المجال.

الفنون الشعبية

تشتهر المدينة بالعديد من الفنون المميزة مثل:

العرضة :وهي تشتهر في حفلات الزواج وفي احتفالات الاعياد والاستقبالات ومناسبات عديدة حتي في حالات الحروب وهي اللعبة الرسمية في المنطقة اما الباقي فهي للزواجات واعداد لاعبيها اقل.

وهذة بعض الفنون على سبيل الذكر لا الحصرمثل: الخطوة والزحفة

التجارة في مدينة خميس مشيط

تتميز مدينة خميس مشيط بأنها المركز التجاري للمنطقة بينما ابها تعتبر المركز الاداري في تواجد الادارات الحكومية والكليات الجاميعية ، فحسب التقديرات اعتبرت خميس مشيط رابع أكبر مدن المملكة تجاريا وهي منذ القدم حلقة وصل بين الشمال والجنوب حيث كان يقام بها أكبر الاسواق الاسبوعية يوم الخميس من كل اسبوع يسبقة الاربعاء للتهيئة وكان يقام هذا السوق قديما بين قرية (الدرب) بلاد شهران وقرية(قمبر) التي اصبحت حاليا قلب السوق ، ويحضرة جمع كبير من أبناء المنطقة وغيرها من مناطق الشمال ونجد والحجاز والجنوب . وكان يطلق على هذا السوق (موجان ) وهو اسم الشهرة تشبيها بموج البحر .

اما الان فاصبحت اسواقة يومية ليل نهار ويوجد بها فروع لجميع الشركات التجارية والمؤسسات واتسعت بها الاسواق التخصصية في مجالات متعددة تتوزع علي مساحتها الحالية التي تزيد عن 1000كم مربع وتعتبر خميس مشيط رابع مدينة تجارية ان لم تكن ثالث مدينة وتعتبر من المدن النشيطه جدا في الحركة التجاريه وذالك للكثافة السكانية وكثرة رواد المدينة .

الزراعة في خميس مشيط

تعد مدينة خميس مشيط بلد زراعي من الدرجة الاولي لما لموقعها على ضفاف ثلاثة اودية كبيرة وهامة وهي: وادي بيشة ووادي تندحةو وادي عتود اهمية كبيرة اهلتها لذلك,ولهذا كان العديد من المحاصيل الزراعية في المدينة. ففي السابق اهتموا بزراعة القمح والشعير والذرة لما لها من اهمية في حياتهم المعيشية ،واما الان فلقد اهتموا بزراعة الفواكة مثل الرمان والعنب والمشمش والخوخ والسفرجل . ظهر اهتمام الاهالي بالزراعة منذ زمن بعيد فقد قاموا بصناعة بعض الادوات البسيطة لجني الحبوب وتخزينها كما اوجدوا بعض الادوات التي استخدمت في الري والزراعة والحراثة. ويوجد في خميس مشيط مركز رئيسي لبيع الفواكه والخضار ويعد المركز الرئيسي في منطقة عسير ومن أكبر مراكز بيع الفواكه والخضار في المنطقة الجنوبية.

المراكز الصحية في خميس مشيط

توجد في مدينة خميس مشيط عدة مستشفيات البعض خاص والاخر عام وهي على النحو التالي:

المستشفيات العامة:

1 مستشفي خميس مشيط(المدني): هذا المستشفى وصمه عار في جبين وزارة الصحه حسبنى الله ونعم الوكيل على من كان السبب في وصول هذا المستشفى إلى هذا المستوى == 2 مستشفي النساء والولادة: وهو مستشفي في وسط المدينة ويسع حوالي 30 سرير . كما توجد في المدينة ثمان مراكز رعاية صحية اولية تخدم ساكني الاحياء ويتم التحويل للمستشفي في حالات تتطلب الاستشارة من الاخصائيين .


3 المستشفى المدني الفرع الثاني : ويتسع ل150 سرير وهو تحت الانشاء

كما يوجد مستشفيين للقوات المسلحة هما:

1 مستشفي الملك فهد العسكري: وهو يخدم العاملين في القوات المسلحة كافة وبة جميع التخصصات الازمة ايضا. 2 مستشفي مدينة الملك فيصل العسكرية: وهوكذلك يخدم سكان المدينة العسكرية وكافة القوات المسلحة في المنطقة.

المستشفيات الخاصة:

1المستشفي السعودي الألماني: وهذا المستشفي صرح كبير في المنطقة لما للمنطقة من أهمية بالغة وقد تم افتتاحة قبل فترة وبة جميع التخصصات الازمة وبمعدات جديدة ومتطورة.

2 المستشفي الاهلي: وهو مستشفي كبير وبة جميع التخصصات وهو بعد المستشفي الألماني وبه فرع المغربي للعيون.

3 مستشفى الحياة الوطني : ويعد من أفضل مستشفيات المدينة وهو تابع لشركة دلة الصحية

3 مستشفي غسان فرعون: وهو مستشفي قديم بني بناية خاصة بة وجديده ومشهور بالاسنان ويوجد بة جميع التخصصات.

4 مستشفي اسطون وهو مستشفي متكامل يخدم سكان المدينة العسكريه ومن حولها


اما بالنسبة للمستوصفات فهي علي سبيل الذكر لا الحصر كالتالي:

مستوصف عسير مستوصف السلامة مستوصف الاقصي مستوصف البرج مستوصف الشفاء مستوصف الرازي مستوصف العميس بالخميس مستوصف الخميس الطبي مستوصف الاسرة الشامل مركز عبد السلام الطبي مركز بن مزهر للاسنان وغيرها الكثير من المستوصفات الصحية

التعليم في خميس مشيط

افتتحت أول مدرسة ابتدائية بنين عام 1359هـ وكان اسمها (المدرسة السعودية ) سابقا (ومسلمة بن عبد الملك) حاليا ،ولم يكن في المدينة سوي هذة المدرسة حتي منتصف العقد التاسع من القرن الرابع عشر الهجري .

بلغ عدد مدارس المحافظة حسب تقارير عام 1420 هـ نحو 150 مدرسة ينين

اما مدارس البنات فقد تفوق ال150 مدرسة و40000 طالب من غير الطالبات .